ADVERTISEMENT

أسعار الدواجن اليوم الاحد 16/2/2020

أسعار الدواجن اليوم

من الأمور التي يهتم بها الإنسان لنفسه ولمن يعول هو الغذاء، ومن الأطعمة المحببة لكثير من الناس هي الدواجن، فتجد أن أسعار الدواجن اليوم يختلف عن الأمس وربما يختلف عن الغد، لذلك يتابع أولاً بأول اختلافات الأسعار التي تطرأ على أصناف الغذاء المختلفة، فهي ترتبط بارتفاع الدولار في الأسواق أو انخفاضه.

أسعار الدواجن اليوم

نجد أن أسعار الدواجن تُعتبر من أهم الموضوعات التي تخص عدد كبير من المستهلكين، فهي تُعتبر مصدر أساسي من البروتين يعتمد عليه قطاع كبير من فئات المجتمع نظرًا لأنها أقل سعرًا من غيرها من مصادر البروتين الحيواني.

ADVERTISEMENT

وطبقًا لأسعار بورصة الدواجن فإن أسعار الدواجن اليوم يختلف من نوع لآخر من أنواع الدواجن، فنجد أن أسعار الدواجن البلدي غير أسعار الدواجن البيضاء، غير أسعار الدواجن الساسو، وبالتالي يختلف أسعار البيض، فكرتونة البض الأبيض يختلف عن الأبيض الأحمر يختلف عن البيض البلدي.

ونجد أن الاهتمام بأسعار الدواجن لا يقتصر فقط على المستهلكين، ولكنه يشغل أيضًا أصحاب المزارع والتجار، وعليه فإن أسعار الدواجن تعتمد على العرض والطلب، فاستقرار الأسعار يكون بالتوازن بين المطلوب وبين الكمية المعروضة.

وعليه نجد أن أسعار الدواجن اليوم الموجودة بالأسواق هي كالآتي:

ADVERTISEMENT
  • سعر كيلو الدواجن البيضاء 27.00جنيه أقل سعر، و27.50 جنيه كأعلى سعر.
  • سعر كيلو الدواجن الساسو33.00 جنيه أقل سعر، و33.50 جنيه كأعلى سعر.
  • سعر كيلو الدواجن البلدي 34.00 جنيه أقل سعر، و35.00 جنيه كأعلى سعر.

وعليه فإن أسعار البيض يختلف أيضا:

  • سعر كرتونة البيض الأبيض 31.50 جنيه أقل سعر، و32.00 جنيه كأعلى سعر.
  • سعر كرتونة البيض الأحمر 31.50 جنيه أقل سعر، و32.00 جنيه كأعلى سعر.
  • سعر كرتونة البيض البلدي 41.00 جنيه أقل سعر، و41.50 جنيه كأعلى سعر.

أسعار الدواجن اليوم بمصر

نجد أن أسعار الدواجن اليوم بمصر في وضع استقرار في الأسواق التجارية، وذلك لأن الكمية المعروض متناسبة مع المطلوب.

وطبقًا لبعض التصريحات من قِبل بعض المسؤولين فإن مصر تسعى لتحقيق اكتفاء ذاتي من الثروة الداجنة، وهي على مشارف تحقيق ذلك حيث أن معدل الاستيراد للدواجن أصبح في أقل معدلاته خلال الفترة السابقة.

ومن ناحية الحكومة وخاصة وزارة الزراعة فإنها تُكثف مجهوداتها لدعم المستثمرين لمشروعات الدواجن، كما أنها تقوم على تطوير العنابر التي يتم فيها تربية الدواجن، والعمل على تشجيع المربين وتوفير كل سُبل الدعم التي تساعد على نجاح مشروعاتهم.

الثروة الداجنة بمصر وبعض ما يعوقها

تُعتبر الثروة الداجنة بمصر مصدر دخل لعدد كبير من الناس، فقد وصل عدد العاملين بهذا القطاع إلى ما يقارب 2 مليون شخص، ووصل إنتاج مصر من الدواجن خلال عام 2018 حوالي مليار وربع المليار من الدواجن.

ومن أكبر المعوقات التي تواجه مربي الدواجن في مصر:

  • ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن، نظرًا للارتفاع في أسعار الأعلاف بشكل عام.
  • انتشار بعض الأمراض التي تُعد وباءًا في بعض المزارع الصغيرة في الأرياف.
  • نفوق عدد كبير من الدواجن نظرًا للأمراض الوبائية التي قد تصل إلى حوالي نسبة 60% من أعداد الدواجن.

العوامل التي تؤثر على أسعار الدواجن

  • نظرًا للاختلاف في أسعار الدولار فإنه يؤثر تبعًا لذلك على أسعار الدواجن، لأن أسعار الأعلاف والتي قد يتم استيرادها من الخارج بالعملة الصعبة يؤثر على سعرها وبالتالي الأمر يؤثر على سعر الدواجن.
  • بالإضافة إلى أن اختلاف أسعار كل ما يتعلق بتربية الدجاج من حيث الكتاكيت الصغيرة التي يتم شرائها، والأدوية التي يتم إعطائها للدواجن للتحصينات والعلاجات الوقائية التي تؤخذ.
  • يؤثر قانون العرض والطلب على سوق الدواجن، فكلما زاد الطلب على الدواجن زادت الأسعار، وهذا يتأثر أيضاً بالمناسبات والأعياد.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق