الدول العربية

السفر إلى صلالة واهم المعالم السياحية بها

السفر إلى صلالة عبر موقع محيط، صلالة هي إحدى المدنِ الخليجية، و تقعُ في عمان، وتتشابه مثل باقي المدن الخليجية في العادات والتقاليد، وهي من المناطق الرائعة والتّي تمتلك طبيعة خلابة وجو رائع؛ ولذلك يأتي إليها الكثير من الأشخاص للتمتع  بطبيعتها الخلابة، ولكل من يرغب في السفر إلى صلالة تابع معنا هذه المقالة.

السفر إلى صلالة
السفر إلى صلالة

كل شي عن صلالة

عند السفر  إلى  صلالة فأنت بالتأكيد في حاجة لمعرفة كل ما يمكنك  القيام به هناك وسوف نذكر لك أهم الأنشطة فيما يلي:



أجمل المعالم الهندسية

تعرف على المساجد الجميلة في صلالة التي تمتاز بروعة منحنياتها الذهبية، ومصابيحها الرائعة، ويمكنك السير بين معالم العمارة العُمانية.

حيث تخلف علي أرضية الجامع المعروف باسم السلطان قابوس الكبير المغطاة بالسجاد، حيث يُعتبر الجامع كنزاً كبيرا يحتضن النقوش المذهلة والقبب المهيبة والمآذن الرائعة.



استمتع بأطيب الأوقات على الشاطئ

تمتع بهذا الموقع الخلاب الذي يحتضن شواطئ تصطف عليها أشجار جوز الهند ومزارع الموز والبابايا، وكما أنك تسير في منطقة استوائية تأخذ القلب.

كما أن المكان قريب من الشاطئ الأمثل لاستكشاف المياه النقية، تمتع على شاطئ المغسيل واستمتع برماله البيضاء وتأمّل الجبال التي تلبس  رداء أخضر، وأيضًا شاهد المنحدرات الصخرية المهيبة التي تحتضن الشاطئ.

زيارة الأسواق المميزة

تمتع رائحة اللبان العطرة في سوق الحصن، حيث تقوم عُمان بإنتاج النسغ المبلور،وستحصل على باقةٍ من أجمل أشجار اللبان المقدس في هذا السوق المحلي. 

تمتع باستنشاق بعض العطور أو اكتشاف الأقمشة، والملابس الملونة الجميلة التي تباع، وتجول بين أكشاك السوق التي يرتادها السياح والسكان المحليون من هنا وهناك.

أشهى المأكولات في صلالة

  • خبز  يقلي مرتين ويقلب.
  • القطع المقرمشة من لحم البقر والهجن.
  • أسماك الهامور الطازجة في قرى الصيد في مرباط.
  • طبق المضبي الذي يتميز به جنوب عُمان، وهو يطبخ من شرائح لحم ودجاج ساخنة ومملّحة تُحمَّر على أحجارٍ صخرية.
  • طبق الحبشة وهو مكون من حساء حامض من معدة الماعز وأعضاء داخلية أخرى.
  • لا تنسي تناول الحلوى المحشوّة بالتمر والعسل وماء الورد، أما في النهاية عليك بتناول الشاي الحلو.

الشواطئ والثقوب الانفجارية

التقاط صور مثالية في وقت مناسب جدًا لثقب المغسيل الانفجاري المنبثق من مياه البحر الهائجة على الشاطئ المجاور. 

حيث تنبثق الثقوب من فجواتٍ كبيرة في الأرض فتُحدث عدد من النوافير العالية في الهواء، ويمكنك أيضًا التعرّف على ظواهر مائية أخرى في منتزه وادي دربات الطبيعي الذي يمتلئ بالشلالات، والكهوف والبحيرات، والجبال.

اغتنم فرصة زيارة المنتزهات خلال موسم الرياح الموسمية  حيث ترتدي الطبيعة لباسها الأخضر الآسر في هذه الفترة من العام.

اماكن سياحية في صلالة

عندما تقرر السفر إلى صلالة  يجب أن تعرف  أهم معالم هذه المدينة الرائعة، وإليكم أهم هذه  المعالم :

مقام أيوب: 

يقع هذا المقام أعلى جبلِ إثين، ويعد أحد الجبال الكبيرة في مدينة صلالة، ويتميز بمناظره الرائعة وسط الطّبيعة الخلابة، وقد قيل في بعض الرّواياتُ أن سيدنا أيوب  دفن تحت المقام.

كما يوصي بالسفر إليها في  الربيع، عقب إنتهاء الخريف من أجل الاستمتاع بالمناظر الطبيعة الخلابة، ورؤية العديدِ من أنواع النباتات والطيور. 

درب اللبان: 

أيضًا عرفت بـ درب اللبان لأن  اللبان منتشر بها في كل مكان، وهو من أفضل الأماكن السياحية الرائعة، التّي ينصح بزيارتها، فهي تطل على شاطئ البحر، وهي تناسب الرحلات العائلية لاستكشاف الأماكن الجميلة.

مدينة سمهرم: 

هي إحدى المدن الأثرية القديمة، والتّي يعود تاريخ إنشائها إلى ما قبل الميلاد، يوجد بها الكثير من المخططات الأثرية وقطع نّقدية قديمة، وأيضًا النقوش الحجرية ذات الرموز والمعابد القديمة.

متحف أرض اللبان: 

يوجد في منتزه البليد، ويوجد به العديد من الآثار القديمة البحرية، والحضارية التي تمثل الحضارة العمانية القديمة، والكثير من المخططات القديمة، أهمها الرسالة التي  أرسلت من النّبي محمد عليه الصلاة والسلام للملك عبد وجيفر في عمان، وتوجد به كثير من العملة الصينية والعمانية والنّمساوية القديمة.

المعالم الطبيعية المائية في مدينة صلالة 

أيضًا لابد من ذكر المعالم الطبيعية المائية في مدينة صلالة وهي كما يلي:

عين زرت: 

هي من الأماكن الطّبيعية الجميلة، والتّي يوجدُ بها الكثيرمن الكهوفِ الطّبيعيةِ المنحوتةِ في الجبال، خاصةً في تلال الحجر الجيري، وتتميز عين زرت انها من أهمِ المصادرِ المائيةِ محافظة ظافر.

وقد تم تهيئة عينُ زرت لزيارةِ السّياح ببناء المسارات المخصصة للمشي، والصعود إلى قمة عين زرت لمشاهدة  الطّبيعيةِ الخلابة.

شاطئ المغسيل

يتميز هذا الشاطئ بأنه من أجمل شواطئ صلالة، ومن أروع 10 شواطئ على مستوى العالم، كما يقع في منطقة مميزةٍ جدًا وذات خضار دائم، بالإضافة إلى حركة الأمواج المميزةِ والتي تتكون من اصطدام الأمواجِ في الصّخورِ.

وينصحُ بزيارةِ هذا الشّاطئ لمحبي المياه والاستمتاع بالسّباحة وركوب القوارب السّريعة، أو الصيد، كما يمكنك أيضًا البقاء في أحد المنتجعات الموجودةِ على الشّاطئ أو الفنادق التّي تقدم جميع الخدمات.

 كهف المرنيف

قريب من شاطئ المغسيل وهو قريب من بحر العرب ويتسم بفوران المياه فيه، كما توجد به الكثير من المسارات للسياح والمرافق العامة وأماكن التّنزه.

شاهد أيضا: السياحة في صلالة للعوائل وللمسافرون العرب

السفر إلى صلالة
السفر إلى صلالة

لا تفوت مشاهدة: السياحة في سلطنة عمان

تكلفة تأشيرة السفر إلى عمان 

  • التكاليف الخاصة لإجراءات  التأشيرة  تصل إلى ٢٠ ريال عماني  مع دفع  المتبقي من  الرسوم.
  • تكاليف تذكرة  الطيران: يصل أقل  سعر التذكرة إلى ٤٠٠٠ جنيه مصري.
  • تكاليف  السكن  الخاص في عمان: تختلف الأسعار من حيث المكان  وتزيد  الأسعار في مسقط وتكون بين ١٥٠ إلى ٤٠٠ ريال عماني للعائلات، ولكن  ينخفض السعر في  بقية المحافظات ويتكلف  الفرد إقامة ما بين ٥٠ إلى ١٠٠ ريال.
  • تكاليف  الطعام في عمان: قد  تصل التكلفة  للواحد  إلى ٣٠ ريال في الشهر للاكل في المنزل  ولكن  ترتفع بشكل  اكبر في حالة  الاكل  في المطاعم.
  • المواصلات  العمانيه: تمتاز المواصلات  بأنها  كثيره  ورخيصة السعر مناسبه للجميع.

معلومات عن صلالة

التأشيرة

تحتاج إلى تأشيرة لدخول صلالة بحسب البلد الذي تعيش فيه، فعليك معرفة المعلومات اللازمة قبل السفر، ويوجد في موقع شرطة عُمان السلطانية الإلكتروني معلوماتٍ مفيدة عن التأشيرة.

العملة

العملة السائدة في صلالة هي الريال العُماني، ويتمّ استخدام مجموعة من العملات المتوفرة الآتي: 1، 5، 10، 20، 50، 100، 200، و500 ريال عُماني.

اللغة

اللغة العربية هي اللغة  الرسمية في عُمان، غير أنّه ينتشر تحدّث لغات عديدة في مختلف المناطق، مثل اللغة الإنجليزية، والأردية، والهندية، والجُبّالية، والسواحلية، والفرنسية.

مناخ صلالة

عليك الإستعداد للمناخ الشبه الإستوائي حين تسافر إلى صلالة، لأن موسم الرياح الموسمية يتراوح بين شهرَي يونيو وأغسطس، ولذلك تكتسي العاصمة ظفار بلباس أخضر يخطف الأبصار.

تبلغ اقل درجات الحرارة 18 درجة مئوية في يناير أمّا أعلى درجات الحرارة فتكون في شهر يونيو حيث تبلغ 36 درجة مئوية.

شروط السفر الى صلالة

المستندات المطلوبة للسفر لصلالة:

إرفاق ورقة  الاستمارة  الالكترونية من خلال الكفيل  المحلي وعلى  مسؤوليته (واحدة  من  شركات  سياحية أو فنادق لديها تصريح  سياحي أو مكاتب  سياحية ، موقعة بختم المؤسسة.

إعطاء  نسخة  سجل  تجاري مفعولها ساري  وايضا  شهادة  انتساب  للغرفة ونسخة  ايضا  من نموذجات  التوقيعات.

نسخة  مرفقة  من جواز  سفرك  الأجنبي مفعولها  ساري لفترة لا تقل عن ٦ أِشهر، أيضا وضع ٢ صورة شخصية مقاس (٤*٦ ) سم.

قد يهمك التعرف على: أكبر مدينة في عمان واهم معالمها السياحية

اجراءات السفر الى سلطنة عمان

لتسهيل عملية إنهاء إجراءات السفر، عليك التأكد من كافة التعليمات التالية:

  • الوصول إلى المطار قبل 3 ساعات من وقت إقلاع الرحلة.
  • أخذ كافة المستندات المطلوبة للسفر بما فيها تأشيرة الدخول إلى البلد الذي تود زيارته .
  • الإلتزام بجميع المتطلبات، والقيود الأمنية.
  • عدم إقتناء المواد المحظورة، والممنوعة على الطائرات في الأمتعة وحقائب اليد.
  • التأكد أن الأمتعة متوافقة مع اشتراطات الحجم والوزن التي يسمح بها الطيران.
  • الانتهاء من سداد جميع المخالفات المرورية غير المدفوعة. 

وفي نهاية هذا المقال نتمنى ان نكون قدمنا شرحا وافيا عن السفر إلى صلالة، حتى تستمتع بوقتك دون معاناة ومشقة، ما عليك سوي تصفية ذهنك واستكشاف  كل جميل في مدينة صلالة.     

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق