ADVERTISEMENT

أصغر دولة في العالم

أصغر دولة في العالم عبر موقع مُحيط، يهتم الكثير من الأشخاص بعلم الجغرافيا و يتعمقون في هذا العلم من أجل التعرف على مزيد من المعلومات حول دول وبلدان العالم، وذلك بهدف أن يكون لديهم الدراية الكاملة بالبلاد الراغب في زيارة ضواحيها يوما ما وأثناء عمليات البحث وجدنا أن هناك عدد من البلدان ذات مساحات واسعة جدا، وأخري ذات مساحات صغيرة جدا مثل الفاتيكان.

أصغر دولة في العالم

لقد سجل محرك البحث جوجل حالة من الارتفاع في المعدلات البحثية حول الدول التي تشكل مساحة صغيرة من مساحة الكرة الأرضية.

ADVERTISEMENT

لاسيما أن مساحة الأرض تبلغ حوالي 29.2٪ من المساحة الكاملة للكرة الأرضية لاسيما أنه ضمن الدول التي تشكل مساحة صغيرة جدًا مقارنة بالبلدان الأخرى هي الفاتيكان.

علماً بأن هذه الدولة تحتل المركز الأول في دول العالم التي تسجل انخفاضا كبيرًا في المساحة كونها تعد من أكثر الدول انتشارًا بخصوص صغر مساحتها ويحب زيارتها الكثير من الأشخاص.

أما عن سياسات الدولة فإنها تعتبر مستقلة في سياستها على الرغم من كونها ضمن الدول التابعة لدولة روما من حيث الناحية العسكرية. 

ADVERTISEMENT
أصغر دولة في العالم
أصغر دولة في العالم

معلومات عن دولة الفاتيكان

كما نعلم أنه يوجد العديد من الدول التي تشغل مساحة صغيرة في الكرة الأرضية وهذا يعني أنه أمامنا واحدة من البلدان التي يدور حولها هذا المقال، وهي دولة الفاتيكان التي تعتبر أصغر دولة في العالم.

لاسيما أن مساحتها تصل إلى ما يقرب من 108 فدان وهذا يعني أن مساحة البلدة تصل إلى 0,44 كيلو متر مربع وهذا القياس يوضح صغر المساحة لدولة الفاتيكان، والتي تليها دولة موناكو.

بالإضافة إلى أن عدد السكان يصل إلى 1000 نسمة فقط على أن يحرص البلاد داخليا الحرس السويسري ويقدر عددهم بما يقرب من 100 حارس تقريبًا.

علما بأن دولة الفاتيكان تستحوذ على مكانة وأهمية دينية كبيرة في نفوس معظم سكانها حيث يوجد بها العديد من الكنائس الكاثوليكية التي تنتمي للروم حول العالم.

كما يوجد في الفاتيكان مكتب بريد ونظام مصرفي خاص بالبلدة وكذلك محطة إذاعية تنطلق القنوات خلالها بالإضافة إلى أن هذه الدولة تتعامل بعملة اليورو الفاتيكاني.

يُمكنك معرفة الآتي: ما هي أكبر دولة منتجة للأرز والقمح في العالم

أصغر دولة في العالم
أصغر دولة في العالم

أهم المزارات السياحية في دولة الفاتيكان

على الرغم من صغر مساحة دولة الفاتيكان واعتبارها ضمن أصغر دولة في العالم إلا أنه يوجد بها العديد من الكنائس التي تلفت الأنظار،

وكذلك بعض من المتاحف والكنائس التي يذيع صيتها في العالم أجمع ويتهافت العديد من مواطني الدول الأخرى من أجل زيارتها.

لاسيما أن متحف الفاتيكان يحتل منزلة كبيرة وشهرة واسعة بين أرجاء العالم كله والذي تم تشييده في عام 1506 والذي ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهم:

  • القسم الأول هو معرض الفنون والتي تضم العديد من اللوحات الفنية التاريخية.
  • القسم الثاني هو متحف الفنون الحديثة وبها أشهر لوحات في ذلك العصر مثل لوحات كارلو كارا وكذلك لوحة جوري جودي شيركوه.
  • القسم الثالث وهو متحف النحت والذي يوجد في شمال كاتدرائية القديس بطرس وفي هذا القسم يعرض أكثر من 54 صالة لعرض هذا الفن.

تابع قراءة: اسماء دول الاتحاد الأوروبي

قائمة أصغر دول العالم مساحة

بعدما تعرفنا على عدة تفاصيل بخصوص أصغر دولة في العالم وهي الفاتيكان فإننا الآن سوف نأخذكم في جولة قصيرة نوضح فيها أصغر دول العالم من حيث المساحة.

لاسيما أن هناك العديد من دول العالم صاحبة تصنيف الأصغر مساحة حيث توجد مساحة لعدة بلاد تقل عن كيلومتر والبعض الآخر يختفي تحت أمواج البحار حيث تبتلعها الأمواج.

والآن سوف نضع لكم قائمة متنوعة من اسماء البلدان الصغيرة حتى الانتهاء برصد أكبر دولة مساحة ولكن في دائرة الدول الأصغر مساحة، وإليكم هذه الدول التي تصنف ضمن أصغر عشر دول في العالم أجمع من حيث المساحة وهي:

  • في المرتبة الأولى تأتي الفاتيكان.
  • ثم في المرتبة الثانية تأتي موناكو.
  • الجزيرة المرجانية ناورو غرب المحيط الهادي.
  • الدولة الغارقة تسمى بدولة توفالو.
  • دولة سان مارينو في وسط إيطاليا.
  • دولة ليختنشتاين بين النمسا وسويسرا.
  • جزيرة مارشال بالقرب من خط الإستواء.
  • دولة سانت كيتس ونيفيس شرق الكاريبي.
  • جزيرة المالديف بين اندونيسيا وأفريقيا.
  • جزيرة مالطا والتي تقع في وسط البحر المتوسط.

اطلع على: الدول العربية وعدد سكانها

وأخيرًا إن دولة الفاتيكان المصنفة ضمن أصغر دولة في العالم يلاحظ على سكانها أنه لا توجد  نسبة كبيرة من الأطفال في تعداد سكانها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق