السياحة

محافظة ثول التي تقع في المملكة العربية السعودية

محافظة ثول التي تقع في المملكة العربية السعودية

محافظة ثول عبر موقع محيط، محافظة ثول من المحافظات التي لا يتم إلقاء الضوء عليها بالشكل الكافي لإبراز جمالها التي تتميز به هذه المحافظة الواقعة في المملكة العربية السعودية، ولكننا في هذه المقال قررنا أن نضع حد لهذا الجهل بها ونسلط عليها الضوء بالشكل الكافي لإبراز أهم المعلومات الأساسية بشأنها لكي يصبح كل فرد في كل مكان سواء من داخل المملكة السعودية أو من خارجها يعلم بشأن هذه المحافظة المهمة.

معلومات عن محافظة ثول

كما قد ذكرنا سابقًا فإن محافظة ثول تقع في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في مدينة جدة السعودية، وهذه المحافظة تابعه إلى مدينة مكة المكرمة.



بسبب أنها تابعة إلى مدينة جدة، وعلى الرغم من موقع محافظة ثول الاستراتيجي وأهميتها التي لا يمكننا أن ننكرها كمحافظة سعودية ذات شأن

إلا أنها تعتبر مجهولة بالنسبة إلى فئة كبيرة من الناس، وفي هذه الفقرة والفقرات التالية سوف نبدأ في الكشف عن أهم المعلومات عنها.

  • تطل محافظة ثول على سواحل البحر الأحمر.
  • تبعد هذه المحافظة مسافة ثمانون كيلومتر مربع عن المناطق الشمالية الخاصة بمدينة جدة.
  • يبلغ عدد سكان محافظة سول ما يزيد عن العشرين ألف نسمة وتحديدًا ٢٠،٥٢٨ ألف نسمة.
  • تعتبر أقرب مدينة إلى محافظة ثول هي مدينة رابغ.
  • تبلغ مساحة أراضي محافظة ثول الكلية ٥١٢،١٥ كيلومتر مربع.
  • تعتبر محافظة ثول من المحافظات الساحلية التي يعتمد أغلب أهلها على مهنة صيد الأسماك كمهنة أساسية.
  • منذ حوالي أربعة عشر عام تم اختيار محافظة ثول حتى تكون المقر الرئيسي لجامعة الملك عبد الله الخاصة بالعلوم والتقنية، وكان ذلك بالتحديد في عام ٢٠٠٧م.

سبب تسمية محافظة ثول

محافظة ثول
محافظة ثول

لا شك أن سبب تسمية أي محافظة أو أي مكان في العموم في أغلب الأوقات إن لم يكن جميعها يكون وراء تلك التسمية قصة تستحق الذكر والتوارث.



ليس بالضرورة لأنها قصة شيقة يستلذ السامع بمعرفتها، ولكن لأنها تكون حاملة لجزء من هوية المكان الذي تم إطلاق عليه اسمه بسببها.

وبسبب أننا نُدرك هذا النوع من التفاصيل قد جمعنا لكم أكثر رواية مصدق عليها فيما يتعلق بهذا الأمر وسنعرضها لكم الأن.

سبب التسمية بسيط ومنطقي للغاية، فمحافظة ثول يحيط بها من كلتا الجهتين، الجهة الجنوبية، والجهة الشرقية وادي يطلق عليه وادي ثول.

من هنا جاءت التسمية فمما لا شك فيه أننا عادة ما نميل إلى تسمية الأشياء تيمنًا بأقرب شيء إليها، وبالنسبة إلى محافظة ثول كان هذا الوادي هو أقرب شيء إليها حتى يعرف السامع عند إدراجها في الحديث عن أي وادي يقصد المتحدث بكل سهولة.

أقرأ ايضا: معلومات عن مدينة الأحساء السعودية من حيث المساحة و المناخ

نبذة مختصره عن تاريخ محافظة ثول

لقد قمنا بالإشارة في الفقرات السابقة إلى أن محافظة ثول هي محافظة مجهولة قد لا يعرف حتى بوجودها إلا من يسكن فيها

أو من اضطرتهم الظروف إلى الذهاب إليها لأي سبب كان، وبالتالي تاريخ المحافظة نفسها هو مجهول أكثر حتى من المحافظة.

فمن الوارد أن يعرف عن المحافظة فئة من الناس، ولكن للأسف حتى هذه الفئة لا يفقهون شيئًا عن تاريخها، وفي هذه الفقرة سوف نذكر لكم نبذة مختصره عنه.

لم يكن ثول هو اسم المحافظة في البداية بل كان أسمها هو محافظة دعيجية، ولكن تغير بعد ذلك وأصبح ثول وسبق ذكر القصة وراء هذه التسمية في الفقرة السابقة.

كانت محافظة ثول في الماضي واحدة من أهم المراكز التجارية في جميع المناطق والقرى التي تحيط بها من كل مكان، فلقد تميزت هذه المحافظة بسوقها الذي كان يستخدمه الناس للبيع والشراء.

كانت أكثر مهمة يشتهر بها أهل محافظة ثول هي الغوص لاستخراج المحار من أسفل قاع البحار لبيعه فيما بعد وكان ذلك منذ فترة طويلة وحتى الأن ما زال هناك من يهتم بهذه المهنة حتى وإن لم يكن الأمر منتشر مثل الماضي.

من الموانئ التي كان أهل البلد يستخدمونها لبيع المحار فيها، هي ميناء مصوع الذي يوجد في ارتيريا، وميناء سوكان الذي يوجد في السودان.

أشهر القبائل التي امتهنت مهنة الغوص آنذاك كانت قبيلة الجحادلة، وكان ذلك تحديدًا في عهد الملك عبد العزيز.

إلا أن هذا الوضع لم يستمر كثيرًا ففي عهد الملك سعود شبه اختفت هذه المهنة للتطور الصناعي الذي بدأت البلاد في الاهتمام به وإقبال السكان غير المسبوق على العمل في المجال الصناعي لكونه كان أفضل من العديد من الجوانب بالنسبة إليهم.

شاهد أيضا: عدد مدن المملكة العربية السعودية

كورنيش محافظة ثول

محافظة ثول
محافظة ثول

من أهم المعالم السياحية في محافظة ثول هو الكورنيش الخاص بها والمسمى على اسمها وهو كورنيش ثول، ويعد هذا الكورنيش هو واحد من أهم عوامل الجذب السياحي في محافظة ثول.

سبب الاهتمام بهذا الكورنيش يرجع إلى العديد من الأسباب مثل كونه يتميز بندرة وجمال التصميم ودقته، بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى سيلي التطرق إليها في هذه الفقرة.

جامعة الملك عبد الله الخاصة بالعلوم والتقنية كانت هي الجهة التي صممت وأنشأت كورنيش ثول، وبسبب ذلك يتميز بجمال البنيان والتصميم الذي ساعد في كون هذا الكورنيش منذ لحظة الانتهاء من بنائه وحتى يومنا هذا لم يخفت نجم سطوعه وما زال يرتاده العديد من الناس.

خادم الحرمين الشريفين كان هو من أعطى الأمر ببناء هذا الكورنيش في المقام الأول، يوجد كورنيش ثول على امتداد شاطئ ثول الشهير.

يدر كورنيش ثول دخل مهم للدولة بسبب كونه من أجمل الوجهات السياحية كما سبق الذكر، وبالتالي فهو يساهم في نمو اقتصاد البلاد بشكل لا يمكن إنكاره.

ينقسم كورنيش ثول إلى قسمين، القسم الشمالي يوجد به ميناء خاص للصيادين وقواربهم، أو القوارب بشكل عام، بالإضافة إلى أسواق لبيع السمك الطازج، ومسجد للمسلمين، ومنتزه شهير عام.

بينما يضم القسم الجنوبي من الكورنيش شواطئ رملية تم تجهيزها للسباحة.

قد يهمك معرفة: أكبر مدن المملكة العربية السعودية

ميناء محافظة ثول

ميناء ثول هو ميناء تم إنشائه منذ قديم الأزل وحتى يومنا هذا ما زال موجود، ويشاع أنه مضى على وجودة أكثر من قرون، وكان ميناء ثول خاص بصيد الأسماك.

فالبقعة التي يوجد بها كانت تتميز بوجود العديد من الكائنات البحرية النادرة وسيلي ذكرها واحدة تلو الأخرى.

  • كان يضم ميناء ثول سمك الناجل من النوع النادر وهو السمك الذي يمتاز بلونه الأحمر الخلاب.
  • كان يوجد في ميناء ثول كمية وفيرة جدًا من اللؤلؤ الثمين.
  • الشعب المرجانية كذلك كانت ما تميز ميناء ثول عن أي ميناء أخر فهي كانت تمتد على طول الساحل كله وحتى مدينة جدة وتحديدًا شاطئ أبحر الموجود بها.

محافظة ثول كانت هي محور المقال الذي نأمل أن نكون في نهايته قد سلطنا الضوء عليها بالشكل الكافي، فمن الجدير بالذكر أننا يجب علينا أن نتزود بأكبر قدر ممكن من المعلومات عن العالم حولنا.

ومن باب أولى أن نتزود بالمعلومات عن الأماكن التي تشاركنا في هويتنا الدينية وهويتنا الإسلامية مثل محافظة ثول، فسواء قادتنا الحياة إلى أراضيها يومًا ما أم لا، فعلى أي حال يجب أن نتزود بالمعلومات الأساسية عنها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق