الحمل والولادة

هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم وماهي العلاقة بينهم

هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم

بعض السيدات عندما يصيبون بتأخر الإنجاب أو العقم يفكرون في أخذ الإبر التفجيرية من أجل حدوث الحمل ولكن يستفسرون عن هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم كما يزعم البعض.

ولكن رد أطباء النساء والتوليد على هذه الشائعة بالنفي وقالوا أن من يتحكم في الحمل بتوأم هو التاريخ الوراثي للأم أو الأب أو التعرض لعمل عملية حقن مجهري ويتم تلقيح اكثر من بويضة.



إبرة التفجير 5000

  • نشر موقع محيط أن من المعروف طبياً وانتقل إلى عامة الناس أن من أفضل وسائل حدوث الحمل وعلاج تأخر الإنجاب والعقم.
  • هو استخدام إبر التفجير وهذا في حالة كان السيدة تعاني من تكيس المبايض، لأن في هذه الحالة يكون التخصيب أفضل من أي طريقة أخرى طبية أو طبيعية.
  • لذلك يحبذ استخدام إبرة التفجير 5000، لأنها تتسبب في حدوث الحمل في حالة كان المبيض غير قادر على انتاج البويضات.
  • لأن في هذه الحالة يكون المبيض والبويضات لا يستطيعوا استكمال مراحل الحمل والتطور.
  • لأن البويضة تكون غير قادرة على التخصيب عندما تتقابل بالحيوان المنوي وبالتالي لا يحدث حمل.

كيفية عمل إبرة التفجير

هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم
هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم

قبل السؤال عن هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم لابد من التعرف على كيفية عمل إبرة التفجير بشكل عام، لذلك يتم عمل هذه الإبرة وهي عبارة عن حقنة تعمل على تقوية وتنشيط عمل المبيض والتي تسمى الجونادوتروبين.

هذه الحقنة تعمل على زيادة الهرمونات الأنثوية ولكن تكون مصنعة وغير طبيعية، بحيث تزيد من نشاط الغدد التناسلية الموجودة في المبيضين، وهذا لكي تزيد من قوة المبيضين من أجل إنتاج وإطلاق البويضات والتي تكون جاهزة للمقابلة الحيوان المنوي الذي يقوم بتخصيبها.

ولكن عند عقد النية من قبل الزوجين إلى التوجه لاستخدام هذه الإبر التفجيرية لابد إن ننبهم بأن الإبر التفجيرية لا تعمل وحدها على حدوث الحمل، ولكنها تعتبر جزء من مجموعة متكاملة من العلاج الذي يساعد على حدوث الحمل ويجب اتباع الخطوات والتعليمات الصحيحة من أجل إتمام العلاج وحدوث الحمل.



كما أنه يجب تنبيه الزوجين بأن استخدام هذه الإبر ومدى تحقيق نتائج ناجحة يرتبط بسن السيدة المقبلة على استخدام هذا العلاج.

وقبل السؤال عن هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم يجب لفت انتباه الزوجة بأنه يجب الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل متابعة الحالة والتشخيص الدقيق، وعدم استخدام هذه الإبر من تلقاء نفسها لأن الطبيب هو من يحدد الوقت المناسب لتلقي هذا النوع من العلاج ومكان تناول هذه الإبرة سواء كانت في العضل أو تحت الجلد، كما أنه يحدد أيضًا الفترة التي يجب على الزوجة اتباع هذه العلاج والانتظام عليه من اجل تحقيق نتيجة ايجابية هذه الفترة قد تصل إلى ستة أشهر، وهذه الفترة يتم تحديدها من قبل الطبيب طبقًا لما تحدده التحاليل والأشعة والفحوصات لأن هذه الفترة تختلف وتتراوح بين ثلاث أشهر إلى ستة أشهر.

الحقن المجهري وعلاقته بالحمل في توأم

  • يلاحظ بعض السيدات أن من تخضع لإجراء عملية حقن مجهري من أجل تسريع الإنجاب وعلاج العقم دائمًا تحمل بتوأم.
  • وفسر السيدات أن هذا تعتبر إجابة لسؤال هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم وخاصة أثناء استخدامها في الحقن المجهري.
  • ولكن الدكتور أحمد خيري يجيب على هذا بأن من تقوم بإجراء عملية الحقن المجهري بأن هذه السيدة تتلقى أدوية تعمل على تنشيط غير طبيعي للمبايض.
  • هذه المنشطات تطبق طبقًا لوزن المرأة والتحاليل التي تقوم بها قبل الخضوع لتلك العملية وقبل سحب العينة من البويضات بعد إعطاء المريضة المخدر.
  • وبناءًا على عدد البويضات السليمة والناضجة وعدد الحيوانات المنوية النشطة يتم تلقيح البويضة بهذه الحيوانات وبسبب هذا يعتبر الحمل بتوأم يحدث بعد كل عملية حقن مجهري.
  • لأنه يتم تلقيح أكبر عدد ممكن من البويضات بأكبر عدد من الحيوانات المنوية النشطة وطبقًا لعملية التلقيح يتم تحديد عدد الأجنة.

إقرأ أيضًا: ما هو الحقن المجهري بالتفصيل الممل

أضرار إبر التفجير

هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم
هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم

قبل البحث عن اجابة لسؤال هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم لأن الكثير من السيدات تلجأ لهذا الحل أملاً فيما تسمعه وتصدقه بأن هذه الإبر مسئولة عن ذلك، لابد من الالتفات إلى أن في بعض الأحيان لا ينصح بتناول هذه الإبر.

لأنها قد تكون مريضة بالخلل في الغدة الدرقية، أو مصابة بالصرع، أو لديها خلل في الغدة الكظرية، وغالبًا تكون ممن يعانون من الصداع النصفي المزمن، ويجب على السيدة الابتعاد عن هذه الإبر التفجيرية في حالة إصابتها ببعض انواع السرطانات مثل الثدي أو الرحم أو الغدة النخامية أو سرطان المبيض.

كما أن مريضة الربو والأمراض الحادة المزمنة في الكلى والقلب يجب أن لا تتناول مثل هذه الإبر، أو من هي دائمًا مهددة بنزيف الرحم، لذلك ننوه بأن يجب استشارة الطبيب لان في هذه الحالة يتم تغير الابر التفجيرية بأي نوع منشط مبايض آخر ولكن من قبل الطبيب مثل منشط كلوميد بنسبة وموعد محدد.

ولكن يأتي الرد على سؤال هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم بأن من الأكثر انتشار وشيوع بين السيدات أن الابر التفجيرية هي المتسببة في حدوث الحمل بتوأم، لأنها تساعد وتعمل على تنشيط المبيض وبالتالي تساعد على انقسام البويضة عندما تلقح و تخصب.

ولكن هذا الخبر عارً من الصحة لأنه لا يمكن التحكم بولادة توأم من خلال أي نوع من انواع الأدوية التي تعالج العقم وتزيد من فرص الإنجاب، ولذلك يأتي الرد على هذا السؤال وهو هل ابرة التفجير تساعد على الحمل بتوأم بأنه لا توجد علاقة بين إبر التفجير والحمل في توأم، وإن حالات حدوث الحمل بتوأم بعد تناول الابر التفجيرية ما هي إلا صدفة وليست بقاعدة أساسية تسير على جميع السيدات.

ولكن تظل بعض الأقاويل المرتبطة بحدوث حمل بتوأم مازلت مستمرة في الظهور فقد نجد أن بعض السيدات ينصحن بعضهم البعض بتناول أطعمة معينة، مثل تناول الفيتامينات وجميع العناصر الهامة ومنها حمض الفوليك، أو تناول منتجات الألبان ومشتقاتها.

كما قيل أن البطاطا الحلوة معروفة بأنها غذاء مناسب جدًا من أجل زيادة فرصة الحمل بتوأم تصل إلى أربع مرات، ولكن أثبتت بعض التقارير والتجارب أن بعض السيدات التي تناولن بعض الأدوية المحفزة لتنشيط المبايض زادت فرصة الإنجاب للتوائم أكثر عن غيرهن من النساء.

فقد نجد أن عشرة بالمائة من السيدات اللائي تتناولن دواء كلوموفين يزيد فرصة الحمل بتوأم لديها بسبب قدرة هذا العلاج على تقوية وتنشيط هرمونات الإباضة، كما أن عقار الغونادوتروبينات أثبت أن ثلاثين بالمائة من متناوله من النساء زادت فرصة الحمل لديهم بتوأم، لأنه عبارة عن هرمون يساعد على تنشيط الجراب والذي يعتبر المنشط الاساسي للمبايض وبالتالي يساعد على إطلاق أكثر من بويضة.

علاج الليتروزول أثبت أن بنسبة ثلاثة واثنان من عشر بالمائة من السيدات اللائي يأخذونه كعلاج للعقم وسرعة الإنجاب، فرصة الحمل بتوأم تزيد بسبب أنه يعالج تكيس المبايض وعلاج سرطان الثدي كما أنه يتميز بأن آثاره الجانبية معدومة.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق