صحة الاطفال

علاج الامساك عند الرضع

علاج الامساك عند الرضع

الأطفال الرضع يعانون من التعرض إلى مشاكل صحية في بعض الأحيان ولكن ليست هذه المشكلة إنما الإشكال الأساسي الذي يواجه الأم هو معرفة سبب شكوى الطفل وكيفية حل ومعالجة المشكلة بطريقة صحيحة، ومن تلك المشاكل تعرض الطفل إلى الإمساك، لذلك سوف نوضح لكم علامات الإمساك لدى الرضع، وأيضا علاج الامساك عند الرضع.

الإمساك عند الرضع

الإمساك يعرف بانخفاض في معدل التبرز عند الشخص وذلك بالتعرض لصعوبة وشعور بألم عند إخراج البراز، فيطلق عليه الإمساك وهو من أكثر الأمراض التي يتعرض لها الأطفال وبالأخص الرضع، ويرجع السبب إلى أن الأطفال في ذلك العمر يمتلكون جسم صغير وضعيف في بداية تكوينه.



كما أن الأطفال يمتلكون عضلات بطن ضعيفة، مما يصعب عليهم الأمر بشكل أكبر فمن الممكن استمرار الإمساك لمدة تتعدى الأيام وفي بعض الأحيان الأسبوع، فيصعب على الطفل توضيح سبب آلامه ويصعب على الأم معرفة السبب إلا من خلال الملاحظات التي تحدث للطفل.

فعند تعرض الطفل للإمساك يصعب توضيح ذلك ولكن يحدث علامات كثيرة لتوضيح ذلك ونوضح لحضراتكم بعض تلك العلامات.

علامات الإمساك عند الرضع

  • ملاحظة قلة عدد مرات التبرز عند الرضيع مما يلاحظ عدم استخدام الحفاضات كالسابق.
  • ملاحظ أن البراز يكون صلب ويشبه الحبيبات.
  • ملاحظة ثقل أي تحجر في بطن الرضيع.
  • فقدان الشهية لدى الطفل مما يصبح عدد مرات التبرز أقل عن المطلوب.
  • ملاحظة انتفاخ خفيف في البطن أو ملاحظة الغازات لدى الطفل.
  • اضطراب في النوم وشخير الرضيع.
  • بكاء الطفل بكثرة بسبب عدم القدرة على التبرز وبسبب الغازات المتراكمة في معدة الرضيع.

علاج الامساك عند الرضع في الشهور الاولى

تختلف وتتنوع طرق علاج الإمساك عند الرضع، فيتواجد الكثير من الطرق المنزلية لعلاج الإمساك للرضع ويوجد أيضا أنواع علاجات أخرى يتم شرائها من الصيدليات لعلاج الطفل، ففي كل تلك الحالات ينبغي القيام بكل خطوة بكل حظر وإذا كانت حالة الطفل متقدمة يفضل استشارة الطبيب.



علاج الامساك عند الرضع بالمنزل

في بداية مرحلة الأمساك يجب القيام أولا علاج الرضيع بالمنزل بطرق سهلة ولكن في حالة إذا كانت المرحلة متقدمة ولا تعطي نتيجة يفضل استشارة طبيب للاتجاه إلى المعالجة بالأدوية، وإليكم طرق علاج الإمساك عند الرضع في المنزل.

  • أول خطوة والتي ينصح بها دائما هي التمارين الرياضية للطفل وذلك من خلال تمرين ساقية عند نوم الرضيع على ظهره وذلك لأن الرياضة تحفز بشكل كبير على حركة الأمعاء عند الطفل فيسهل أمر التخلص من الإمساك.
  • تعمل السوائل أيضا على تحفيز حركة الأمعاء لدى الأطفال كما أنها تحمي في نفس الوقت من التعرض إلى الإمساك، فيجب الاهتمام بتناول الأطفال الحليب والماء، كما ينصح بإضافة عصير الفواكه للرضيع بعد مرور 6 أشهر من عمره لتغذيته بشكل أفضل.
  • يساعد الاستحمام بالماء الدافئ على ارخاء عضلات البطن لدى الأطفال والتقليل من شعوره بالتعب لذلك ينصح في هذه الحالة باستحمام الرضيع بماء دافئ.
  • أيضا من أهم طرق العلاج الطبيعية للتخلص من الإمساك عند الرضيع هو القيام بعمل تدليك له بشكل مستمر وذلك بتدليك منطقة المعدة وأسفل البطن وتستمر تلك الخطوات على مدار اليوم، وذلك لضمان تحفيز حركة الأمعاء لدي الطفل مما يساعده على التبرز.
  • وإذا كان الرضيع يعتمد على الحليب الصناعي، فيجب تغيير نوع الحليب له لأنه في بعض الأحيان يكون الحليب السبب الرئيسي لتعرضه إلى الإمساك.
  • يمكن أيضا علاج الإمساك عند الرضع من خلال الأعشاب وذلك من خلال تقديمه للطفل بين الوجبات المختلفة، ولكن يجب أن تكون الماء دافئة وليست مغلية، بالإضافة إلى نوع العشب الذى ينصح طبيب الطفل باستخدامه، حتى لا يتعرض لأي مشاكل أخرى، فالأعشاب تلعب دور كبير في المساعدة على تنشيط وظائف الأمعاء وتسهيل عملية الهضم لدي الطفل.

علاج الامساك عند الرضع بالأدوية

عند وصول الرضيع إلى مرحلة متقدمة من الإصابة بالإمساك فيصعب معالجتها بالطرق الطبيعية لذلك يلجأ البعض إلى الطبيب للاستشارة مما ينصح ببعض الأدوية لمعالجة الإمساك عند الطفل وسوف نعرض على حضراتكم بعضا من تلك الأنواع، ولكن ينصح باستشارة الطبيب أيضا لضمان صحة طفلك.

  • بولي إيثيلين جلايكول: لا يحتاج إلى وصفة طبية، فهو دواء سهل للغاية وليس ضار، وهو على شكل بودرة يتم القيام بتذويبها في الماء وإعطائها للطفل لمعالجة الإمساك.
  • الملينات: يعتبر الملينات من الأنواع المتشابه بالماكروجول واللاكتولوز ولكن جميعهم يحتاجوا إلى استشارة الطبيب وبالأخص للرضع الذين يقل سنهم عن سنة.
  • غليسرين: هذا النوع آمن على الأطفال وليس لديه أي أعراض جانبية، فتحاميل الغليسيرين تساهم في حركة البراز لدى الرضيع وخروجه من الأمعاء، ولكن يفضل أيضا استشارة الطبيب قبل الاستعمال وبالأخص مع الأطفال الرضع.
  • اللاكتيولوز: وهو من الأدوية الخاصة بالأطفال لمعالجة الإمساك وهو على شكل سائل.
  • حليب المغنيسيا: هذا النوع من طرق علاج الإمساك عند الرضع ولكن ينصح بأن تقومي بإضافته إلى العصير أو الحليب وتقديمه للطفل، وذلك لأن طعمه ليس محبب عند معظم الأطفال.

تتنوع طرق علاج الإمساك عند الرضع كما سبق، ولكن الأهم في هذه المرحلة معرفة السبب الحقيقي وراء تعرض الطفل للإمساك، وذلك لحل السبب وعدم تعرضه لذلك بكثرة، فتتنوع أسباب الإمساك عند الأطفال والتي من أمثلتها: (حبس البراز، تغير نظام الغذاء، تغير الروتين اليومي للطفل، تعرض الطفل للحساسية من بعض أنواع الحليب، سبب وراثي، بسبب بعض أنواع الأدوية، الإصابة بمشاكل صحية لدى الطفل).

 

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق