الدول العربية

أصغر دولة خليجية وأهم المعلومات الخاصة بها

أصغر دولة خليجية، سميت دول الخليج بهذا الاسم نظراً لأنها دول تطل على الخليج العربي وعدد هذه الدول هو ستة دول مطلة على ساحل الخليج العربي وتعد هذه الدول هي المملكة العربية السعودية، الكويت، والبحرين و الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان  وتعد هذه الدول من الدول الغنية والمعروفة في العالم العربي بأنها من أفضل الدول العربية في الشرق الأوسط ويعرفكم محيط على أصغرها.

أصغر دول الخليج

أصغر دولة خليجية
أصغر دولة خليجية

موقع  الدول الستة في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا ومن الناحية الشرقية لهذه الدول هي شبه الجزيرة العربية .



يتم اجتماع هذه الدول الستة منظمة تم تفعيلها بين هذه الدول تسمي مجلس التعاون الخليجي الذي يجمع بين هذه الدول وبعضها البعض.

ويعد مجلس التعاون الخليجي منظمة سياسية وإقليمية بين هذه الدول وتم تأسيسه في 25 أيار في سنة 1981 ميلادياً.

تعد أصغر دول الخليج العربي هي مملكة البحرين هي أصغر الدول الخليجية من حيث المساحة وتعتبر عاصمة البحرين هي مدينة المنامة.



يحكم المدينة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وتختلف مملكة البحرين عن دول الخليج وذلك لأنها تتكون من مجموعة جزر طبيعية تنقسم إلى حوالي ثلاثة وثلاثون جزيرة طبيعية.

تعد أكبر جزر مملكة البحرين هي جزيرة البحرين التي تأخذ مساحة حوالي 83% من مساحة مملكة البحرين الكلية.

تمتلك مملكة البحرين أيضا عدد من الجزر الاصطناعية في منتصف الخليج العربي، ولا تشترك مملكة البحرين مع أية دولة من الدول من ناحية البر.

يعتبر موقع مملكة البحرين خاصة في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا ويعد ذلك هو موقع البحرين بالنسبة لباقي دول الخليج العربي.

موقع مملكة البحرين

أصغر دولة خليجية
أصغر دولة خليجية

يحد مملكة البحرين من جهة الغرب المملكة العربية السعودية ويحدها من الجنوب الشرقي دولة قطر العربية ومن ناحية الشمال تحد مملكة البحرين دولة إيران.

تتصل مملكة البحرين مع المملكة العربية السعودية من خلال جسر في منطقة الخُبر يسمى جسر الملك فهد الذي يصل طوله إلى حوالي 25 كيلو متر والذي تم افتتاحه في عام 1987 ميلاديا.

في ظل الظروف الراهنة تم الاتفاق على اتصال مملكة البحرين مع دولة قطر الشقيقة من خلال جسر آخر تم الاتفاق علي تسمية هذا الجسر باسم جسر المحبة.

أسماء مملكة البحرين قديماً و حديثاً

سميت مملكة البحرين قديما باسم دولة المليون نخلة وذلك لأنها كانت تحتوي على عدد كبير من النخيل على أرضها ولذلك تم إطلاق الاسم عليها.

أطلق عليها كذلك في العصر القديم لؤلؤة الخليج العربي وذلك لأن بحرها يحتوي على أفخر أجود أنواع اللؤلؤ في العالم واشتهرت مملكة البحرين بجمال اللؤلؤ الذي يستخرج منها ويتم تصديره وبيعه إلى العالم.

سميت مملكة البحرين بالبحرين وذلك لوجود العديد منالينابيع المخصصة للمياه العذبة في وسط البحر المالح الذي يحيط مملكة البحرين.

كما يوضح اسم البحرين أن الدولة لها مصدري ماء يمكن الحصول من خلالهم على الماء وهما الينابيع العذبة التي توجد في المملكة والبحر المالح الذي يحيط البحرين ولهذا سميت مملكة البحرين.

اقرأ أيضاً : شروط السفر إلى البحرين

تقسيمات مملكة البحرين الإدارية

أصغر دولة خليجية
أصغر دولة خليجية

تعتبر مملكة البحرين هي أصغر دول الخليج من حيث المساحة وتعد أيضا هي أصغر الدول العربية على وجه الإطلاق من حيث المساحة أيضا وذلك لأن مملكة البحرين تبلغ مساحتها ما يقارب من حوالي 765 كم².

يبلغ عدد سكان مملكة البحرين حسب الإحصائيات التي أقيمت في عام 2013 م ما يقارب حوالي مليون وثلاثمئة نسمة فقط.

يتم تقسيم مملكة البحرين إدارياً إلى أربعة أقسام وهما محافظة العاصمة التي يوجد بها عاصمة المملكة والمحافظة الشمالية ومحافظة المحرق وأخيراً المحافظة الجنوبيةز

تحتوي مملكة البحرين على مطار واحد في جميع أرجاء المملكة يسمى باسم مطار البحرين الدولي، وموقع هذا المطار في محافظة المحرق والتي تعد ثاني أكبر جرز مملكة البحرين.

موضوعات مشابهة : أشهر معالم في البحرين لعام 2021

الموارد الاقتصادية والمناخ في مملكة البحرين

أصغر دولة خليجية
أصغر دولة خليجية

تعتبر مملكة البحرين من الدول السهلية التي تتمتع بمناخ صحراوي شديد الحرارة وبه رطوبة عالية في فصل الصيف ولا يتم بها سقوط الأمطار نهائياً في ذلك الفصل.

المناخ في فصل الشتاء يعد مناخ مملكة البحرين متعدل في الشتاء ، أما عن فصلي الربيع والخريف فهما فصلان صغيران قد لا يتغير المناخ بهم لدرجة كبيرة.

تعد الثروة السميكة والنفط والغاز الطبيعي هي الموارد الاقتصادية لمملكة البحرين وتعد البحرين من الدول الصحراوية التي لا تصلح بها الزراعة نظرا لأن جميع اراضيها أراضي صحراوية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق