صيانة السيارات

وظيفة مسمار التوازن في السيارة

وظيفة مسمار التوازن في السيارة

هناك العديد من الأجزاء المهمة في السيارة على الرغم من صغر حجمها، ومنها مسمار التوازن، فعلى الرغم من صغر الحجم إلا أن وظيفة مسمار التوازن في السيارة مهمة ودقيقة للغاية.

وظيفة مسمار التوازن في السيارة

وظيفة مسمار التوازن في السيارة
وظيفة مسمار التوازن في السيارة

تكمن وظيفة مسمار التوازن في السيارة في ربط التعليق الأيمن بالتعليق الأيسر، أو بمعنى أدق تقوم بإجبار نظام التعليق على الوقوف عند زاوية ميلان معينة بحيث لا يمكن تجاوزها للحفاظ على اتزان السيارة، كما أنه يمنع انقلاب السيارة بسبب شدة ميلان أحد جوانبها أو سيرها على طرق شديدة الانحدار والميلان.



ما هو نظام التعليق

أثناء حديثنا عن وظيفة مسمار التوازن في السيارة ذكرنا نظام التعليق الأيمن والأيسر، لذا يتوجب علينا معرفة ما هو نظام التعليق وتعريفة يأتي في بضع نقاط وهي

  • في البداية يتكون نظام التعليق من مجموعة من العجلات التي يسمح للهواء بالمرور داخلها، والتي تسمى بالنوابض، وتكون هذه النوابض مصنوعة من مواد قابلة لامتصاص الصدمات.
  • كما تسمح هذه العجلات بالحركة النسبية دون الاستقرار في مكان محدد وذلك لتوفير الظروف والشروط المناسبة لزيادة قابلية حركة السيارة بشكل حر وتغيير اتجاهها بشكل سلس، مع المحافظة على استقرار وثبات السيارة على الطريق، على الرغم من أن هذان الأمران متضادان إلا أن مسمار الاتزان يقوم بضبطهما.
  • تتمثل عملية ضبط نظام التعليق الموجود في السيارة في إيجاد الحل الوسط والمناسب بين تثبيت السيارة وعدم ميلانها أثناء السير على السرعات العالية والطرق المنحدرة مع إعطائها الحرية الكاملة على الحركة يمينًا ويسارًا دون تقييد أو تثبيت.

إقرأ أيضًا: اسباب اختناق محرك السيارة وضعف السحب

أنواع أنظمة التعليق

ذكرنا أيضًا أن وظيفة مسمار الاتزان في السيارة الربط بين نظام التعليق الأيمن ونظام التعليق الأيسر، فما هي أنواع أنظمة التعليق

  • من أهم أنواع أنظمة التعليق هو نظام التعليق المستقل، وفي هذا النظام يتم ربط كل عجلة من عجلات نظام التعليق على حدة بهيكل السيارة بدلًا من توصيلها جميعًا بمحور أو عمود مشترك وربط هذا العمود بهيكل السيارة، مما يتيح حرية أكبر وسلاسة أكثر في حركة السيارة أثناء قيادتها وخاصة على السرعات العالية.
  • نظام ماكفيرسون، وهو نظام تعليق يحتوي على نابض لولبي، يتم وضعه فوق دعامة مصنوعة من مادة قابلة لامتصاص الصدمات، ويمكن استخدام هذه الدعامة مع العجلات الأمامية والخلفية أيضًا.
  • من نظم التعليق الأكثر حداثة، هو نظام التعليق الهوائي، وفي هذا النظام يتم استخدام نوابض هوائية بدلا من النوابض اللولبية التي قد تتعرض للتلف مع الوقت، ويتم التحكم في هذه النوابض الهوائية عن طريق مجموعة من الضواغط الهوائية والأجهزة الإلكترونية التي تكون مسئولة عن ضبط مستويات الهواء داخلها.
  • القضبان المضادة للميلان وهو نوع من أنظمة التعليق التي يتم فيها استخدام مجموعة من القضبان الفولاذية المضادة للميلان، ويتم تثبيتها غالبًا في المقدمة فقط أو في الجزء الخلفي فقط أو في الجزئين الأمامي والخلفي معًا، وذلك لمنع السيارات من الميلان عند السير خلال المنعطفات وخاصة المنحدرة.

أعراض خراب مسمار التوازن

وظيفة مسمار التوازن في السيارة
وظيفة مسمار التوازن في السيارة

يجب معرفة الأعراض التي تؤدي إلى تلف وخراب مسمار التوازن وذلك لسرعة الذهاب إلى متخصص من أجل تصليحه ومن تلك الأعراض ما يلي

  • ذهاب السيارة يمينًا ويسارًا أثناء قيادتها على السرعات العالية وعدم ثباتها على الطريق وسيرها بشكل عشوائي من أهم العلامات الأشد خطورة الدالة على تلف مسمار التوازن في السيارة، والتي قد تؤدي إلى انقلاب السيارة لاقدر الله.
  • سماع صوت طقطقة أثناء السير وبصورة خاصة عند الملفات والدورانات ناحية اليمين أو اليسار ويكون الصوت أشبه بصوت التزييق، ويكون هذا الصوت ناتج عن تلف أحد مسامير الاتزان الموجودة في السيارة.
  • في حالة تلف أحد مسامير الاتزان يحدث تشقق وتلف الإطار المتصل بها، ويمكن ملاحظة هذا العرض واكتشافه بسهولة في حالة نزول قائد السيارة أسفل السيارة وفحصه بنفسه، إذ يمكنه فحصه وتصليحه بسهولة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق