التغذية السليمة

الشوفان 10 فوائد و 6 اضرار تعرف على طرق استخدامه

ما هو الشوفان وما فوائده

الشوفان هو أحد الحبوب الكاملة التي اشتهرت مؤخرًا في عالم التغذية، ولا يعرف البعض من الأشخاص ما هو الشوفان وما فوائده للجسم والبشرة كما يعتبر قيمة غذائية من الفيتامينات والألياف وغيرهم.

نبذة عن الشوفان

  • يعتبر الشوفان هو أحد حبوب الإفطار ويتم زراعتها كأحد المحاصيل الغذائية التي تستخدم من قبل البشر أو الحيوانات.
  •  تمت معرفة ما هو الشوفان وما فوائده في الفترة الأخيرة بسبب فوائده العلاجية والطبية، حيث تتعدد أشكاله كنوع من المكملات الغذائية ويوجد أنواع منه مثل البري والعشبي.
  •  حيث تعد هذه الحبوب غنية جدًا بالعناصر الغذائية المفيدة، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية، نسبة جيدة من الدهون بالمقارنة بباقي أنواع الحبوب.

القيمة الغذائية للشوفان

  • يتم تقييم ما هو الشوفان وما فوائده بالقيمة الغذائية وفوائده الصحية العائدة لجسم الإنسان، فهو غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين B وفيتامين E وفيتامين K.
  • كما أنه مصدر جيد بالمعادن الصحية مثل البوتاسيوم والزنك والحديد والعديد من المعادن ويحتوي على البروتين والألياف والمركبات العضوية، وتأتي قيمة الشوفان لكل كوب.

ما هو الشوفان وما فوائده

كما ذكر موقع محيط سابقًا أن الشوفان يحتوي على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمة التي تُعطي الجسم الكثير من الفوائد الصحية، لذلك يجب معرفة ماهو الشوفان وما فوائده، فمن فوائده:



  1. يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الكلي والضار في الدم فهو لا يؤثر على مستويات الكوليسترول الجيد والدهون الثلاثية في الدم.
  2. الشوفان يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية كما يساعد على انخفاض خطر الإصابة بالسرطان.
  3. يعتبر الشوفان مصدر غني بالألياف حيث أن إضافة 10 غرامات من الألياف بشكل يومي إلى النظام الغذائي يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 10%.
  4. يساعد الشوفان على تقليل الإصابة بالإمساك وخاضةً كبار السن وذلك بسبب احتوائه على الألياف التي تساعد على المحافظة على سلاسة حركة الجهاز الهضمي
  5. يعمل على خفض ضغط الدم، ويمكن أن يقوم بإنقاص الوزن حيث يساعد على زيادة الشعور بالامتلاء والشبع، بالإضافة إلى تحسين عملية التمثيل الغذائي.
  6. يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تدخل في وظائف الجسم المختلفة مثل: المنغنيز، والفسفور، والنحاس، والحديد، وغيرهم.
  7. يعتبر غني بمجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل التهاب الشرايين وخفض ضغط الدم وخفض مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني.
  8. يقوم بتعزيز صحة الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على محاربة مسببات الأمراض المختلفة مثل: البكتيريا، والفيروسات، والفطريات، والطفيليات.
  9. يمكن أن يساعد عند وضعه على الجلد على علاج البشرة الجافة والحكة، كما أنه يساعد على تخفيف أعراض بعض المشاكل الجلدية مثل الإكزيما.
  10. يعمل الشوفان كمرطب طبيعي ومقشر البشرة الحساسة كما يحد من شيخوخة الوجه ويعالج حروق الشمس ويساعد على علاج الصدفية.

محاذير و أضرار الشوفان

بعد معرفة ما هو الشوفان وما فوائده يجب معرفة ما هي أضراره وتحذيراته:

  1. تناول الشوفان قد يسبب لبعض الأشخاص الغازات في الأمعاء والانتفاخ ولكن هذه الأعراض تقل بشكل تدريجي عند اعتياد الجسم على الشوفان.
  2. لا يُنصح بتناوله لمن يعانون من صعوبة في البلع أو المضغ مثل المصابين بالسكتات الدماغية أو الذين يعانون من فقدان الأسنان وانسداد في الأمعاء عند عدم المضغ جيدًا.
  3. يسبب بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل المريء، والمعدة، والأمعاء، لذلك لا ينصح بتناول الشوفان أو منتجاته لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.
  4. قد تظهر حالات التحسس لدى بعض الأشخاص عند تناول الشوفان، وذلك لأنه يحتوي على بروتين يسمى أفنين والذي يؤدي إلى ظهور بقع حمراء على الجسم .
  5. تناول الشوفان لدى الأطفال الذين يعانون من حساسية تجاهه قد يؤدي إلى إصابتهم بمتلازمة الالتهاب المعوي القولوني الناتجة عن بروتينات الطعام.
  6. يؤدي إلى إصابة الأطفال المتحسسين اتجاهه بالقيء، والجفاف، والإسهال، وضعف النمو، وفي الحالات الشديدة منها يصاب الطفل بالخمول وقد يصل إلى حالة المجاعة.

إقرأ أيضًا: فوائد المحلب للرحم والصحة العامة

استخدامات الشوفان

ما هو الشوفان وما فوائده
ما هو الشوفان وما فوائده

يعتبر الشوفان سواء المطحون أو الحبوب الكاملة لهم عدة أستخدامات بعد الإطلاع على ما هو الشوفان وما فوائده وأضراره يجب التعرف على استخداماته للتخسيس والبشرة ومنها:



طريقة عمل كيس شوربة الخضار بالشوفان

المكونات
  1. كوب من زيت الذرة.
  2. كوبان من الخضروات من الذرة والفاصوليا الخضراء والجزر والبازلاء.
  3. بصلة كبيرة مفرومة.
  4. لتر من الحليب خالى الدسم.
  5. فصان من الثوم المهروس.
  6. ملعقة صغيرة من الهيل الناعم، ملعقة صغيرة من القرفة.
  7. ملعقة كبيرة من الزنجبيل الأخضر المفروم.
  8. ملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة من الفلفل الأسود.
  9. ملعقة صغيرة من برش الليمون، ملعقة صغيرة من الكمون الناعم.
طريقة التحضير
  • يتم تحميص الشوفان في وعاء كبير على نار هادئة لبعض الوقت مع التقليب لكي يعطي طعم رائع للشوربة.
  • إضافة الزيت ونقلب الشوفان ويحمص مجددًا لبعض الوقت مع الزيت.
  • نضيف البصل المفروم ونقلبه قليلاً مع الشوفان.
  • نقوم بإضافة الزنجبيل والثوم المفروم ونقلبهم مع باقي المكونات.
  • نقوم بإضافة جميع التوابل ونقبلهم جيدًا مع المكونات من جديد مع بعضها حتى تأخذ طعم التحميص المميز.
  • نضيف الخضروات إلى باقي المكونات وتحرك قليلًا، ونقوم بالتقليب.
  • نسكب الحليب ويحرك مع باقي المكونات ويترك الخليط لبعض الوقت حتى يأخذ الطعم المطلوب.
  • نقوم برفع الشوربة من النار ونقوم بطحنها بالخلاط الكهربائي حتى تصبح ناعمة وسائلة.
  • نقوم بسكبها في طبق التقديم وتقدم ساخنة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق