الدول العربية

الدول العربية في القارة الآسيوية وعواصمها التاريخية

الدول العربية

يضم الوطن العربي 22 دولة عربية تتوزع بين قارتي آسيا وشمال أفريقيا، ويمتد الوطن العربي من المحيط الأطلسي إلى بحر العرب والخليج العربي، ويبلغ مساحته حوالي 14 مليون كم. وتعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية لجميع البلدان. سنتحدث معاً في موقع محيط عن الدول العربية وعواصمها ومعالمها السياحية.

الدول العربية وعواصمها في قارة آسيا

الدول العربية



الجمهورية العربية السورية وعاصمتها دمشق

تقع الجمهورية العربية السورية في قارة آسيا ويحدها من الشمال تركيا ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط والجمهورية اللبنانية ومن الجنوب الأردن ومن الشرق العراق.

وتشتهر سوريا بمعالمها السياحية التي تعود إلى ما قبل الميلاد كما أنها تحتوي على ينابيع المياه الكبريتية التي تعالج العدي من الأمراض والتي تستقطب السياح من مختلف أنحاء العالم.

كما تشتهر سوريا بصناعتها اليدوية والصناعة الأنسجة والخيوط وصناعة الصابون الحلبي الفاخر وزراعتها للحمضيات والزيتون والفواكه على الساحل السوري وفي سهل الغاب.



كما تحتوي على آبار للنفط في الشمال السوري. وتتعامل سورية بالليرة السورية وتشتهر بمأكولاتها الشعبية ويعد المطبخ الشامي والمطبخ الحلبي من المطابخ الشهيرة في العالم،

وتتميز عاصمتها دمشق بأنها من أقدم العواصم المأهولة بالسكان حيث يبلغ عدد سكانها 2.566 مليون نسمة.

وتحتوي على أماكن تاريخية وأثرية تشهد على مرور أقدم وأعرق الحضارات العالمية مثل المسجد الأموي والتكية السليمانية وقصر العظم وخان أسعد باشا وسوق الحمدية وغيرها الكثير.

الجمهورية اللبنانية وعاصمتها بيروت

الدول العربية
الدول العربية

لا تنسى التعرف على أكبر دولة عربية في الوطن العربي

وتعد ثاني أصغر دولة في الوطن العربي حيث تقع على الساحل البحر الأبيض المتوسط من الغرب ويحدها من الشمال والشرق والغرب الجمهورية السورية وتتعامل لبنان بالليرة اللبنانية وتشتهر بزراعتها للحمضيات والفواكه.

ويعتمد الاقتصاد اللبناني على قطاع السياحة بشكل كبير لذلك ولت الحكومة اهتماماً خاصاً بالأماكن السياحية والمعالم الأثرية.

حيث تشتهر بالسياحة الشتوية في جبال لبنان وتزلج على الثلج وتمتع بمناظر الطبيعية الخلابة. والسياحة الصيفية على الساحل اللبناني وتمتع بقضاء أوقات ممتعة على الشواطئ وفي أرقى المنتجعات.

أما بالنسبة لعاصمتها بيروت فسميت باريس الشرق نظراً لرقي والأماكن السياحة والجمالية التي تتمتع بها بيروت.

وتحتوي العاصمة اللبنانية على العديد من الأماكن السياحية التي تمكنك من القضاء أوقات مميزة فيها مثل كورنيش الروشة وصخور الطيور وخليج الزيتونة وساحة النجمة وشارع الحمرا ومسجد الأمين وغيرها الكثير.

المملكة الأردنية الهاشمية وعاصمتها عمان

الدول العربية

وهي من الدول العربية التي تقع في قارة آسيا في الجزء الجنوبي من بلاد الشام ويحدها من الشمال سوريا ومن الغرب فلسطين ومن الشرق العراق ومن الجنوب المملكة السعودية وخليج العقبة.

وتشتهر الأردن بشعبها المضياف وعراقتها الأصيلة فهي من البلدان التي سكنها الإنسان منذ آلاف السنين.

وتتمتع الأردن بحضارات عديدة تدل على أصالة البلاد وتاريخها العظيم وسُميت بالأردن نسبة لنهر الأردن الذي يمر بها ويعد من الأنهار المقدسة سابقاً. وتتعامل الأردن بدينار الأردني وتتميز باقتصاد قوي ومتين يعتمد على الصناعة والزراعة والسياحة.

وتتميز العاصمة الأردنية عُمان بأنها أكبر مدن المملكة وهي العاصمة الاقتصادية والسياسية والثقافية للمملكة ويقطنها حوالي 4 ملايين نسمة، وتستقطب عمان سنوياً العديد من السياح العرب والأجانب والفعاليات الاقتصادية والثقافية.

وبٌنيت مدينة عمان على أنقاض مدينة عُرفت “بربة عمون” ثم “فلادليفا” ومن ثم عمان وقد بُنيت على تلال سبعة وتتميز المدينة بعمرانها الحديث وبمناخها المعتدل شبه صحراوي وتحتضن المدينة العديد من المراكز التجارية والأسواق والمعالم التاريخية القديمة.

دولة فلسطين وعاصمتها القدس

الدول العربية
الدول العربية

قد يعجبك التعرف على السياحة بمصر وأهم الأماكن السياحية

تقع دولة فلسطين في غربي قارة آسيا على الساحل البحر الأبيض المتوسط وهي جزء من بلاد الشام قديماً.

حيث يحدها من الجنوب خليج العقبة ومصر والشمال سوريا ولبنان ومن الجهة الشرقية الأردن ومن الغرب بحر المتوسط. وتتميز بمكان جغرافي متميز وموقع اقتصادي هام.

تعتبر من فلسطين من البلدان الأقدم في العالم وتعتبر مهداً لديانات الإسلامية والمسيحية واليهودية ويقطنها المسلمون والمسيحون واليهود وفي أهم المعابد الدينية ويتحدث أهلها باللغتين العبرية والعربية.

وتشتهر فلسطين بزراعتها للحمضيات والفواكه والزيتون والزعتر بسبب خصوبة تربتها ووفرة مياها.

وتعد القدس عاصمة فلسطين وهي من العواصم العربية القديمة المأهولة بالسكان حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 800 ألف نسمة.

وتحتوي على العديد من المراكز الدينية المهمة وأهمها مسجد الأقصى وقبة الصخرة وحائط المبكى، كما تتميز القدس بغناها بالمعالم التاريخية الأثرية.

جمهورية العراق وعاصمتها بغداد

الدول العربية
الدول العربية

أو ما يعرف ببلاد ما بين النهرين نسبة لوقعها بين نهر دجلة والفرات وهي من الدول العربية التي تقع في الجهة الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية.

ويحد العراق من الشمال الجمهورية التركية ومن الغرب الجمهورية السورية والمملكة الأردنية ومن الجنوب السعودية والكويت ومن جهة الشرق إيران.

وتتمتع العراق بمناخ متنوع ما بين مناخ البحر الأبيض المتوسط ومناخ الصحراوي الحار ومناخ السهوب وتتميز بالعراق بغناها بآبار النفط وأشجار التمر ومعالمها التاريخية الأثرية وهي من البلدان القديمة التي قامت بها أهم الحضارات التاريخية.

عاصمتها بغداد وهي ثاني أكبر العواصم العربية وتعد مركز اقتصادي وإداري وتعليمي مهم للدولة وقد بُنيت في العصر العباسي واتخذت عاصمة للدولة العباسية.

واشتهرت بغداد على مر العصور بمكانة عظيمة حيث كانت أهم مركز تعليمي يحتوي على عدد من المدارس والجامعات المهمة وملتقى للأهم العلماء والطلاب. وتحتوي مدينة بغداد على معالم حضارية وتاريخية قديمة ويمر فيها نهري دجلة والفرات.

المملكة العربية السعودية وعاصمتها الرياض

الدول العربية

بادروا معنا للتعرف على المدن الساحلية في الدول العربية

وهي من أهم الدول العربية المؤثرة في السياسية الخارجية وأكبر دول الشرق الأوسط حيث تقع في الجنوب الغربي للقارة الآسيوية.

حيث تبلغ مساحتها مليوني كم مربع حيث يحدها من الشمال العراق والأردن ودولة الكويت من الشمال الشرقي ويحدها من الشرق قطر والامارات والبحرين ومن الجنوب اليمن وعمان.

تشتهر السعودية بغناها بالنفط وهي ثاني أكبر احتياطي في العالم بالإضافة لأجود أنواع التمور وهي من البلدان التي شهدت تطوراً حضارياً وعمرانياً كبيراً.

تعد العاصمة الرياض من أكبر مدن السعودية وثالث أكبر عاصمة في الوطن العربي ويبلغ عدد سكانها حوالي 10.5 مليون نسمة.

اكتسبت الرياض أهمية تاريخية وسياسية وتجارية منذ العصور القديمة وتحتوي على أهم المقرات والمؤسسات الدولة.

الإمارات العربية المتحدة وعاصمتها أبو ظبي

الدول العربية

وهي دول اتحادية تقع في جنوب غرب القارة الآسيوية حيث تطل على الخليج العربي وتحدها من الغرب قطر والمملكة السعودية ومن الجنوب الشرقي سلطنة عُمان. وتتميز الامارات بحضارتها الكبيرة والتطور العمراني الهائل.

وتعد الإمارات من الدول العربية الغنية بالنفط وتجارة اللؤلؤ كما تعتمد بشكل كبير على السياحة والصناعة.

وتعد أبو ظبي هي عاصمة الإمارات وهي من المدن المأهولة بالسكان ما قبل 7000 سنة وكانت ميناء مهم لتصدير واستيراد البضائع. وتضم العاصمة الإماراتية أهم مراكز ومؤسسات الدولة وتتميز بالفن الحضاري العمراني الرائع.

مملكة البحرين وعاصمتها المنامة

الدول العربية

تعرف على: اجمل بلد عربي | اجمل الدول العربية واهم الأماكن السياحية بها

تتميز البحرين بموقعها المميز في الخليج العربي في جنوب غرب قارة آسيا. وتحد البحرين من الجهة الغربية المملكة العربية السعودية.

ومن الجهة الشرقية قطر ويحدها من الجهة الشمالية إيران وترتبط بالمملكة السعودية بجسر صناعي يسمى جسر الملك فهد.

وتشتهر البحرين بتنوع اقتصادها الذي يعتمد على قطاعي السياحة والمصارف بالإضافة لاحتوائها بعض الآبار النفطية. وتضم مملكة البحرين عدة جزر مترابطة.

عاصمتها المنامة وأكبر مدنها ويبلغ عدد سكانها 360,874 نسمة وتعد مركز الاقتصادي والمالي والسياسي للبحرين.

وتحتوي العاصمة على العديد من المتاحف ومقومات السياحية التاريخية والعصرية حيث اختيرت المنامة كعاصمة للسياحة العربية للعام 2013، وعاصمة للسياحة الآسيوية لعام 2014.

دولة الكويت وعاصمتها الكويت

الدول العربية

وهي من الدول العربية المنضمة لدُول مجلس التعاون الخليجي وتقع في شبه الجزيرة العربية في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا.

حيث يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية. وتطل على الخليج العربي.

وتشتهر الكويت بإنتاجها الضخم للنفط تمتلك حوالي 10% من إجماليّ احتياطيّ النفط المؤكد في العالم، ويعود تاريخ الكويت إلى الألفية الثالثة لما قبل الميلاد وتضم العديد من القطع الأثرية التي تدل على الحضارات التي مرت بالمنطقة.

عاصمة دولة الكويت هي الكويت التي تقع شرق البلاد على ساحل الخليج العربي وتبلغ مساحتها 16,97كم2، ويقطنها حوالي 62 ألف نسمة وتتميز العاصمة بعمرانها الحديث ومركزاً مهماً للسياحة حيث تحتوي على أبراج شاهقة ومتاحف تضم تشكيلة مهمة من الأثار القديمة والمساجد الجميلة.

الجمهورية اليمينة وعاصمتها صنعاء

الدول العربية

شاهد: صور جميلة من اجمل الدول العربية مصنفة عالميا

وهي من الدول العربية الواقعة على المحيط الهندي والتي تعد جزءاً من الشرق الأوسط، وتقع اليمن في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا ويحدها من الجهة الشمالية المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان من الجهة الشمالية الشرقية وتطل على باب المندب

وعاصمتها السياسية والاقتصادية صنعاء وهي من المدن القديمة المأهولة بالسكان ويبلغ عدد سكانها نحو مليوني نسمة.

وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي اليونيسكو. وتتميز بضمها مجموعة من المناطق السياحية والمعالم التاريخية التي تعد مقصد مهم للسياح من مختلف الجنسيات.

سلطنة عمان وعاصمتها مسقط

الدول العربية

تقع سلطنة عمان في الجهة الجنوبية الشرقية لشبه الجزيرة العربيّة ومن الجهة الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية، ويحدها من الجهة الشمالية الشرقية بحر عُمان.

ويحدها من الجهة الجنوبية الشرقية المحيط الهندي ومن غربها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومن الجنوب اليمن.

تتميز سلطنة عُمان بطبيعتها الساحرة وشواطئها المميزة حيث تقع بمكان مميز جداً على بحر العرب ومضيق هرمز ويعد الريال العماني هو العملة الرسمية في عُمان.

عاصمتها مسقط وهي أكبر مدنها وتضم جميع المراكز الإدارية والسياسية للدولة ويبلغ عدد سكانها 156 ألف نسمة وتتمتع بالمناخ الحار والجاف في الصيف ودافئ قليل الأمطار في الشتاء.

وتضم مسقط قلعتي الجلالي والميراني التاريخيّتين التي تعد مقصد مهم للعديد من السياح العرب والأجانب.

الوسوم

SANA AL-MASRI

Translator and copywriter, graduated from Damascus university - English department

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق