السعودية

معلومات عن مدينة الأحساء السعودية من حيث المساحة و المناخ

مدينة الأحساء السعودية من حيث المساحة و المناخ

مدينة الأحساء السعودية عبر موقع محيط، تعتبر مدينة الأحساء من أجمل الجنان في الأرض، والتي وهبها الله للبشرية، فعلى الرغم من أن معظم السياح والزوار القادمون لأراضي المملكة العربية السعودية يحرصون على زيارة كلا من المدينة المنور ومدينة مكة المكرمة، إلا أن مدينة الأحساء لم تقل في درجة حرص الزوار على زيارتها من تلك المدينتين.

مدينة الأحساء السعودية

تعد الأحساء هي أحد أهم المدن السعودية التي توجد بالمنطقة الشرقية من المملكة السعودية، يقصد باسم الأحساء هو الصوت الصادر عن تدفق المياه الجوفية.



تعتبر تلك المدينة من أكبر الواحات التي توجد بالمملكة العربية السعودية، كما تعد أكبر الواحات التي توجد على مستوى العالم، حيث تضم حوالي ثلاثون عين من الماء.

وتتميز مياه تلك العيون بأن مائها طبيعية، كما يمكن أن تستخدم في عمليات الري، وبجانب تلك العيون العذبة فتعد الأحساء أيضاً من أكبر واحات النخيل.

حيث تغطي أشجار النخيل مساحة ليست بالقليلة منها، توجد النخيل في كل جوانب الواحة، يبلغ عدد أشجار النخيل بها ما يزيد عن ثلاثة مليون نخلة، ولهذا فتعد المدينة مهرب للكثيرين من حياة الصحراء.



موقع مدينة الأحساء السعودية

تقع مدينة الأحساء السعودية بالجزء الشرقي للمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، تحيط بالمدينة مجموعة من المدن.

حيث تحدها مدينة بقيق من الجهة الشرقية، أما الخليج العربي وخليج سلوي يحدها من الجهة الشرقية، أما الجهة الجنوبية فتحدها عمان، بينما تحدها صحراء دهناء من الجهة الغربية.

مساحة مدينة الأحساء السعودية وسكانها

تتألف مدينة الأحساء السعودية من مدينة المبرز ومدينة الهفوف وكلاهما ينتمون لمحافظة الأحساء، تلك المحافظة التي تعد من أكبر المحافظات التي توجد بالمملكة السعودية.

حيث تصل مساحتها لحوالي ربع إجمال مساحة المملكة، حيث تقدر مساحتها بحوالي أربعمائة وثلاثون ألف كيلو متر مربع تقريباً، بينما بلغ عدد سكان تلك المدينة حوالي مليون ومائتين وعشرون ألف وستمائة وخمسة وخمسون نسمة.

مناخ مدينة الأحساء السعودية

يتسم مناخ المدينة بأنه حار خلال فصل الصيف، بينما يكون ممطر وبارد خلال فصل الشتاء، هذا بجانب تساقط الأمطار الموسمية خلال فصلي الخريف والشتاء، من المتوقع أن تتعرض المدينة لبعض العواصف الرملية من وقت لآخر.

قد يهمك معرفة: عدد مدن المملكة العربية السعودية

اقتصاد مدينة الأحساء السعودية

مدينة الأحساء السعودية
مدينة الأحساء السعودية

الزراعة:

أهم ما يميز المدينة هو وجود النخيل الذي يحيط بالمدينة على مساحات كبيرة وشاسعة، وهذا مهد لتشيد مصنع مخصص لصناعة التمور.

الذي يتميز بإنتاج كميات ضخمة من التمور، حيث يصل كمية إنتاجه لحوالي مائة ألف طن من التمور، وهذا يعني أنه ينتج تمور بمعدل عشرة بالمائة من الكمية الإجمالية للتمور التي تصنع في المملكة السعودية بشكل عام.

كما تشتهر الأحساء بزراعة الفواكه المتنوعة والحمضيات، وهذا يرجع لوفرة المياه الجوفية بها جنب لجنب للينابيع الطبيعية التي تشتهر بها.

الصناعة:

  • تعتمد المدينة في المجال الصناعي على صناعة التمور والصناعات التي تعتمد بشكل أساسي على استخراج النفط.

التجارة:

  • أنشأ بالمدينة العديد من المحال التجارية المتنوعة من حيث الأنشطة، كما أقيمت بها العديد من الأسواق التجارية.

أهم المعالم السياحية بمدينة الأحساء السعودية

بحيرة الأصفر:

تقع البحيرة في منطقة العمران شرق مدينة الأحساء السعودية، وهي تعد أكبر تجمع مائي بمنطقة الخليج العربي، وهي الوحيدة من نوعها في المملكة، حيث تعيش بها حياة فطرية كاملة، كانت في السابق تسمى البحيرة بحيرة هجر.

تتمثل أهمية البحيرة في استيعاب البحيرة للمياه التي تزيد عند تساقط الأمطار بشكل غزير، كما تحمي المدينة من المستنقعات من خلال المصارف المفتوحة.

كما تعتبر البحيرة أحد المزارات التي يقصدها محبي الاسترخاء والطبيعة، حيث تجمع البحيرة لثلاث مقومات طبيعية وهما الخضرة والصحراء والماء.

جبل القارة:

يقع هذا الجبل في المنطقة التي تقع بين قرية القارة وقرية التويثير في مدينة الأحساء السعودية، وبالتحديد يقع على بعد مسافة تقدر بخمسة عشرة كيلو متر مربع شرق الهفوف.

يضم الجبل بعض الكهوف ما يطلق عليها بين سكان الأحساء المغارات، تتميز تلك المغارات أو الكهوف بكونها دافئة خلال فصل الشتاء وباردة خلال فصل الصيف.

منتزه الأحساء الوطني:

أنشأ هذا المنتزه خلال عام ألف وتسعمائة واثنان وستون ميلادياً، خلال العمل على مشروع صد زحف رمال الصحراء باتجاه المنطقة.

يضم المنتزه مجموعة من الحدائق والملاعب المخصصة للأطفال والبرك من أجل السباحة، هذا بجانب مضمار لسباق الخيول وآخر من أجل الدرجات، لذا فهو يعد مقصد للزوار والسياح من داخل وخارج المملكة.

أقرأ أيضا: أين تقع قرية لينا السعودية واهم المعلومات عنها

المدرسة الأميرية:

يطلق عليها العديد من الأسماء ومنها بيت الثقافة ومدرسة الهفوف الأولى، وهي من أقدم المداري التابعة للحكومة السعودية.

بنيت المدرسة على مساحة تقدر بحوالي ألف ومائتين متر مربع تقريباً، تتكون المدرسة من جناحين بهما غرف واسعة وكبير، هذا بجانب الفناء الجميل، تعد تلك المدرسة أحد معالم مدينة الأحساء السعودية.

شيدت المدرسة الأميرية على هضبة تسمى بأم الخبيصي على الطراز الإسلامي، التي كانت في أصلها بستان مملوك من أحد الأفراد التابعين لأسرة الشعيبي الذي باعه من أجل إقامة المدرسة.

تقع المدرسة بالقرب من أسواق مدينة الأحساء المشهورة مثل سوق القيصرية وسوق الصيرفة والحراج والسويق والتمر والغنم واللحم والدهن.

قصر إبراهيم الأثري:

يحمل هذا القصر العديد من الأسماء ومنها قلعة إبراهيم أو قصر الكوت أو قصر القبة، وهو أحد القصور التاريخية والأثرية يقع بالمنطقة الشرقية من مدينة الأحساء السعودية، بالتحديد شمال حي الكوت.

كان قصر إبراهيم الأثري مقر رئيسي للحامية الخاصة بالدولة العثمانية، يضم القصر قصر كبير، هذا بجانب مسجد بني على الطراز الديني والإسلامي، يتميز هذا المسجد بقبابه وأقواسه وأبراجه الضخمة التي تعكس الطابع العسكري بالبناء.

بيت الملا:

يسمى بيت الملا ببيت البيعة، يقع بيت الملا بحي الكوت بقلب مدينة الهفوف، يعود البيت لمالكه الشيخ عبد اللطيف الملا، يمثل هذا البيت رمزاً خالداً أثرياً، قدرت مساحة البيت حوالي سبعمائة وخمسة متر.

أسس خلال عام ألف ومائتين وثلاثة ميلادياً على يد عبد الرحمن بن محمد بن الملا، وهو قاضي مدينة الأحساء خلال تلك الفترة الزمنية، بني بناء على أمر من سعود بن عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية الأولى.

عيون الجوهرية

يعتبر عيون الجوهرية هو نبع متوسط في حجمه يقدر تدفقه بحوالي ثلاثة آلاف جالون بالدقيقة، يقع في منطقة قريبة من قرية البطالية، يحرص الزوار على زيارته من أجل السباحة في عيونه الباردة التي تمتلك شهرة عالمية.

عين الحارة:

تقع عين الحارة بمدينة المبرز بالقرب من مقبرة المبرز، وهو نبع متوسط في حجمه، سمي بهذا الاسم لسخونة المياه التي تخرج منه، ذكر أن مائه قدر 20 ألف جالون بالدقيقة.

يخرج مائه لسطح الأرض من خلال ثلاث فوهات مكونين بحيرة كبيرة، التي أقامت عليها الهيئة المسئولة عن الصرف والري مضخات ضخمة بعد أن قل ماء العين.

ميناء وشاطئ العقير:

يعتبر ميناء العقير أقدم ميناء بحري بالمملكة العربية السعودية، يبتعد عن مدينة الهفوف بمساحة تقدر بحوالي خمسة وستون كيلو متر، سمي بالعقير أو باسم العجير، وهذا نسبة لقبيلة عجير التي كانت تسكن المنطقة في عصور ما قبل الميلاد.

قبل اكتشاف النفط كان يمثل الميناء هو الميناء الرئيسي والأساسي لمدينة الأحساء بالإضافة للمناطق الداخلية بالجزيرة العربية.

لذا فقد كان وسيلة للاتصال المتبادل مع العالم الخارجي، هذا بجانب كونه سوق مهم ورئيسي بين الأسواق التجارية القديمة التي تطل على الخليج العربي.

شاهد أيضا: أفضل دجاج مجمد في مصر والسعودية والكويت وبعض الدول الأخرى

أهم فنادق مدينة الأحساء السعودية

مدينة الأحساء السعودية
مدينة الأحساء السعودية

جاردن بلازا هوتل:

يتميز هذا الفندق بموقعة المتميز، حيث يقع بشارع الأمير طلال ابن عبد العزيز، يضم الفندق مسبح أنيق وملعب لممارسة رياضة التنس والبلياردو موقف مجاني للسيارات، هذا بجانب توفير مطعم يقدم الأطعمة العربية والغربية.

  • بست وترن بريمر.
  • إنتركونتننتال هوتل.
  • المهيدب ريزيدنس هوتل.
  • كورال هوتل.

هنا نكون انتهينا من مدينة الأحساء السعودية، الذي ناقشنا خلاله بعض المعلومات حول مدينة الأحساء، بجانب توضيح لموقع المدينة.

وعرض لطبيعة مناخها، وذكر عدد سكانها ومساحتها الكلية، ولم نغفل عن تقديم عرض لأهم المعالم السياحية للمدينة، بجانب عرض لأهم الفنادق التي توجد بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق