السياحة حول العالم

عدد الدول العربية في العالم

عدد الدول العربية في العالم

عدد الدول العربية في العالم عبر موقع محيط، هناك العديد من عدد الدول العربية في العالم ولكن للأسف المعروف منهم عدد قليل، وبما أنه من المهم أن يكون كل العرب على دراية بتلك الدول، قد جمعنا لكم في هذا المقال أهم كل تلك الدول مع تقسيمهم إلى مجموعات كُل دولة على حسب القارة التي توجد بها، بالإضافة إلى أننا ذكرنا لكم أهم المعلومات الأساسية التي يجب معرفتها عن العرب عمومًا.

عدد الدول العربية في العالم

كما قد ذكرنا سابقًا فإن الدول العربية في العالم أجمع كثيرة جدًا وعددها تحديدًا هو ثلاثة وعشرون دولة، كل دولة من تلك الدول لها إقليم وعادات ومناخ خاص بها وهذا نظرًا إلى اختلاف القارات التي تقع بها.



فمنهم من يقع في القارة الآسيوية ومنهم من يقع في القارة الأفريقية مثل جمهورية مصر العربية وخلافه، وسيلي ذكر أسماء الدول العربية في كل قارة بالإضافة إلى أهم المعلومات المتعلقة بها.

عدد الدول العربية في آسيا

عدد الدول العربية في العالم
عدد الدول العربية في العالم

يوجد في قارة آسيا فقط اثنا عشر دولة عربية، أول دولة عربية سنذكرها هي دولة الأردن.

عاصمة هذه الدولة هي عمان، واللغة الأصلية التي يتحدث بها أهل البلد هي اللغة العربية، ويبلغ عدد سكان هذه الدولة أكثر من ست مليون نسمة.



تأتي بعد ذلك دولة قطر وعاصمتها هي مدينة الدوحة، ومن المفترض أن اللغة الرسمية للبلد كذلك هي اللغة العربية، وتعتبر قطر من الدول الصغيرة مساحة وسكان، فيبلغ عدد السكان بها حوالي ٨٤١ ألف فرد فقط لا غير.

فلسطين هي الدولة العربية الثالثة التي تقع في آسيا وعاصمتها هي القدس، وهم يتكلمون اللغة العربية كذلك هُناك.. ويبلغ عدد سكان فلسطين حوالي أربعه مليون و٣٣٣ نسمة.

الدولة الرابعة التي سنتكلم عنها هي لبنان وعاصمتها هي بيروت، واللغة المتحدث بها هناك هي اللغة العربية أيضًا، يبلغ عدد سكان لبنان ما يزيد عن الأربعة مليون نسمة.

خامسًا الكويت، وعاصمتها تحمل نفس اسمها وهي الكويت، يبلغ عدد سكانها ما يزيد عن اثنين ونصف مليون فرد، واللغة المتكلم بها هناك هي اللغة العربية.

الإمارات هي الدولة العربية السادسة في قارة آسيا وعاصمتها هي أبو ظبي… يبلغ عدد سكان الإمارات حوالي أربعة مليون و٩٧٥ و٥٩٣ ألف نسمة، وهم يتحدثون اللغة العربية كلغة رسمية.

سابعًا دولة سلطنة عمان وعاصمتها هي مدينة مسقط، ويبلغ عدد سكانها حوالي ثلاثة مليون نسمة، واللغة الرسمية للبلد هي اللغة العربية.

ثامنًا دولة البحرين وعاصمتها هي مدينة المنامة، ويبلغ عدد القاطنين بها حوالي ٧٣٨ ألف نسمة.

والدولة التاسعة هي دولة العراق واسم عاصمتها هي بغداد، هذه الدولة كبيرة جدًا ويبلغ عدد سكانها حوالي ثلاثين مليون نسمة؛ هناك لغتين سائدتان في العراق هما اللغة العربية واللغة الكردية.

عاشرًا تأتي دولة اليمن وعاصمتها هي مدينة صنعاء، وهم يتحدثون اللغة العربية كلغة رسمية بها، ويبلغ عدد سكانها حوالي ثلاثة وعشرين ونصف مليون نسمة.

سوريا هي الدولة الحادية عشر وعاصمتها هي دمشق، ويبلغ عدد سكانها ما يزيد عن اثنين وعشرون مليون نسمة.

والدولة الثانية عشر والأخيرة من الدول العربية في آسيا، هي المملكة العربية السعودية وعاصمتها هي الرياض، يزيد عدد سكان السعودية عن خمس وعشرون مليون نسمة.

قد يهمك معرفة: الدول العربية في القارة الآسيوية وعواصمها التاريخية

عدد الدول العربية في افريقيا

عدد الدول العربية في العالم
عدد الدول العربية في العالم

عدد الدول العربية الواقعة في قارة أفريقيا هم عشر دول فقط لا غير، وأول دولة هي جمهورية مصر العربية وعاصمتها الغنية عن التعريف هي القاهرة.

ثاني دولة عربية تقع في قارة أفريقيا هي الجمهورية الليبية الشقيقة واسم عاصمتها هي مدينة طرابلس.

ثالث دولة هي السودان واسم عاصمتها هي الخرطوم، أما الدولة الرابعة هي دولة موريتانيا وعاصمتها هي مدينة نواكشوط.

وخامسًا تأتي دولة جيبوتي وهي تتشابه مع دولة الكويت في كون في كلاهما العاصمة تحمل نفس اسم الدولة فعاصمة جيبوتي تُدعى جيبوتي أيضًا.

والصومال هي الدولة العربية السادسة في قارة أفريقيا وعاصمتها هي مدينة مقديشو.

أما الدولة السابعة هي دولة الجزائر وتشترك مع سابقيها فيما يتعلق بالعاصمة، فعاصمتها كذلك تحمل نفس اسمها وتدعى الجزائر.

والدولة الثامنة هي تونس وعاصمتها كذلك تُدعى تونس.

وتاسعًا دولة المملكة المغربية وعاصمتها هي مدينة الرباط، وعاشرًا وأخيرًا دولة جزر القمر وعاصمتها هي مدينة موروني.

عدد الدول العربية في الخليج

هناك سبع دول تم تصنيفهم تحت مسمى الدول العربية في الخليج لوقوعهم في منطقة الخليج، وهذا التصنيف بعيد عن القارات المختلفة التي ينتمون إليها.

سوف نقوم بعرض هذا التقسيم كذلك عليكم لكي تكونوا على دراية بماهية تلك البلاد في حالة ذكر أحدهم إياها أمامكم.

  • الإمارات العربية المتحدة.
  • المملكة العربية السعودية.
  • قطر.
  • سلطنة عمان.
  • البحرين.
  • العراق.
  • الكويت.

قد يهمك معرفة: معلومات مهمة عن الدول العربية في القارة الإفريقية

معلومات عن الدول العربية في العالم

يخلط الناس كثيرًا بين أصل العرب والدول العربية وهذا يرجع إلى التنوع الواسع في الشائعات التي تنتشر عن الدول العربية فيبدأ الناس عند سماعها في التشوش والتساؤل عن أي تلك المعلومات هو الصحيح.

وأيهم هو الذي يندرج تحت قائمة الشائعات، ولذلك ولكي نُزيل هذه الحيرة سوف نبدأ بعرض مجموعة من المعلومات الحقيقة المجمعة خصيصًا لكم عن الدول العربية في العالم.

  • العرب في الأصل ليس لديهم عرق موحد بل هناك تنوع واسع في أعراقهم.
  • يرجع إطلاق لقب العربي على الفرد بسبب كونه ولد في إحدى مناطق الوطن العربي وقطن فيها ويتحدث لغتها العربية كلغة أم بالطبع.
  • عندما تجتمع هذه الصفات في إحدى الأشخاص فحينها يتم إطلاق لقب عربي عليه.
  • من أكثر الصفات الحساسة بالنسبة للعرب هي صفة الشرف، فهم يعتبرون الشرف هو تاج فوق رأس المرء وصفة لا تتجزأ من أخلاق الفرد الحميدة.
  • من أسوء أنواع الإهانات بالنسبة إليهم هي الإهانات التي تتعلق بالشرف وخلافه.
  • من الإشاعات المنتشرة بكثرة بشأن العرب هو أنهم كلهم مسلمين ولكن الحقيقة أن هناك فئة كبيرة جدًا من العرب ينتمون إلى ديانات أخرى عادةً ما تكون المسيحية.
  • أغلب العرب ينتمون إلى دين الإسلام الحميد.
  • نعم تعتبر القهوة والشاي من الأشياء المهمة بالنسبة للعرب فهم يشربونها بكثرة إلا أنه عادة ما يبالغ الأجانب في تصوير مدى عشق العرب لهذه المشروبات.
  • يعتز العرب كثيرًا بالعلاقات العائلية والعلاقات الإنسانية في العموم ويحبون مساعدة غيرهم على الدوام بدون مقابل.
  • عادة ما يكون لكل قاعدة شواذ لذا لا تعتبر تلك الأمور التي تقال والأمور المذكورة مقياس لكل العرب ولكنها تمثل أغلبهم بالإضافة إلى الكثير من الأشياء الأخرى.

عدد الدول العربية في العالم هو عنوان المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن عدد الدول العربية في العالم مثل أسمائها وأين تقع وخلافه.

فمن الجدير بالذكر أن أغلب الدول العربية لها أهمية كبيرة جدًا في العالم منذ قديم الأزل وحتى يومنا هذا سواء أهمية استراتيجية أو تجارية أو حتى ديموقراطية ولذلك فليس من المنطقي ألا نكون على دراية جيدة بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق