الحمل والولادة

متى يكون المغص خطر على الحامل

متى يكون المغص خطر على الحامل

يعتبر المغص من أكثر الأعراض التي تتعرض لها المرأة الحامل في الشهر الأول والثاني ودائمًا تتساءل الكثير من النساء عن متى يكون المغص خطر على الحامل، ومتى يجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب المختص.

مغص الحمل

عندما تبدأ مرحلة الحمل تشعر المرأة الحامل بمغص خلال شهور الحمل الأولى أو الأخيرة وقد تم تقسيم المغص هذا من قبل أطباء النساء إلى قسمين.



 

القسم الأول هو مغص طبيعي والثاني مغص غير طبيعي وقد يؤدي الثاني إلى حدوث مشاكل للمرأة الحامل التي تشعر بالمغص.

المغص الطبيعي للمرأة الحامل

ولكي يتم معرفة متى يكون المغص خطر على الحامل لابد أن يتم أولاً معرفة أسباب المغص الطبيعي، حيث تم توضيح أسباب المغص الطبيعي للحامل من قبل الأطباء بأنه يرجع للكثير من الأسباب الطبيعية، كما أنه يشبه مغص الدورة الشهرية وترجع أسبابه إلى الكثير من الأمور مثل إخصاب البويضة وهو مغص ينتج عن تخصيب الحيوان المنوي للبويضة وذلك يحدث أثناء عملية الإباضة.



 

تمدد الرحم فعندما يحدث تمدد في الرحم بسبب التقدم في شهور الحمل وكبر حجم الجنين في الرحم فذلك يؤثر على المرأة الحامل ويجعلها تعاني من آلام المعدة والمغص والانتفاخ، كما ينتقل هذا التمدد لعنق الرحم ويجعل الحامل تشعر بألم أسفل منطقة البطن، كما يرتفع أيضًا هرمون البروجستيرون أثناء الحمل.

مما يؤدي ذلك إلى انخفاض حركة الأمعاء وذلك يسبب الإمساك وزيادة الغازات التي تسبب الشعور بالمغص عند المرأة الحامل، وتحدث انقباضات براكستون هكس للمرأة الحامل والتي يطلق عليها المخاض الكاذب وهي انقباضات طبيعية تشعر بها المرأة الحامل في شهور الحمل الأخيرة وهذه الانقباضات تشبه الانقباضات التي تحدث قبل الولادة.

 

ولكن هذه الانقباضات لا تشكل أي خطورة على الحامل، كما أنها تأتي لها على فترات متباعدة وقصيرة عكس الانقباضات التي تحدث أثناء الولادة.

المغص الغير طبيعي للحامل

لمعرفة متى يكون المغص خطر على الحامل يجب تحديد أسباب هذا المغص، وسوف نتعرف على ذلك من خلال موقعكم المميز محيط، حيث يرجع المغص الخطير للحامل للكثير من الأسباب مثل:

 

الولادة المبكرة: حيث تشعر الحامل بمغص وألم زائد عن الحد في الظهر ويستمر لفترات طويلة بدون أي توقف، وهذا يتم قبل البدء في الأسبوع 37 ويكون ذلك دليل على الولادة المبكرة، وفي هذه الحالة لابد أن يتم إخبار الطبيب بسرعة.

 

 تسمم الحمل: حيث أنه عندما يرتفع ضغط الدم لدى المرأة الحامل فيؤدي إلى إعاقة وصول الأكسجين والأغذية التي تلزم الجنين، ويعمل ذلك على إعاقة نموه وتتعرض الحامل إلى تسمم الحمل الذي يجعلها تشعر بمغص شديد.

الإجهاض: حيث تتعرض المرأة الحامل في شهورها الأولى إلى مغص حاد مثل مغص الدورة الشهرية الذي يصاحبه تشنجات ونزيف الذي يعتبر إشارة إلى حدوث إجهاض.

 

الحمل خارج الرحم: حيث تنغرس البويضة خارج الرحم، ومن الممكن أن يكون بداخل واحدة من قنوات فالوب مما يؤدي إلى حدوث حمل خارج الرحم الذي يسبب مغص حاد ونزيف يعمل على تضخم الأنبوب ولابد أن يتم إخبار الطبيب المعالج فورًا.

 

حدوث انفصال المشيمة المبكر: حيث تعتبر المشيمة هي المصدر الأساسي لغذاء الجنين ويتم فصلها عنه بعد ولادته، ولكن إذا تم فصلها قبل الولادة كليا أو جزئيا فذلك يؤدي إلى شعور الحامل بمغص شديد وفي هذه الحالة يجب إخبار الطبيب بسرعة.

أعراض المغص الخطير عند الحامل

متى يكون المغص خطر على الحامل
متى يكون المغص خطر على الحامل

بالإضافة إلى المغص تظهر عدة أعراض خطيرة، ولابد أن تقلق المرأة الحامل من هذه الأعراض وتذهب إلى طبيبها المعالج بسرعة ومن ضمن هذه الأعراض:

  • أن يكون المغص مصحوب بنزول قطرات من الدماء أو نزول إفرازات مهبلية لونها شفاف ورائحتها كريهة.
  • كما يستمر المغص لفترات طويلة بدون توقف.
  • كما يحدث لها تشوش في الرؤية ولا تستطيع أن ترى بشكل واضح.
  • حدوث نزيف شديد.
  • نزول مياه فجأة بصورة مندفعة مرة واحدة ولا تستطيع أن تتحكم بها.
  • حدوث تورم في اليدين والقدمين فجأة.
  • ارتفاع كبير في درجة حرارة جسم المرأة الحامل، وقد يؤدي إلى الحمى، ومن الضروري عند الشعور بهذه الأعراض أن يتم إخبار الطبيب بشكل سريع.
  • الشعور بألم البطن للحامل في الشهر الأول من الحمل

وذلك يحدث عندما تعرف المرأة أنها حامل وتشعر به في أسفل البطن، كما أنه يشبه ألم الدورة الشهرية بصورة كبيرة، ولكنه يعد أمر طبيعي يحدث بسبب اختراق البويضة لجدار الرحم وذلك يتم بعد أن يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة.

 

كما يمكن أن تتعرض الحامل للإصابة بالبرد في الشهر الأول من الحمل، وذلك يؤدي إلى شعورها بألم في البطن مصحوب ببعض التشنجات، وتصاب الحامل في هذه الفترة أيضًا بالقلق والتوتر وخصوصًا لو كان الحمل الأول لها، وهذا التوتر يسبب الشعور بالمغص، لذلك وجب على الحامل معرفة متى يكون المغص خطر على الحامل.

هل يؤدي النظام الغذائي إلى الشعور بالمغص للحامل

بالفعل وذلك لأن اتباع العادات اليومية الغير صحيحة التي تتبعها السيدات والتي تؤدي إلى حدوث مغص وألم في البطن في شهور الحمل الأولي مثل أن تتناول الأطعمة التي تؤدي إلى حدوث ألم وانتفاخ بالمعدة مثل المقليات والأطعمة الحارقة وغيرهم.

 

لذلك كان يجب تحديد متى يكون المغص خطر على الحامل حتى تتبع أفضل الأنظمة الغذائية والضرورية أثناء فترة الحمل.

نصائح وإرشادات لتجنب مغص الحمل

  • يوجد بعض النصائح والإرشادات الطبية التي تعمل على تخفيف ألم أسفل البطن خلال فترة الحمل، فعندما تشعر المرأة الحامل بألم أو تقلصات صعبة وغير طبيعية يجب عليها أن تسرع بالذهاب إلى طبيبها المعالج.
  • كما يجب أن يتم شرب كمية كبيرة من السوائل والمياه خلال اليوم حتى تعمل على ترطيب الجسم وتخفف من التشنجات والتقلصات التي تنتج بسبب جفاف الجسم.
  • ويجب الحصول على الراحة الكافية مع تغيير وضعية النوم والجلوس بطريقة مريحة.
  • كما يجب أن تحصل الحامل على حمام دافئ عن طريق الاستلقاء في كمية من الماء الدافئ حتى تساعد على استرخاء عضلات جسمها والتقليل من قلقها وتوترها.

وبذلك نكون قد انتهينا من توضيح متى يكون المغص خطر على الحامل.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق