دعاء تيسير الامور | أدعية تيسير الأمور وقضاء الحاجة

في كثير من الأحيان نحتاج لقول دعاء تيسير الامور كي نطلب من الله تعالى أن ييسر علينا كل عسير، وأن يقف إلى جانبنا في مختلف المواقف الصعبة التي نمر بها في حياتنا اليومية، فقد خلق الإنسان في كبد كما ذكر الله تعالى في كتابه الكريم، وعليه فنحن نتعرض كثيرًا لمواقف تحتاج منّا أن نلجأ لله سبحانه وتعالى كي يفرجها عنّا.

دعاء تيسير الامور وقضاء الحاجة

تضيق بنا الحياة في مواقف كثيرة، وتغلق الأبواب من كل ناحية حولنا، وننسى أن علينا اللجوء لباب الله أولًا قبل أي باب، فعند الله حل لكل أمر، وغالبًا ما يبتلينا الله بشيء ما ليختبر مدى صبرنا وإيماننا به، ولكي نذكره ونرفع أيدينا بالدعاء نطلب منه المساعدة.

ولن يتأخر في الاستجابة لنا وقضاء حوائجنا، فهذا وعده لنا جل وعلا في الكتاب العزيز، كما أن الله تعالى كثيرًا ما يضعنا في مواقف صعبة حتى يكفر بها عن سيئاتنا.

وهذا من لطف الله الشديد بنا حيث أنه يخفف عنّا العذاب الذي قد نتعرض له في الآخرة، وقد كتبنا لكم دعاء تيسير الامور الذي يقال أملًا في قضاء الحوائج:

اللهمّ يا مسهّل الشّديد، و يا مليّن الحديد، و يا منجز الوعيد، و يا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق،



ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي،

وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ‏اللهمّ إنّا نسألك زيادةً في الدّين، وبركةً في العمر،

وصحّةً في الجسد، وسعةً في الرّزق، وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنّة، وارزقنا النّظر إلى وجهك الكريم.

 

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء للزواج بسرعة البرق أدعية طلب الزواج

دعاء تيسير الأمور الصعبة

دعاء تيسير الامور
دعاء تيسير الامور

يومٌ لك ويومٌ عليك، هذه طبيعة الحياة الدنيا التي نعيشها، فمن منّا لا يعيش في العديد من المشاكل والصعوبات،

حتى لو كان يعيش حياة مرفهة كما يرى البعض ولكن لا يعلم أحد ما وراء هذه الرفاهية من هم وكرب، فالهموم لا تفرق بين غني وفقير أو صغير وكبير.

وعلينا جميعًا ألا ننسى الله في جميع أوقاتنا العسيرة منها واليسيرة، فهو صاحب الفضل والنعم التي لا تعد ولا تحصى، والمقال التالي يحوي دعاء تيسير الامور الذي نقوله عند التعرض للمواقف الصعبة:

اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى مَن تكلني إلى بعيدٍ يتجهَّمني أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم إنّك أنت الأعلم بما حلّ بي في أمري (ويذكر الامر)، فيسر لي أمري.

اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك ما يمحو الزلل،

فبقوة تدبيرك وبعظيم كرمك أسألك يا رب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التيسير، وتنجيني مما يخيفني، أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي.

 

دعاء تيسير الأمور والفرج

ذكر الله واجب علينا في كل وقت وحين، فلا يجب علينا أن نذكره فقط في وقت الشدة كي يفرج عنّا ما نحن فيه.

وعندما يأتي وقت الفرج لا نذكر الله ولا نشكره على منته وفضله، فمن يفعل ذلك يستحق عقاب الله التي قد يحدث له في كل شيء حوله حتى من الجانب الذي لا يتوقعه،

سواء كان أخفق في دراسة أو خسارة في عمل أو فقدان لشخص عزيز وما إلى ذلك، فكل هذه الأحداث قد تكون رسالة من الله كي يذكرنا باللجوء إليه.

وعلينا قول دعاء تيسير الامور دومًا حتى يبارك الله لنا في كل أمر:

يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً، وفى عظامي نوراً، وفى دمي نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً من أمامي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من تحتي، ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً، واجعل لي نوراً.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

دعاء تيسير العمل

المال هو الهدف الأكبر الذي يسعى وراء كسبه كل البشر بلا استثناء، فقد قال الله تعالى أنه زينة الحياة الدنيا، وفي كثير من الأحيان ما ينشغل الناس بالبحث عنه وينسون ذكر الله تعالى.

ولكن البشر يختلفون عن بعضهم البعض، فهناك الكثير من لا ينسى الله في كل أحواله نسأل الله تعالى أن نكون منهم، فهم يسألون الله الرزق ويسعون لأن يكسبوا مالًا حلالًا لا يغضب الله.

وعندما يوسع الله عليهم ويرزقهم بالعمل الطيب والكسب الحلال فهم يسألون الله البركة فيه ويتصدقون في سبيل الله كي يبارك الله لهم وكي ييسروا على الناس كما يسر الله عليهم حالهم.

ولعل السر وراء تلك البركة هو قول دعاء تيسير الامور الذي ذكر في السنة النبوية:

  • اللهم يسر لي الخير حيث كنت، وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة، ويسر علي كل صعب، وهون علي كل عسير، واحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج منها، وما يرى عليها يا كريم.
  • اللهم لا تكلني إلى نفسي فأعجز، ولا إلى الناس فأضيع، اللهم أغنني بالافتقار إليك، ولا تفقرني بالاستغناء عنك.. اللهم أسألك أن تيسّر لي هذا الأمر، وتجعل الخيرة في ذلك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك

دعاء تيسير الأمور والزواج

الزواج هو حلم كل شاب وفتاة، فهو الحياة الجديدة التي يسعون وراء تكوينها أملًا منهم في إنشاء أسرة سعيدة يملأها الحب والمودة والسكينة.

والحب الحقيقي غذاء للقلب والروح ولا تكتمل فرحة هذا الحب إلا بإتمام الزواج على سنة الله ورسوله، فمنها أنك ترضي الله سبحانه وتعالى، ومنها أنك ترضي قلبك بما يدخل عليه السرور، ويعد الزواج من أحلى أنواع الرزق التي يرزقها الله لعباده.

كما أنه يعد بابًا للعديد من الأرزاق التي تأتي بعده، ولذلك يجب علينا أن ندعو الله دعاء تيسير الامور كي يمن علينا بالزواج السعيد:

  • اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف و مسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم.
  • يا رب افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وكلماتك التامة أن (ونذكر الحاجة)

اللهم بك استعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته، وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء الحفظ وعدم النسيان مكتوب

دعاء تيسير الأمور في الامتحان

دعاء تيسير الامور
دعاء تيسير الامور

يعتبر وقت الامتحان من أصعب الأوقات التي تمر على الطلاب، فهي أوقات سهر وتعب ومجهود بدني وذهني لا مثيل له، وكثيرًا ما يشعر الطالب أنه قد نسي كل ما درسه نتيجة هذا المجهود الذهني الكبير.

ويحتاج حينها لقول دعاء تيسير الامور كي يستعين بالله سبحانه وتعالى ويسأله التوفيق وأن يكلل تعبه بالنجاح والتوفيق الذي طالما سعى إليه، ومن الأدعية التي تقال في هذا الموقف:

اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير.

اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أن ترزقني علمًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين، وارزقني الفلاح في الدنيا والتوفيق اللهم إِنِي أعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدم، وَأعُوذُ بِكَ من التردي، وَأعُوذُ بِكَ مِن الغرق، وَالحَرقِ، وَالهرم، وَأعُوذُ بِكَ أَنْ يتخبَطني الشَيطَان عند الموت، وأَعُوذ بِك أَنْ أمُوت في سبيلِك مُدبراً، وأعُوذ بِك أن أمُوت لَدِيغَاً.

لمزيد من المعلومات اقرأ: دعاء للزواج بسرعة البرق لتيسيير الزواج

يا رب نسألك في كل وقت وحين أن تيسر علينا كل عسير، وأن تدبر لنا فإننا لا نحسن التدبير، ندعوك دعاء تيسير الامور كي تنزل علينا رحمتك يا أرحم الراحمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق