الطب البديلالنباتات والحشرات

ما هو نبات الخولنجان ؟ وما هى فوائده ؟

ما هو نبات الخولنجان ؟

الأعشاب الطبيعية عرفت منذ القدم بقدرتها الفائقة على معالجة الكثير من الأمراض ولكن هل تعرف ما هو نبات الخولنجان ؟ وما هي فوائده العظيمة التي جعلته من أهم النباتات العشبية.

عشبه الخلجان تشبه في شكلها العام نبات الزنجبيل المعروف لدى الجميع ولكنها تحتوي على العديد من الفوائد الهامة فهي تعتبر مكافحة لبعض أنواع الأمراض المزمنة وبعض الالتهابات



التي تصيب الأشخاص.

ما هو نبات الخولنجان ؟

لكي نوضح ما هو نبات الخولنجان ؟ يجب أن نعرف أن نبات الخولنجان يعتبر من النباتات المعمرة ويكون شكلها عبارة عن سيقان ممتدة بطول حوالي 91 سنتيمتر ويوجد فوقها غلاف من الأوراق الرفيعة، وتوجد بها أزهار صغيرة ذات لون ابيض متعرج ولكن تحيط بها بعض الخطوط باللون الأحمر الفاتح.

يباع الخولنجان في أسواق المنتجات العشبية ويكون عبارة عن جذور عشبية متموجة بلون بني محمر يشبه عشب الزنجبيل وطعمه يعتبر لاذع وحاد وقد تم اكتشاف هذا النبات منذ القدم في جنوب الصين.



أنواع نبات الخولنجان

ما هو نبات الخولنجان ؟ وما هى فوائده ؟
ما هو نبات الخولنجان ؟

نبات الخولنجان تتعد أشكاله وأنواعه فيوجد منه الخولنجان الصغير أو ما يسمى بالخولنجان العيني ويوجد أيضًا الخولنجان الأبيض والخولنجان كبير الحجم الذي يتميز باللون الأحمر

وتوجد أنواع أخرى يتم استخدامها في الزينة كنبات من نباتات الزينة وذلك لجمال شكلها ورائحتها الطيبة ويوجد منها أنواع أخرى يتم استخدامها في الطبخ كبهارات لتنكه الطعام أو يستخدم في صناعة بعض أنواع الورق.

ويعتبر الموطن الأصلي لوجود الخولنجان واكتشافه هو دولة الصين وجنوب شرق آسيا ويتم زراعته في هذه البلاد ويتم استخدامه كتوابل يتم بيعها في الأسواق أو في صناعة بعض أنواع الأدوية الطبية الهامة.

ويتم زراعته باستخدام البزور ويتم غرسها في فصل الربيع ولا يتم جمعها إلا بعد حوالي من أربع إلى ست سنوات من تاريخ غراسها ويمكن استعمال الخلنجان أما طازج باستخدام العشبة أو عن طريق تجفيفه واستعماله مسحوق.

فوائد عشبة الخولنجان

بعد أن بينا لكم ما هو نبات الخولنجان ؟ يجب أن نوضح لكم على موقع محيط أهم الفوائد الصحية لنبات الخولنجان والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها وذلك فيما يلي:

الوقاية من السرطان

عشبه الخولنجان لها قدرة فائقة في محاربة جميع أنواع الخلايا السرطانية فهو يتحكم في نمو خلايا سرطان المعدة وسرطان الدم وسرطان الجلد أو سرطان القولون أو سرطان الثدي فله فاعلية كبيرة في ذلك الأمر.

علاج أسباب العقم عند الرجال

وفقًا لبعض الدراسات الحديثة التي قامت بأجرائها إيران في المجالات العشبية فإن عشبه الخولجان تؤثر بشكل فعال في على الخصوبة لدى الرجال فتؤدي لزيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل وتحسن من حركتها  ونموها مما يؤدي لزيادة فرص الإنجاب لدى الرجال.

يقلل من الإصابة ببعض الالتهابات

الخلجان ذو خصائص ممتازة في تقليل خطر الإصابة ببعض الالتهابات ويعتبر مضاد قوي لتكون بعض الأنواع من الالتهاب وذلك بفضل المغذيات النباتية التي يحتوي عليها والتي تقلل من إفراز بروتين ألفا بالجسم الذي يسبب تكون الالتهابات الضارة بالجسم.

مضاد للبكتريا والفطريات

يعمل على محاربة الأمراض البكتيرية وبعض الفطريات بالجسم التي يمكن أن تكون سبب في التهاب المعدة ويحمي أيضًا من مسببات التسمم الغذائي الذي يمكن أن يصيب بعض الأشخاص نتيجة تناول طعام يحتوي على بعض العناصر الملوثة وغيرها.

يعتبر الخلجان أقوى مضاد للأكسدة

يحتوي الخلجان على الكثير من العناصر المليئة بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة داخل الجسم والتي يؤدي تواجدها إلى الإصابة ببعض الأمراض الضارة المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم أو بعض أمراض القلب وتصلب الشرايين.

يقوي الدماغ

يعمل على تحسين وظائف العقل والتقليل من الأمراض التي يمكن أن تصيب الذاكرة مثل الزهايمر وغيرها، كما أنه يشكل دور فعال في التخلص من حالات الاكتئاب التي يمكن أن تسيطر على بعض الأشخاص.

يحسن من عملية هضم الطعام

لقد عرفت عشبة الخلجان منذ قديم الزمن وكان يستخدمها أجدادنا القدماء في علاج الأمراض التي تصيب المعدة فهو يساعد في تحسين الهضم ويعالج الإسهال والغثيان أو القيء وغيرها من الأمراض الغير مرغوبة التي تصيب المعدة.

إقرأ أيضًا: 12 من فوائد نبات الحرنكش لصحة الجسم ستجعلك تتناوله بأستمرار

كيف تم استعمال الخولنجان في الطب القديم

بعد أن تم توضيح ما هو نبات الخولنجان ؟ يجب أن نوضح لكم كيف تم استعمال الخولنجان في الطب القديم وذلك وفقًا لما يأتي:

قام العرب منذ القدم باستعمال عشبه الخلجان في تعليف المواشي كما تم شرب المغلي منها مع الحليب لمنع الإصابة بنزلات البرد والكحة.

وكانوا أيضًا يقومون باستعماله كمشروب لهضم الطعام وإخراج الغازات من المعدة وزيادة القدرة الجنسية لدى الرجال ومعالجة ألم الكلى والوقاية من أمراض الشيخوخة.

وقد استخدمت هذه العشبة في الطب الصيني منذ آلاف السنين للعمل على تدفئة الجسم في أيام الشتاء الباردة وعلاج ألم البطن وعلاج الإسهال بخلطه بأعشاب أخرى مثل الكاردهان.

تم استخدامه في دولة الهند وشرق أييا لعلاج وتقوية المعدة وتقوية الأعصاب وعلاج التخمه الناتجة عن الإفراط في تناول الطعام وعلاج ألم المعدة والحمى والتهاب المفاصل.

تم نقله من العلماء العرب إلى بلاد الغرب منذ أكثر من ألف سنه وتم استخدامه في البلاد الغربية لمعالجة الغازات وألم المعدة وعسر الهضم وأمراض اللثة مثل الالتهابات والتقيحات التي تصيب الفم واللثة وأيضًا في علاج الشعور بالدوار.

عشبة الخولنجان في الطب الحديث

بعد أن تم توضيح إجابة سؤال هام وهو ما هو نبات الخولنجان ؟ لابد من التعرف على أهم الدراسات الطبية الحديثة التي أجريت على نبات الخلجان ومنها:

لقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة بمجال الأعشاب في الطب الصيني الحديث أن عشبة الخولجان وخصوصًا الخولنجان الصغير له دور هام في علاج الجراثيم ومنها الجمرة كما أنه يعتبر مضاد قوي للفطريات.

وفي دولة روسيا تم تحضير مستحضر طبي من نبات الخلجان وظيفته الأساسية تدفئة الجسم، كما أنه يعتبر من الأعشاب التي تعمل على تقوية الجهاز الهضمي وطاردة للغازات والجرعة الصحيحة التي يجب اتباعها في العلاج بعشبة الخلجان وفقًا لأحدث الأبحاث هي حوالي 1,5 جرام يوميًا على الأكثر.

علاج عسر الهضم والغازات بعشبة الخلجان

ما هو نبات الخولنجان ؟ وما هى فوائده ؟
ما هو نبات الخولنجان ؟

بعد أن قمنا ببيان ما هو نبات الخولنجان ؟ يجب أن نبين طرق علاج مشاكل الهضم ‘ن طريق استخدام الخولنجان وذلك بالطرق الآتية:

يمكن القضاء على الشعور بعسر الهضم أو كثرة غازات البطن باستخدام نبات الخلجان عن طريق طحن كمية منه وإضافتها إلى كوب من الماء المغلي وتركها لمدة عشر دقائق على الأكثر ثم يتم تصفيتها وشربها يوميًا للتخلص من عسر الهضم.

ويمكن أيضًا استنشاق هذا العشب عن طريق غليه واستنشاق ما يتصاعد منه من بخار مما يعمل على علاج نزلات البرد والزكام وانسداد الأنف الناتج عنه.

القيمة الغذائية لعشبة الخلجان

توجد بعض القيم الغذائية الهامة التي يجب توضيحها وذلك بعد أن بينا لكم سابقًا ما هو نبات الخولنجان ؟ فيوجد بنبات الخولنجان الكثير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان ومنها:

  • تحتوي كل 100 جرام من عشبة الخولنجان على 71 سعر حراري.
  • 15 جرام من الكربوهيدرات.
  • تحتوي على جرام واحد من البروتين.
  • توجد بها 2 جرام من الألياف.
  • تحتوي على جرام واحد من الدهون.
  • يوجد بها حوالي 54 جرام من فيتامين سي.
  • ولكن رغم الفوائد السابقة لهذه العشبة لا ينصح باستعمالها للحوامل دون أخذ مشورة الطبي.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق