ما هي أنواع النمل

ما هي أنواع النمل عبر موقع مُحيط، حيث يصل عدد النمل المنتشر حول العالم ما تم تقديره ب١ كوادريليون أي مايعادل مليار مليار من النمل، وقد يتسائل البعض نظراً لهذا العدد الكبير ما هي أنواع النمل، والتي يبلغ عددها أثنى عشر ألفاً، والتي تختلف من حيث العمر وطريقة العيش، وبشكل عام فإن النمل يتم تصنيفه من خلال المسمى الشائع له والعلمي، بالإضافة إلى عمر تواجده، كما يتم تقسيمه إلى فصائل ومستعمرات ورَتب وفصائل وغيرها.

ما هي أنواع النمل

يتواجد النمل بصورة منتشرة في العديد من الأماكن، حيث يتواجد في أي بيئة تتمتع بالرطوبة، سواء كانت في البر أو البحر أو في الغابات وفوق الأشجار، فما هي أنواع النمل التي تنتشر وتواجد حولنا بصورة كثيفة:

النمل الحائك: هذا النمل من أنواع النمل المنتشرة في الغابات حيث يتواجد على الأشجار، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأنه يقوم بحياكة أوراقها، بخيوطها الحريرية التي تنتج من اليرقات الخاصة به، وبعد حياكتها يقوم بتجهيزها لصناعة منزله الخاص.

يُعرف هذا النمل بخطورته على جسم الإنسان حيث تتواجد كميات كبيرة في جسمه من حمض الخليك والتي تجعله يتمتع بقدرة كبيرة على إتلاف انسجة الخلايا في جسم الإنسان.

قاطع الأوراق: من أنواع النمل التي لها دورها الإيجابي في تواجده، حيث يقوم هذا النمل لزراعة انواعاً من الفطر في الأرض الزراعية،



وأطلق عليه هذا الاسم لأنه يقوم بقطع أوراق الشجر لخلق مزيج وبيئة مناسبة لنمو الفطر، وينتشر هذا هذا النوع من النمل في الغابات الاستوائية.

اقرأ أيضاً: كيف أتخلص من حشرة النمل الأبيض بأسهل الخطوات

ما هي أنواع النمل
ما هي أنواع النمل

ما هي أنواع النمل الخطيرة

قد يتسائل البعض ماهي أنواع النمل التي تشكل خطراً على البيئة، والتي يتم تصنيفها ضمن الأشرس بين أنواع النمل؟ وهذه الأنواع الخطيرة منها:

النمل الناري: يعتبر هذا النوع من الأنواع شديدة الخطورة، حيث يتمتع بقدرة هائلة على مهاجمة اعدائه والتخلص منهم، وذلك لأنه من النمل اللاسع،

وتشتهر اللسعة الخاصة بهذا النوع من التسبب في الشعور بالألم الشديد بجانب الشعور بالحرقة، وقد تؤدي إلى موت الإنسان في بعض الأحيان، وينمو هذا النوع وينتشر في الجزء الجنوبي في الولايات المتحدة الأمريكية.

النمل الرصاصة: يتواجد هذا النوع من النمل في صورة مستعمرات تحتوي على أعداد هائلة من النمل تنتشر في غابات الأمازون،

ويتمتع هذا النمل بالطول في جسمه، حيث يصل طول النمل ما يعادل امتداد إصبع الإنسان، وأطلق عليه هذا الاسم بسبب مدى اختراق لسعته، والتي تشبه الألم الذي يسببه اختراق الرصاصة في الجسم.

النمل الأرجنتيني: هذا النوع من أنواع النمل التي تنتشر حول العالم في كافة المناطق المختلفة، وهو من أنواع النمل الأكثر خطورة على البيئة والإنسان،

بل على أنواع النمل الأخرى، حيث يمكن للنمل الأرجنتيني القضاء على مستعمرات كاملة من النمل، كما يتمتع بقدرته على التغذي على الحشرات المختلفة وديدان الأرض.

اطلع على: التخلص من النمل الصغير

ما هي أنواع النمل
ما هي أنواع النمل

ما هي أنواع النمل المشهورة

النمل الأسود: وقد أطلق عليه هذا الاسم. بسبب اللون الأسود الذي يتمتع به، ويتراوح طوله من ٢.٥_٣ مم ة، تتحول يرقته المخصبة إلى أنثى،

وغير المخصبة إلى ذكر النمل، يتغذى هذا النمل على الحلويات والسكر وينتشر في المنازل والمناطق التي تعتبر بيئة القمامة.

النمل الأحمر: يطلق عليه النمل الحاصد، ويشتهر باللون البرتقالي الذي يميل إلى الأحمر، ويصل عمر مستعمراته إلى سبعة عشر عام، ينتشر في أعشاش تحت الأرض يبلغ عمقها من ٣ متر إلى ٤.٥ متر.

النمل الأبيض: عند السائل عن ما هي أنواع النمل التي تتغذى على الأخشاب، تكون الإجابة هي النمل الأبيض، وتواجد في مستعمرات بأعداد كبيرة في قلب الهياكل الخشبية وله ٣أنواع، منها مايعيش في جوف الخشب.

ومنها ما يعيش في الأخشاب الرطبة، ويعيش في الأخشاب الجافة، والجدير بالذكر أن هذا النوع يطلق عليه اسم النمل كاسم فقط ولكنه يصنف ضمن نوعاً آخر من الحشرات يطلق عليها اسم “الارضة”.

النمل النجار: ويطلق عليه نمل الخشب، يبلغ طوله من ٣.٥ إلى ١٣ من، يتمتع باللون الأسود والأحمر، يتواجد في الأخشاب الرطبة ويعمل على إتلافها، ويتواجد بأعداد كبيرة في الولايات المتحدة.

النمل الحفار: من أكثر أنواع النمل إضراراً، يتغذى على الاخشاب ويقوم بصناعة الحفر المتسعة في أسطحها، له طريقة مميزة في صناعة أعشاشها،

حيث يتواجد أسفل العزل كما يعمل فراغات في الجدران، ويقوم بصناعة الإنفاق وذلك للبحث عن غذائه، وينتشر النمل الحفار في أمريكا الشمالية.

تابع قراءة: سبب وجود النمل في البيت

ما هي أنواع النمل
ما هي أنواع النمل

أنواع أخرى من النمل

النمل المجنون: يصل طول هذا النوع من النمل إلى ٣ مم، يمتع باللون الأسود كما يشتهر بطول أرجله الكبير، مع وجود قرون الاستشعار.

يتواجد النمل المجنون في البيئات المختلفة سواء كانت ذات رطوبة أو جفاف، ويصنع أعشاشه بين النباتات أو في الأرض أو في الاخشاب،

يمكن العثور عليه أسفل السجادات الأرضية، أو في الجدران، ويكثر تواجده في الولايات المتحدة، ومنه أنواع عديدة يطلق عليه المجنون القوي.

النمل الآسيوي: يصل طول هذا النوع من النمل إلى ٥مم، يتمتع باللون البني الذي يميل للأسود، كما يتلون فكه الأسفل بالبرتقالي الغامق،

يحب هذا النوع من النمل الانتشار في الأماكن المفتوحة والتي تتمتع برطوبة عالية، حيث يكثر تواجده في الجزء الجنوبي من كارولينا، والاباما وجورجيا.

النمل الرصيف: سمي بهذا الاسم نظراً لانتشاره على الأرصفة وأسفل الأماكن الصخرية، وطعامه المفضل هو العسل والسكر، ويعتبر هذا النمل من الانواع المنزلية، ويعرف بقدرته على مقاومة الظروف البيئية المختلفة.

النمل روفر: يشتهر هذا النمل بصغر حجمه حيث يعادل طوله سدس بوصة، ويتلون بالبُني المائل إلى الأشقر.

يُمكنك معرفة الآتي: كيف أزيل النمل من البيت وأبرز 10 نصائح للتخلص من النمل

بعد معرفة ما هي أنواع النمل يجدر الذكر أن هناك أنواعاً عديدة ومختلفة من النمل يصل عددها إلى أثنى عشر ألف من الأنواع،

وتتميز هذه الانواع و تتباين في أحجامها والبيئة التي تعيش فيها، كما تتباين بين الأنواع الأليفة منها المسببة للضرر، وكذلك النافعة، كما يوجد منها الأنواع الشرسة واللاسِعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق