الحمل والولادة

أسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس

الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس

يعتبر الحمل من الأحداث السعيدة التي تدخل في حياة كل امرأة والتي تسعى ورائها كل النساء وهو حلم كل امرأة، ولكن يصاحب الحمل مجموعة من التغيرات الهرمونية والنفسية والجسمانية والتي تتغير بشكل طفيف من سيدة لأخرى.

وتتشابه التغيرات وأسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس بين معظم السيدات، وفي هذا المقال سوف نتعرف على هذه التغيرات والألم الذي يصاحب الحمل في الشهر الخامس وأهم أسبابه.



أسباب ألم أسفل البطن للحامل المرتبطة بالرحم والجنين

آلام الأربطة المستديرة

تعتبر الأربطة المستديرة من أشكال الحماية التي تدعم الرحم وتحميه في مكانه, و أثناء وجود الحمل يتسع الرحم وتتمدد الأربطة، وفي الغالب يبدأ ألم الأربطة المستديرة في الثلث الثاني من الحمل في التزايد, وقد يظل هذا الألم من عدة ثواني إلى عدة دقائق, ويختلف ذلك من امرأة لأخرى.

وهناك أعراض أخرى تشمل أيضاً هذه الحالة منها على سبيل المثال الآلام الحادة التي تكون على جنب واحد من البطن، ويظهر هذا الألم بوضوح عند تغيير وضعية الجسم، وقد يمتد إلى منطقة الفخذ.

المخاض الكاذب

يعتبر المخاض الكاذب من أكثر أسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس، حيث أنه يبدأ في أي وقت في الشهر الخامس، وقد يستمر حتى نهاية الحمل، ومن أعراضه التشنجات العضلية في الرحم، ولكن هذه الانقباضات تختلف كلياً عن المخاض الطبيعي بعدة أشكال منها أن هذا الانقباضات قصيرة المدة ولا تأتي بانتظام .

كما أنها تكون خفيفة، ولكنها تكون مؤلمة بشكل أكبر مع تقدم فترة الحمل، وتشمل أعراض المخاض الكاذب: تشنج في الرحم، الآلام التي كثيرًا ما تحدث خاصة في الليل وقد تستمر من 30 ثانية أو أكثر.

نمو الجنين

يزداد حجم الجنين بداية من الشهر الخامس بشكل ملحوظ حيث يصبح طوله نحو 16 سم، ووزنه يتجاوز الـ 200 جرام، ويعتبر هذا أحد أهم اسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس، وهو ما يسبب ضغط بشكل كبير على الرحم .

أسباب ألم أسفل البطن للحامل الناتجة من بعض الأمراض

الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس
الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس

متلازمة  HELLP

وهذه المتلازمة هي انحلال الدم، ويصاحب ذلك ارتفاع كبير في إنزيمات الكبد، وانخفاض كبير في الصفائح الدموية، وتسبب هذه المتلازمة الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس وقد تسبب تسممًا للحمل وتشكل خطرًا كبيرًا على حياة الحامل.

تسمم الحمل

أحد أهم الأسباب الخطيرة والتي تعتبر من مسببات الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس والذي في الغالب يصاحبه ارتفاع ضغط الدم وزيادة للبروتين في البول وهذا يستلزم التوجه للطبيب سريعًا.

الإمساك

ومن الأسباب الأساسية لألم أسفل البطن يكون الإمساك الذي يصاحب هذا الفترة من الحمل بشكل أساسي ويشكل ألمًا حادًا أسفل البطن.

أسباب ألم أسفل البطن المرتبطة باضطرابات بعض وظائف الجسم

تشنّجات الساق

يعتبر  تشنج الساق هو أحد أسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس، وقد تتطور الحالة عندما يضغط التشنج على الأوعية الدموية، أو الأعصاب في الساقين، ويعتبر نقص الماغنيسيوم أحد أهم الأسباب العظمى لحدوث التشنجات في الساق.

ولا تكون هذه هي الأعراض فحسب، بل يصاحبها أعراض أخرى مثل آلام مفاجئة في عضلات الساقين أو القدم، أو تشنجات عضلية في الساقين، وقد يزيد الألم في فترات الليل، وهذا وفقًا لما جاء في موقع محيط.

الغازات

تعتبر الغازات من أهم  مسببات الألم في البطن، وبخاصة عند الحوامل في الشهر الخامس، حيث يزيد إفراز هرمون ( البروجيسترون ) وهو المعروف بأنه يعمل على ارتخاء عضلات الأمعاء ويزيد من الوقت الذي يبقى في الطعام في الأمعاء، مما يكون بيئة خصبة لتكون الغازات ويزيد من الضغط على الأمعاء بسبب كبر حجم الرحم.

ويتم معالجة هذا الأمر بزيادة عدد الوجبات اليومية للطعام وأكل الطعام سهل الهضم، للسماح للمعدة بهضم الطعام بالراحة دون ضغط عليها.

زيادة في إفراز هرمونات الحمل

يعمل هرمون الحمل على ارتخاء عضلات الحوض بشكل أكبر، مما يسبب الألم في أربطة منطقة الحوض وذلك تجهيزًا للولادة ويؤثر ذلك أيضًا على عضلات الظهر مما يجعل إحساس الألم في الظهر بشكل كبير وهو ما يضغط على عضلات أسفل البطن.

هناك أعراض أخرى تلازم الآلام أسفل البطن في الشهر الخامس يجب أن تنتبه لها كل سيدة حامل ومنها، الغثيان، والتبول بشكل سريع ومتكرر، تورم الثديين وحساسية مفرطة بهما، نزيف في اللثة، وزيادة في الإفرازات المهبلية.

إقرأ أيضًا: علاج الم الاسنان للحامل في الشهر الثامن

اسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس الأكثر خطورة

هناك حالات مرضية أكثر خطورة تكمن في أعراض أخرى مثل النزيف الحاد، والغثيان، والآلام الشديدة في أسفل منطقة البطن، وعند ظهور هذه الأعراض يتطلب ذلك فورًا التوجه للمستشفى، وهناك أسباب لحدوث تلك الأعراض ومنها الإجهاض، حدوث الحمل خارج الرحم، وانقطاع المشيمة.

ولكن هناك أسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس وهي أسباب لا تتعلق بالحمل بشكل نهائي منها الحصوات على الكلى، التهابات المسالك البولية، الالتهاب في البنكرياس، حصوات المرارة، التهابات الزائدة الدودية.

علاج الآلام أسفل البطن للحامل في الشهر الخامس

عند الشعور بتلك الآلام أو حدوث مغص البطن تجلس السيدة الحامل وتضع قدميها على الأرض وتسترخي، وتشرب السوائل بكثرة للحفاظ على الجسم رطب وتخفيف الألم، وعند شعور السيدة الحامل بالألم عليها الانحناء في اتجاه الألم لتخفيف وطأة الألم.

نصائح للتقليل من الآلام أسفل البطن للحامل

يعتبر ألم أسفل البطن للحامل خاصة في الثلث الأخير من فترة الحمل من الأعراض التي يجب متابعتها بشكل دوري، والتي يجب أن تخضع معها السيدة الحامل للفحص الدوري، وبشكل خاص إذا تزامنت الأعراض مع أعراض معينة.

وتتمثل هذه الأعراض في ألم مستمر دون توقف مصحوب بانقباضات في الرحم، تقلصات في أسفل البطن ممتدة بآلامها لمنطقة الرقبة والأكتاف، والإصابة بالتقلصات المهبلية المتزامنة مع نزيف حاد، والدوار المتكرر.

ينصح للتقليل من الآلام وضع كمادات من الماء الدافئ، والاستلقاء الدائم بدلاً من وضعية الجلوس بشكل أكبر، ممارسة ما يعرف بتمارين الاسترخاء، الاستحمام المستمر بالماء الدافئ والذي يقلل من التشنجات، وشرب السوائل الدافئة والتي تشعر السيدة بالاسترخاء.

تمارين الحوض للتقليل من آلام الحمل في الشهر الخامس

الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس
الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس

الركوع على الرجلين واليدين على الأرض، مع بقاء الرأس في نفس مستوى العمود الفقري، والضغط بالبطن إلى الداخل، وتضييق الأرداف، والدفع بالحوض للأمام، وبهذه الطريقة يتقوس الظهر بالشكل الطبيعي، ويتم البقاء على هذه الوضعية لمدة ثلاث ثوانٍ، ثم الاسترخاء، وتكرر هذه الحركة 3 أو 5 مرات بشكل مبدئي حتى يصل مع الوقت 10 مرات.

اليوجا

يعد تمرين اليوجا من أفضل التمارين على الإطلاق للمرأة الحامل والتي تساعدها على تخفيف الآلام، ويساعدها أيضًا في ضبط التنفس بشكل منتظم، لأنها تساعد في منع ترقق العظام، وننصح بممارسة التمارين المريحة في اليوجا، والابتعاد عن التمارين المرهقة حتى لا يتم إجهاد الجسم أو عضلات الجسم مما يزيد من التشنجات العضلية للسيدة الحامل، وأخيرًا ينصح بممارسة رياضة اليوجا لنصف ساعة يومياً.

تمارين البيلانتس

تساهم تمارين البيلانتس فيما تعرف أصلاً بالتمارين التي تساعد في بناء العضلات الأساسية حيث أن هذه التمارين تتم على عدة مراحل متلاحقة، في المرحلة الأولى يركز على القوة والتوازن، ويجب تجنب استلقاء المرأة الحامل على ظهرها أثناء عمل هذا التمرين حتى لا يصاب الجسم بالإجهاد، وأخيرًا ينصح بممارسة تمارين البيلانتس مرة واحدة في الأسبوع.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق