الطب

متى يكون الدم في البراز خطير

متى يكون الدم في البراز خطير

ظهور الدم في البراز قد يكون دلالة على أن هناك نزيف في مكان ما في الجهاز الهضمي، وفي بعض الحالات تكون كمية الدم قليلة والبعض الآخر قد تكون كثيرة، ولكن متى يكون الدم في البراز خطير.

ومن المهم معرفة أنه في الحالات التي يلاحظ فيها نزول دم كثير مع البراز قد يشير ذلك إلى مشكلة كبيرة لابد من علاجها والذهاب إلى الطبيب أو المستشفى من أجل التشخيص.



أسباب خروج الدم مع البراز عند الكبار

متى يكون الدم في البراز خطير
متى يكون الدم في البراز خطير

قد يتساءل الكثيرون متى يكون الدم في البراز خطير، ولكن قبل التعرف على إجابة هذا السؤال يجب معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور دم في البراز من الأساس، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع محيط.

الإصابة بالبواسير

متى يكون الدم في البراز خطير
متى يكون الدم في البراز خطير

وهي عبارة عن انتفاخ يحدث للأوعية الدموية الموجودة في الشرج أو في المستقيم، وقد ينتج عن هذا الانتفاخ الشعور بالألم والحكة، كما أن البواسير تظهر على شكل كتل من الأنسجة في قناة الشرج، وتكون مصحوبة بنزيف خفيف عند تمرير البراز.

تكون البواسير أكثر انتشارًا عند السيدات الحوامل، أو الأفراد الذين يبلغون من العمر من45 إلى 65 عام، ويحتاج شخص واحد من بين كل عشرة أشخاص مصابين بالبواسير إلى التدخل الجراحي، كما أن البواسير يكون لها أعراض أخرى بخلاف نزول الدم ومنها الشعور بالألم، التورم، الحكة، الاحمرار.



الالتهاب المعدي المعوي

وهو عبارة عن عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الأمعاء والمعدة، ويكون من أعراضها الإسهال المصحوب بمخاط من الدم، وفي بعض الحالات الأخرى يحدث تقلصات في المعدة، ارتفاع درجة حرارة الجسم، التقيؤ، الصداع، وخروج براز لين 3 أو 4 مرات يومياً.

سلائل القولون

وهو عبارة عن نمو في القولون يكون قابل للتطور إلى أورام سرطانية، وهذه السلائل لا تحدث أي أعراض، لكنها تسبب في ظهور نزيف يظهر في البراز.

الناسور حول الشرج

من أكثر الأمور التي تؤدي إلى ظهور دم في البراز، وهو عبارة عن قناة صغيرة تتكون بين الجلد القريب من فتحة الشرج وبين القناة الشرجية، وعند تمرير البراز يشعر المريض بالألم ونزول نزيف، ولكن العلاج الوحيد لمثل هذه الحالات هو التدخل الجراحي، ومن أهم أعراض الناسور: تهيج حول فتحة الشرج، تورم، حمى، إمساك، احمرار.

متى يكون الدم في البراز خطير

ردًا على سؤال متى يكون الدم في البراز خطير، يكون أمر الدم في البراز أو النزيف الشرجي خطيرًا، عندما يخرج كميات كبيرة من الدم أثناء تمرير البراز، سواء حدث هذا الأمر مرة واحدة أو عدة مرات.

حيث أن هذا الأمر قد يتسبب في حدوث انخفاض في ضغط الدم، أو قد يؤدي إلى حدوث صدمة للجسم، وعندما تخرج كميات كبيرة من الدم من المصاب، في هذه الحالة لابد من نقل وحدات دم للمصاب.

كما أن من ضمن الإجابات على متى يكون الدم في البراز خطير، عندما يكون لون الدم النازل من المريض أسود اللون أو يشبه لون القطران ويكون مصحوب برائحة كريهة، في هذه الحالة يطلق على البراز اسم البراز الأسود.

يكون السبب الرئيسي في مثل هذه الحالات أن هناك نزيف في أحد مناطق الجهاز الهضمي العلوي، مثل: نزيف القرحة، أو نزيف المريء، والأمعاء الدقيقة والإثنى عشر، ويكون سبب نزول الدم باللون الأسود هو بقاء الدم لمدة طويلة داخل الجسم قبل خروجه، حيث أن البكتيريا تقوم بتحويله من اللون الأحمر إلى اللون الأسود.

أما في حالة إذا كان لون الدم النازل من فتحة الشرج فاتح اللون وساطع، دل هذا الأمر على أن مكان النزيف أقرب إلى فتحة الشرج، مما سبق يتبين لنا أن لون الدم هو العامل الأساسي في تحديد موضع الإصابة، سواء كان في الجزء العلوي أو الجزء السفلي من الجهاز الهضمي.

إقرأ أيضًا: اسباب رائحة البراز الكريهة عند الاطفال الرضع وطرق علاجها

تشخيص الدم في البراز

بعدما ذكرنا الحالات التي يكون فيها البراز مصحوبًا بالدم، ومتى يكون الدم في البراز خطير، لابد من التعرف على كيفية تشخيص مثل هذه الحالات:

عندما يلاحظ المريض ظهور الدم في البراز لابد من التوجه إلى الطبيب لأن الحالة تستدعي الذهاب إلى الطبيب، سيطلب الطبيب من المريض أن يصف له الحالة وأن يذكر له تفاصيل الحالة لأن كل هذا سوف يؤثر على العلاج، فلا داعي للحرج.

بعد ذلك سيقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة على المريض، وسيقوم بإخضاع المريض لبعض الفحوصات وذلك حتى يتعرف على السبب الكامن وراء ظهور البراز في الدم، وفي مثل هذه الحالات يكون العلاج معتمد بشكل كلي على المسبب الرئيسي وهذا الذي سيعمل الطبيب على تحديده وعلاجه عن طريق الفحوصات المختلفة التي سيجريها المريض.

أعراض ظهور الدم في البراز

متى يكون الدم في البراز خطير
متى يكون الدم في البراز خطير

في كثير من الحالات قد لا ينتبه الشخص المصاب بأن هناك دم مختلط بالبراز، ولكن قد تظهر بعض الأعراض التي تشير إلى التنبؤ بوجود مثل هذه الحالة ومن أهم هذه الأعراض:

  • الإعياء الشديد.
  • القيء والإسهال الشديد.
  • صعوبة التنفس.
  • خفقان في القلب، ونوبات إغماء.
  • الشعور بألم شديد في البطن.
  • من ضمن هذه الأعراض فقدان في وزن المريض.

نصائح للمصاب الذي يخرج دم في البراز

بعد أن تعرفنا على متى يكون الدم في البراز خطير، هناك بعض النصائح التي يجب على المريض أن يتبعها ومنها:

  • على المريض أن يتجنب الجلوس على المرحاض لفترات طويلة، وأن يتجنب أيضًا الضغط على فتحة الشرج عند حركة الأمعاء.
  • لابد من غسل القناة الشرجية بالماء الدافئ والصابون جيدًا وشطفها جيدًا وتركها حتى تجف تمامًا.
  • للأفراد المصابين بالبواسير يفضل الجلوس في ماء دافئ لأن هذا مفيد في مثل هذه الحالات.
  • المتابعة المستمرة لكمية الدم التي تخرج.
  • لابد من المحافظة على أن يكون البراز في صورة لينة وذلك عن طريق زيادة كمية الألياف في الطعام أو شرب كمية كافية من السوائل، أو تناول من 8 إلى 10 أكواب من المياه يومياً.

العلاج من خروج الدم مع البراز

هناك أكثر من طريقة للعلاج من الدم المصحوب للبراز وهما:

العلاجات المنزلية

نلجأ لهذا النوع من العلاجات إذا كانت كمية الدم التي تخرج من البراز قليلة، كما هو في البواسير، أو وجود شق في منطقة الشرج ومن هذه العلاجات:

  • وضع ثلج على منطقة الإصابة حتى يخفف الألم.
  • تناول ما يقرب من عشرة أكواب من الماء يومياً.
  • استخدام المراهم الشرجية التي لا تحتاج وصف من الطبيب، ولكن إذا استمرت الأعراض لأكثر من أسبوع لابد من اللجوء إلى الطبيب.
  • تنظيف الجلد حول منطقة الشرج بصورة مستمرة.

العلاجات الطبية

  • الحقن بالتنظير الداخلي: حيث يتم حقن مادة غرائية بالقرب من المنطقة المتضررة وذلك لإيقاف النزيف في المنطقة المتضررة.
  • استخدام المشابك: حيث يتم الاستعانة بالمنظار لوضع هذه المشابك التي تعمل على إيقاف النزيف عن طريق غلق الوعاء الدموي النازف أو أي مصدر آخر للنزيف في أنسجة الجهاز الهضمي.
  • إحداث الانسداد: ويكون هذا العلاج عن طريق الاستعانة بتصوير الأوعية لحقن مادة في الأوعية الدموية المصابة.
  • استخدام المسبار الحراري: ويحدث في ذلك العلاج حرق الأوعية الدموية أو المتسببة للقرحة والتي تؤدي إلى خروج الدم.
  • ربط الشريط المطاطي: والذي يتضمن وضع أشرطة مطاطية صغيرة حول البواسير حتى يتم قطع إمدادات الدم عنها.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق