التغذية السليمة

فوائد الماء لأعضاء الجسم

الماء يعتبر من أحد أهم المكونات الاساسية لجسم الانسان حيث يشكل تقريبا 60% من جسم الإنسان و90% من الدم وهو أيضا من العناصر المهمة التي يفقدها الجسم يوميا عن طريق أكثر من صورة مثل العرق والتبول، لذلك يجب على الإنسان أن يقوم بتعويض الجسم بالماء أي بمعنى يجب عليه أن يشرب كميات كافية من الماء.

وبما أن المياه هي تقريبا يفوق أكثر من نصف جسم الإنسان من الطبيعي أن نقول أن تقريبا كل أعضاء الجسم متوقفة على نسبة المياه الموجودة في الجسم، وأن الأعضاء الداخلية في الجسم لن تكون في أفضل حالة إن لم يكن هناك كمية متوفرة في الجسم مناسبة من المياه.



فوائد الماء
فوائد الماء

يمكنك أيضا الإطلاع على: فوائد استنشاق بخار الماء والملح لا تصدق

أهم فوائد الماء لأعضاء الجسم

  • تحافظ المياه على الدماغ والحبل الشوكي والأنسجة الأخرى

يعتبر الجفاف من أكثر العوامل التي تؤثر على بنية الدماغ ووظيفته ويؤثر ايضا على انتاج الهرمونات وايضا النواقل العصبية التي من الممكن أن تؤدي إلى الاكتئاب والتوتر، ومن الممكن فيما بعد أن تؤدي بعض المشاكل الاخرى مثل انخفاض القدرة على التفكير والاستدلال بشكل ملحوظ.

  • تساهم المياه في تكوين اللعاب والمخاط

يعتبر اللعاب الذي من مكوناته الماء يساعد على الهضم والحفاظ على رطوبة الفم مما يساعد على نظافته مما يساعد أيضا في عدم التعرض لتسوس الأسنان، ويساعد ايضا الماء على رطوبة العين والأنف مما يحميها من الاحتكاك والضرر الناتج عن الجفاف.



  • الماء له دور أساسي في عمليات التنفس

إذا وصل الجسم في حالة من الجفاف يبدأ الجفاف تأثيره على الممرات الهوائية عن طريق تضييقها، حتى يستطيع الجسم أن يحاول علي عدم فقد الجسم للماء والتي قد تؤدي إلي مشاكل مثل الربو والحساسية.

  • تساعد المياه على معالجة الصداع

من الأعراض التي يسببها الجفاف في الجسم هو الصداع والصداع النصفي، وجاءت العديد من الدراسات التي تؤكد أن الماء له دور أساسي في تخفيف الصداع الذي يأتي للأشخاص الذين يعانون من الجفاف.

  • تساعد المياه في ضبط وزن الجسم

يساعد الماء على الشعور بعدم الجوع لفترات طويلة ويساعد أيضا علي تخفيض وزن الجسم ويحافظ عليه مرطبا، وايضا ينصح بتناول كوب كبير من الماء قبل الوجبة الأساسية حتى يساعد على امتلاء المعدة ومن ثم يعطي شعور بالشبع ويحسن أيضا من تحسين هضم الأغذية.

فوائد الماء لجسم الإنسان

فوائد المياه عديدة ولا يمكن حصرها ولكن سوف نذكر أبرز الفوائد التي تعطيها المياه لجسم الإنسان:

  • تساعد المياه في كفاءة الحركة المعوية التي لها دور بارز في الهضم الجيد

من أحد الوظائف التي تقوم المياه على تحسينها هي وظيفة الأمعاء التي تعتبر ضرورية حتى يستطيع الجسم بهضم الغذاء بكفاءة والتي يساعد الماء هنا على تخفيف الإمساك بشكل ملحوظ، حيث يعتبر الإمساك نتيجته أن الجسم يقوم بسحب المياه الموجودة في الفضلات نظرا لأن الجسم يحتاج المياه وهو غير متوفر.

لذلك إذا قام الإنسان بتوفير لجسمه الكميات المطلوبة من المياه لن يحتاج الجسم بأن يقوم بامتصاص المياه الموجود في الفضلات وبالتالي لن يحدث الامساك قبل طرحه للخارج لذلك شرب المياه سوف يحمينا من الإمساك بشكل كبير.

  • تساعد المياه في الوقاية من تشكيل حصوات الكلى

يعتبر والوظيفة الرئيسية للكلى هي أنها تقوم بتصفية سوائل الجسم وتقوم بإخراج السوائل الضارة خارج الجسم لذلك فإن الكلى هي من أكثر الأعضاء التي لها علاقة وثيقة مع الماء، فإذا قمنا باستهلاك معدلات كافية من المياه سوف نقوم بتحسين وظائف الكلى عن طريق زيادة معدل جريان الدم إليها حتى تقوم الكلي بتصفيته من السموم.

وإذا وجدت الكلي أن الجسم لا يوفر لها المطلوب من المياه سوف تبدأ في تكوين حصوات عليها ويعمل الماء على التخلص من الأملاح والمعادن وطرحها الي البول، حتى لا تساعد الكلى على تشكيل البلورات الصلبة، وهي حصوات الكلى والتي تقوم بإعاقة دور المجري البولي وتقوم بإحداث التهابات شديدة في الجهاز البولي.

بعد تكوين تلك الحصوات الذي لم نقوم بمحاولة شرب المياه وايضا مشروب الشعير الذي يحتوي على نسبة كبيرة جدا من المياه والشعير الذي بدوره يساعد على تفتيت تلك الحصوات، سوف تتأذى الكلي بشكل كبير بأذية لا يمكن فيما بعد التراجع عنها أو محاولة شفاؤها والتي سوف تنتج الكثير من المشاكل في الكلى وايضا في الجهاز التناسلي.

  • فوائد الماء في نضارة الجلد

تعد أحد أهم أعراض الجفاف أن يكون الجلد باهت وخشن وبه تجعيدات وفاقد للنضارة والحيوية، ويعتبر شرب المياه بكميات مناسبة لاحتياجات الجسم يعمل على ملئ الخلايا والذي يعطي الخلايا إمكانية التجدد والانقسام حتي تحصل علي بشرة ناعمة ونضرة.

وايضا يعتبر شرب المياه من العوامل التي تساعد على تحسين أداء الدورة الدموية، التي تؤدي إلي تخفيف من ظهور حب الشباب وايضا التخلص من الخلايا الميتة وتجديد البشرة واعطائها الحيوية المطلوبة.

  • تساعد المياه على تنظيم درجة حرارة الجسم

وجود كميات من المياه في الجسم تساعد علي تقليل الجهد البدني عن طريق تخفيف الجهد الحراري الذي يحدث نتيجة التمارين الرياضية التي يحدث من خلالها ارتفاع درجة حرارة الجسم، والتي تؤدي إلى تبخر المياه الموجود في طبقات الجلد ومن ثم تنخفض درجة حرارة الجسم ومن يقل قدرة التحمل للإجهاد عند الفرد.

لذلك ينصح في اليوم الذي سوف تقوم ببعض التمارين الرياضة او المجهود البدني أن تقوم بشرب كميات جيدة من المياه، حتى لا تشعر بالإعياء او الاجهاد البدني الشديد الناتج عن فقدان كمية كبيرة من المياه عن طريق التعرق.

فوائد الماء
فوائد الماء

أفضل الأوقات لشرب المياه

  • عند الاستيقاظ من النوم إذ يساعد شرب كوب من المياه على تخلص الدورة الدموية من بقايا السعرات الحرارية المحروقة و المستخدمة أثناء عملية التمثيل الغذائي في الليل.
  • قبل تناول وجبة الطعام حيث يساعد شرب الماء قبل الأكل على الشعور بالشبع، وهذا يقلل من كمية الطعام التي سيتم تناولها، كما تساعد أيضا على ترطيب بطانة المعدة وتهيئتها لتقليل الشعور بعدم الراحة عند تناول الأطعمة الحمضية، بالإضافة إلى مساعدة الماء على تنشيط حاسة التذوق.
  • قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية لتجنب الجفاف أثناء ممارسة التمارين، أما بعد الانتهاء من ممارسة التمارين فقد يحتاج الجسم إلى شرب كميات كبيرة من المياه لتعويض السوائل التي فقدت خلال هذه التمارين.

إن النقصان في معدل المياه يؤدي إلى الكثير من المشاكل التي من الممكن فيما بعد أن تؤدي إلى الوفاة ومن تلك المشاكل هي الجفاف الي تؤدي إلي انخفاض هائل وملحوظ في مستويات الطاقة لدى الإنسان، أيضا يؤدي نقص المياه في الجسم إلي قصور بعض وظائف الأعضاء في بادئ الأمر مثل الكلي.

ومن الأشياء التي لا يقوم بتصديقها البعض أن قلة نسبة المياه في الجسم تؤدي إلى تقلبات مزاجية وأحيانا تكون حادة نظرا لما ذكرنا أن المياه وقلتها تؤدي إلى قصور في وظائف الجسم، وبالطبع المياه هي أكسجين الجسم والتي تمد ايضا المخ بالغذاء والتي إذا قلت في الجسم أي بمعنى قل الغذاء الذي يصل إلى المخ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق