ADVERTISEMENT

دعاء جلب الرزق ادعية مستجابة لجلب الرزق

دعاء جلب الرزق

أصبح الكثير من الناس في عصرنا هذا يجاهد ويبحث عن طرق جلب الرزق حتى يوفر حياة كريمة لأسرته، من رحمة الله عز وجل بعباده أن يورد دعاء جلب الرزق في سور القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة، هي أدعية تساعد في جلب الرزق وتيسير كافة الأمور والتوفيق، كما أوصانا سيدنا محمد صلى الله عليه بكثرة الدعاء والتقرب إلى الله عز وجل في كل وقت وحين بالدعاء.

دعاء جلب الرزق ادعية مستجابة لجلب الرزق

دعاء جلب الرزق

ADVERTISEMENT

الرزق هو عبارة عن عطاء من الله عز وجل وهو يحقق المنافع الإنسان بحياته، تكفل الله عز وجل به لعباده بالرزق لأنّه هو الرزاق العليم الذي يرزق الناس جميعًا ويمكن أن يبتلي خلقه بالفقر حتى يختبر قوتهم وإيمانهم وصبرهم.

عندما يدرك الإنسان أن ربه قد أوجده علي الأرض وقد ضمن له رزقه وتكفل به يهدأ ويطمئن ولا ينشغل بجمعه عن عبادة الله عز وجل.

قد سخر الله سبحانه وتعالى العديد من النعم والأرزاق وهناك عدة أسباب لجلب الرزق ومنها الدعاء، فيقوم المسلم بالعمل والدعاء من القلب لله عز وجل، ومن تلك الأدعية الجالبة للرزق الآتي.

ADVERTISEMENT
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال. اللهم اغننا بحَلالِك عن حرامك وبفضلك عمَّن سواك.
  • اللهم ارزقني برزق من عندك لا حد له، وفرج من عندك لا مد له وخير من عندك لا عدد له.
  • اللهم اجعلني من أعظم خلقك نصيبا في كل خير تقسمه، وفي كل نور تنشره، وفي كل رزق تبسطه، وفي كل ضر تكشفه، وفي كل بلاء ترفعه.
  • اللهم أيقظني على رزق لم أتوقعه وعلى خير لم أفكر به وعلى تحقيق أمنيات ظننت أنها مستحيلة.
  • اللهم افتح علينا أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك واكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك
  • ألهى أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، فصل على محمد وآل محمد واكشف ما بي من ضر إنّك أرحم الراحمين لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

شاهد أيضا: دعاء الفرج والرزق وقضاء الدين

دعاء الصباح للرزق

هناك العديد من الأدعية التي تقال لجلب الرزق فقد سخر الله تعالى للبشرية الأرض، هو غاية كل مسلم، والارزق ليست فقط مال وإنما رزق الأبناء والبركة في العمر والصحة.

الله سبحانه وتعالى هو فقط من يستطيع أنّ يرزق عباده جميعًا لا يمكن أن يرد عبده إذا دعاه وترجاه في أمر ما وهناك العديد من الأدعية التي يمكن قولها لجلب الرزق سواء مال أو عمل أو وظيفة أو للغنى والثراء أو حتي النجاح والتوفيق>

ومن تلك الأدعية التالي:

  • اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
  • الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا رزقا حلالاً طيباً مباركاً فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.
  • حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون.
  • اللّهم إنّي أحمدك حمداً كثيراً وأشكرك شكراً كثيراً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء الفرج السريع والرزق العاجل

دعاء الرزق مكتوب

دعاء جلب الرزق

دعاء الرزق يعتبر من الأدعية التي قد سخرها الله عز وجل للعباد لطلب الرزق بكل صورة وأشكاله المختلفة سواء مال أو ذرية أو عمل أو غير ذلك من الصور والأشكال التي قد ينتفع بها الإنسان أثناء حياته.

قد يسأل العديد من الناس عن دعاء يختص بجلب الرزق زقم تم ثبوت الكثير من الأدعية للرسول صلى الله عليه وسلم التي تفرج الهم والكرب وتجلب الرزق والنجاح والتوفيق.

يعتبر المال هو جزء من الرزق وهو أيضًا من أسباب سعادة الإنسان التي قد يسعى للوصول إليه، وهذا ليس معناه أن الرزق عبارة عن مال فقط فالرزق هو مال وبنون وكل ما يعطيه الله للإنسان من نعم،

 ومن افضل الأدعية التي من المستحب أنّ يدعوا بها المسلم لجلب الرزق ما يلي:

  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.
  • يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يأرب العالمين.
  • اللهم ارزقني رزق لم أتوقعه وخيرا لم أفكر به واستجابة لدعاء اكرره دائما وهب لي ما أريد.
  • يا الله أرزقني والأرزاق الدائمة والسعادة في الدنيا والآخرة.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من الفقرِ، وأعوذُ بك من القِلَّةِ والذِّلَّةِ، وأعوذُ بك أن أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ”.
  • اللهم ارزقني علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء وسقم.
  • اللهم وانت ربي ولك العلم ما في قلبي ارزقني نيتي من المال والبنون وتعزيز وتوفيق وصراط المستقيم.
  • يا الله أرزقني من واسع فضلك يا حي يا قيوم.

قد يهمك معرفة: دعاء الرزق للتخلص من الضنك وضيق الحال

أدعية لدفع الفقر وجلب الرزق الوفير والمال الكثير والتوفيق بإذن الله

الرزق هو عطاء من الله سبحانه وتعالى وهو ما يحقق المنافع بكافة أشكالها للإنسان بحياته التي يعيشها، قد تكفل الله عز وجل بالدعاء لعباده المؤمنين لأنه هو الرزاق للبشر فهو يرزقهم بالخير ويبتليهم بالفقر.

حتى يختبر عباده حول قوة إيمانهم وحول ويعرف مدى صبرهم، يتقرب العبد إلى بارئه بهدف نيل رضاه وأيضًا لقضاء الحوائج التي تخص الرزق والتوفيق والشفاء وغيره.

والدعاء هو أفضل العبادات التي يقوم بها العبد المؤمن بالله حيث يقوم بمناجاة الله تعالى والتواصل معه لطلب الحاجة، وأمر الله عباده بكثر الإلحاح خلال الدعاء.

ولا يشترط أن يكون الدعاء بنفس الصيغة الأهم هو أن يتم إخلاص النية أثناء الدعاء، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.
  • (اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ، وَرَبُّ الْأَرْضِ، وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ.
  • يا الله أرزقني المال الحلال الحمد لله على نعمك التي لا تعد ولا تحصى.
  • اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ)
  • يا الله ارزقني راحة البال والكثير من المال.
  • اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ.

أقرأ ايضا: أدعية مستجابة في كل وقتٍ وحين وبالأدلة من القرآن والسنة

ادعية جلب الرزق وتيسير الزواج

دعاء جلب الرزق

قد يعتبر دعاء الرزق من أفضل القربات لله عز وجل وهو أيضًا دليل علي مدى صدق التوكل على الله سبحانه وتعالى ودليل على الإيمان المطلق بالله سبحانه وتعالى.

حينما يقوم العبد بالدعاء لله عز وجل فهو يودع حاجته لله عز وجل وهو علي يقين تام بأن الله لن يرده حزين خائب لكنه سوف يقوم بالاستجابة لدعائه.

والدعاء هو من أهم وأفضل العبادات التي يجب أن يلتزم بها العبد وهي سبل قضاء الحوائج، الدعاء بالرزق لا يعني فقط جلب المال لكن يعني أيضًا الرزق بالزواج.

فحينما يصعب على الإنسان أمر ما خصوصًا في فترة زواجه فهو يقبل إلى الله عز وجل ويدعوه بتيسير الحال وتيسير الزواج

وتتعدد أدعية الرزق بالزواج ومنها ما يلي:

اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح، تقيّ، هنيّ، عاشقٍ لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني اللهمّ إني أعوذ بك من بوار الأيم، وتأخّر الزّواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيراً ممّا أستحق من الزّوج (الزّوجة) وممّا آمل اللهمّ حصّن فرجي، ويسّر لي أمري، واكفني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمّن سواك.

اللهم أنت الرجاء ومنك العطاء واليك الدعاء أسألك يا جواد يا غني يا كريم أن تحفظني.. اللهم في الجنة أسكني وعن النار أبعد ومن رزقك الحلال أرزقني ومن العافية زدني وبمغفرتك ورحمتك يشملني يا سامع الدعاء يا واسع العطاء.

اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.

اللهم رب السنوات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.

اللهم هون عليه واطمئن قلبه وأرح باله وارحمه وارزقه من واسع فضلك واجمعني معه في جنتك واجمعني به في الحياة الدنيا يا حي يا قيوم، ربي لا تريني فيه ما لا يسر ولا تريه فيني مالا يسر، وأدم علينا محبتنا واجمعنا فيما يرضيك وأكرمنا برزق يليق بجلالة قدرك يا رب العالمين ربي إني فيك أحبه.

أدعية مأثورة في طلب الرزق

كما جاء الدين الإسلامي بكل ما يضمن الحياة الكريمة للمسلم بعقائدة وعباداته، جاءت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لتكملها.

وقد أوصانا سيدنا محمد بطاعة أوامر الله والبعد عن نواهية كما أمرانا الله عز وجل وبتباع سنة رسولنا، وقد أمرنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بكثرة الذكر والدعاء لأنّها تقرب العبد من ربه وتحقق له ما ييمنا.

وهناك العديد من الأدعية المأثورة لجلب الرزق منها ما يلي:

(اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي).

كثرة الاستغفار، قال تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).

 وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما أصابَ أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزنٌ، فقال: اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ، يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ).

(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ).

اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ).

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق