دعاء ليلة الجمعة وفضله وأهم السنن ومتى يكون مستجاب

هل يوجد ما يسمى باسم دعاء ليلة الجمعة ؟ من المعروف أن يوم الجمعة يوم عيد للمسلمين ويتم الاستعداد له من ليلة الجمعة ومن المعروف أيضاً أن الدعاء عبادة وله أفضال عدة فكيف إذا اجتمعت ليلة الجمعة مع عبادة الدعاء وهل يوجد دعاء معين يُقال في هذا الوقت أم أن الدعاء بأكمله مستجاب في ليلة الجمعة كل هذا وأكثر سنتعرف عليه الآن.

دعاء ليلة الجمعة

الجمعة بها ساعة استجابة فجهز دعواتك واستعن بالله وأدعو بها وإن شاء الله يرزقك الاستجابة ولكن هذه الساعة عليها اختلاف في موعدها،

فقد تكون غير معلنة مثل ليلة القدر وذهب بعض العلماء والمشايخ أنها ما بين أن يجلس الإمام على المنبر إلى أن يقضي الصلاة.

وفي بعضها أنها بعد العصر بدون تقييد، وفي بعضها أنها آخر ساعة منه قبل الغروب أما عن دعاء ليلة الجمعة فدعونا نستعين بهذه الفتوى وقد روى الترمذي:

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئاً إلا أعطاه إياه.



قال أبو هريرة: فلقيت عبد الله بن سلام فذكرت له هذا الحديث فقال: أنا أعلم بتلك الساعة فقلت: أخبرني بها ولا تضنن بها علي، قال: هي بعد العصر إلى أن تغرب الشمس،

فقلت: كيف تكون بعد العصر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي وتلك الساعة لا يصلى فيها،

فقال عبد الله بن سلام: أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من جلس مجلساً ينتظر الصلاة فهو في صلاة؟ قلت: بلى، قال: فهو ذاك.

فلا نعلم أذكاراً يشرع تخصيصها بليلة الجمعة سوى ما ورد من الأمر بالإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيها، إضافة إلى قراءة سورة الكهف، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 5025، والفتوى رقم: 10977.

العيد الأسبوعي

أنعم الله عز وجل علينا بعيدين هما عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك وكل منهما له طقوسه الخاصة الدينية والاجتماعية وفرحة خاصة باللبس الجديد وصلاة العيد وأنعم الله عز وجل علينا بعيد بنهاية كل أسبوع وهو يوم الجمعة، وقد منّ الله علينا أن هدانا لهذا اليوم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا، فكان لليهود يوم السبت، وكان للنصارى يوم الأحد، فجاء الله بنا، فهدانا الله ليوم الجمعة، فجعل الجمعة والسبت والأحد.

وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة، نحن الآخرون من أهل الدنيا، والأولون يوم القيامة، المَقْضِيُّ لهم قبل الخلائق. رواه مسلم.

وقد صحت تسمية الجمعة عيداً عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل. رواه ابن ماجه وصححه الألباني.

وقال ابن القيم: وهو يوم المزيد لهم إذا دخلوا الجنة، وهو يوم عيد لهم في الدنيا.

كما قال صلى الله عليه وسلم: إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم, وفيه قبض, وفيه النفخة, وفيه الصعقة, فأكثروا علي من الصلاة فيه،

فإن صلاتكم معروضة علي، قال: قالوا: يا رسول الله, وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ يقولون: بليت، فقال: إن الله عز وجل حرم على الأرض أجساد الأنبياء. رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وغيرهم وصححه الشيخ الألباني.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

سنن يوم الجمعة 

وفي يوم الجمعة  نغتسل ونتطيب ونرتدي أفضل الثياب ونذهب لصلاة الجمعة ومن بعدها تجتمع أغلب العائلات والأسر معاً لتناول الطعام فهو يوم مميز بطقوسه وكذلك بعباداته سنعرضها الآن :

  • الاغتسال فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من اغتسل يوم الجمعة ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته، ثم يصلي معه، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام. رواه مسلم
  • ومن بعد الصلاة تأتي الأذكار فإذا قضيت الصلاة أتى بالأذكار المشروعة دبر الصلاة ثم انصرف إلى المسلم بيته أو عمله، كما قال الله تعالى: فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ…  {الجمعة:10}.
  • قراءة سورة الكهف فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين.
  • الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم هو ذكر جميل بكل وقت  وقال رسول الله صلى الله عليه: إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ؛ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ. رواه أبو داود.

تكلمنا عن الجمعة وفضلها فدعونا قبل الحديث عن دعاء ليلة الجمعة  نتعرف على فضل الدعاء وأوقات الاستجابة.

الدعاء ليلة الجمعة وفضله

دعاء ليلة الجمعة
دعاء ليلة الجمعة

قال الله عز وجل ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)) {غافر:60}

فما علينا إلا الدعاء فإذا توفقت في الدعاء سيكرمك الله سبحانه وتعالى بالاستجابة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل،

قيل يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء.

الدعاء هو سلاح المؤمن لتحقيق جميع أحلامه وأمانيه فما مسلم لديه أمنيات وطموحات في الحياة وكذلك الآخرة، فجميعنا نود دخول الجنة وارتداء الاستبرق وتذوق أفضل الأطعمة.

أما عن الأحلام في الحياة ففي مين يتمنى زوجة صالحة ومن يتمنى عمل وآخر يتمنى النجاح والتفوق وجميعنا نريد البركة في عمر أهلنا وفي صحتنا  ولتحقيق كل ذلك فعليك بالدعاء.

لمزيد من المعلومات اقرأ: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

نصائح لتحرى استجابة للدعاء و دعاء ليلة الجمعة

اختر الوقت المناسب مثل الثلث الأخير من الليل ففيه يتنزل الله سبحانه وتعالى ويستجيب الدعاء لقوله صلى الله عليه وسلم: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له.

اختر المكان المناسب فاقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد فقم وصلى ركعتين قيام ليل وأدعو كثيرا وأنت ساجد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فيه، فقمن أن يستجاب لكم)). وفيه أيضا: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا من الدعاء.

أدعو بأسماء الله الحسنى وصفاته كلها اللطيف الرحمن الودود فكل أسماء الله الحسنى يدعى بها لجلب النفع ولكشف الضر، قال الله تعالى: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها{ الأعراف}

أدعية تنفعك وقت المحن

أحيانا يتوقف اللسان عن الدعاء ولا يعلم بماذا يدعو أو ماذا يقول وخاصة في وقت الكرب فإليك بعض الأدعية المناسبة لدعاء ليلة الجمعة ولكل وقت :

فإن من الأدعية النافعة في كل شيء: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ـ فقد روى الإمام أحمد والترمذي وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها مسلم في شيء قط إلا استجاب له.

ولكي تجمع خيري الدنيا والآخرة فعليك بهذا الدعاء الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر منه و عن أنس قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

وأيضاً قوله صلى الله عليه وسلم: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طَرْفَة عين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة: عليك بالجوامع والكوامل، قولي: اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم،

وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل،

اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا.

لمزيد من المعلومات اقرأ: أدعية يوم الجمعة وحكمها وما الواجب فعله لاستجابة الدعاء

الدعاء واستجابته

دعاء ليلة الجمعة
دعاء ليلة الجمعة

ولكي يكون دعاء ليلة الجمعة مستجاب أو الدعاء مستجاب بشكل عام فعليك اتابع الآتي:

حسن الظن بالله عز وجل ففي الحديث أنا عند ظن عبدي بي، فإن ظن بي خيراً فله، وإن ظن بي شراً فله. رواه أحمد. والرضا بما كتبه الله لك فهو بالطبع خير لك فالله هو العليم البصير،

قال الله تعالى ((وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)) {البقرة:216}.

  • اليقين بأن الله سيستجيب دعوتك وفي الحديث: ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة. رواه الحاكم، وصححهما الألباني.
  • الإلحاح في الدعاء والتذلل إلى الله عز وجل وجاء عن السلف الصالح: أفضل الدعاء الإلحاح على الله عز وجل والتضرع إليه قال الله تعالى {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ} (62) ففي وقت الحاجة يكون الإنسان أضعف ما يكون والله رحمن رحيم بعباده.

متى يكون الدعاء غير مستجاب؟

وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال: يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا

وقال: يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ـ ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يارب يارب ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب له. رواه مسلم

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء مستجاب ليوم الجمعة ولقضاء الحاجة وشروطه وأوقاته

ليلة الجمعة بمثابة ليلة العيد فلابد أن تعمنا الفرحة والاستعداد للعيد وتجهيز دعواتك والبدء في دعاء ليلة الجمعة فالدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب وكذلك يوم الجمعة لأن يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع حيث أن الله عز وجل فضل بعض الأيام على بعض وكذلك الشهور فرمضان أفضل الشهور وليلة القدر أفضل الأزمنة وذلك العشر الأواخر من رمضان والجمعة والفطر والأضحى  ويوم عرفة ويوم عاشوراء وأفضل أيام السنة والجمعة أفضل أيام الأسبوع وأفضل الأوقات وقت السحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق