ADVERTISEMENT

معلومات تفصيلية عن السياحة في السودان

السياحة في السودان من أهم المجالات التي توفر فرص عمل وتزيد من الدخل القومي للدولة حيث توفر عملة صعبة، لها والجدير بالذكر أن السودان تعد واحدة من الدول التي لا تمتلك شهرة سياحية كبيرة على الرغم من امتلاكها مقومات سياحية كثيرة، وإليكم أبرز الأمور المتعلقة بهذا الموضوع.

السياحة في السودان

السياحة في السودان
السياحة في السودان

تعد السودان الوجهة السياحية لعدد كبير من السياح نظرًا للمقومات العديدة التي تمتلكها الدولة بالإضافة إلى الأماكن السياحية العديدة والآثار التاريخية الموجودة بها، وأهمها:

ADVERTISEMENT
  • تتميز السودان بوجود غابات واسعة وبحيرات وصحاري بها، بالإضافة إلى الآثار السياحية والمعابد التي يعود تاريخها لعصور تاريخية قديمة قبل الميلاد.
  • تنتشر بالسودان الآثار النوبية الجميلة، وهذا دليل على التواجد المصري بها، كما تضم السودان مدن أثرية وتاريخية قديمة.
  • يوجد بالسودان عدد كبير من الأهرامات والتي يبلغ عددها حوالي 220 هرم وتوجد في الولاية الشمالية، وهو عدد كبير مقارنةً بعدد الأهرامات التي توجد في مصر، وما يميز هذه الأهرامات أنها الأقدم وجودًا في وادي النيل.
  • يوجد الكثير من المعابد بالسودان وأهمها معبد آمون، الكشك الروماني، ومعبد الأسد أبادماك، وجميعها توجد في النقعة.
  • محبي السباحة ورياضة الغطس يفضلون الذهاب إلى السودان لممارسة هوايتهم في شواطئ البحر الأحمر.
  • جزيرة سنقنيب والتي تكثر بها الشعاب المرجانية كما يوجد بها كائنات مائية جميلة، وهو ما يجعلها وجهة للسياح.
  • مدينة كتشنر وهي أحد المدن التاريخية القديمة والتي توجد على ساحل البحر الأحمر شرق السودان وهي مبنية على جزر مرجانية ومحاطة بسور به خمس بوابات، وأبرز ما يميز هذه المدينة الزخارف والنقوش الموجودة بها.

شاهد أيضًا: أين تذهب في كوالالمبور | افضل اماكن السياحة في كوالالمبور

السياحة في السودان العرب المسافرون

تتميز السودان بالتنوع الزراعي والحضاري، فهي تمثل العمق العربي في قارة أفريقيا، على الرغم من النزاعات والحروب التي توجد في تاريخ السودان قديمًا وحديثًا، كما أن لها حدود كبيرة مع مصر، والجدير بالذكر أنها كانت جزء من مصر.

ولكن عند الرغبة في الذهاب إلى السودان للسياحة والاستمتاع بمعالمها الأثرية فيجب اختيار الوقت المناسب لزيارتها واختيار المكان مع مراعاة المناخ، حيث يتميز مناخ السودان بالآتي:

ADVERTISEMENT
  • في جنوب السودان تسود الأمطار طوال العام والمناخ الاستوائي، ولذلك فإن الأشخاص الذي لا يتحملون المناخ القاسي لا يمكنهم الذهاب إلى الجنوب.
  • يسود المناخ الصحراوي الجاف في شمال السودان كما تسقط أمطار موسمية، ولذلك فإن زيارة المناطق الشرقية تكون صعبة في أغلب أوقات العام.
  • بينما تتميز المناطق الغربية باعتدال مناخها طوال العام، ولذلك فهي مناسبة للسياحة وقضاء وقت ممتع، ولذلك فهذه المنطقة يتوفر بها جميع مقومات الحياة.

معوقات السياحة في السودان

يوجد العديد من المعوقات التي تؤثر على السياحة في السودان تأثير سلبي، حيث أنها تمنع الكثير من السياح من العودة إلى السودان مرة أخرى لزيارتها، ومن أبرز المعوقات التي تواجه السياحة ما يأتي:

  • كثرة الغابات وعدم القدرة على الاستفادة منها بشكل طبيعي، حيث يوجد في الغابات مئات الأنواع من الحيوانات النادرة المتوحشة والأليفة أهمها الفهود الأسود النمور والزراف.
  • كثرة الأمطار التي تسبب تعطيل في حركة السير وتملأ الأنفاق، وخاصةً في العاصمة الخرطوم.
  • إن الدولة لا تهتم بالإعلان عن المناطق السياحية المميزة ولا تقوم بإظهار المناطق الطبيعية الخلابة الموجودة بالدولة والتنوع البيئي بها والذي تتميز به أراضي السودان ولا يوجد مثله في أي دولة أخرى.
  • عدم وضع الدولة لبنية تحتية مناسبة لتطوير السياحة، حيث يجب أن تقوم الدولة ببناء طريق ليربط بين مصر والسودان.

تعرف على: تقرير عن السياحة في طرابزون

مشاكل السياحة في السودان

تواجه السياحة السودانية عدة مشاكل أهمها:

  • كثرة الحروب الأهلية والنزاعات في السودان، تعد من أكبر المشاكل التي تواجه السياحة.
  • عدم امتلاك السودان لفنادق خمس نجوم أو أماكن مميزة للسياح تعد من أكبر المشاكل التي تواجه السياحة، بالإضافة إلى عدم توافر أي خدمات فندقية مميزة.
  • حتى يتمكن السياح من الحصول على خدمة حقيقية والعيش في أماكن مثالية فلا يمكنهم ذلك إلا في الخرطوم، ولذلك فعند رغبتهم في زيارة أي مكان فيجب إعادتهم إلى الخرطوم مرة أخرى وهو ما يصعب السياحة.
  • كما تواجه سياحة الغوص في البحر الأحمر العديد من العوائق.
  • صناع السياحة في السودان هدفهم الأساسي ليس جذب السياح والحرص على توفير عملة صعبة للبلد.

ننصحك بقراءة: السياحة في خميس مشيط

مقومات السياحة في السودان

هناك العديد من المقومات الطبيعية والموارد التي أدت إلى وجود السياحة وازدهارها في السودان، والتي من أهمها:

وجود محميات طبيعية والتي يستوطن بها عدد كبير من الحيوانات البرية، ولذلك فإن الكثير من الباحثين حول العالم يفضلون الذهاب إلى هناك للبحث واكتشاف أنواع جديدة من الحيوانات البرية والطيور، بالإضافة إلى بعض النباتات المميزة والأعشاب.

تشتهر السودان بعاداتها وتقاليدها القبلية المميزة، كما أن الشعب السوداني يحب الخير ومساعدة الناس، والتكفل بإطعام الفقراء والمشردين، ويتميز بنزاهته وصدقه فهو من أصدق الشعوب.

يوجد بها وسائل مواصلات للتنقل بين مختلف المدن البعيدة والقريبة بكل سهولة ويسر.

تتميز السودان بشواطئ البحر الأحمر المنتشرة بها، وهذه الشواطئ تتميز بصفائها وشفافيتها ونقاء المياه بها، كما أنها لا تحتوي على أي ملوثات ويأتي إليها عدد كبير من السياح لزيارتها والاستمتاع بجمالها والشعاب المرجانية الموجودة بالشواطئ.

يلتزم الشعب السوداني بقيمه العربية والإسلامية كما يهتم بإقامة شعائره في كل وقت.

المطبخ السوداني يعد من أفضل المطابخ العربية نظرًا لحفاظه على تراث الأطباق الشعبية بدون تغيير، ولذلك فإن العديد من السياح يأتون من الدول المختلفة لتناول الأطباق السودانية.

الموارد الطبيعية الكثيرة والمساحات الواسعة كانت مقوم أساسي لتكوين حضارة وتاريخ عريق.

لا يفوتك معرفة: بحث عن انواع السياحة في مصر

السياحة في الخرطوم

مدينة الخرطوم هي عاصمة السودان وعرفت حتى وقت قريب بالعاصمة المثلثة، وتتميز بتاريخها العريق وكثرة الأماكن السياحية بها، كما يتوفر بها جميع المقومات والأماكن والخدمات التي يحتاجها السياح.

تتكون من 3 محليات أساسية وهي أم درمان وبحري والخرطوم، ومن أبرز الأماكن السياحية الموجودة بها ما يأتي:

  • غابة السنط وهي أحد أبرز الأماكن الموجودة بولاية الخرطوم وتتميز الغابة بكثافة أشجارها وكثرة الحيوانات الموجودة بها.
  • يوجد بالخرطوم محميات طبيعية وهذه المحميات تتنوع بها الحياة النباتية والبرية، وهو ما يجعلها مقصد للسياح والباحثين.
  • معرض الخرطوم الذي يقام كل شهر ويأتي إليه السياح من مختلف دول العالم، والمهرجانات القومية ومهرجانات الفروسية وسباقات الدراجات الدولية.
  • تكثر بالخرطوم القرى السياحية والفنادق المناسبة لإقامة السياح، والمتاحف التي تظهر حضارة الدولة وتاريخها.

قد يهمك أيضًا: السياحة في بيت المقدس وأهم معالم بيت المقدس السياحية

وختامًا بعد أن وضحنا لكم الكثير حول السياحة في السودان ومقوماتها وأبرز المشاكل والمعوقات التي تواجهها، والأماكن التاريخية التي يمكن زيارتها، يجب التنويه على ضرورة اختيار الوقت المناسب لزيارة السودان ومكان ذو مناخ معتدل لتجنب الأخطار.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق