سعر الفراخ البلدى اليوم

سعر الفراخ البلدى

من أهم الموضوعات التي يهتم بها جميع المستهلكين داخل الدولة المصرية هو سعر الفراخ البلدي إلى جانب إهتمام التجار والقائمين على مزارع الدواجن داخل السوق المصري، وتعتمد أسعار الفراخ على سياسة العرض والطلب فكلما كان هناك حالة من التوازن كان هناك استقرار في الأسعار.

الإقبال على شراء الفراخ البلدى

لا تخلو الأسواق من وجود العديد من تجار الفراخ البلدي بسبب حاجة الأسر المصرية إلى الفراخ بشكل يومي كوجبة أساسية بسبب رخص ثمنها التي تتناسب مع الجميع مقارنة بأسعار اللحوم البلدي الجملي والعجالي، وتتميز الفراخ البلدي بأنها الأكثر طلبًا في الأسواق وذلك لقيمتها الغذائية العالية الغنية بالكالسيوم والدهون سهلة الامتصاص الخالية من الكوليسترول.

مما يحمي الجسم من أمراض القلب المختلفة، كما أن لحم الفراخ البلدي غني بالحديد لذلك يوصف بكثرته في فترات النقاهة التي يجب حصول المريض فيها على غذاء مفيد للجسم يساعد على الشفاء، ودائمًا ما يسجل سعر الفراخ البلدي أعلى الأسعار، لأنه تم إنتاجه بصورة سليمة دون التعرض للحقن أو التسمين.

الدواجن من أهم المغذيات البروتينية بل وأفضلها، فهي المفضلة من قبل الجميع مقارنة بأنواع اللحوم الأخرى فإن عدد كبير من الأشخاص يبحثون وبصورة مستمرة ويومية عن أسعار الدواجن  خاصةً سعر الفراخ البلدي نظرًا للارتفاع والانخفاض في السعر تبعًا لتغير أسعار الأعلاف.

تغذية الفراخ البلدي

تتغذى الكتاكيت في البداية على العلف البادي، ولكن بعد فترة قصيرة يمكن تغذيتها على بواقي الطعام الفائضة عن حاجة الإنسان والأنواع الأخرى من الأعلاف، كما يجب توفير سقايات بلاستيكية ليشربوا منها.



أسباب تضارب سعر الفراخ البلدي

إن منتجي الفراخ  يواجهون عقبات مثل انتشار الأمراض الوبائية خاصة في المزارع الصغيرة في الأرياف، والتي تتسبب في موت كثير من الإنتاج حيث يصل نسبة الفراخ بسبب الأمراض الوبائية حوالي 60%، وتعمل وزارة الزراعة على توفير الأمصال اللازمة لمنتجي الفراخ في مصر للتشجيع على تربية الدواجن والإكثار من الإنتاج المحلي اللازم الذي يحتاجه المواطنون بشكل يومي.

 

كما أن أسباب تراجع أسعار الفراخ في السوق تعود إلى الانخفاض الملحوظ في سعر العلف حسب نوعه، حيث تتأثر أسواق الفراخ بشدة في حالة تفشي وباء خاص بها في العالم مثلما حدث في العام 2006 حيث كانت أنفلونزا الطيور، والذي عاود الظهور مرة أخرى في عام 2015 مما تسبب في حالة ركود شديدة في سعر الفراخ البلدى.

سعر الفراخ البلدي

أن سعر الفراخ البلدي من المزرعة بـ 32 جنيه، تباع في محلات التجزئة ما بين 37 و39 جنيهًا للكيلو حسب كل منطقة، وتراوح سعر الكتكوت بين 11 جنيهات.

 

كما قد استقر سعر كرتونة البيض ليصل إلى 35.5 جنيه للكرتونة وتباع للمستهلك بما يتراوح بين 40 و42 جنيهًا.

أسعار البلدى الفيومى

أن الفراخ البلدى الفيومي يتمتع بمذاقه الجيد وخلوه من الهرمونات وهو الافضل صحياً للإنسان لأنه أكثر مقاومة لفيروسات الكوكسيديا، الماريك، الليكوزيس المنتشر بين السلالات الأخرى، كما أن لدي هذا النوع مقاومة مناعية وراثية فريدة.

 

الفراخ البلدي الفيومي هذا النوع فريد تتمتع هذه السلالة بأنها من السلالات المصرية الأصيلة فلديها القدرة على التكيف مع الطبيعة وتحميل جميع الظروف المناخية.

 

إن سعر الفراخ البلدي الفيومي في المزارع ب 100 جنيهًا، في الوقت الذي يباع فيه الكليو الفيومي محلياً بـ 36 جنيهًا، حال توفرها بالأسواق المصرية لندرتها، وإنتاج الفراخ الفيومي من البيض فقد تصل إلى 215 بيضة سنوياً بالنسبة للفراخ الفيومي المحسن، لكن إن كنت لست متأكدًا من مصدر الفراخ  فقد تحصل على إنتاج متوسط لا يتعدى 180 بيضة في السنة.

 

فراخ الفيومي يمكن إدراجها ضمن خانة الأنواع الخفيفة الوزن من الدواجن، حيث أن ذكورها تزن حوالي 2 كجم، بينما لا تتجاوز الفرخة الفيومي 1.6 كجم.

سعر الكتاكيت البلدي بأنواعها

  • سعر كتكوت بلدي حر 4.25 جنيات.
  • سعر كتكوت فيومي 6.25 جنيهات.
  • سعر كتكوت فيومي بيور 7.25 جنيهات.
  • سعر كتكوت بلدي مشعر 4.75 جنيهات.
  • سعر كتكوت بلدي مهجن بيور 5.75 جنيهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق