دعاء نزول المطر مكتوب مستجاب

دعاء نزول المطر

دعاء نزول المطر نريد أن نتعرف عليه سويًا، وذلك لما له من أفضال وهو سنة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، فالدعاء هو سلاح المؤمن، وقد أمرنا الله تعالى أن ندعوه في كل وقت وحين ووعدنا بالإجابة، لذلك نذكر لكم دعاء نزول المطر كي نردده عندما نشاهد الأمطار تتساقط، وذلك تأسيًا برسولنا الكريم الذي كان يقوله في هذا الشأن.

دعاء طلب نزول المطر مكتوب

دعاء نزول المطر
دعاء نزول المطر

هناك الكثير من الأدعية التي وردت لنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته، والتي تقال عند طلب نزول المطر، حيث أن هناك بلدان مناخها صحراوي.

ويندر بها نزول الأمطار مثل المملكة العربية السعودية مثلًا، لذلك وردت أدعية كثيرة ندعو بها عندما نريد نزول المطر على مناطق معينة.

وسوف نذكرها لكم من خلال هذه السطور، كي يستفيد بها المسلمين.

  • الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، لا إله إلا الله يفعل ما يريد، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيثَ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حينٍ.
  • اللهم اسقنا غيثًا مُغيثًا، مريئًا مَريعًا، نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل.
  • اللهم اسقِنا غيثًا مغيثًا، هنيئًا مريئًا، مريعًا غدَقًا، مجلِّلاً عامًّا، طبقًا سحًّا دائمًا، اللهم اسقِنا الغيث، ولا تجعَلْنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخَلْق من اللأواءِ والجَهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك، اللهم أنبِتْ لنا الزرع، وأدِرَّ لنا الضرع، واسقِنا من بركات السماء، وأنبِتْ لنا من بركات الأرض، اللهم ارفع عنا الجَهدَ والجوع والعُرْيَ، واكشف عنا مِن البلاء ما لا يكشفه غيرُك، اللهم إنا نستغفِرُك إنك كنتَ غفارًا؛ فأرسلِ السماءَ علينا مِدرارًا.
  • اللهم اسقِنا غيثًا مريئًا مريعًا طبقًا عاجلًا غير رَائِثٍ، نافعًا غير ضارٍّ.
  • اللهم اسقِ عبادَك وبهائمك، وانشُرْ رحمتَك، وأحيِ بلدَك الميت.
  • اللهم اسقِنا، اللهم اسقِنا، اللهم اسقِنا.
  • اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.

شاهد أيضا: دعاء لاخي بالسعاده اجمل دعاء للاخ بالتوفيق مكتوب



دعاء نزول المطر

ما أجمل شعور أنك تنظر إلى الأجواء الخارجية لبيتك، فترى المطر يتساقط بشكل جميل، يبعث في النفس أحاسيس ومشاعر كثيرة، ممتلئة بمزيج من الرهبة والفرحة والامتنان والخوف من الله سبحانه وتعالى والتفكير في عظمته.

وكيف أنه يسقط الأمطار من السماء في هذا المشهد المهيب، لذلك حاولنا أن نوفر لكم بعض الأدعية الجميلة التي ندعو بها الله في هذا الموقف العظيم.

  • يا ربنا لك الحمد أن أنزلت علينا من بركات السماء ما تنبت به من خيرات الأرض، لك الحمد يا ربنا أنت نور السماوات والأرض وقيومهن ومن فيهن، اللهم اغفر لنا ذنوبنا واهدنا سواء السبيل، ولا تجعلنا من الضائعين الضالّين في الحياة الدنيا يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنّا نستغفرك عدد حبّات المطر التي أنزلت، ونستغفرك أضعافها، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، ولا تعاملنا بما عملنا، ولكن عاملنا بما أنت أهلٌ له يا رب العالمين.
  • ربنا مع هطول الخير من بركات السماء أسألك المعافاة والعفو في ديني ودنياي وبدني، اللهم عافني في بصري وعافني في سمعي وعافني في بصيرتي، اللهم وأعذني برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، اللهم وارزقنا جنّات الخلد يوم الدّين يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • اللهم مع نزول حبّات المطر أسألك خير الدعاء والعمل والقول، وأعوذ بك من شرور نفسي، وسيئات أعمالي، اللهم أحييني على سنّة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، وتوفني على ملّة الدين الإسلاميّ الحنيف، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي مع نزول الغيث من السماء أحمدك على جلالك وكرمك ولطفك، لك الحمد يا ربنا على عظمتك وكبريائك، اللهم نسألك العصمة من الزلل، والجبر لما فينا من الخلل، اللهم وأعذنا يا ربنا من حبوط العمل وطول الأمل، واجعلنا يا ربنا من الهداة المهتدين برحمتك يا رب العالمين.

قد يهمك معرفة: دعاء المطر للحبيب متسجاب مكتوب

دعاء بعد نزول المطر

دعاء نزول المطر
دعاء نزول المطر

سكون عظيم ومشهد مهيب وتفاصيل تحتوي على الكثير من العظمة والحكمة الربانية، كل ذلك تشعر به بعد نزول الأمطار، وتنظر إلى السماء وكأنها ترسم لوحة بها من الجمال الرباني العظيم، ما يجعلنا نشكر الله.

فعندما ندعو الله سبحانه وتعالى أن ينزل علينا المطر، ثم يستجيب لنا بالفعل وتنزل الأمطار، فهناك بعض الأدعية أيضًا التي تقال بعد نزول المطر ألا وهي:

أدعية تقال عند نزول المطر من السنة

هناك الكثير من الأدعية التي جاءت في الكتب الدينية، وصححها الأئمة العظام فيما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنها الأدعية التي تخص سقوط الأمطار.

فهناك أدعية مستجابة بفضل الله إذا دعونا بها لنزول المطر، فوقتها تكون أبواب السماء مفتحة، ويستجاب الدعاء إن شاء الله.

لذلك سوف نذكر لكم بعض من هذه الأدعية المستجابة التي تسبب سقوط المطر في السطور التالية:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما.
  • اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، [في العالمين] إنك حميد مجيد.
  • اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.

أقرأ ايضا: دعاء المطر للميت وآدابه

دعاء المطر والرعد

الأمطار والرعود من الظواهر الطبيعية التي أبدع الله سبحانه وتعالى بها، وعندما يراها الإنسان ويسمعها، يشعر بمشاعر من الرهبة والتعظيم لله عز وجل.

وأيضًا التفكر والتأمل في خلقه جل شأنه، ولأن الله حثنا دائمًا على الدعاء، نجد أنه لا يوجد خطوة يخطوها المسلم إلا ولها دعاء خاص بها، وكذلك المطر والرعد عند حدوثهم لهم بعض الأدعية التي أتناولها لكم الآن.

  • ابن عثيمين: (أما ما يقال عند الرعد أو عند البرق، فقد جاء عن بعض الصحابة والتابعين أنه يقال عند الرعد: [سبحان من يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته]، ويقول عند البرق: [سبحان الله وبحمده]، وأما عن النبي صلى الله عليه وسلم فلم يبلغني أنه يقال شيء عند البرق أو الرعد، لكن من قال: [سبحان من يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته] اتباعًا لبعض الصحابة – كعبد الله بن الزبير رضي الله عنهما – فحسن، وكذا من قال: (سبحان الله وبحمده) فإنه يذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما بسند ضعيف جدًّا أنه قال: [من قال حين يرى البرق: سبحان الله وبحمده لم تُصِبْه صاعقةٌ] فهذا حسن).
  • ابن باز: (جاء في بعض الأحاديث أنه يقال إذا سمع الرعد: (سبحان من سبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته)، وكان ابن الزبير يفعل ذلك إذا سمعه رضي الله عنه، فأما البرق فهذا فلا أذكر شيئًا في هذا، لا أذكر شيئًا يقال عند رؤية البرق، لا أعلم شيئًا من السنة في هذا).

دعاء النبي عند نزول المطر

دعاء نزول المطر
دعاء نزول المطر

ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أدعية كثيرة تسبب نزول المطر بفضل الله سبحانه وتعالى، ورسولنا الكريم لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى له من عند الله.

لذلك سعينا كثيرًا وبحثنا كي نقدم لكم بعض من الأدعية المباركة والمستجابة، التي بفضلها يستجيب المولى تبارك وتعالى وتنزل الأمطار بالخير الكثير على الأمم مسببة الرزق الوفير لعباده.

 وإليكم دعاء النبيّ صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر:

  • كان الرسول -صلى الله عليه وسلم يقول: «اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظِّرَاب وبطون الأودية ومنابت الشجر»؛ لحديث أنس المتفق عليه في استسقاء النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – على المنبر يومَ الجمعة، وفيه: “ثم دخل رجل من ذلك الباب في يوم الجمعة المقبلة، ورسول الله قائم يَخطب، فاستقبله قائمًا، فقال: يا رسولَ الله، هلكت الأموال، وانقطعت السبل، فادعُ الله أن يُمسكها، قال: فرفع رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – يديه.
  • كان من هديه -صلى الله عليه وسلم- «إذا نزل المطر»، أن يحسر «يُبلل» جسده ليصيبه منه؛ عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: «أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ: “لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ»، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء الاستغفار والتوبة من الزنا ودعاء البعد عن المحرمات

أفضل دعاء عند نزول المطر للرزق

لم يترك لنا ديننا الإسلامي الحنيف أي باب من أبواب الخير والرزق والمنفعة إلا وأعطانا مفاتيحها، وذلك من خلال الدعاء إلى المولى تبارك وتعالى، ووعدنا الله في كتابه العزيز.

أنه يستجيب لنا الدعاء في كل وقت وحين، وحتى نزول المطر له دعاء خاص به ورد لنا عن نبينا عليه الصلاة والسلام، ندعو الله به لينزل المطر بغزارة إن شاء الله.

  • يا رب أنت الغني ونحن الفقراء فأغنينا بحلالك عن حرامك واكتبنا من الصالحين.
  • اللهم إني أعوذ بك من كل ذنب يعقب الحسرة ويحيس الرزق ويرد الدعاء ويورث الندامة.
  • اللهم إني أسألك يا رب أن تنزل علي بركاتك وتفتح لي أبواب فضلك ورحمتك يا مجيب دعوة المضطرين.
  • يا رب أعني وانصرني وارزقني واهدني.
  • اللهم إني أسألك ربي أن تجعلني من الشاكرين الصابرين الذاكرين المتطوعين.
  • ربي أجب دعوتي وافتح لي أبواب رزقك الكريم.
  • يا رب ثبت حجتي وتقبل توبتي وسدد لساني وأهدِ قلبي وارزقني الرزق الحلال.
  • يارب اسقينا رحمتك ولا تسقينا عذابك ولا هدمك ولا بلائك ولا غرقك.
  • يا رب اشرح لي صدري واكشف كربتي وآنس وحشتهم وارزقني يا رب.
  • اللهم رزقاً حلالاً طيباً، اللهم صيباً هنيئًا.
  • يارب ارزقني واسعدني وطهر قلبي وأجب دعوتي.
  • ربّ إني أسألك بعزتك وجلالك وعظمتك أن ترزقني وتفتح لي أبواب الخير والبركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق