دعاء يوم عاشوراء مكتوب مستجاب

دعاء يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء، قد ورد في السنة النبوية عن رسولنا الكريم محمد “صلى الله عليه وسلم” وذكرنا بيوم عاشوراء، وهي قراءة الأدعية المستحبة طوال اليوم، وأوصانا المصطفي بأدعية ليست ليوم عاشوراء فقط ولكن في كل الأوقات دون تحديد يوم.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب

دعاء يوم عاشوراء مكتوب
دعاء يوم عاشوراء مكتوب

ذكر حبيبنا المصطفى “صلى الله عليه وسلم” حتى يؤجر المسلمون في يوم عاشوراء مستحب فيه الصيام حتى نتبع سنة نبينا الكريم وننال أجر الصيام. وأجر صيام اليوم كفر الله سبحانه وتعالى عن ذنوب السنة الماضية بصوم يوم عاشوراء.

كما لما يرد أي دعاء يختص به يوم عاشوراء، وعلى المسلم أنّ يدعو الله بكل ما يستطيع من دعاء، وسوف نستعرض فيما يلي دعاء يوم عاشوراء وأفضل ما يقال من دعاء في هذا اليوم:

  • اللهمَّ بارك لنا في عاشوراء، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتقبل صيامنا واجعل في صيامنا غفرانًا لذنوب عامنا المنصرم يا رب العالمين،
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي،
  • اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع،
  • اللهم أسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة،
  • اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.

إنَّه يوم عاشوراء، اللهم نجني فيه من الغم والحزن والأسى يا رب العالمين كما نجّيت نبيك موسى عليه الصلاة والسلام، اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربًا، ومن مال يكون علي عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.

قد يهمك معرفة: دعاء ليلة الجمعة وفضله وأهم السنن ومتى يكون مستجاب

أفضل دعاء يوم عاشوراء مكتوب

دعاء يوم عاشوراء
دعاء يوم عاشوراء

يوم عاشوراء من الأيام العظيمة التي يحتفل بها المسلمون جميعاً، حيث أن في هذا اليوم نجا سيدنا موسى عليه السلام، هو وجميع قومه، وتم إهلاك فرعون وجميع المفسدين في الأرض.

فيصوم المسلمين في هذا اليوم اقتداء بسنة حبيبنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، ويكثرون من الدعاء، فلهذا اليوم الكثير من الفضائل، فيغفر الله فيه الذنوب.

وقد وعدنا الله سبحانه وتعالى بأن صيام هذا اليوم يغفر ذنوب عام مضى، يبادلنا إياها حسنات، ويستجيب جميع الأدعية، ويحقق الآمال.

فيجب اغتنام هذه الفرصة جيداً والإكثار من الأعمال الصالحة مثل الذكر والاستغفار وتلاوة القرآن الكريم وغير ذلك من العبادات حتى يكتبنا الله من الصالحين القانتين. 

وسوف نستعرض في النقاط التالية دعاء يوم عاشوراء مكتوب:

اللهم يا مفرج كل كرب ويا مخرج ذي النون يوم عاشوراء ويا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كله

أسألك السلامة كلها برحمتك يا أرحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .

ويا رحمن الدنيا والآخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

قد يمكنك الأطلاع على: فضل صيام يوم عاشوراء وحكم الاحتفال بهذا اليوم

دعاء صيام يوم عاشوراء 1444

دعاء صيام يوم عاشوراء 1444
دعاء صيام يوم عاشوراء 1444

هناك الكثير من الأدعية المستحب الدعاء بها في يوم عاشوراء، فيدعو المسلم بما شاء وهو صائم، والله سبحانه وتعالى سوف يستجيب فهو القائل ادعوني استجب لكم.

وقد وضح لنا النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عاشوراء يعد من الأيام المميزة في شهر محرم، فيجب على جميع المذنبين والعاصين الرجوع إلى طريق الحق والصلاح والبعد عن طريق الشر والشيطان، والله تعالى سوف يقبل التوبة.

فالتوبة من الأعمال المستحب أن نقوم بها في هذا اليوم بالإضافة إلى الأعمال الأخرى مثل الصوم والدعاء، ويجوز أن يصوم المسلم يوم عاشوراء مفردا فقد أقرته الشريعة الإسلامية، ونقوم بالدعاء بصلاح الحال والهداية وما شئنا من أدعية وأمنيات. 

وإليكم في النقاط التالية دعاء  صيام يوم عاشوراء:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وآل مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وآل مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَدًا مَا أَبْقَيْتَنِي.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك “الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ ، والفرج بَعْدَ الْكَرْبِ ، وَالرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ ، اللّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ ، لا إله إلّا أنتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وأتوب إلَيْكَ.
  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

أقراء أيضًا: دعاء قبل النوم قصير |دعاء عند الفزع من النوم وصعوبة النوم

أدعية يوم عاشوراء مكتوبة من السنة

ضمت سنة النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية التي يمكننا الدعاء بها في يوم عاشوراء، وقد حثنا رسولنا الكريم على الإكثار من الدعاء في هذا اليوم.

وكذلك في جميع أيام شهر محرم الهجري، فهذا الشهر له الكثير من الفضائل، ولكن ميز الله سبحانه وتعالى يوم عاشوراء بالكثير من الخصائص.

لذلك فهو مميز عن باقي الأيام، فيجب شكر الله على جميع نعمه وفضله التي أنعم بها علينا، وأنه قد أنجانا من الطاغية والظالمين.

كما يجب الاقتداء بالنبي الكريم فقد كان يكثر من الدعاء والذكر تقربا من الله عز وجل وتضرعاً إليه، ويستحب أن نقوم بالدعاء عند وقت الإفطار.

وسوف نستعرض فيما يلي مجموعة من أفضل دعاء ليوم عاشوراء من السنة:

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • “اللَّهُمَّ أصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيرٍ، وَاجْعَلِ المَوتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَالهَرمِ وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَولاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا”.

قد يهمك معرفة: دعاء الحمد دعاء شكر الله على نعمه

أدعية يوم عاشوراء من القرآن الكريم

هناك الكثير من الآيات القرآنية التي يمكن استخدامها وترديدها والدعاء بها في يوم عاشوراء، فيتلو المسلمين في هذا اليوم القرآن الكريم، حتى يغفر الله ذنوبهم، فقد ثقلت قلوبهم بالذنوب والهفوات.

فمن الصحيح أنه لم يرد لنا نص صحيح خاص بهذا اليوم، ولكن هناك بعض الآيات المستحب قولها والاستعانة بها، فهذا اليوم هو هبة من الله سبحانه وتعالى إلى جميع المسلمين وفرصة لهم للتوبة والعودة عن طريق الباطل.

فيجب اغتنام هذه الفرصة والإكثار من الدعاء حتى ننال رضا الله سبحانه وتعالى ونحصل على أعلى الدرجات في الجنة.

وإليكم فيما يلي دعاء يوم عاشوراء من القرآن الكريم:

  • رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
  • رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
  • رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق