النباتات والحشرات

اين تباع شتلات فاكهة التين في مصر

اين تباع شتلات فاكهة التين في مصر

التين هو أحد الفاكهة الشعبية التي يحبها الناس، وتؤكل مجففة أو طازجة، ولها أكثر من طريقة زراعة حيث أنه يزرع إما على شكل شتلات أو على شكل عقل، ولكن اين تباع شتلات فاكهة التين في مصر.

المناخ المناسب الذي يتم زراعة التين فيه

نبات التين من النباتات التي تتميز بالمناخ الإستوائي والمناخ المعتدل، حيث أن هذا النوع من النباتات يتحمل درجة الحرارة المرتفة وكذلك انخفاض درجة الحرارة حيث أنه ينمو في المدى من 29: 37 درجة مئوية، أما براعم التين تحتاج إلى السكون الشتوي.

كما أن هناك بعض الأصناف التي تحتاج إلى رطوبة مرتفعة، ويؤدي انخفاض الرطوبة عنها إلى تساقط ثمارها، كما أن شجرة التين من الأشجار التي تتأثر بحرارة الشمس المرتفعة، لذلك ينصح بطلاء جذوع الشجرة بمادة الجير حتى تحميها من أشعة الشمس.

اين تباع شتلات فاكهة التين في مصر

يوجد مجموعة من الناس مهتمة بزراعة التين، ويتساءل الكثير منهم اين تباع شتلات التين في مصر، حيث أن لكل صنف من أصناف التين مكان تتواجد فيه شتلاته ومن ضمن هذه الأصناف:

  • الصنف السلطاني: هو أحد أصناف التين العادي، ويطلق عليه في بعض المناطق باسم الفيومي أو البرشومي، تتواجد شتلاته ويزرع في الساحل الشمالي الغربي، ويتميز بأنه كبير في الحجم، وقشرته الخارجية ذات اللون البني تميل إلى الأحمر.
  • الصنف العبودي: تنتشر شتلات هذا النوع ويتم زراعتها في محافظة قنا، ويتميز بأنه صغير الحجم وذات قشرة رقيقة بنية اللون، ولون اللحم أحمر.
  • الصنف العدسي: انتشرت شتلات هذا الصنف في محافظة شمال سيناء، وثمرته تتميز بصغر حجمها ويتواجد منه سلالتين: العدسي الأحمر جلدته حمراء ولحمه أحمر، والعدسي الأبيض وقشرته خضراء اللون ولحمه أبيض اللون.
  • الصنف الكمثري: تنتشر شتلات هذا الصنف في المنطقة الشمالية، ويتميز بأنه ذات ثمرة متوسطة، قشرته مصفرة من الخارج، ولحمه ذات لون أحمر فاتح.
  • الصنف الأسطواني: تنتشر شتلات وزراعة هذا الصنف في محافظتي قنا وأسوان، تتميز تمرته بأنها شديدة الحلاوة وذات لحم محمر، وقشرته خضراء مصفرة.
  • الصنف الكهرماني: يعتبر هذا الصنف واحد من أفضل الأصناف المحلية، لحمه أبيض شديد الحلاوة، وقشرته متوسطة السمك.

تساءل أيضًا الكثير من الناس هل هناك أصناف مستوردة تزرع في مصر، و اين تباع شتلات فاكهة التين في مصر(الأصناف المستوردة)



  • صنف بلاك مشن: أحد الأصناف الأسبانية التي نجحت زراعتها في مصر وثماره كبيرة الحجم، وقشرته سوداء اللون ولون اللحم أحمر.
  • صنف كورنادريا: من الثمار التي انتشرت زراعتها في مصر بالرغم من أنه صنف مستورد تميز هذا الصنف بأنه متوسط الحجم، وشجرته غزيرة الإثمار، ولحمه أحمر فاتح.
  • صنف ديريدو: هو أحد الأصناف الأمريكية التي نجحت زراعته في مصر وهو يشبه كثيرًا صنف كورنادريا.

اين تباع شتلات فاكهة التين في مصر خاصة التين البري

التين البري من أصناف التين التي تحمل أزهارًا مذكرة يتم نقلها إلى الأزهار المؤنثة لأشجار التين الأزميرلي لأن هذا النوع لا ينمو إلا بتلقيح الحبوب من شجرة التين الأزميرلي بواسطة حشرة تسمى حشرة البلاستوفاجا.

فلا تتم زراعة هذا النوع في مصر إلا الأصناف العادية من فاكهة التين، ولم تنجح حتى الآن محاولات زراعة شتلات التين الأزميري والتين البري في مصر، ويرجع السبب في ذلك أن حشرة البلاستوفاجا لم تتأقلم على جو مصر حتى الآن.

بعد أن تمت الإجابة على تساؤلات العديد عن اين تباع شتلات فاكهة التين في مصر، يتساءل البعض الآخر هل شجرة التين يتم تقليمها.

شجرة التين من الأشجار التي تترك دون تربية أو تقليم، ولكن يمكن اتباع معها واحدة من طرق التقليم الآتية:

  • طريقة التقليم المفتوحة: شجرة التين من الأشجار التي تربى بالطريقة مفتوحة المركز، وتربى بطريقة تربية كرمات العنب، ويتم اتباع هذه الطريقة في الأشجار التي تكون نصف كثيفة أما الأشجار الكثيفة يتم معها اتباع طريقة التقليم الجائر سنوياً.
  • طريقة التقليم السنوي: ينصح في الوقت الحالي إجراء التقليم السنوي الشتوي للأفرع التي أصبح عمرها سنة، ويتم عمل التقصير مثل الذي يجرى في حالة العنب، وقد يقتصر البعض على إزالة أطراف الأفرع فقط وذلك لزيادة نسبة الإثمار.

بعد أن تعرفنا على سؤال اين تباع شتلات فاكهة التين في مصر، سوف نتعرف على كيفية زراعة التين في مصر.

هناك أكثر من طريقة لإنشاء مزرعة تين ومن ضمن هذه الطرق:

  • هناك بعض المناطق التي تعتمد على الري الدائم: في المزارع العادية يتم زراعة الأشجار على مسافة 4*4م وذلك لأن الأشجار تكون كبيرة الحجم، في المزارع نصف الكثيفة يتم الزراعة على مسافة 2*2م حتى يتم تربية الأشجار بحيث أن تكون صغيرة الحجم.

أما في المزارع الكثيفة مثل المزارع التي توجد في محافظة الفيوم في منطقة دار الرماد، والتي تعتبر من أول الحدائق لكثيفة التي تم زراعتها في العالم، وفيها يتم زراعة العقل على مسافات متفاوتة بطريقة خاصة وأوشكت هذه المزارع على الانقراض بسبب تعرضها للآفات لصعوبة العناية بها.

  • طريقة الزراعة البعلية (غير المروية): وفي هذه الطريقة يتم زراعة التين على الكثبان الرملية مثل المزارع التي تتواجد بالقرب من السواحل مثل منطقة سيناء، يتم فيها الزراعة دون ري، ويتم فيها الاعتماد على المياه القليلة السطحية التي تم توفيرها من الأمطار أو من المياه المخزنة في أعماق الرمال.

وفي هذه المزراع يتم غرس العقل الطويلة حتى تصل إلى قاع الرمال ويتم غرس العقل في موسم السكون الشتوي.

الوسوم
اسعار شتلات الفاكهة في مصر 2020 افضل انواع التين التين التركي راون انواع التين في السعودية اين تباع شتلات فاكهة التنين في مصر شتلات تين براون شتلات تين تركي شتلات للبيع فى مصر

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق