إسلاميات

فضل صيام يوم عاشوراء وحكم الاحتفال بهذا اليوم

فضل صيام يوم عاشوراء عبر محيط ، يوم عاشوراء هو من الأيام المقدسة عند المسلمين ويحتفلون بهذا اليوم اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي صام عاشوراء وهو الذي يوافق 10 من شهر محرم واختص الرسول هذا اليوم للاحتفال به والتفريج على الأهل بجانب الصيام.

فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

يصوم المسلمين هذا اليوم بهدف إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء به وأيضًا الحصول على فضل صيام هذا اليوم العظيم.



والذي نذكره فيما يلي:

  • صيام يوم عاشوراء يكفر السنة التي تسبقه وذلك في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ” أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله “
  • يعتبر شهر المحرم من الأشهر التي يحبب فيها الصيام بعد صيام رمضان ويعتبر يوم عاشوراء هو أفضل يوم في شهر المحرم.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى الصيام في يوم عاشوراء كما قال ابن العباس (ما رأيت النبي يتحرى صوم يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء).
  • حرص الصحابة حرص كامل على صيام يوم عاشوراء حيث كان البعض يصومه حتى وقت السفر وكان الزهري يقول: (رمضان له عدة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت).
  • أهتم الصحابة بتعويد أطفالهم الصغار على صوم يوم عاشوراء والحرص على فضل صيام يوم عاشوراء.

اقرأ أيضًا من هنا: فضل يوم عرفة للمسلمين

سبب صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

ذكرت قصة سيدنا موسى في القرآن الكريم بشكل تفصيلي بداية من ولادته ومن ثم إلقائه في اليم وتربيته في بيت فرعون حتى بعثه الله نبيًا لقوم فرعون، وظلم فرعون لقوم موسى إلى نهاية القصة والسبب في صوم عاشوراء هو:



  • نصر الله سبحانه وتعالى المسلمين من فرعون وتخليصهم من الظلم الذي وقع عليهم.
  • عندما قدم الرسول الى المدينة وجد أن اليهود يقومون بصيام يوم عاشوراء ولما علم السبب قال فأنا أحق بموسى منكم أي اليهود.
  • صام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر المسلمين بالصيام من بعده.
  • أوصى الرسول بصيام يوم قبل عاشوراء وهو يوم تاسوعاء مخالفة لليهود.

يرشح لك موقع محيط قراءة: فضل يوم عرفة للمسلمين

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط

يتساءل العديد من الأشخاص حول إمكانية صوم يوم عاشوراء فقط حيث قد لا يستطيع البعض صوم يومين لأسباب مرضية أو أسباب عمل، لذلك قامت دار الإفتاء المصرية بالرد على هذا التساؤل من خلال الآتي:

  • يجوز للمسلمين الراغبين في صيام يوم عاشوراء فقط القيام بهذا الأمر حيث لم يرد نص صريح عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن صوم عاشوراء فقط وبإذن الله يرزق فضل صيام يوم عاشوراء.
  • ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أجر وثواب صيام يوم عاشوراء فقط.
  • صوم يوم قبل عاشوراء أو بعده هو من باب الاستحباب وإتباع أمر النبي صلى الله عليه وسلم.

حكم صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث صام يوم العاشر من المحرم احتفال بنصر الله لسيدنا موسى عليه السلام:

  • عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: (أمَر النبيّ – صلّى الله عليه وسلّم – رجلًا من أسلَمَ: أن أذِّنْ في النّاسِ: أن مَن كان أكَل فليَصُمْ بقيةَ يومِه، ومَن لم يكُنْ أكَل فليَصُمْ، فإنّ اليومَ يومُ عاشوراءَ) رواه البخاري
  • أتى أمر الرسول في البداية بوجوب صيام يوم عاشوراء ولكن بعدما فرض الله صيام شهر رمضان أصبح يمكن ترك يوم عاشوراء أو صيامه وهذا أفضل.

حديث يوضح فضل صيام يوم عاشوراء

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في عديد من الأحاديث التي تبين فضل صيام يوم عاشوراء وأهميته ونذكر من هذه الأحاديث ما يأتي:

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ”

“صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ ”

عن عبد اللَّه بن أبي يزيد أنه سمع ابن عباس رضي اللَّه عنهما وسئل عن صيام يوم عاشوراء؟ فقال: ” ما علمت أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم صام يوماً يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم، ولا شهراً إلا هذا الشهر – يعني رمضان -“.

عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِصِيَامِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ فَلَمَّا فُرِضَ رَمَضَانُ كَانَ مَنْ شَاءَ صَامَ وَمَنْ شَاءَ أَفْطَرَ» رواه البخاري

حكم الاحتفال في يوم عاشوراء

يعتبر من مظاهر الاحتفال بيوم عاشوراء والتي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم هي إكرام الأهل والأولاد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم قال:

مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ”، أخرجه البيهقي في “شعب الإيمان”.

قد يهمك أيضًا: فوائد وحكم صيام شهر رمضان مع الأدعية

الدعاء في يوم عاشوراء

يعتبر الدعاء هو من أقرب الأعمال إلى الله ويجب على جميع المسلمين التمسك بالأدعية والتضرع إلى الله دون التقيد بالألفاظ أو المكان أو الموقف ولم يرد دعاء محدد عن الرسول صلى الله عليه وسلم يوضح فضل صيام يوم عاشوراء، ولكن هناك بعض الأدعية التي اجتهد فيها العلماء:

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى إله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كله.

يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم.

تعرفنا من خلال هذا المقال على فضل صيام يوم عاشوراء الذي أخبرنا عنه الرسول أنه يكفر السنة الماضية.

كما ذكرنا حكم وسبب صيام هذا اليوم وعرضنا مجموعة من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي وردت عن صيام يوم عاشوراء حتى يستطيع المسلمين إتباع هذه السنة والحصول على أجر صيام هذا اليوم المبارك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق