منوعات

ما هي أنواع الخدمات اللوجستية

أنواع الخدمات اللوجستية لا تبدو واضحة للعديد من الأشخاص، وذلك رغم كثرة تكرارها وسماعها، لا سيما في نشرات الأخبار والنقاشات السياسية والعسكرية نظرًا لارتباطها الشديد بهذين المجالين في بدابة ظهورها، وذلك قبل أن يتطور الأمر وتدخل تلك الخدمات لمجالات متعددة، فما هي طبيعة الخدمات اللوجستية وأهميتها، وما أهم أنواعها؟ عبر موقع مُحيط.

أنواع الخدمات اللوجستية

كما ذكرنا، فقد ارتبطت الخدمات اللوجستية في بداية ظهورها بالمجال العسكري، قبل أن تأخذ أشكالًا متعددة، وبالتالي تتعدد أنواعها والمجالات المرتبطة بها..

أما عن أنواع الخدمات اللوجستية، فيمكن توضيحها في النقاط التالية:

خدمة التخزين

  • وفيها تقوم الجهة المعنية بالحصول على كل التراخيص اللازمة لتنفيذ عملية تخزين الموارد، وطبعًا لكل نوع من أنواع الموارد المراد تخزينها نوع محدد من التراخيص وذلك فق ما تنص عليه القوانين.

خدمة النقل



  • أما خدمة النقل تحتاج إلى توفر كل وسائل النقل المُرخصة والمطلوبة لنقل مختلف المواد والبضائع، إذ يوجد لكل نوع من تلك الموارد وسائل مناسبة له تساعد على نقله بطريقة آمنة دون حدوث تلف أو أضرار وتناسب أيضًا مع وزنه وخامته، وغيرها من المواصفات الأساسية.

خدمة الشحن

  • حتى تتم خدمة الشحن بشكلٍ سليم، لا بد أولًا من المرور بمرحلة التخليص الجمركي للصادرات والواردات المختلفة، وأيضًا بما يتماشى مع القانون.

خدمة التبريد

  • أما خدمة التبريد فتشير إلى كل ما يخصالبضائع المبردةمن عمليات نقل وتخزين وشحن، إذ يحتاج هذا النوع من المواردإلى وجود مبرِّدات خاصة لحفظها ضمن درجات الحرارة المطلوبة حتى لا تتعرض للتلف.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: فوائد شبكة المعلومات | 5 خدمات شبكات المعلومات 

أنواع الخدمات اللوجستية
أنواع الخدمات اللوجستية

خدمات لوجستية شاملة

واحدة من أهم أنواع الخدمات اللوجستية هي الخدمات الشاملة أو المتكاملة؛ وهي الخدمات التي لا تقتصر على نوع محدد من الخدمات السابق ذكرها؛ وإنما تشمل كلًا من التزويد والتخزين والتوزيع والشحن… إلخ.

لكن تقديم تلك الخدمات اللوجستية الشاملة يتطلب امتلاك الجهة المقدمة لها كافة التراخيص القانونية التي ستسمح بتنفيذ مراحل الخدمة المختلفة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: كيف افك ايقاف الخدمات وطرق الإستعلام عنها برقم الهوية

أنواع الخدمات اللوجستية
أنواع الخدمات اللوجستية

خدمات لوجستية شاملة ودولية

وهي تشير لنفس النوع السابق من الخدمات اللوجستية، لكن مع تطبيقها على مستوى إقليمي أو دولي، يتطلب ذلك توفر بعض المؤهلات الخاصة في الشركة المقدمة للخدمة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: شركة هرفي للخدمات الغذائية

ما هي الخدمات اللوجستية؟

لا يمكن توضيح أنواع الخدمات اللوجستية دون الإشارة إلى ماهية تلك الخدمات، إذ تعرف الخدمات اللوجستية على أنها مجموعة خدمات عامة تعمل بعض الجهات الإدارية على توفيرها وتأمينها بأفضل الطرق؛ وذلك من أجل ضمان سير العمليات المختلفة بالشكل المطلوب.

فالجهات التي تقدم هذا النوع من الخدمات تسعى للحصول على أجود أنواع الموارد من مصدرها الموثوق، وتخزينها بأفضل طرق وآليات التخزين بما يحتاجه ذلك من إجراءات جرد وصندقة وتغليف،

ثم النقل من موقع الجهة أو الشركة مقدِّمة الخدمة إلى المكان المراد إيصالها إليه بطريقة مناسبة.

كما تُعرف الخدمات اللوجستية أيضًا باسم “فن السَّوْقيات”، وتشمل تلك الموارد التي توفرها جهات الدعم اللوجستي؛ البضائع على اختلاف أنواعها، المعلومات، الطاقة.. وغيرها من الخدمات البشرية.

تابع قراءة المزيد حول: بحث عن خدمات قوقل للجوال

أنواع الخدمات اللوجستية
أنواع الخدمات اللوجستية

الأصل الإغريقي لكلمة لوجستية

تعد كلمة “لوجستية” ذات أصلٍ إغريقي؛ فهي مأخوذة من كلمة “لوجوس” بمعنى “نسبة” أو “سبب”، وقد ارتبطت هذا الكلمة في باديء الأمر بالمجال العسكري،

إذ كانت تشير إلى حاجة الجيوش للتزود بالمعدات والأسلحة والآلات الحربية من خلال نقل تلك المعدات من القواعد العسكرية إلى مواقع النزاع أو الحرب..

بعدها انتقلت “لوجوس” إلى المجال الاقتصادي، لتشير إلى العديد من أوجه النشاط المنفصلة والمنظمة، حتى قام “مجلس إدارة السوقيات” في أمريكا بتعريفها عام 1991م على أنها عملية التخطيط والتحكم الكامل

بعمليات التدفق والتخين الخاصة بالبضائع والمعلومات وحتى الخدمات، والاتي لا بد من المرور بها حتى تصل تلك البضائع والخدمات من بلد المنشأ إلى نقاط الاستهلاك.

أهداف الخدمات اللوجستية

كما تتعدد أنواع الخدمات اللوجستية، تتعدد وتختلف أيضًا أهدافها، ومنها على سبيل المثال:

  • زيادة عمليات التدفق المالي من المنبع الذي تأتي منه تلك الموارد والخدمات وحتى المصب أو المكان الذي تصل إليه.
  • تسهم في التعريف ببرامج الإنتاج والشراء المتوفرة بدولة ما، سواءً على مستوى إقليمي أو عالمي.
  • تنظم كافة الخدمات التي تتبع عمليات البيع.
  • تقوم شركات الخدمات اللوجستية بتقديم خدمات الاستشارة لكل المسئولين والمستثمرينمن أجل المساعدة في حصولهم على أقصى استفادة من انشطتهم التجارية.
  • كما أنها تخلق جوًا من التنافس حول طرق تقديم أفضل الخدمات اللوجستية.

وهناك من يقسم أهداف الخدمات اللوجستية، وفق المدى الزمني، إلى عدة أنواع:

أهداف قصيرة المدى

ويتضمن هذا النوع من الأهداف العمل على زيادة عمليات التدفق المادي من بلد المنشأ إلى المصب، وكذلك توفير المعلومات الأساسية عن كافة المنتجات أو المشتريات والبرامج الخاصة بكلٍ منها.

أهداف متوسطة المدى

تشتمل الأهداف متوسطة المدى على تحديد الإجراءات التي قامت بها الشركات العاملة في مختلف انواع الخدمات اللوجستية؛ وذلك بهدف ضبط التكاليف الخاصة بالمنتجات التي توفرها، ومن ثم العمل على تطوير تلك الإجراءات.

أهداف طويلة المدى

ومن خلالها تتم السيطرة على أي عوائق كبيرة تؤثر سلبًا على أداء الشركة، كما تسمح بإجراء تحديثاتٍ مستمرة لنظام العمل فيها.

كما أن هناك من يضع تصنيفاتٍ أخرى لانواع الخدمات اللوجستية وفقًا للمجال الذي ترتبط به، من خلال تقسيمها إلى خدمات عسكرية، خدمات إدارية، خدمات الأعمال، خدمات الطوارئ.. إلخ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق