ADVERTISEMENT

سورة الرزق أفضل سورة لجلب الرزق

سورة الرزق

سورة الرزق، يُعتبر الرزق من أهم الأمور الدنيوية في حياة الإنسان، وهي أكثر ما يسعى إليه الإنسان ويشغل باله، لذلك يزداد البحث عن أفضل الأدعية لجلب الرزق التي يتقرب بها الإنسان إلى الله سبحانه وتعالى، وكذلك السور القرآنية التي تساعد على جلب الرزق ويفتح بها الله عز وجل أبواب الرزق والخير، ومن أفضل السور لجلب الرزق والتي وصى عليها الرسول عليه الصلاة والسلام، كما وصى بناته بالمداومة على قراءتها هي سورة الواقعة.

سورة الرزق أفضل سورة لجلب الرزق

سورة الرزق
سورة الرزق


يكثر البحث عن السور القرآنية التي تسمى بسورة الرزق، فإنّه لم يرد هذا اللقب لأي سورة من القرآن الكريم، ولكن انتشر بين الناس أنّ قراءة سورة الواقعة من أهم السور التي تحمي الإنسان من الفقر.

ADVERTISEMENT

وهذا لأنّ أهل العلم أكثرو من الحديث عن فوائد هذه السورة في حديث ضعيف، حيث ذكر عبدالله ابن مسعود لعثمان ابن عفان رضي الله عنهما أنّه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (مَن قرأ سورةَ الواقعةِ كلَّ ليلةٍ لم تُصِبْهُ فاقةٌ أبدًا).

وورد هذا الحديث في كثير من كتب العلم والتفسير، وذكر أهل العلم أنّ ذكر هذا الحديث لأهمية سورة الواقعة لا يعني بالضرورة صحته.

وهناك الكثير من الآيات الأخرى لجلب الرزق مثل:

ADVERTISEMENT

اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ * لاَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطّاغُوتِ وَيْؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * اللّهُ وَلِيّ الّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُمْ مّنَ الظّلُمَاتِ إِلَى النّورِ وَالّذِينَ كَفَرُوَاْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مّنَ النّورِ إِلَى الظّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ » )البقرة: 255-258.

قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ .

قد يهمك معرفة: دعاء جلب الرزق ادعية مستجابة لجلب الرزق

آيات الرزق في القرآن الكريم

لا يوجد في القرآن الكريم آيات خاصة بجلب الرزق والمال، حيثُ أنّ القرآن الكريم هو هبة من الله سبحانه وتعالى، وفيه الخير والبركات، وقراءة القرآن الكريم كاملًا بشكل عام تجلب الراحة والفرحة.

كما تجلب الخير والرزق وسعة المال، وبالتالي لا يمكننا تحديد سورة بعينها أنّها مختصة بجلب الرزق، فقراءة القرآن الكريم طاعة لله عز وجل، والطاعة هي التي تجلب الرزق للإنسان.

بينما المعصية فهي تمنع الرزق، والله سبحانه وتعالى يمن على العبد الصالح المطيع له سبحانه، ويرزقه من حيث لا يحتسب، ولكن هناك بعض الآيات التي تدل بشكل عام على الرزق، كما أنّها تُبين كيف يأتي الرزق.

ومن هذه الآيات ما يلي:

  • قال الله -تعالى-: (وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ)،
  • قال الله -تعالى-: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).
  • قال الله -تعالى-: (وَلَو أَنَّ أَهلَ القُرى آمَنوا وَاتَّقَوا لَفَتَحنا عَلَيهِم بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالأَرضِ وَلـكِن كَذَّبوا فَأَخَذناهُم بِما كانوا يَكسِبون).
  • قال الله -تعالى-: (وَأَنِ استَغفِروا رَبَّكُم ثُمَّ توبوا إِلَيهِ يُمَتِّعكُم مَتاعًا حَسَنًا إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤتِ كُلَّ ذي فَضلٍ فَضلَهُ وَإِن تَوَلَّوا فَإِنّي أَخافُ عَلَيكُم عَذابَ يَومٍ كَبيرٍ).
  • قال الله -تعالى-: (وَيا قَومِ استَغفِروا رَبَّكُم ثُمَّ توبوا إِلَيهِ يُرسِلِ السَّماءَ عَلَيكُم مِدرارًا وَيَزِدكُم قُوَّةً إِلى قُوَّتِكُم وَلا تَتَوَلَّوا مُجرِمينَ).

أقرأ ايضا: دعاء بالرزق أدعية مستجابة لجلب الرزق وسداد الديون

سور لجلب الرزق

سورة الرزق
سورة الرزق

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يداوم على قراءة سورة الواقعة في صلاة الفجر، ولذلك أوصت السيدة عائشة رضي الله عنها جميع النساء بقراءتها والمداومة عليها، لما لها من أهمية كبيرة.

حيثُ سُميت سورة الواقعة بسورة الغنى، كما ذُكر في السنة النبوية الشريفة، وبالتالي يجب التدبر في قراءتها، لأنّها تجلب الرزق، وتمنع الفقر، وذُكر أنّ من داوم على قراءتها لم يُكتب من الغافلين، لما فيها من ترهيب وذكر ساعة الحساب، وأهوال يوم القيامة.

وبالتالي تُعتبر سورة الواقعة باب من أبواب الرزق ، ولكن هناك سور أخرى من القرآن الكريم تساعد على جلب الرزق، حيثُ لا يقتصر على سورة الواقعة فقط.

وفيما يلي بعض السور التي تجلب الرزق:

  • وَمَا مِن دَآبّةٍ فِي الأرْضِ إِلاّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلّ فِي كِتَابٍ مّبِينٍ» الآية 6 من سورة هود.
  • إِنّ رَبّكَ يَبْسُطُ الرّزْقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقْدِرُ إِنّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا» الآية 30 من سورة الإسراء.
  • بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ * الرّحْمنِ الرّحِيمِ * مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ * إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضّآلّينَ » آيات سورة الفاتحة.
  • الَمَ * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين * الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالاَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ » الآيات الأولى من سورة البقرة.
  • وَفِي السّمَآءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ*فَوَرَبّ السّمَآءِ وَالأرْضِ إِنّهُ لَحَقّ مّثْلَ مَآ أَنّكُمْ تَنطِقُونَ» (الذاريات:22-23.)
  • مّا يَفْتَحِ اللّهُ لِلنّاسِ مِن رّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ» الآية 2 من سورة فاطر.
  • وَالضّحَىَ * وَاللّيْلِ إِذَا سَجَىَ * مَا وَدّعَكَ رَبّكَ وَمَا قَلَىَ * وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى * وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبّكَ فَتَرْضَىَ * أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىَ * وَوَجَدَكَ ضَآلاّ فَهَدَىَ * وَوَجَدَكَ عَآئِلًا فَأَغْنَىَ * فَأَمّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ * وَأَمّا السّآئِلَ فَلاَ تَنْهَرْ * وَأَمّا بِنِعْمَةِ رَبّكَ فَحَدّثْ» سورة الضحى .

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء للزوج بزيادة الرزق | عند الغضب وللمسافر وللمريض وللبخيل وللمتوفي

أذكار تجلب الرزق

يُعتبر المال من أهم الأشياء التي يبحث عنها الإنسان طوال حياته، فيظل الإنسان يعمل ويجتهد طوال حياته من أجل توفير المال، لتلبية جميع احتياجاته واحتياجات أسرته.

وبالتالي فإنّ المال من أهم الأشياء التي تشغل بال الإنسان على مدار حياته، ويستمر دائمًا في الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى لزيادة الرزق، كما يدعو الله عز وجل أن يبارك له في هذا الرزق ويديمه عليه.

ولأنّ الجميع يعلم بأنّ كل شيء في هذه الحياة بيد الله سبحانه وتعالى ومقدَر منذ ولادة الإنسان إلى هذه الحياة، لذلك فإنّ ما علينا سوى التضرع إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والاستغفار من أجل تحقيق أهدافنا.

وفيما يلي بعض الأذكار للرزق والمال:

  • إلهي أدعوك دعاء مَن اشتدّت فاقته وضعفت قوّته وقلّت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه مِن الذنوب إلا أنت، فصلِّ على محمد وآل محمد واكشف ما بي مِن ضرّ، إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنتَ سبحانك إنّي كنت من الظالمين، سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه ومداد كلماته.
  • يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخِذ بالجريرة يا من لا يهتك الستر يا عظيم العفو يا حَسَن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا يا سميع كلّ نجوى يا منتهى كلّ شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المَنّ، يا مقيل العثرات يا مبتدئًا بالنعم قبل استحقاقها، اغفر لنا، وارضَ عنّا، وتب علينا ولا تحرمنا لذّة النظر لوجهك الكريم.
  • عن جرير رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: مَن قرأ (قل هو الله أحد)، حين يدخل منزله نفتٍ الفقر عن أهل ذلك المنزل والجيران) أخرجه الحاكم.
  • حدّثنا عبد الله، حدّثني أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر، حدثنا أبو معاوية، عن عبد الرحمن بن إسحاق القرشي، عن سيار أبي الحكم، عن أبي وائل، قال: أتى عليا رضي الله عنه رجل، فقال: يا أمير المؤمنين، إنّي عجزت عن مكاتبتي فأعنّي، فقال علي رضي الله عنه: ألا أعلّمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل صير دنانير لأداه الله عنك ؟ قلت: بلى، قال: قل: ” اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك ” مسند أحمد بن حنبل – مُسْنَدُ الْعَشَرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ – مُسْنَدُ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ – وَمِنْ مُسْنَدِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.
  • اللّهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحيّ من الميّت وتخرج الميّت من الحيّ وترزق من تشاء بغير حساب، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك.

شاهد أيضا: ما هي أشكال الرزق وأسباب سعته | الأدعية التي تزيده وتبارك فيه 2023

دعاء سعة الرزق

سورة الرزق
سورة الرزق

يُعتبر دعاء الرزق هو وصية نبوية من الرسول عليه الصلاة والسلام، حيث وصانا عليه السلام بأن نحسن الظن بالله عز وجل، كما نهانا عن اليأس من رحمة الله تعالى.

وأوصانا بعدم الاستسلام وأن نؤمن بأنّ كل شيء في هذه الحياة بأمر الله سبحانه وتعالى، وأن كل أمر لله هو خير، وأنه وحده بيده القضاء والقدر.

كما دعى الرسول عليه الصلاة والسلام الإنسان بأن يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء واستعادة النعم، ومن أهم نعم الله علينا هي الرزق.

ولذلك أمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام بالدعاء لله عز وجل أن يرزقنا المال وسعة الرزق، وأنّ الله سبحانه وتعالى مجيب الدعاء.

ومن أهم الأدعية لجلب الرزق:

  • اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا .
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي .
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك .

ما هو افضل دعاء لجلب الرزق؟

الدعاء يغير الأقدار ويُصلح الأحوال فهو من خير وأفضل العبادات عند الله سبجانه وتعالى فالله يُحب عبده الذي يلح عليه بالدعاء ويتقرب له بالتوسل والرجاء في جميع أمور حياته من أفضل دعاء الرزق ما يلي:

  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين».
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • « اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين».
  • اللهم صل علي سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
  • اللهم صل علي سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق