ما هو الاوريجانو وأهميته

ما هو الاوريجانو عبر موقع مُحيط، فهو نوع من البهارات اليونانية يشبه الزعتر البري ومن فصيلة البردقوش ينمو هذا النوع من البهارات في الدول الموجودة في حوض البحر المتوسط ويدخل في العديد من الوصفات ويعطي لها نكهة رائعة وجيدة تداول انتشار هذا النوع من البهارات في جميع أنحاء العالم ابتداء من أوروبا وأمريكا حتى وصل إلى جنوب أفريقيا وغيرها من البلاد الأخرى.

ما هو الاوريجانو

الاوريجانو نبتة لذيذة ورائعة تعطي مذاقًا جيدًا للمخبوزات، وكذلك يمكن استخدامها في الكثير من الصلصات يفضل استخدامه كما هو الورقة الخضراء،

كما يمكن تجفيفه واستخدامه، يضيف نكهة مميزة ورائعة للوصفات التي تعد ويضاف إليها ويفضل استخدامه مع المشويات وجميع السلطات يطلق عليه “الزعتر البري” كما يطلق عليه في بلاد الشام “بهجة الجبل” وله أنواع كثيرة ومتعددة.

أهم البلدان التي تستخدم الاوريجانو هي سوريا ولبنان ودول الخليج، كما أنه ذاع استخدامه في جميع الدول لما له من مذاق رائع ويستخدمه الكثير من الطباخين في المطاعم،

وبالأخص الأكلات الإيطالية لأنه يدخل في وصفات المكرونة والبيتزا وإعداد صلصة البشاميل.



اقرأ أيضاً: فوائد الأعشاب الطبيعية | أهم فوائد استخدام الاعشاب 

ما هو الاوريجانو
ما هو الاوريجانو

ما هي أهمية الأوريجانو

اوريجانو أهمية كبيرة بالإضافة إلى النكهة المميزة والرائعة التي يعطيها إلى الأطعمة التي يضاف إليها فهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة الالتهابات والحد من انتشارها.

يدخل الأوريجانو أو البردقوش في بعض الأنظمة الغذائية من خلال شربه كمشروب، فهو يساعد على تخفيف الوزن والشعور بالامتلاء،  بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد.

يساعد الأوريجانو على تحسين معدل الأيض في الجسم مما يساعد على تخفيف الوزن، بالإضافة إلى الشعور بالنشاط والحيوية، كما يساعد الأوريجانو على تحسين عملية الهضم وزيادة الإفرازات التي تساعد على هضم الطعام.

الاوريجانو يشجع ويحفز الجسم على إنتاج العضلات وحرق الدهون الموجودة داخل الجسم، كما أنه يقضي على جميع الميكروبات والبكتيريا الضارة الموجودة داخل الجهاز الهضمي ويخلص الجسم منها.

فجميع الأعشاب والنباتات الطبية ليس لها آثار جانبية بل تساعد الجسم على الحيوية، وكذلك تعطي مذاقا شهيًا ورائعًا للطعام مما يفتح الشهية ويجعل الإنسان قادرًا على التذوق والتمَتع بالمذاق الشهي له.

ينشط الدورة الدموية، وكذلك يحمي القلب من حدوث الجلطات أو السكتات القلبية، كما أنه يحسن ضغط الدم مما يمنع حدوث تصلب الشرايين وتعرض الإنسان للأزمات القلبية ويعمل على تنقية الأوعية الدموية.

الاوريجانو يمكن أن يستخدمه الإنسان لجميع المشاكل التي تخص المعدة والبطن من غازات وانتفاخات أو آلام شديدة ناتجه عن أي مشاكل مثل الغثيان أو القيء، بالإضافة إلى معالجة الإمساك والإسهال فهو يعمل على تحسين عملية الهضم.

كما أنه مفيد في علاج مشاكل الدورة الشهرية والآلام التي تعاني منها الكثير من السيدات، ويمكن استخدام منقوع الأوريجانو في تطهير الجروح

وكذلك تسكين بعض الآلام الناتجة عن لدغ الحشرات فكان يستخدم قديما لتسكين أماكن الالتهابات والآلام مكان لدغ العقارب والحشرات.

كما أن مشروب الأوريجانو يعمل على تحسين عملية التنفس وإزالة البلغم الذي يوجد على الصدر مما يقضي على السعال والكحة.

اطلع على: اعشاب ملتي ماكا من فوريفر لزيادة القدرة الجنسية

ما هو الاوريجانو
ما هو الاوريجانو

كيفية اختيار أوراق الأوريغانو الصحية

عند شراء الاوريجانو الأخضر من السوق لا بد من التأكد من عدم ظهور أي بقع سمراء على الأوراق وشراء الأوراق الخضراء التي تتمتع باللون الجميل حتى لا تؤدي إلى تغير مذاق الأطعمة أو المشروبات عند تناولها.

الأوريجانو المجفف لا بد أن يتم استخدامه في خلال أربعة شهور من تاريخ إنتاجه ويحفظ في مكان جاف داخل الثلاجة ويبتعد تمامًا عن الحرارة حتى يبقى محتفظ بطعمه اللذيذ والرائحة الشهية.

لا بد من عدم الإكثار من وضع الاوريجانو على الطعام والصلصات حتى لا يعطي طعم المرارة الشديدة للأطعمة فيجب وضع رشة بسيطة حتى تعطي الأطعمة مذاقًا شهيًا.

عند عمل مشروب البردقوش أو الأوريجانو ويتم غلي الماء ووضع ربع ملعقة صغيرة من الأوريجانو في كوب وإضافة الماء المغلي ولا يتم غليانه لمدة طويلة حتى لا يعطي طعم يصعب الإنسان تحمله.

يختلف طعم الاوريجانو من مكان إلى آخر وذلك بحسب البيئة التي نبت فيها، الأعشاب التي تتم زراعتها في المكسيك تختلف عن المزروعات التي تتم زراعتها في آسيا حيث انتشر استخدامه في هذه الأيام في قارة أفريقيا وشمال أمريكا بشكل كبير.

عند طلب الاوريغانو يجب العلم أنه يختلف اسمه من مكان إلى آخر فيطلق عليه الزعتر البري أو النعناع الجبلي فله عدة مسميات.

تابع قراءة: اعشاب ملتي ماكا من فوريفر لزيادة القدرة الجنسية

ما هو الاوريجانو
ما هو الاوريجانو

فوائد الاوريجانو للشعر

توجد العديد من الفوائد التي تم اكتشافها من خلال الدراسات التي أجريت على هذه النبتة فاتضح أنها تساعد على كثافة الشعر ونموه من جديد من خلال عمل بعض الوصفات التي تدخل فيها هذه النبتة،

وتساعد على معالجة الفراغات الموجودة داخل الشعر وتحفيز بصيلات الشعر على النمو من جديد، وكذلك القضاء على الالتهابات التي تظهر في فروة الرأس.

يمكن عمل وصفة بسيطة وسهلة من خلال نقع ثلاث ملاعق كبيرة من الاوريجانو مع ربع كوب من الماء المغلي، بعد ذلك يتم تصفيته هذا المزيج

وإضافة زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من الزبادي، ويتم دهان فروة الرأس بهذا الخليط لتتمتع بجميع فوائد المكونات التي تم وضعها يتم طرق على الشعر لمدة ساعة كاملة حتى تتشرب فروة الرأس هذا الخليط.

يحصل الشعر على نعومة وحيوية، كما أنه يساعده على الإنبات من جديد، لم تتوقف فوائد الاوريجانو على الشعر والبشرة أو أزاله الآلام والالتهابات

والمغص بل امتدت فوائده إلى علاج مشاكل الربو والحساسية فهو يعمل كمهدئ للسعال ويساعد الأطفال على النوم بشكل طبيعي فهو من أهم المهدئات.

كذلك التي تساعد على إزالة الأرق الناتج عن التفكير، كما تم اكتشاف حمض اللينوليك الذي يقاوم العديد من الالتهابات ومن أهمها حماية الجسم من أمراض السرطان.

يُمكنك معرفة الآتي: أهم فوائد نبات العكوب | فوائده الصحية ودوره في علاج السرطان

ما هو الاوريجانو هي نبتة مشهورة ولكن اشتهرت بالعديد من الأسماء التي تختلف من مكان إلى آخر عرفت بعدة أسماء منها الزعتر البري،

وكذلك النعناع الجبلي وغيرها من الأسماء الأخرى له فوائد عديدة ومذهلة ولا بد أن يدخل في جميع الوصفات حتى تستفيد من هذه الفوائد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق