الدول العربية

أكبر مدن في فلسطين

لعلك ترغب عزيزي في معرفة معلومات أكثر عن أكبر مدن في فلسطين، ففلسطين عنوان الجمال، وبها القلوب متيمة، فهي تحتل مكانة دينية عظيمة لكونها أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين، يكفي أن بها المسجد الأقصى، فهي لم تحتل قلوب المسلمين فحسب، بل احتلت قلوب الصهاينة فاحتلوها، وأرادوا  انتزاعها من بين أيدينا، فهي كنز تقوم من أجله الحروب، ومن أجلها تسيل الدماء، فهي جنة الله في أرضه، يكفي أن تقع عينيك على إحدى صورها ليرتاح قلبك، وإليكم أعزاءي أكبر  مدن في فلسطين فتابعوا.

أكبر مدن في فلسطين
أكبر مدن في فلسطين

أكبر مدن في فلسطين

تتكون دولة فلسطين العظيمة من عدة مدن كبيرة، ولكل مدينة في فلسطين جمال من نوع خاص، فجمالها كالسحر الذي يخطف القلوب والأبصار، فتابعنا عزيزي لنقدم لك أكبر مدن في فلسطين بشيء من التفصيل:



أكبر مدينة في فلسطين من حيث عدد السكان

فمدينة القدس الشرقية هي أعظم المدن في فلسطين وأكبرها مساحة، حيث يقع فيها المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وقد أثبتت الإحصاءات المنشورة في عام ٢٠١٩ أن مدينة القدس الشرقية عاصمة فلسطين هي أكبر المدن الفلسطينية من حيث عدد السكان.

فهي تتمتع بموقع جغرافي متميز، حيث تقع على بعد  ٥٢ كيلو متر من الجهة الشرقية للبحر المتوسط، و٢٢ كيلو متر من البحر الميت.



وتقع هذه المدينة الرائعة بين مرتفعات نابلس وجبال الخليل، وتحمل مدينة القدس مكانة عظيمة في نفوس أصحاب الديانات الثلاثة الإسلامية، والمسيحية، واليهودية.

مدينة الخليل

تعتبر مدينة الخليل من أكبر المدن الموجودة في الضفة الغربية، وهي ثاني أكبر الدول الفلسطينية من حيث المساحة وعدد السكان ، حيث يبلغ عدد سكان هذه المدينة العريقة  حوالي 160,470 نسمة.

وتتميز هذه المدينة الفلسطينية المميزة بموقعها الجغرافي المتميز، لوقوعها على امتداد جبال الخليل، وتبعد مدينة الخليل عن جنوب القدس حوالي ٣٠ كيلو متر مكعب.

واشتهر أهل  هذه المدينة بحرفة صناعة الفخار، كما أن بها مصنع شهير جداً لإنتاج الألبان، وتحتوي هذه المدينة الرائعة على الكثير من المعالم السياحية والتاريخية المميزة، التي جعلتها من المدن السياحية الهامة.

لا تفوت مشاهدة: أقدم مدينة سكنها الإنسان في فلسطين

أكبر وأقدم مدن فلسطين تقع في الجنوب

أما عن مدينة غزة الرائعة فهي من أكبر المدن الفلسطينية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 410,000 نسمة، تبعاً لإحصائيات عام ٢٠١٩،  وقد أسست هذه المدينة منذ القدم على يد الكنعانيين العرب في الألفية الثالثة قبل الميلاد.

وتتميز هذه المدينة العريقة بموقعها الجغرافي المتميز، لوقوعها بين مصر وبلاد الشام، وبين قارتي أسيا وإفريقيا، وقد أطلق على مدينة غزة لقب بوابة إفريقيا.

وقد أهلها هذا الموقع لأن تكون إحدى خطوط الدفاع  لدى دولة فلسطين  وبلاد الشام من جهتهما الجنوبية، بالإضافة إلى كونها موقع جيد لحماية مصر والدفاع عنها.

 مدينة الناصرة

تعتبر مدينة الناصرة واحدة من أجمل الدول الفلسطينية وأكثرها جمالاً، وتقع في منتصف الجليل الأدنى وتمتد على سهل بن عامر.

ويعتبر موقع المدينة الجغرافي من أفضل المواقع المؤهلة للسكن والمعيشة، لاحتوائها على طرق فرعية تصلها بالطرق الرئيسية التي تربط مصر بسوريا من ناحية.

والأردن وفلسطين من جهة أخرى، ولمدينة الناصرة مكانة دينية مميزة في نفوس المسيحيين، فهم يحجون إليها من جميع الجهات.

مدينة خان يونس

تعتبر مدينة خان يونس من أكبر مدن فلسطين وهي إحدى المدن الهامة في محافظة خان يونس، حيث اتخذتها محافظة خان يونس مركزاً لها.

وتقع هذه المدينة في الجزء الجنوبي لقطاع غزة، ويفصلها عن القدس مسافة ١٠٠ كيلومتر إلى جهة الجنوب الغربي، ويحيط بها من الناحية الجنوبية مدينة رفح، ومن ناحية الشمال مدينة دير البلح، كما أنها تطل من ناحية الغرب على البحر المتوسط.

وهي ثاني أكبر مدن قطاع غزة من حيث مساحتها وعدد سكانها، حيث يمثل عدد سكانها حوالي  17% من إجمالي عدد سكان قطاع غزة.

حيث يصل عدد سكان مدينة خان يونس إلى 200,000 نسمة، أما عن مساحتها فتبلغ 54 كيلو متر مربع، وقد تم تأسيسها على يد المماليك في القرن الرابع عشر، وتم ضمها إلى مصر من الناحية الإدارية في عام ١٩٤٨ ميلادياً مع باقي قطاع غزة.

شاهد أيضا: أكبر مدينة في فلسطين ومعالمها الأثرية والدينية

أكبر مدن في فلسطين
أكبر مدن في فلسطين

أكبر مدن فلسطين وأكثرها أهمية

مدينة بيت لحم هي من أهم وأكبر مدن في فلسطين، وهي من أهم مدن محافظة بيت لحم، تقع في الضفة الغربية لفلسطين ومازالت تابعة لسلطتها.

وتقع على بعد ١٠ كيلومتر من جنوب القدس، ويصل عدد سكان بيت لحم إلى ما يقرب من 30,000 شخصاً فلسطيني بالإضافة إلى اللاجئين من سكان المخيمات.

وهي مركزاً هاماً للثقافة والحضارة في دولة فلسطين الحبيبة، أما عن أهمية بيت لحم الدينية فترجع إلى كونها مسقط رأس نبي الله ورسوله عيسى عليه السلام.

بالإضافة إلى العديد من الكنائس الموجودة بها، وتحتل هذه المدينة مكانة كبيرة في نفوس المسيحيين، وقد تأسست مدينة بيت لحم على يد العرب الكنعانيون في الألف الثاني قبل الميلاد.

قد يهمك التعرف على: أقدم مدينة في فلسطين

وختاماً نكون قد قدمنا لكم أكبر مدن في فلسطين، نرجو أن نكون قد استطعنا أن نبين لكم جمال فلسطين وعظم قدرها وروعة مدنها.

ومكانتها الدينية العظيمة لدى أصحاب الديانات الثلاثة الإسلامية والمسيحية واليهودية، فستبقى فلسطين مهما مر الزمان ومهما طال الاحتلال أجمل البلاد وأشدها بهجة.

فيكفي أن ترى عينيك صورة لإحدى مدنها ليهوى قلبك الذهاب إليها، ويذهب خيالك إلى هناك وتتمنى  أن تأتيك وسيلة ما وتنقلك فوراً إلى هذه البقعة المباركة لتسعد عينيك ويرتاح قلبك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق