ادعية واذكار

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل وفوائد الدعاء

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

يُعدّ دعاء حسبي الله ونعم الوكيل من الأدعية التي يسأل عليها كثير من الناس؛ وذلك لأن الظلم  من أكثر الأمور التي تشعر الإنسان بالحزن والضيق، ويشعر بأنه لا يستطيع أن يفعل شيئا، وبينما يقدر الظالم على فعل ما يحلو له، ويعتقد أنه لن يستطيع عليه أحد، فعلى المظلوم أن يلجأ إلى الله؛ لأن الله مجيب الدعاء، فعلينا أن نردد أدعية حسبي الله ونعم الوكيل، دائمًا في كل وقت نتعرض فيه للظلم.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل
دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل وفوائد الدعاء

يعد دعاء حسبي ونعم الوكيل من أدعية التي يبحث عنها المسلم؛ وذلك لدفع الظلم عنه، كما وعد الله المؤمن باستجابة المظلوم إذا لم يكن مسلما، فعلى المؤمن ألا يحس باليأس من تأخر الدعاء، فعليك أن تتضرع إلى الله بالدعاء.

كما يعد دعاء حسبي االله ونعم الوكيل من الأدعية المستجابة، فلا يجب أن نظلم شخصا حتى إذا كان فاجرا أو كافرا، ويعتقد من يفعل ذلك بسبب أن هذا الشخص عاصي ، ويحق على المظلوم أن يدعو على الظالم.

فالظلم يعد من ظلمات يوم القيامة ، وأقبح ما يقع فيه العبد هو ظلم إنسان، والحقيقة أن قد يؤخر حق المظلوم من الظالم  في الدنيا، ويجعله في الآخرة، كما قد يعاقب الله تعالى الظالم في الدنيا، كما الله ينوع في عقاب الظالمين، وهذا الحق قد يؤخره يوم القيامة.

وإلينا أهم أدعية حسبي ونعم الوكيل:



  • اللهم إني أعوذ بك من عين حاسده قاطعة للرزق ومن ناس لا تخاف من الظلم وأسألك أن تبعدهم عنا.
  • اللهم فرج همي وضيقي وكربى وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم يا رب واجبر يا الله بالمنكسر قلوبهم.
  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن أذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التي يهتز لها الكون أسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حوله اللهم انصرني على من ظلمني اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادتك اللهم أنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك اللهم انصرني على من ظلمني.
  • اللهم أنت ولي قلبي إذا ضاق، اللهم أنت حسبي إذا ظلمني ظالم ولم يراعي ثقل هذا الظلم على صدري اللهم اشرح صدري، ويسر أمري، وفرج همي، واكشف كربتي.
  • يا رب انصر الحق واقر العدل وجرعهم من نفس كأس الظلم الذي جرعونا منه اللهم اخذلهم خذلانًا مبينًا
  • اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك، اللهم إنى أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، واستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم إنك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعًا بصيرًا لطيفًا قديرًا.
  • ألا إن نصر الله قريب سبحانه وتعالى وأفوض أمري إلى الله من ظن أن الباطل سينتصر على الحق فقد أساء الظن بالله.

قد يهمك معرفة: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

حكم دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل
دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

يجب على الإنسان الذي يتعرض للظلم الشديد أنّ يذكر دعاء حسبي الله ونعم الوكيل في الشخص الظالم، ومعنى قول حسبي الله ونعم الوكيل أن الله الحافظ والحامي والوكيل والولي في ذلك الظلم الذي وقع عليه من الظالم.

فدعاء المظلوم بحسبي الله ونعم الوكيل من أجمل الأدعية التي يقولها الإنسان عند تعرضه لظلم، وقول حسبي ونعم الوكيل معناه أن المظلوم سلم أمره لله عزوجل يفعل مايشاء، وإذا انتقم الله للمظلوم فهذا هدفه، وإذا طيب الله خاطر المظلوم فيعد أفضل شيئا.

وإذا جعل الله المظلوم يغفر ويسامح الظالم فله أجره عند الله، وسوف نعرض في هذا المقال أهم أدعية حسبي الله ونعم الوكيل الواردة في السنة النبوية، وهي :

  • اللهم أرغم أنف كل ظالم، وعجل حتفه، ولا تجعل له قوة إلا قصمته، ولا كلمة مجتمعة إلا فرقتها، ولا قائمة علو إلا وضعتها، ولا ركنًا إلا وهنته ولا سببًا إلا قطعته، يا رب إن الظالم جمع كل قوته وطغيانه ونحن عبيدك جمعنا له ما استطعنا من الدّعاء، يا رب استجب لدعوة عبادك المظلومين.
  • اللهم أنت الناصر وأنت المعين وأنت على كل شيء قدير، اللهم أهلك الظالمين بالظالمين اللهم سلط عليهم عذابك يا جبار السموات والأرض.
  • اللهم إنا نشكو إليك وحدك وإنك القادر على كل ظالم وكل من ساهم في الظلم والفساد والطغيان.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللهمّ إنّي أستغيث بك بعدما خذلني كلّ مغيث من البشر، وأستصرخك إذ قعد عنّي كلّ نصير من عبادك، وأطرق بابك بعدما أغلقت الأبواب المرجوّة، اللهمّ إنّك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعًا بصيرًا لطيفًا قديرًا.
  • اللهم لا تفتني بالقنوط من إنصافك، ولا تفتنه بالأمن من مكرك فيصر على ظلمي، وعرّفه ما وعدت الظالمين، وعرفني ما وعدت من إجابة المضطرين.

شاهد أيضا: دعاء التوكل على الله من السيرة النبوية

 دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل
دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

الحقيقة أن الكثير من الناس قد يتعرضون لظلم الكثير من الأشخاص الذين تكون قلوبهم قاسية، فلا يخافون من الله عزوجل، فالظالمون ليس أمامهم إلا الدعاء، وتفويض الأمر إلى الله تعالى؛ ليأخذ الثأر منهم.

فيعد دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مدحا لله سبحانه وتعالى، فالله يقدر على شىء، فالله أفضل من نوكل له أمورنا جميعا، فمن توكل على الله لايخيب ظنه، ويجب أن نلح في الدعاء؛ لكي يستجيب الله الدعاء.

ويجب علينا الإكثار من الأعمال الصالحة؛ حتى يرضى الله عنا، ويستجيب الدعاء، ومن أهم الأدعية التي يجب أن يداوم عليها المسلم.

وهي أدعية مكتوبة  يسهل حفظها وقراءتها ومنها ما يلي:

  • اللهم إن كانت الخيرة لي عندك في تأخير الأخذ بحقي وترك الانتقام ممّن ظلمني إلى يوم الفصل ومجمع الخصم، فأيدني منك بنيّة صادقة ونصر دائم، وأعذني من سوء الرغبة، وهلع أهل الحرص، وصوّر في قلبي مثال ما ادخرت لي من ثوابك، وأعدد لخصمي من جزائك وعقابك، واجعل ذلك سببًا لقناعتي بما قضيت، وثقتي بما تخيرت، إنك ذو الفضل العظيم وأنت على كلّ شيء قدير، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • وإنّي لأعلم يا رب أنّ لك يومًا تنتقم فيه من الظالم للمظلوم، وأتيقّن أنّ لك وقتًا تأخذ فيه من الغاصب للمغصوب، ولا يخرج عن قبضتك أحد، ولا تخاف فوت فائت، ولكن ضعفي يبلغ بي على أناتك وانتظار حلمك، فقدرتك يا ربّي فوق كلّ قدرة، وسلطانك غالب على كلّ سلطان، ومعاد كلّ أحد إليك وإن أمهلته، ورجوع كلّ ظالم إليك وإن أنظرته.
  • اللهم إنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم دعوة، اللهم إنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم دعوة، فلا تردني يا الله وانتقم ممّن ظلمني.
  • اللهم أرنا في الظالمين يومًا كيوم عاد وثمود وأصحاب الأيكة وقوم تبع، واهزمهم اللهم كما هزمت الأحزاب وحدك يا الله يا رب العالمين، ربّ إني مظلوم فانتصر، اللهم إنه لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء.

أقرأ ايضا: دعاء تيسير الامور | أدعية تيسير الأمور وقضاء الحاجة

أفضل دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

يبحث المسلم  المظلوم عن أفضل دعاء حسبي الله ونعم الوكيل  لكي يستجيب الله منه الدعاء، وعليه أن يأخذ بالأسباب  وألا يحاول الانتقام من المظلوم، وأن يلتمس شروط استجابة الدعاء وهي أنّ يتضرع إلى الله ويتذلل له مع الاستمرار في الدعاء.

فلا يجب أن يدعو بمعصية فهذا أمر لايحبه الله تعالى، ويجب أن يكون لديه تأكد وثقة ويقين بأن الله سيستجيب الدعاء في الوقت الذي يراه مناسبا، ويجب على المسلم ألا يتعجل في  استجابة الدعاء.

وسوف تذهل أيها العبد من حكمة الله وانتقامه، كما أن قول حسبي الله ونعم الوكيل لايتضمن هذا الدعاء أي إساءة، فهذه العبارة يقصد بها التفويض إلى الله في هذا الأمر.

ومن أفضل دعاء حسبي الله ونعم الوكيل الذي يبحث عنه الكثيرون هو:

يا رب إني أحب العفو لأنك تحب العفو، فإن كان في قضائك النافذ وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروهه عنّي، وينتقل عن عظيم ما ظلمنى به،

فأوقع ذلك في قلبه الساعة وتب عليه واعف عنه يا كريم، يارب إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي،

فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان،

واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية، اللهم أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوة إلاّ قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلاّ فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركنًا إلاّ وهنته، ولا سببًا إلاّ قطعته.

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني،

أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات،

وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو تحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء التحصين من العين والحسد والسحر

فوائد دعاء حسبي الله ونعم الوكيل

يعتبر قول حسبي الله ونعم الوكيل هو دعاء المؤمنين الواثقين بأن الله هو الناصر لهم، ولهذا الدعاء له فوائد كثيرة تبدو في كل أمور حياتنا،

بالإضافة إلى إدراك فوائد حسبي الله ونعم الوكيل لها نتائج تجعل الإنسان يدرك بأن حقه لن يضيع، وأن الله هو العادل الذي يرد له حقه.

ومن فوائد حسبي الله ونعم الوكيل هي أن يخلص الإنسان في الدعاء بشرط أن يكون خالصا النية، وأن يصدق في التوكل على الله بحيث يثق في استجابة دعائه.

كما ينبغي على المسلم أن يدعو الله في السراء قبل الضراء، وعليه أن يتوجه إليه في أوقات الشدة، كما ينبغي على المؤمن ألا يدعو الله بشىء مما حرمه الله، ويعد عدم التعجل في استجابة الدعاء من آداب الدعاء؛ لأن الله يستجيب للعبد مالم يسرع في استجابة دعائه.

ومن أجمل أدعية حسبي الله ونعم الوكيل هي:

  • الملك والملكوت، يا من آمنت يونس في بطن الحوت، سبحانك ربي فأنت الحي الذي لا يموت، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث،
  • اللهم أنت إلهي وملاذي، اللهم أشكو إليك، أنت ربي ورب المستضعفين والمظلومين، اللهم أنت إلهي وملاذي، اللهم أشكو إليك انت ربي ورب المستضعفين والمظلومين، إليك أشكو هواني على الناس، وظلم الناس لي يا ارحم الراحمين.
  • حسبي الله ونعم الوكيل في من آذاني، حسبي الله ونعم الوكيل في من آذاني، حسبي الله ونعم الوكيل في من أراد بي السوء، حسبي الله ونعم الوكيل في من أراد بي السوء.
  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، لا حول لي ولا قوة إلا بك، لا حول لي ولا قوة إلا بك، لاحول لي ولا قوة إلا بك، حسبي الله ونعم الوكيل في من ظلمني، حسبي الله ونعم الوكيل في من ظلمني، حسبي الله ونعم الوكيل في من ظلمني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق