دعاء قبل النوم قصير |دعاء عند الفزع من النوم وصعوبة النوم

دعاء قبل النوم قصير الذي يعد من أهم الأمور التي تبعد الإنسان من العذاب يوم القيامة، كما يمكن غفران الذنب من خلالها، وقد حث الرسول عليه الصلاة والسلام على ذكر الدعاء قبل النوم لحفظ الإنسان من شر مخلوقات الجن والإنس، وتجعل المسلم يشعر بالهدوء والطمأنينة والخلود للنوم العميق، لذا سيتم التعرف على بعض أذكار النوم من خلال هذا المقال.

دعاء قبل النوم قصير

هناك الكثير من الأدعية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعاء قبل النوم والتي تحفظ المسلم من شياطين الجن والإنس، وهذه الأدعية هي:

  • اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ.
  • باسمِكَ ربِّي وَضعتُ جَنبي وبِكَ أرفعُهُ، فإن أمسَكْتَ نفسي فارحَمها، وإن أرسلتَها فاحفَظها بما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصَّالحينَ
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.
  • اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.
  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـدًا عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك

اقرأ أيضا: دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زيد البحر

أدعية قبل النوم

هناك بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها قبل الذهاب إلى النوم ومن هذه الأدعية هي:

  • اللهم إني أسألك أن تقيني من عذاب النار يوم البعث.
  • أحمد الله عز وجل الذي أطعمني وسقاني وكفى عني الأذى، وأواني من البرد والحر، فكم هناك الكثير من دون مأوى أو كفاية.
  • اللهم إنك خالق نفسي، وبيدك أن تميتها أو تححيها، فإن أمتها فارحمها، وإن أحيتتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين، اللهم إني أسالك أن تعفو عني، وأنت العفو الكريم.
  • اللهم أسألك أن تغفر لي جميع الخطايا والذنوب، وأن تتوب علي إنك أنت التواب الرحيم.

دعاء قبل النوم قصير



السنن النبوية قبل النوم

هناك بعض السنن التي يجب على المسلم أن يحرص على آدائها قبل النوم ومن هذه السنن النبوية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم هي:

النوم على طهارة ووضوء، والنوم على الجانب الأيمن لقول الرسول عليه الصلاة والسلام (إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن… الحديث).

ترديد آيات سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات بعد جمع الكفين وقرائتهم عليه، ومن ثم النفث فيها ومسحها على الوجهين والجسد.، لقول السيدة عائشة رضي الله عنها

( أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما: “قل هو الله أحد” و “قل أعوذ برب الفلق” و “قل أعوذ برب الناس” ،

ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات).

قول الله أكبر وسبحان الله والحمدلله فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام (ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم؟ إذا أويتما إلى فراشكما،

أو أخذتما مضاجعكما، فكبرا أربعًا وثلاثين، وسبحا ثلاثًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم)

الحرص على الدعاء عند التعار في الليل، فهي من الأوقات المجاب فيها الدعاء، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: من تعارَّ من الليل

فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته.

قول دعاء الاستيقاظ من النوم بعد الاستيقاظ وهو (الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور).

ومن هنا سنتعرف على: دعاء يغفر الذنوب قبل النوم

أذكار النوم

بعد أن قمنا بتقديم دعاء النوم قصير مكتوب، نقدم أيضاً بعض الأذكار التي يمكن أن يحرص المسلم على قولها قبل النوم. حيث أنها تساعده على نوم عميق وهادئ خالي من الكوابيس، ومنها ما يلي:-
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَعوذ بِكَ مِنْ أَنْ نشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمه ، وَنَسْتَغْفِركَ لِمَا لَا نَعْلَمه.
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.
  • اللّهم إِنَّكَ خَلَـقْتَ نَفْسي وَأَنْتَ تَوَفّاها لَكَ ممَاتها وَمَحْياها، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْها، وَإِنْ أَمَتَّها فَاغْفِرْ لَها.
  • اللّهمَّ عالِمَ الغَـيبِ وَالشّهادةِ فاطِرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كلِّ شَيءٍ وَمَليكَه، أَشْهد أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذ بِكَ مِن شَرِّ نَفْسي. وَمِن شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِه، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلى نَفْسي سوءاً أَوْ أَجُرَّهُ إِلى مُسْلِم.
  • قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
  • كذلك قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ، مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ.
  • استغفر الله العظيم لي ولكم بنية الفرج وذهاب الهم والغم والحزن، اللهم استرنا في الدنيا والآخرة وحين العرض عليك.
  • اللهم إني عفوتُ عن جميع خلقك اللهم إني عفوت عن كل من ظلمني، أو اغتابني فأعفُ عني وأكرمني بعفوك ورحمتك ورضاك يا كريم.
  • باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • اللهم أجرني من موت الغفلة ولا تأخذني من الدنيا إلا وأنت راضٍ عني ربي لا تُريني في أهلي وأحبتي أي مكروه.

ويمكن التعرف على: أذكار قبل النوم والأمور المتبعة عند قرائتها

دعاء عند صعوبة النوم

وفي صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه :

” اللهم ربّ السماوات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم ربنا وربَّ كل شيء ، فالق الحب والنوى ، منزل التوراة والإنجيل والقرآن ، أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته ، أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عنا الدين ، وأغنني من الفقر” . وفي رواية أبي داود: “واقض عني الدين، وأغنني من الفقر”.

دعاء الفزع في النوم

  • اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم يا حي يا قيوم أهدأ ليلي وأنم عيني.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: 100 دعاء تحصين النفس من العين والحسد

دعاء قبل النوم قصير

آداب النوم من السنة النبوية

هناك سنن ما قبل النوم، وأهمها نفض مكان النوم ثلاثًا، والنوم على الشق الأيمن، والوضوء قبل النوم، وقراءة سورة الكافرون، والمعوذات،

بالإضافة إلى آية الكرسي، وأواخر سورة البقرة، فضلاً عن الأدعية السابق ذكرها في المقال، وذلك استنادًا لأحاديث رسول الله -صل الله عليه وسلم-، التي نستعرضها فيما يلي:

عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال لي رسول الله صل الله عليه وسلم: إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن

وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت ، فإن مت مت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تقول“.

قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض بداخلة إزاره ، فإنه لا يدري ما خلفه عليه، ثم يقول:
باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين“.

كان النبي صل الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما (قل هو الله أحد )، و(قل أعوذ برب الفلق)،

و(قل أعوذ برب الناس) ، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات.

عن أبي مسعود الأنصاري البدري عقبة بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم : “الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في كل ليلة كفتاه”

عن نوفل الأشجعي رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صل الله عليه وسلم: “اقرأ ( قل يا أيها الكافرون) ، ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك”

قد يهمك أيضا: دعاء لمن لم يستطع النوم

وفي النهاية وبعد التعرف على دعاء قبل النوم قصير والذي يجب أن يحرص كل مسلم على قوله قبل النوم اقتداءًأ بالرسول عليه الصلاة والسلام، فهي حفظ للمسلم من شياطين الجن والإنس، كما أنها تكفيه ما أهمه، وتجعله يشعر بالراحة والهدوء والطمأنينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق