الدول العربية

محافظة ديالي في العراق | واهم القري بها

محافظة ديالي في العراق

محافظة ديالي في العراق عبر موقع محيط، من الجدير بالذكر أن محافظة ديالي في العراق هي واحدة من أقدم المحافظات في العالم كله وليس في دولة العراق نفسها فقط، وعلى الرغم من أهميتها التاريخية إلا أنها تعتبر من المحافظات المجهولة بالنسبة إلى عدد كبير من الناس وخصوصاً الأجيال الجديدة التي لم تواكب أي أحداث خاصه بها، إلا أننا وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء هذه المحافظة لكي ننشر الوعي بشأنها.

محافظة ديالي في العراق

تعد محافظة ديالي من أكثر المحافظات في العراق التي يوجد بها مواطنين سنيين، ليس جميع مواطنيها ولكن معظم سكانها يتّبعون الجماعات السنية.



لقد مر على محافظة ديالي في العراق العديد من الحضارات والإمبراطوريات المختلفة على مدار السنوات قبل أن تفتح فيما بعد في فترة الحكم الإسلامي والفتوحات الإسلامية آنذاك وخلافه.

ومن خلال هذه الفقرة والفقرات الأتية سوف نبدأ في أن نطلعكم على أهم المعلومات عن هذه البلدة الجميلة رويدًا رويدًا.

  • تبلغ مساحة محافظة ديالي في العراق حوالي ١٧،٦١٧ كيلومتر مربع.
  • تنقسم محافظة ديالي انقسام إداري إلى ست أقضية وهم قضاء بعقوبة، قضاء المقدادية، قضاء الخالص، قضاء بلدروز، قضاء كفري، وقضاء خانقين.
  • عاصمة محافظة ديالي في العراق هي مدينة بعقوبة.
  • أكثر ما تشتهر به محافظة ديالي هي الزراعة وتحديدًا زراعة أشجار الرمان، بالإضافة إلى زراعة المحاصيل الحمضية، والنخيل.
  • المناخ السائد في فصل الصيف في محافظة ديالي هو المناخ الصحراوي شديد الحرارة، بينما في فصل الشتاء يسود المناخ شديد البرودة.
  • من أشهر تضاريس محافظة ديالي في العراق هي بحيرة حمرين، سلسة جبال حمرين، نهر ديالي، الأراضي الزراعية.
  • يبلغ عدد سكان محافظة ديالي في العراق حوالي ١،٥٠٠،٠١٤ مليون نسمة حسب أخر احصائية تم إجراؤها ونشرها والتي تعود إلى عام ٢٠٠٣م، وبالتأكيد قد زادت هذه النسبة الأن.
  • تضم محافظة ديالي العديد من الأجناس المختلفة فهي بها عرب، أكراد، تركمان، ومسلمون يعود أصلهم إلى الأصول الكردية الفيلية.

قد يهمك معرفة: اجمل مدينة في العراق



السبب وراء تسمية محافظة ديالي في العراق

محافظة ديالي في العراق
محافظة ديالي في العراق

مما لا شك فيه أنه يجب علينا دائما أن لا نفوت فرصة معرفة معلومة مثل معلومة سبب تسمية مكان ما بهذا الاسم، ليس لأن القصة شيقة أو لا يمكن تفويتها وخلافه.

بل على العكس تمامًا قد تكون القصة وراء إطلاق لقب معين على مكان ما لا تحمل أي ذرة من التشويق، ولكن سبب حرصنا على معرفتها هي أن هذا النوع من القصص يمثل جزء من هوية المكان ولذلك يعتبر مهم.

  • قصة تسمية المحافظة بهذا الاسم بسيطة للغاية وخالية من التفاصيل.
  • يوجد في محافظة ديالي في العراق نهر يسمى بنهر ديالي وهو الذي تم تسمية محافظة ديالي تيمنًا به، وكان الغرض هو إطلاق لقب قريب من أذهان الناس حتى يسهل عليهم استرجاعه فيما بعد، وبالتالي لا يوجد اسم مناسب أكثر من اسم النهر الملاصق للمحافظة.
  • يمر نهر ديالي من منتصف المحافظة، ويسير ليصب في نهر دجلة.

أقرأ أيضا: بحث عن دولة العراق المناخ وأكبر المدن بها

موقع محافظة ديالي في العراق

مما لا شك فيه أنه يجب علينا أن نعرف موقع المكان الذي نتزود بالمعلومات الأساسية عنه ، حيث أن معلومة الموقع نفسها تكاد تكون أهم معلومة عن المحافظة.

وبما أنه للأسف عادة ما يختلط على الناس الأمر بشأن موقع محافظة ديالي في العراق، فلقد قمنا بالبحث الدقيق وأحضرنا لكم موقع محافظة ديالي المؤكد لكي تكونوا على دراية به في حالة ما إذا قمتم باحتياجه في إحدى الأيام لأي سبب كان.

  • تقع محافظة ديالي في قارة آسيا في العراق وتحديدًا في الجهة الشرقية من مدينة بغداد.
  • المسافة بين محافظة ديالي والعاصمة بغداد هي سبع وخمسون كيلومتر مربع فقط لا غير.
  • تمتد محافظة ديالي العراقية بداية من شمال شرق بغداد، وحتى حدود إيران.

قد يهمك الأطلاع على: ما هي دول الخليج وعواصمها

نبذة تاريخية عن محافظة ديالي في العراق

محافظة ديالي في العراق
محافظة ديالي في العراق

من الجدير بالذكر أن محافظة ديالي في العراق لها تاريخ طويل لكن للأسف لا يتم إلقاء الضوء عليه بالشكل الكافي، وتسبب في ذلك أنه هناك الكثير من الناس لا يعرفون حتى بوجوده للأسف.

وحرصًا منا على الحفاظ على تاريخ المحافظة لكي لا يندثر قد قمنا بتجميع لكم نبذة مختصره عن تاريخ هذه المحافظة لكي نساعدكم في التعرف عليها بشكل أفضل ومعرفة جزء من ماضيها الذي ساهم بشكل كبير في تشكيلها.

تعد محافظة ديالي في العراق من أكثر المحافظات التي مر عليها حكام على مر التاريخ، ففي الفترة التي تسبق العام السادس عشر هجريًا على سبيل المثال، قام بتولي حكمها كلا من السومريون أولًا.

ومن ثم الأكاديون، وتلاهم البابليون، ليحكمها بعد ذلك الآشوريون، ومن ثم بعد ذلك قام بتولي حكمهم الساسانيون، وفي العام السادس عشر هجريًا نفسه تولى حكمها العثمانيون بعد سقوط حكم الساسانيون.

وفي القرن الثالث عشر قد حكمها المغول، بينما في العام ١٩١٥م كان حكمها من نصيب الإنجليز، وقد كان ذلك وقت الاحتلال الإنجليزي.

ولم يصمد الاحتلال الإنجليزي حتى عام ٢٠٠٣، ففي ذلك العام استطاعت قوات الاحتلال الأمريكي أن تقوم باحتلال دولة العراق بأكملها وكل المحافظات التابعة لها بما فيهم محافظة ديالي في العراق.

بينما في عام ٢٠٠٦م، وفي عام ٢٠٠٧م تم تهجير سكان العراق من بيوتهم بشكل قسري… فبعد كل الذي مرت به دولة العراق مما لا شك فيه أنها تستحق لقب الدولة الصادمة والمحاربة بجدارة.

قرى محافظة ديالي

تتميز محافظة ديالي بوجود عدة قرى بها، وبما أن المحافظة نفسها مجهولة فمن البديهي أن تكون القرى التي تضمها مجهولة كذلك.

وبما أننا حريصين جدًا على أن نقدم لكم المعلومات الكاملة عن هذا الموضوع قد قمنا بتجميع لكم قرى محافظة ديالي، وسوف نقوم بعرضها عليكم في هذه الفقرة بشكل مختصر جدًا لا يتعدى ذكر أسمائها فقط من باب العلم بالشيء.

قرى محافظة ديالي المعروفة هي خمسة عشر قرية سيلي ذكرهم واحدة تلو الأخرى، أولًا قرية الثعيلب، يليها في المرتبة الثانية قرية الحديد، وفي المرتبة الثالثة تأتي قرية الزهيرات.

أما في المرتبة الرابعة تأتي قرية العثمانية، والمرتبة الخامسة تحتلها قرية الغالبية، بينما تحتل قرية القصيرين المرتبة السادسة، وتحتل المرتبة السابعة قرية الملويلص.

وبالنسبة إلى المرتبة الثامنة فتحتلها قرية توكل، وتأتي في المرتبة التاسعة قرية جيزاني الإمام، وقرية حاجليز تحتل المرتبة العاشرة، بينما تأتي قرية خرنابات في المرتبة الحادية عشر.

والمرتبة الثانية عشر تشغلها قرية دوخلة، بينما تحتل المرتبة الثالثة عشر قرية سراجق، وبالنسبة إلى المرتبة الرابعة عشر فتحتلها قرية الويسي.

والقرية الخامسة عشر والأخيرة هي قرية منصورية الشط.

أقرأ أيضا المزيد عن: جميع الدول العربية وعواصمها

محافظة ديالي في العراق كانت هي محور هذا المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء على هذه المحافظة بالشكل المطلوب لكي يصبح كل فرد على دراية بأهم المعلومات أو المعلومات الأساسية عنها على الأقل.

فمما لا شك فيه أننا جميعنا كعرب مطالبين بالتزود بأكبر قدر ممكن من المعلومات عن البلاد العربية المحيطة بنا وخصوصًا تلك التي تتشارك معنا في هويتنا الدينية كذلك مثل محافظة ديالي في العراق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق