أهم المعلومات حول مدينة قصر البخاري

مدينة قصر البخاري أو مدينة الشمس كما اشتهرت؛ حيث تتميز بموقعها الجغرافي الواقع بولاية المدية الجزائرية جنوب عاصمة الجزائر، والمُرتفع عن سطح البحر بحوالي 803 م، مما يجعلها مميزة بإطلالة رائعة وخلابة من الأعلى، ومن جهة أخرى سميت بقصر البخاري بسبب قصر الشيخ جليل (البخاري) الذي بناه فيها واستقر فيه، وهو بناء عظيم على أعلى مكان بحيث يطل على منظر جميل للمدينة كلها، تعرف على أهم التفاصيل عنها عبر موقع مُحيط.

نبذة حول مدينة قصر البخاري

من الجدير بالذكر أن تواجد المدينة فوق التلة بهذا العلو؛ جعلها تتمتع بطبيعة مناخية رائعة ونمو أشجار وغابات ضخمة، ومنظر شلالات نهرية خلابة منسدلة من الأعلى،

لذا تتميز بمكانة اقتصادية عالية لوجود مساحات زراعية شاسعة فيها؛ فتقضي على البطالة، وتظل مركز اتصال ما بين ماضٍ عريق وحاضر طموح ومستقبل مشرق للجزائر.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة سبع عيون

أماكن في قصر البخاري

تتضمن مدينة قصر البخاري العديد من الأماكن السياحية التي تربط ما بين ماضٍ حضاري بآثاره الجميلة وبين حاضر جذاب مملوء بالأماكن السياحية الحديثة الخلابة، وعليك أن تقرر أيهما تبدأ بزيارته، والاستمتاع بالآثار والمناطق الخضراء والشلالات.



يمكنك أن تزور في مدينة الشمس ما يلي من أماكن التي سيأتي وصفها بالتفصيل لاحقًا:

  • غابة حناشة.
  • القصر العتيق.
  • فيض يعقوب ومياهها المعدنية.
  • حي الزّبرة.
  • مركب الخيول.
  • المساجد التراثية الجميلة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: أهم المعلومات حول مدينة بعقوبة

مدينة قصر البخاري
مدينة قصر البخاري

قصر البخاري اليوم (القصر العتيق)

تزخر منطقة القصر القديم على العديد من الآثار القديمة تضرب في القدم عصورًا مختلفة متباينة فيعود بعضها لعصور ما قبل التاريخ، والآخر يرجع لعصور مستعمرين مثل:

  • اثار رومانية.
  • حقبة أندلسية.
  • والعصر العثماني.
  • ثم حديثًا الحقبة الفرنسية للاستعمار الفرنسي.

حددت تلك المعالم الأثرية ما بين: القعدة الحمراء – دراق – أولاد هلال – بوغار – وثائق تعود لما قبل التاريخ، كما يرتفع بناية القصر القديم عن سطح المدينة بنحو مائتي متر، لتجده يرى المدينة بجمالها من فوق التلة، فهو بجد مشهد رائع لا تجعله يفوتك.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال ما يلي: ما هي أهم معالم مدينة مشهد

مدينة قصر البخاري
مدينة قصر البخاري

أهم المساجد التراثية القديمة في قصر البخاري

يشمل موقع القصر على عدة مساجد عتيقة ومنها: مسجد سيد البخاري، ومسجد الأباظية، وبعض الزوايا.

تعاقب على إمامة المسجد العتيق أو مسجد سيدي البخاري أئمة من مشاهير المشايخ مثل:

  • شيخ المايسوم.
  • وجاء الإمام سي لخضر يحياوي من بعده.
  • ثم الإمام والولي الصالح (سي مواز).
مدينة قصر البخاري
مدينة قصر البخاري

الحي العتيق بقصر البخاري

يعتبر أول حي لتجمع سكاني بالمنطقة، تم بناؤه بالحجارة مع الجبس ثم أدخلوا فيه جذوع النخيل، ويتميز الحي بطابع معماري مختلف محلي للمدينة،

بحيث يحتوي على الأزقة الضيقة فيما بين البنايات الحجرية، مما يعطي طابع المدن العريقة القديمة منذ الحضارات السابقة، والبيوت كلها لا تزيد عن طابقين أو ثلاث على الأكثر.

تابع قراءة المزيد حول الآتي: أهم المعلومات حول مدينة سراقب

فيض يعقوب (الحمامات)

ينابيع مياه معدنية في مركب استحمام سياحي؛ مستخدمة في العلاج من الأمراض الجلدية حيث تساعد على الشفاء منها بنسبة 33% شفاء، وهناك منابع لتزويد السكان بمياه الشرب، إلى جوار الحمامات للتداوي والعلاج.

من الجدير بالذكر أن عدد العيون المائية أو الينابيع بالمنطقة كبير فمنها: عين القليل، وعين الصفا، عين السباق… إلخ، حيث يوجد ثلاثة عيون أخرى تمد الأهالي والزوار هناك بالماء بلا انقطاع.

منطقة غابات حناشة

تُعد من أبرز المناطق السياحي بل هي المقصد الأساسي للسياح هناك؛ لأنه تُقام فيها مخيمات بمساحات كبيرة مخصصة للتخييم أثناء فصل الصيف،

وتتميز بارتفاع حوالي 800 متر عن المنطقة السكنية، مما يجعل التخييم فيها غاية في الجمال والروعة ويعطيك تجربة فريدة لن تنساها.

غابة تمزقيدة

تعتبر من أبرز الغابات؛ حيث تشتمل على أشجار الصنوبر الغابية، وشجر البلوط التلي، وأشجار البلوط الخضراء؛ مما يعطيها إقبال سياحي محلي وأجنبي على مدار السنة لمشاهدة جمالها.

غابة البرواقية وغابة تابلاط

غابتان من أروع الغابات التي يمكنك مشاهدتها بالعالم؛ لذلك شهدت الغابات توسعًا سياحيًا بإنشاء مراكز راحة سياحية لجذب السياح.

مركبات سياحية للراحة

انشأت الحكومة الجزائرية أماكن لجذب السياح وصرفت عليها أموال طائلة فباتت المدينة مركز للإقبال السياحي بالبلاد، فكانت هناك عدة حظائر مثل:

  • حظيرة التسلية.
  • حظيرة الحمدانية.

ما هو قصر البخاري

يقع قصر البخاري كما ذكرنا في ولاية المدية بالجزائر؛ تلك الولاية التي تتمتع جميع مدنها بما فيهم قصر البخاري بأنها الجنة على الأرض تنتظر منكم الزيارة لتتمتعوا مع سكانها بأجمل مناطق العالم التي يجتمع فيها كل عوامل الجمال والسياحة مثل:

  • طبيعة خلابة ممتعة من فوق التلة الأطلسية مع كثرة بساتينها ومنظر الشلالات الروعة.
  • عادات وتقاليد السكان الممزوجة بالكرم والجود مع العادات والتقاليد القديمة الأصيلة الباعثة على البهجة والسرور بسبب انفتاح المكان على الهواء الطلق والحدائق الغناء.
  • اتساع غاباتها وثرواتها من الأشجار الضخمة الهائلة مما يجلب السياح للنظر والتمتع بها وبخضارها طوال العام

بلديات قصر البخاري

يحتوي قصر البخاري على أكثر من بلدية تابعة له:

  • بلدية سائق: حيث تم إنشاء مشاريع سكنية ريفية بنسبة 67 مشروع سكن، وتم ربطهم بالماء والكهرباء ليكن هناك مقر سياحي على الطراز الريفي.
  • المفاتحة: تتمتع الولاية بمناطق سياحية جميلة؛ لذلك تم بناء جسر لحماية السكان من الفيضانات والترويج السياحي بالمكان.

تحتاج مدينة قصر البخاري إلى رعاية خاصة واهتمام المسؤولين؛ لأنها تعتبر بحق قلعة السياحة بالجزائر، فقد كانت في البداية عبارة عن قرية صغيرة تحتوي على بضع مساجد بجهود ذاتية للأهالي بها.

أما بالنسبة إلى الحي العتيق فهو أول تجمع سكني بالقرية؛ الذي تم بناؤه بالحجارة كما ذكرنا، كما أن له أهمية تاريخية كبيرة؛ هذا لأنه سكنه أعاظم الشيوخ والعلماء من أمثال:

  • الشيخ محمد المازم.
  • الشيخ البخاري أو سيدي البخاري صاحب المسجد والقصر العتيق بالقرية.

كانت هذه أهم معالم المدينة ومشايخها ومزاراتها السياحية، لتوضيح أبرز الأماكن السياحية هناك، لذا ننصح بالذهاب إلى مدينة قصر البخاري والتعرف على تاريخها العريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق