البحار والمحيطات

أنواع بحيرات الأسماك وأهم أشكالها

أنواع بحيرات الأسماك وتفاصيلها، بحيرات الأسماك هي شكل من الأشكال الخاصة بالمسطحات المائية، حيث أنها تتسم بإحاطة اليابسة لها من جميع الجهات، كما تحتوي على مجموعات كبيرة من الأسماك، وذلك هو السبب الرئيسي لتسميتها ببحيرة الأسماك، ولك في موقع محيط كل ما يرتبط بأنواع بحيرات الأسماك وأشكالها بالتفصيل.

أنواع بحيرات الأسماك ومفهوم البحيرات

أنواع بحيرات الأسماك وأهم أشكالها



عرف الكثير من المختصين كلمة بحيرة، على أنها مسطح مائي يحيط به اليابسة من أربع جهات، كما اختص التعريف بحيرة الأسماك بأنها تلك البحيرة التي تمتلك الكثير من الأنواع والأشكال الخاصة بالأسماك على مستوى العالم، حيث يعتبر السمك ثروة كبيرة يعتمد عليها الكثير من الشعوب، بل أغلبها، كما تعد مهنة الصيد من المهن المفضلة لديهم، وهناك الكثير من البحيرات التي عرفت بأنها بحيرة سمك وأهمها بحيرة فانيرن، بحيرة فاترن، بحيرة بالاتون وغيرهم.

أنواع بحيرات الأسماك في العالم

هناك مجموعة من الأنواع التي عرفت ببحيرات الأسماك تتمثل في الأتي:

  • بحيرات تكوينية

تتسم البحيرات التكوينية بأنها بحيرات تكونت نتيجة حدوث بعض العوامل الطبيعية في البيئة المحيطة بها، سواء من تجمعات المياه، أو تصدعات، بالإضافة لإرتفاع قاع البحر مما أدى إلى تكوينها، وهذا سبب تسميتها.



  • بحيرات جليدية

تعرف البحيرات الجليدية على أنها مناطق منخفضة عن سطح الأرض، وتقع في المناطق الجليدية.

  • بحيرات إنحلالية

البحيرات الانحلالية التي نشأت عن صخور لها القابلية للانحلال، حيث أن تسرب الماء لتلك الصخور ينتج عنه هذا النوع من البحيرات.

  • بحيرات بركانية

هي تلك البحيرات الناشئة عن حدوث البراكين.

  • بحيرات كارستية

بحيرات تنشأ بالقرب من مجاري متواجدة أسفل الأرض أو في الأعماق.

إقرأ أيضاً:بحيرات مصر الطبيعية

أنواع بحيرات الأسماك

أشكال الإستزراع السمكي

هناك مجموعة من أشكال الإستزراع السمكي على مستوى العالم، حيث ينصب الاهتمام على أنواع بحيرات الأسماك وطرق الحصول عليه بشكل صحيح، ولك أهم أشكال الإستزراع في الأتي:

  • المزارع

حيث يقصد بها المزارع السمكية، وهي عبارة عن مجموعة من البحيرات، التي هيأت أراضيها من الخرسانة، وربما ينشأها البعض من التراب، حيث تلائم تلك البيئة تعايش الأسماك فيها، كما يتم تخصيص كميات من الماء، وطرق دخول وتدفق الماء للسمك، بالإضافة لاستخدام زريعة السمك وإمداده بالغذاء المناسب لنوعه.

  • المرابي السمكية

المرابي السمكية من الطرق والأشكال الجيدة للحصول على ثروة سمكية مناسبة، حيث يتم ذلك من خلال إستخدام أراضي مجاورة لبحيرات مائية، ورمي مجموعة من زريعة السمك فيها، وإمدادها بسماد وتربة خصبة تعمل على نمو الأسماك وتزايدها.

  • الأقفاص السمكية

يقصد بالأقفاص السمكية، هو استخدام قفص به ماء، ووضع السمك فيه، وإمداده بجميع العوامل المؤدية إلى نمو وتزايد السمك، سواء ماء أو غذاء وبيئة متكاملة.

تعرف أيضًا على معلومات عن الحوت الأزرق.

فوائد السمك البحري

بما أن هناك العديد من أنواع بحيرات الأسماك، فإن أشكال وأنواع السمك البحري وفوائده مختلفة، ولك مجموعة بأهم فوائد السمك البحري وسماته:-

  • تناول الأسماك البحرية تكسب جسمك مناعة طبيعية، وتساعدك على التخلص من ارتفاع ضغط الدم المستمر.
  • تحتوي الأسماك على مجموعة من المكملات والعناصر الغذائية الجيدة، والتي تسهم في حل مشاكل الكبد.
  • التخلص من هشاشة العظام، والشيخوخة المبكرة.
  • تناول أسماك البحر، تكسب الجسم قوة وصلابة، وتسهم في حل بعض مشاكل الرئة وصعوبات التنفس.

يجدر بالذكر أن أنواع بحيرات الأسماك تؤثر بشكل كبير في نوع السمك، كما أن طريقة الإستزراع السمكي تؤثر بدورها في الإنتاجية ونوعها، مما يؤدي ذلك لكثرة الأنواع والأصناف البحرية على مستوى العالم.

 

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق