صحة عامة

اسباب سخونة الاطراف| واهم طرق علاجها الفعالة

اسباب سخونة الاطراف عبر موقع محيط، وهي حالة تتعرض فيها أطراف الجسم مثل اليدين أو القدمين أو كلاهما للسخونة، دون ارتفاع باقي حرارة الجسم ودون ارتفاع حرارة الجو المحيط، وهذا الشعور المزعج ربما يواجه الرجال أو النساء أو الأطفال، ولهذا نتطرق اليوم لمعرفة ما هي العوامل الصحية وراء ذلك؟ وكيفية العلاج وتفادي هذه المشكلة التي يرافقها آلام ووخزات وأحيانًا احمرار وتنميل.

اسباب سخونة الاطراف
اسباب سخونة الاطراف

اسباب سخونة الاطراف

خلل الأعصاب نتيجة سوء التغذية



تضرر الأعصاب الناتج عن سوء التغذية، وعدم كفاية الجسم مما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B12 وفيتامينات ب1، ب5، ب6، وكذلك نقص عنصر الكبريت والبوتاسيوم وغيرهم من العناصر الغذائية الهامة للجسم.

هو ما يترتب عليه عجز في الخلايا العصبية، وخلل في أطراف الجسم المحيطية، وبناءًا عليه فإن سوء التغذية هو أحد اسباب سخونة الاطراف الهامة.

خلل الأعصاب الوراثي



ربما يعود مرض اعتلال الأعصاب لأسباب وراثية مثل مرض شاركو ماري توث وهو اسم علمي لمرض وراثي شائع يصيب الأعصاب، ويظهر التضرر على أطراف الجسم، كما يلعب التهاب الأعصاب بشكل عام دورًا كبيرًا في سخونة الأطراف.

شاهد ايضا: اسباب برودة الاطراف وطرق العلاج منها

الأذية العصبية المرضية

شكل آخر للضمور في الأعصاب أو تضررها نتيجة تعرض الشخص لحادث، أو لعملية جراحية وعلاجات أدت للوصول لهذه الحالة، وتؤثر بالتالي على حرارة أطراف الجسم.

مرض السكري 

يعاني مرضى السكر كثيرًا من سخونة الأطراف لديهم، علاوة على الإحساس بالوجع والتنميل والاحمرار، لذا يضع الأطباء مرض السكري في المقام الأول من أسباب سخونة القدمين في الليل وخلل الأعصاب في الذراعين والساقين.

سن اليأس

سن اليأس للمرأة في الفترة الواقعة ما بين ال 45 عام إلى 55 عام، حيث انقطاع الطمث (الدورة الشهرية)، وتشعر السيدة بوجود حرارة القدمين واليدين عند النوم أو في الوقت العادي.

كما يحدث زيادة في حرارة الجسم بشكل عام، وتعود هذه الحالة إلى التغييرات في الهرمونات بهذه الفترة العمرية، وهذا التحول بالجسم.

الحَمل

إذا كنتي امرأة حامل وشعرتي بحرارة زائدة في الساقين أو اليدين، فلا تقلقي فهي نتيجة منطقية للتغيرات الهرمونية التي يخضع لها جسدك في هذه الفترة.

بجانب الضغط الزائد والثقل على القدمين، وزيادة الوزن والمياه بالجسم، جميعها عوامل كفيلة بأن تكون سبب حرارة اليدين والقدمين للحامل مرات مضاعفة عن حرارة الجسم العادية.

الالتهابات الفطرية

يصاب بعض الأشخاص بعدوى فطرية وملوثات تؤدي لحدوث التهابات، وبالتالي الشعور بسخونة نابعة من هذه الالتهابات، ويجب السرعة وعدم التهاون في علاجها لتوقف انتشارها على مستوى أكبر من الجسم.

تضرر الغدة الدرقية 

أي نوع من القصور في عمل الغدة الدرقية سواء الإفراط في إنتاجها أو النقص في إنتاجها ووجود حالة قصور وفشل في الغدة الدرقية، يزيد من فرصة الإصابة بسخونة الأطراف.

التقلبات النفسية

من الجدير بالذكر أن التقلبات النفسية تؤثر إلى حدٕ كبير على صحة الإنسان ككل وعلى الأعصاب بالأخص، لذا فإن حالات الاكتئاب  والقلق والحزن والتوتر من أكثر اسباب سخونة الاطراف الشائعة.

قد يهمك ايضا: أسباب الروماتيزم العصبي التوتري

اعتلال الأعصاب الكحولي

بالتأكيد أن الإفراط في المشروبات الكحولية يعود بالسلب على صاحبه، فهو من الأساس مادة سامة، ويسبب خلل وإيذاء لأعصاب القدم واليد، وعدم وصول المغذيات الأساسية إليهم.

قصور عمل الكلى ودهون الكبد 

أمراض الكلى المزمنة والتلف بها يجعلها غير قادرة على أداء وظيفتها في تنقية الجسم من السموم بالشكل الصحيح مع خروج البول، وتراكم السموم.

كما أن تراكمات الدهون حول الكبد وأعضاء الجسم المختلفة جميعها أسباب تلحق الضرر بالأعصاب وترفع حرارة الأطراف.

الأدوية الكيميائية

على الرغم من الأهمية البالغة لخوض تجربة العلاج الكيميائي، والاضطرار إليه لوقف نمو الخلايا السرطانية بالجسم، إلا أن من الآثار الجانبية أنه يسبب خلل الأعصاب.

التعرض للمواد السامة 

قد تحكم الظروف على بعض الأشخاص التواجد لفترات بالقرب من أنواع من المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق ومعدن الزرنيخ، وجميعها مواد سامة تؤذي الأعصاب وتزيد سخونة الأطراف.

حساسية الجلوتين

بعض أنواع الحساسية تؤدي لحدوث ألم في الأعصاب منها حساسية الجلوتين تجاه القمح والخبز.

أمراض أخرى

على غرار جميع الحالات السابقة، فإن هناك عدة حالات مرضية أخرى تعد من مسببات الضغط على أعصاب الأطراف وسخونتها، ومن هذه الأمراض ما يلي:-

  • مرض الإيدز
  • التهاب النخاعين
  • التهابات في الأوعية الدموية.
  • متلازمة غيلان باريه.
  • متلازمة نفق عظم الكعب.
  • الساركويد.
  • متلازمة القناة الرسغيّة.
  • ارتفاع حموضة الدم.
اسباب سخونة الاطراف
اسباب سخونة الاطراف

تشخيص حالة سخونة الأطراف

عند توجه المصاب بحالة سخونة الأطراف إلى الطبيب بهذه الشكوى، على الطبيب المعالج القيام بعدة إجراءات منها:-

  • فحص المريض جيدًا للتأكد من وجود أي نوع من الالتهابات أو الفطريات أو التلوث.
  • عمل تحليل دم وبول لفحص حالة الكلى ومدى سلامتها.
  • فحص سلامة الكبد والغدد الدرقية.
  • قياس نسبة السكر في الدم ومتابعتها.
  • يجب على المريض أن يعطي صورة تفصيلية أمام الطبيب عن تاريخه المرضي إن وجد.

قد يهمك ايضا: أشهر اسباب برودة الجسم 2021: 6 أعشاب لعلاج برودة الجسم في المنزل

أسباب سخونة القدمين في الليل عند الأطفال

من الطبيعي أن تكون أطراف الطفل (يده وقدميه) بحرارة دافئة نظرًا لقيام الجسم بالوظائف الحيوية كما ينبغي.

ولكن ربما تلاحظ الأم تغير حرارة أطراف الطفل للسخونة العالية فهنا يجب أن تنتبه وتستشير الطبيب فورًا لإجراء الفحص اللازم للطفل ومعرفة سبب هذه السخونة.

كما على الأم عمل كمادات باردة للطفل لخفض هذه الحرارة، وبعد قيام الطبيب بعملية الفحص والتحاليل اللازمة، يبدأ في  إعطاء الروتين العلاجي المناسب للطفل.

علاج سخونة الأطراف

تكمن طرق علاج حالة سخونة الأطراف في التوصل إلى السبب الرئيسي من اسباب سخونة الأطراف ثم البدء في مرحلة العلاج من خلال معالجة الأمر بالطريقة المناسبة بهذا الشكل:-

  • إذا كانت هناك حالة مرضية من الأمراض المذكورة مثل مرض السكري أو خلل الغدة الدرقية او قصور الكبد وخلافه يتم الخضوع للعلاج المناسب للحالة.
  • التوقف عن العادات الخاطئة التي تسبب حالات سخونة الأطراف وخلل الأعصاب مثل تناول الكحوليات أو التعرض للمعادن الضارة.
  • اتباع نظام غذائي صحي وتعويض المعادن المفقودة، بالمكملات الغذائية.
  • الاستعانة بالطبيب المعالج في تغيير نوع الدواء المتسبب في هذا العرض الجانبي وضرر أعصاب اليدين والقدمين.
  • تحسين الحالة المزاجية للشخص والوصول للاستقرار النفسي.
  • بالنسبة لداء قدم الرياضي وتعرق القدمين يتم تغيير الأنماط الخاطئة واستبدالها بعادات أكثر صحية على القدم، من القيام باختيار حذاء وجوارب مناسبة، وتهوية القدمين بحذاء مفتوح إن أمكن، ختام اليوم بإنعاش القدم بالماء البارد، تجنب الوقوف أو المشي أكثر من اللازم.
  • في حالة الحمل يتم مراجعة الطبيب المتابع للحالة، للتاكد من أنها طبيعية وطارئة أم أنها تحتاج للعلاج.
  • هناك علاجات لمشكلة سخونة الأطراف بالاعشاب الطبيعية مثل الكركم مع أخذ الاحتياط من الآثار الجانبية واردة الحدوث مثل القيء والغثيان.
  • يوجد لعلاج حرارة القدمين عند النوم بالوخز بالإبر أسبوعيًا لفترة يحددها المختص للكورس العلاجي.

سخونة الأطراف تعد عرض وليست مرض وبهذا المقال تعرفنا على اسباب سخونة الاطراف المختلفة وطرق الوقاية منها وعلاجها، ولكن يبقى الاعتماد الأساسي على تشخيص الطبيب للحالة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق