الحمل والولادة

كم يستمر الم الثدي بعد ابرة التفجير وما هي أعراض نجاحها

كم يستمر الم الثدي بعد ابرة التفجير

تلجأ العديد من السيدات إلى إبرة التفجير والتي تعرف علمياً باسم حقنة إنضاج البويضة التي تقوم بعلاج ضعف الخصوبة عند السيدات وإنتاج البويضات.

وقد تتساءل العديد من السيدات عن إبرة التفجير وكم نسبة الحمل بعد إبرة التفجير وما هي أعراضها وأعراض نجاحها، وكم يستمر الم الثدي بعد ابرة التفجير، بالإضافة إلى نسبة النجاح فيها.



تعريف إبرة التفجير

قبل التعرف على كم يستمر الم الثدي بعد ابرة التفجير، لابد من التعرف على ما هي إبرة التفجير وهذا ما سنقدمه من خلال موقع محيط.

إبرة التفجير عبارة عن هرمون طبيعي يتم استخراجه من المشيمة والذي يطلق عليه LH، كما أنه يعتبر الهرمون المسؤول عن عملية الإباضة، وتساعد هذه الإبرة على نضج البويضة.

يعرف هذا النوع من الإبر باسم الحقن التحريضية، وتعمل هذه الحقن على مساعدة السيدات اللاتي يعانين من تكيس المبايض، كما أن هذه الحقن مهمة جدًا حيث أنها تقوم بتنشيط هرمون FSH الموجود في الغدد التناسلية عند السيدات.



آلية عمل إبرة التفجير

كم يستمر الم الثدي بعد ابرة التفجير 
كم يستمر الم الثدي بعد ابرة التفجير

قبل الحقن يكون حجم البويضة حوالي 17مل، ويتم الحقن على مرحلتين، الجزء الأول هو الحقن لتنشيط البويضة حتى تصبح من 17 إلى 20 أو 22مل، والجزء الثاني هي مرحلة التفجير، والتي تسبب النمو بنسبة 2سنتيمتر وبعدها تخرج البويضة.

كيفية الحمل بعد إبر التفجير

في البداية يقوم الطبيب بالبحث عن الأسباب التي أدت إلى عدم نجاح حمل المرأة والتأكد من السبب الرئيسي لعدم حدوث التخصيب.

ثم بعد ذلك يتم تأهيل المريضة إلى مرحلة العلاج من خلال متابعة الدورة الشهرية وموعد التبويض لمدة لا تقل عن ثلاث أشهر، وذلك عن طريق تقديم بعض الجرعات المكثفة لتنشيط البويضات، وفي خلال فترة الإباضة يعمل الطبيب على متابعة البويضة ويتابع حركتها، ويتم ذلك من خلال جهاز السونار.

في المرحلة الأخيرة يحقن الطبيب إبرة التفجير في العضل ثم ينتظر لعدة ساعات، قد تصل إلى 24 ساعة ومتابعة التفجير، في فترة ما بعد إبرة التفجير يجب على الزوجين ممارسة العلاقة الحميمة وذلك حتى تعمل الحيوانات المنوية على استقبال البويضات.

ثم تظل المريضة تحت المراقبة لعدة ساعات لمتابعة حدوث التخصيب والتأكد من الحيوان المنوي قد اختراق البويضة.

كم يستمر الم الثدي بعد ابرة التفجير وما هي أعراضها

كما ذكرنا أن هناك الكثيرات اللاتي يتساءلن كم يستمر الم الثدي بعد ابرة التفجير، ولكن هناك بعض الأعراض والعلامات التي تظهر بعد عملية الحقن وهي:

  • تغيير شكل ثدي المرأة: هو أحد العلامات المهمة التي تؤكد نجاح إبرة التفجير حيث في هذه المرحلة ينتفخ ثدي المرأة ويتضخم، كما أن الهالة السوداء تصبح أكثر اتساعًا وتصبح داكنة.
  • زيادة الإفرازات المهبلية: حيث تظهر فطريات في منطقة المهبل مما يؤدي إلى الشعور بحكة.
  • الاضطرابات النفسية: قد تحدث اضطرابات نفسية للمرأة فتصبح متقلبة المزاج، ويكون هذا دليل على أن البويضة بدأت في النضوج وأنها في جاهزة ومستعدة للتلقيح.
  • زيادة التعرق: من ضمن العلامات التي تؤكد حدوث الحمل، حيث يزداد العرق في أماكن محددة مثل الإبطين وأسفل الثدي.
  • ظهور زوائد جلدية: قد يظهر في الرقبة والصدر والإبطين بعض الزوائد المزعجة وتسبب ألم ولكن سرعان ما تختفي هذه الزوائد بعد الولادة مباشرة.
  • يحدث تورم في الثدي وقد يستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين وذلك ردًا على سؤال كم يستمر الم الثدي بعد ابرة التفجير.

نسبة الحمل بعد إبرة التفجير

بعد أن ذكرنا كم يستمر الم الثدي بعد ابرة التفجير، هناك بعض العوامل التي تتوقف عليها نسبة الحمل بعد إبرة التفجير منها:

  • جودة وصحة الحيوانات المنوية عند الرجل: واحد من العوامل التي تحدد نسبة الحمل بعد إبرة التفجير، حيث أن السرعة والعدد ونسبة التشوهات من أهم الأمور التي تساعد على نجاح الحمل.
  • بطانة الرحم: إذا كانت بطانة الرحم لا تعاني من أي تشوهات أو مشاكل مثل: بطانة الرحم المهاجرة، أو الأورام، لأن هذه الأمور قد تسبب عدم نجاح عمل إبرة التفجير.
  • عمر المرأة: فعندما تكون المرأة أصغر في العمر تكون فرصة الحمل أكبر.

نصائح تتبعها المرأة بعد إبرة التفجير

  • يجب الحرص على إقامة العلاقة الزوجية بعد خروج البويضة من المبيض إلى قناة فالوب، لأن البويضة قد لا تعيش لأكثر من 24 ساعة.
  • يتم عمل اختبار الحمل في المنزل بعد عملية إبرة التفجير بمدة لا تقل عن خمسة عشر يوم.
  • في حالة ظهور أي عرض غريب لابد من اللجوء إلى الطبيب المختص.

علامات الحمل بعد إبرة التفجير

  • نزيف مهبلي: من أكثر العلامات التي تدل على نجاح إبرة التفجير والشائعة لحدوث الحمل، وهو عبارة عن نزيف خفيف يحدث بصورة مؤقتة نتيجة محاولة البويضة الملقحة الانغراس في بطانة الرحم.

أما إذا زاد النزيف وأصبح غزير مصحوب بألم في البطن، ففي مثل هذه الحالة على المرأة أن تلجأ إلى الطبيب المعالج.

  • الشعور بألم في عظام الحوض: ويكون هذا الألم طفيف وذلك يكون نتيجة التكيف مع كتلة الجنين النامية، ويختلف من امرأة إلى أخرى، ولكن إذا زاد الألم واشتد وكان هذا الألم مصحوبًا بارتفاع درجة الحرارة يجب سرعة التوجه إلى الطبيب.

إقرأ أيضًا: ابرة تفجير البويضة للحمل بتوأم..تعرفي على العلاقة بينهم

أعراض الحمل بعد إبرة التفجير بعشرة أيام

كم يستمر الم الثدي بعد ابرة التفجير 
كم يستمر الم الثدي بعد ابرة التفجير

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال كم يستمر الم الثدي بعد ابرة التفجير، هناك علامات أخرى تظهر بعد عشرة أيام من إبرة التفجير وهي:

  • انعدام الشهية لدي المرأة وتصبح المرأة غير قادرة على تناول بعض الأطعمة.
  • الشعور المستمر للمرأة ببعض الانقباضات التي تحدث في الرحم.
  • الشعور بالحكة المستمرة في جميع أجزاء الجسم.
  • حدوث تورمات وبعض الانتفاخات في منطقة البطن.

الأضرار والآثار الجانبية لإبرة التفجير

بعد التعرف على كم يستمر ألم الثدي بعد ابرة التفجير، هناك العديد من الآثار الجانبية التي تظهر على الجسم وتحدث للمرأة بعد استخدام إبرة التفجير وتظل لفترة مؤقتة وقد تستمر لفترة أطول، فما هذه الآثار الجانبية:

  • يعمل الهرمون الموجود في الإبرة على تغيير واضطراب مزاج المرأة كما أنه يشعرها باليأس والدخول في حالة نفسية سيئة تصل إلى الاكتئاب.
  • الشعور بألم شديد في الثدي ويستمر هذا الألم لفترة من الوقت حيث يتهيأ الجسم بصورة كاملة لحدوث الحمل.
  • كما تعاني بعض السيدات من ألم شديد في الثدي والشعور بالانتفاخ، وكذلك زيادة في الوزن غير كبيرة بسبب اضطرابات الهرمونات ويعتبر هذا ردًا على سؤال كم يستمر ألم الثدي بعد ابرة التفجير.
  • من ضمن أضرار إبرة التفجير أن الزيادة منها قد تسبب زغللة في العين والرؤية.
  • كما أن في بعض الحالات قد لا يحدث فيها الحمل وقد يكون هذا أحد الآثار الجانبية لإبرة التفجير.
  • بسبب التغيرات الهرمونية التي تسببها إبرة التفجير في بعض الأوقات يحدث تهيج في الجلد وحكة.

هل هناك بدائل لإبرة التفجير

هناك العديد من البدائل لإبرة التفجير وتستخدم أيضًا في عملية تنشيط البويضة، ومن ضمن هذه البدائل حبوب كلوميد، وتقوم هذه الحبوب بتنشيط هرمون الجونادوتروبين المتواجد بصورة طبيعية في الجسم، والذي يقوم بإرسال إشارات لتنظيم عملية الحمل.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق