الحمل والولادة

ما هي علامات نجاح ابرة التفجير

ما هي علامات نجاح ابرة التفجير

قد تتجه بعض السيدات مما لديهم مشاكل في الإنجاب إلى عمل الإبرة التفجيرية، وقد تتساءل الكثير من السيدات ما هي علامات نجاح ابرة التفجير وما سبب ذلك، وما الواجب عمله لنجاح ذلك.

تقوم الإبرة التفجيرية على تحفيز الهرمون الذي ينطلق من المشيمة ويساعد البويضة على الانطلاق من مكانها استعدادًا للإخصاب، بداية من الانطلاق حتى حدوث الحمل سنتحدث في هذا المقال.



ماذا تعني الإبرة التفجيرية

مع تزايد سؤال السيدات عن ما هي علامات نجاح إبرة التفجير، علينا أن نتعرف على ماذا تعني إبرة التفجير، هذا ما سنتحدث عنه في الفقرة التالية

إفراز هرمون ال HCG هو هرمون تفرزه المشيمة، ويقوم بعمل تنشيط للغدد اللبنية، ويقوم هرمون FSH وهرمون LH ويعمل على إذابة الغشاء الخارجي المحيط بالبويضة.

تبدأ البويضة رحلتها في اتجاه الرحم، وقد يحدث هنا وجود بعض السيدات ممن يعانوا من قلة الهرمونات التي تساعد البويضة عل الوصول للرحم استعدادًا للتخصيب، وهنا يأتي دور إبرة التفجير.

تحتوي الإبرة التفجيرية، على عدد من الهرمونات الهامة التي تساعد على إضعاف الجدار الخارجي للبويضة، وبالتالي تهيئتها للاستقبال الحيوان المنوي، وتصبح أكثر سهولة للاختراق من جانب الحيوان المنوي، كما أنها تساعد على تهيئة جدار الرحم لحدوث الحمل.

قد يحدث وجود بعض البويضات الضعيفة، والتي لم يكتمل نموها بعد، من دور الإبرة التفجيرية أنها تقوم بمساعدة تلك البويضات على الاكتمال ويمكنها زيادة حجمها بمقدار 2مليمتر، حيث تصبح جاهزة للإخصاب، حيث أنه لا يجب أن يقل حجم البويضة الناضج الجاهزة للإخصاب عن 18 مليمتر.

ميكانيكية حدوث الحمل بعد إبرة التفجير

الإبرة التفجيرية ما هي إلا مرحلة من مراحل مساعدة السيدة على حدوث الحمل بشكل طبيعي من دون تدخل طبي، لذا يتبع الطبيب مجموعة من المراحل الأولية لمساعدة السيدة على حدوث الحمل قبل الوصول لمرحلة الإبرة التفجيرية.

كما سبق وذكرنا أنه هناك بعض من الخطوات السابقة للإبرة التفجيرية، ومنها أن الطبيب يتابع السيدة لمدة لا تقل عن 3 أشهر، من حيث مدى انتظام الدورة الشهري، وكيفية انتظام انطلاق البويضة، وما يحدث بعد ذلك، من حيث حجم البويضة، ومدى جودتها لحدوث الإخصاب.

بعد إعطاء السيدة الإبرة التفجيرية، يقوم الطبيب بالانتظار لمدة تصل على 24 ساعة، ثم ينصح الزوجين، بإقامة علاقة زوجية في خلال تلك المدة، حيث تكون البويضة جاهزة ومعدة لاستقبال الحيوان المنوي وجاهزة للتخصيب.

توضع السيدة تحت الملاحظة مدة تقترب من عدة أيام للتأكد من حدوث التخصيب بشكل صحيح وآمن.

أسئلة حول ما هي علامات نجاح ابرة التفجير

ما هي علامات نجاح ابرة التفجير
ما هي علامات نجاح ابرة التفجير

يزيد تساؤل السيدات حول ما هي علامات نجاح ابرة التفجير،  ومن ضمن هذه العلامات التي تؤكد نجاح العملية بشكل تام:

  • تتورم الأيدي والجفون وبعض السيدات تتورم لديهم الشفاه، وقد يزول هذا الورم بعد عدة أيام.
  • يحدث تغير كبير في ثدي السيدة التي أجرت العملية حيث تتورم حلمة الثدي، كما يحدث أن تزيد من حجم الثدي ويزيد اللون الغامق حول هالة الحلمة، ويعتبر هذا من أكثر إجابات حول ما هي علامات نجاح ابرة التفجير.
  • قد يحدث زيادة في العرق المتصبب من الجسم، والذي يعتبر من أكثر علامات الحمل حيث يزداد التعرق تحت الإبطين، وتحت الثدي، نتيجة نشاط الغدة الدرقية في الجسم.
  • الإفرازات المهبلية في هذه الفترة تزداد بحدة، وهنا قد يتسبب في زيادة عدد الفطريات، وقد يحدث حكة مهبلية لدى السيدة.
  • التعرجات الجلدية العنكبوتية: تتزايد التعرجات الجلدية المعروفة بالتعرجات العنكبوتية في الجلد، وتظهر في أماكن كثيرة متفرقة.
  • تزايد الاضطرابات النفسية: قد يحدث وتزيد حدة الاضطرابات النفسية لدى السيدة التي أجرت العملية، وهذا من أهم إجابات أسئلة ما هي علامات نجاح ابرة التفجير، وهذا إن دل على شيء يدل على نضج البويضة واستعدادها للتخصيب.

إقرأ أيضًا: ما هي علامات نزول الدوره للمرضع

نسبة حدوث الحمل بعد نجاح إبرة التفجير

تتوقف نسبة الحمل بعد عملية إبرة التفجير لدى السيدة على عدة عوامل منها:

  • كلما كانت السيدة موضع العملية أصغر في العمر كانت فرصة النجاح أكبر.
  • عدد وجودة وكفاءة الحيوانات المنوية عند الرجل: تتوقف جودة وسرعة الحيوانات المنوية ومدى نسبة التشوهات لدى الحيوانات المنوية عند الرجل عل نجاح العملية وجودة التخصيب.
  • مدى ملائمة بطانة الرحم عند السيدة: من الأسباب التي تؤخر في حدوث نجاح إبرة التفجير، إذا كانت السيدة تعاني من بطانة الرحم المهاجرة، أو إذا كانت تعاني من الأورام الليفية في الرحم.

 

علامات تدل على حدوث الحمل بعد إبرة التفجير

  • قناع الحمل: ما يعرف بكلف الحمل، وهو عبارة عن الخط الأسود الواصل بين السرة والعانة، ويكون أسود اللون ويزداد قتامة اللون مع تقدم شهور الحمل.
  • حدوث نزيف مهبلي: من الأعراض الأولى لنجاح إبرة التفجير، حيث تتساقط بعض من قطرات الدم الخفيفة، والتي تكون بسبب انغماس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتعتبر من أشهر علامات الحمل، ولكن قد يحدث نزيف شديد بدون ألم وهنا يكون مؤشر خطر يجب على السيدة استشارة فورية للطبيب.

أعراض الحمل بعد إبرة التفجير بعشرة أيام

بعد أن تحدثنا حول ما هي علامات نجاح إبرة التفجير، وهناك علامات أخرى قد تظهر بعد مرور عشر أيام من حدوث الحمل.

  • تزايد الشعور بالقيء لدى السيدة خصوصًا في الصباح.
  • تختلف الشهية من لدى السيدة الحامل تجاه بعض الأطعمة.
  • الإفرازات المهبلية تتزايد بشكل كبير.
  • تزايد انقباضات الرحم لدى السيدة بشكل كبير.
  • تعاني السيدة من الإرهاق العام في كل الجسم من أقل مجهود.
  • ترتفع درجة حارة جسم السيدة الحامل بشكل قد يكون ملحوظًا.
  • حدوث حكة في كل أجزاء الجسم.
  • ألام في المبيض ولكنها قد تكون بسيطة.
  • تحدث لدى السيدة انتفاخ وتورم في اليدين.

المخاطر التي تحدث بسبب استخدام إبرة التفجير

ما هي علامات نجاح ابرة التفجير
ما هي علامات نجاح ابرة التفجير

بعد التعرف على  ما هي علامات نجاح ابرة التفجير قد تظهر بعض الآثار السلبية على الجسم، وقد تختلف من سيدة لأخرى، ومها ما قد يزول بعد مدة قصيرة ومنها ما يزول بعد فترة طويلة نسبيًا.

يحدث شعور بالألم في الثدي نتيجة حدوث تغيرات هرمونية في الجسم، وتزيد أكثر مع حدوث الحمل، ومنها تزايد الاضطرابات النفسية المصاحبة للحمل، وإحساس الانتفاخ الذي تشعر به السيدة طوال الوقت، كما تعاني السيدة من إحساس زيادة الوزن، مما يؤثر بالسلب على نفسيتها.

يعمل الهرمون الذي يصاحب الإبرة التفجيرية بزيادة حدوث حدة التغيرات المزاجية لدى السيدة، وقد يدخلها في مرحلة اكتئاب ما يعرف طبيًا باسم اكتئاب الحمل، وفيه تعاني السيدة من سوء النفسية بشكل كبير، كما أنه يكون ناتج عن فرط التبويض في أحد المبيضين، ومصحوبًا بألم في أحد المبايض.

نصائح طبية ما بعد الإبرة التفجيرية

  • يجب توجيه الزوجين إلى إقامة علاقة زوجية، بعد مدة 24 ساعة من أخذ الإبرة التفجيرية، أي بعد أن نضمن انطلاق البويضة من المبيض إلى قناة فالوب.
  • من الواجب التوجه إلى الطبيب على الفور، في حالة ظهور أي من الأعراض الغريبة.
  • عليكي ألا تفكري في عمل الاختبار المنزلي للحمل إلا بعد أن يمر أسبوعين على الأقل على عملية الإبرة التفجيرية.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق