السياحة

كم يبلغ عدد سكان روسيا ولماذا يتراجع عدد سكانها بشكل مخيف

كم يبلغ عدد سكان روسيا

تعتبر روسيا من أهم الدول من حيث عدد سكانها ولكن هل سألت نفسك ذات يوم كم يبلغ عدد سكان روسيا ولماذا يتراجع عدد سكانها بشكل كبير دون أي سبب معلوم.

فتعتبر روسيا من الدول التي تمتد على مساحات كبيرة وشاسعة من شرق أوروبا وأيضًا شمال أسيا كما أنها تحتل المركز الأول بين دول العالم من حيث المساحة الشاسعة وعدد السكان.



كم يبلغ عدد سكان روسيا

سوف نقدم لكم في هذا المقال على موقع محيط إجابة سؤال هام يشغل بال العديد من القراء وهو كم يبلغ عدد سكان روسيا وغيرها من الأمور التي تتعلق بالسياسة الروسية وذلك فيما يلي:

يقدر عدد سكان روسيا في الوقت الحالي ما يعادل 143,956,060نسمة وذلك اعتمادًا على أحدث التقديرات الصادرة عن الولايات المتحدة وبذلك تحتل روسيا المرتبة التاسعة ضمن قائمة بلدان العالم من حيث عدد السكان.

ويحتل الشعب الروسي حوالي أربع أخماس سكان روسيا ولكن تعتبر روسيا من الدول متعدد الأصول والأعراق ويوجد بها أكثر من 120 مجموعة مختلفة الأعراق ولكن كل عرق من هذه الأعراق يتكون من حوالي ألف شخص فقط ولكن هناك قبيلة واحدة تحمل حوالي مليون شخص من التتاريين والأوكرانيين والشركس.

موقع روسيا

بعد أن بينا لك عزيزي القارئ كم يبلغ عدد سكان روسيا سوف نبين لك بعض المعلومات الهامة عن موقع روسيا وسط بلدان العالم فتقع روسيا بالجزء الشمالي من قارة أوروبا وتعتبر من أكبر دول العالم من حيث المساحة فتقدر مساحتها بحوالي 16,377,742كيلو متر مربع

وتشارك دول كثيرة أخرى من حيث الحدود البرية فيحدها من الجنوب دولة الصين ومنغوليا وكوريا الشمالية ومن الشمال الغربي تحدها النرويج ودولة فنلاندا ومن الغرب دولة بولندا وروسيا البيضاء أما من الشمال فيحدها عدة بحار مختلفة منها بحر بارنتس وبحر كارا.

التضاريس في روسيا

بعد أن بينا لكم كم يبلغ عدد سكان روسيا يجب أن نوضح التضاريس الخاصة بروسيا والمناخ بها فتعتبر دولة موسكو أهم مركز رئيسي واقتصادي بروسيا كما أنها العاصمة الرئيسية بها

وبالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على بعض المحميات الطبيعية التي تم إدراجها ضمن قائمة اليونسكو كما أنها تتميز بالتنوع المناخي وتنوع التضاريس فتوجد بها الكثير من الغابات والسهول كما أنها تحتوي على أهم الأنهار وهو نهر الفولجا وهو يعد من أطول الأنهار في أوروبا.

إقرأ أيضًا: ما اكبر مدينة من حيث السكان في سويسرا

مناخ دولة روسيا

بعد توضيح سؤال هام وهو كم يبلغ عدد سكان روسيا لابد من التعرف على المناخ الروسي فتتميز روسيا بالمناخ القاري فهي تقع على البحار ويتميز فصل الشتاء لديها بتوسط البرودة أما الصيف فيعد غير ذلك فهو قصير ودافئ وتزداد حرارة الصيف على الجهة الجنوبية والوسطى لذلك تتميز هذه الأجزاء من دولة روسيا بأنها تربة خصبة للزراعة.

تعتبر التغيرات المناخية من الأشياء الشائعة بدولة روسيا وتنخفض درجات الحرارة في روسيا بفصل الشتاء وما يسبب ذلك هو الخطوط العرضية المرتفعة بالإضافة لوسع مساحة الأرض بها.

السياحة في روسيا

لابد من إلقاء الضوء على السياحة في روسيا والمعالم السياحية التي توجد بها وذلك بعد أن وضحنا لكم سابقا كم يبلغ عدد سكان روسيا فقد انتعش القطاع السياحي بدولة روسيا وذلك منذ عهد الحقبة السوفيتية فبدأ ذلك انتعاش بالسياحة الداخلية ثم السياحة الخارجية حتى أصبحت روسيا التاسعة على العالم من حيث نمو السياحة.

وتشمل السياحة في روسيا المدن القديمة التي توجد بها وتعبر عن الآثار التاريخية بالدولة بالإضافة إلى ذلك فهناك الرحلات البحرية التي توضح المعالم السياحية داخل دولة روسيا.

وهناك السياحة التي تشمل التحدث عن الطقوس والعادات داخل محيط دولة روسيا والأطعمة المشهورة بالدولة الروسية والتذكارات التي تباع لتعبر عن معالم روسيا.

اللغة في روسيا

بعد أن بينا لكم كم يبلغ عدد سكان روسيا لابد من إلقاء الضوء على اللغة الرسمية التي يتحدث بها السكان الروس وذلك فيما يأتي:

اللغة الرسمية بدولة روسيا هي اللغة الروسية وتعد وفقًا للقانون اللغة الرسمية بها فيتحدث بهذه اللغة حوالي 260 مليون في دولة روسيا ولكن توجد لغات أخرى داخل روسيا فيوجد حوالي 35 لغة مختلفة لسكان روسيا وذلك لأنها تتكون من الكثير من الأعراق المختلفة.

وتتعد أيضًا اللغات الأجنبية بدولة روسيا وذلك لوجود الكثير من المغتربين بها من جميع أنحاء دول العالم فتوجد بها اللغة الإنجليزية واللغة الألمانية واللغة الفرنسية والتركية ويتم التحدث بهذه اللغات في أغلب المدن الرئيسية التي توجد في دولة روسيا.

الديانات في روسيا

يوجد ما يقارب حوالي 70% من سكان روسيا يعتنق الديانة المسيحية الأرثوذكسية كما يوجد بها حولي 25 مليون من المسلمين بالإضافة إلى أقليات من اليهود والبوذيين وفيما يأتي سوف نبين بعض المعلومات الهامة عن الديانة في روسيا:

  • حتى القرن العاشر كانت تتبع روسيا الديانة الوثنية التي تعتمد على عبادة الأصنام ثم اتجهت إلى المسيحية حتى تقوم بتوحيد الديانة داخل الدولة.
  • لكن كانت هناك أقلية تتبع الوثنية إلى جانب المسيحية.
  • ظهر بعد ذلك قانون الديانات والذي حظر الكثير من الديانات داخل روسيا وقلل من مبدأ حرية العقيدة داخل الدولة.
  • الكنيسة الأرثوذكسية تتمتع بالكثير من المزايا التي جعلتها تقرر الديانة التي يمكن اعتبارها من الديانات الرسمية داخل روسيا بأن تسجلها بشكل رسمي داخل الدولة.
  • في أوائل التسعينات أكتشف الروسيين ديانات أخرى وبدئوا اعتناقها مثل الإسلام واليهودية والديانة البوذية.

نظام الحكم في روسيا

نظام الحكم في روسيا نظام جمهوري فيدرالي يشبه النظم الرئاسية ووفقًا لما جاء في الدستور الروسي فأن الحكم يمكن اقتسامه بين رئيس الدولة ورؤساء الوزارات ولكن الرئيس يتمتع بسلطة أكبر في الحكم.

يقسم الحكم على ثلاث سلطات مختلفة السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والسلطة القضائية ورئيس روسيا يعتبر ضمن السلطة التنفيذية في الدولة وله الكثير من الصلاحيات وتمتد فترة رأسته حوالي 6 سنوات وتكون الرئاسة عن طريق الانتخابات الرئاسية التي يتم أجرائها كل 6 سنوات متتالية.

ولا تزيد فترة الحكم للرئيس الذي يتم تعيينه وفقًا للدستور عن فترتين رئاسيتين متتاليتين ويقوم الرئيس برسم جميع السياسات الداخلية والخارجية للدولة كما أنه له صلاحية في السفراء وتوقيع المعاهدات الدولية الهامة وله سلطة كبيرة في الاعتراض على القوانين التي تصدرها السلطة التشريعية كما أنه له قدرة عالية على فرض القوانين دون الرجوع لأي سلطة أخرى.

الجيش في روسيا

الجيش في روسيا يمكن أن ينقسم إلى عدة فرق مختلفة وهى قوات جوية أو قوات برية أو قوات بحرية وتوجد أيضا فرق مستقلة مثل قوات الدفاع الجوي وقوات الصواريخ الإستراتيجية.

يتكون الجيش الروسي من حوالي أكثر من مليون شخص وقد تم تصنيفه إلى المكانة الخامسة بين جيوش العالم وفقًا لأحدث الإحصائيات، ويمتلك الجيش الروسي أكثر من حوالي مليون ونصف من الجنود الاحتياطيين وحسب قانون الدستور الروسي فأنه يجب أن يقضي الخدمة العسكرية جميع المواطنين داخل روسيا لمدة عام كامل.

تمتلك روسيا مخزون كبير من الأسلحة النووية التي تعتبر من أكبر الدول حول العالم من حيث مخزون الأسلحة كما أنها مكتلك عدد مهول من الصواريخ والدبابات الحربية وتعد من أكبر الدول التي تمتلك مخزون هائل من الدبابات الحربية حول العالم وذلك وفقًا لأحدث الإحصائيات في هذا المجال.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق