اسئلة تاريخية

متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟ وأهم أحداثها وأسبابها ونتائجها

متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟

البعض منا يريد معرفة التاريخ وماذا حدث به، ومن ضمن أهم الأحداث التاريخية الحرب العالمية الثانية فالبعض لا يعرف متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟ ولا يعرف أسباب حدوثها أو أهم الأحداث بها.

كما أن البعض لا يعلم متى بدأت الحرب العالمية الثانية وكيف بدأت وما نتائج تلك الحرب وماذا حدث بها، وهل كانت الخسائر البشرية والمادية كبيرة أم لا.



الحرب العالمية الثانية

قبل التعرف على متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟ سنتعرف مع على أحداث ونتائج وأسباب الحرب العالمية الثانية وذلك من خلال تقديم تلك المعلومات على موقعنا محيط.

فقد بدأت الحرب العالمية الثانية بهجوم ألماني على بولونيا، وذلك كان في بداية أيلول عام ألف وتسعمائة وتسع وثلاثين، وبعد ذلك أعلنت كلاً من فرنسا وبريطانيا الحرب على ألمانيا، ومن ثم شملت الحرب مجموعة كبيرة من دول العالم، فقد انقسمت معظم دول العالم إلى قسمين مما أدى إلى خسائر بشرية كبيرة، بالإضافة إلى الخسائر المالية.

فانقسمت دول العالم إلى قسمين خلال هذا الحرب، قسم منهم يشمل دولة إيطاليا واليابان وألمانيا، والدول المضادة كانت فرنسا والصين وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفيتي، فتعد الحرب العالمية الثانية من أكثر النزعات الدولية تدميرًا عبر التاريخ.

مراحل أحداث الحرب العالمية الثانية

متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟
متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟

السؤال على متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟ يعد من أخر مراحل التعرف على الحرب العالمية الثانية، فقد استمرت الحرب ما يصل إلى ست سنوات، فقد حدث خسائر بشرية كبيرة وصلت ما يقارب من خمسة وأربعون شخص إلى ستين مليون شخص، بالإضافة إلى إصابة الملايين بها من البشر وفقدهم لمنازلهم.

المرحلة الأولى من الحرب العالمية الثانية عام 1939م

قامت ألمانيا في تلك الفترة بإعلان الغزو على بولندا، وقامت بالاستيلاء على دانزيغ، ففي بداية شهر أيلول من عام 1939م قامت فرنسا وبريطانيا بتقديم إنذار أخير لهتلر، ومن ثم تم الإعلان عن الحرب في الثالث من شهر أيلول.

حيث تم القيام بتدمير سفينة جيب حربية ألمانية، وتم ذلك في تفجير في مونتيفيديو المتواجدة في أوروغواي، وذلك كان بناء على أوامر هتلر، وأطلق في تلك الفترة بحرب الجلوس بسبب قلة النشاط على الجبهة الغربية في القتال.

عام 1940م

في تلك العام قامت النازية بغزو هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ، وقام تشامبرلين بالاستقالة من منصب رئيس وزراء بريطانيا، وتولي تشرشل الرئاسة بعده، وفي يوم الثاني عشر من شهر أيلول، قامت ألمانيا بالعبور للحدود الفرنسية، ومن ثم قامت بإعلان الحرب على فرنسا وبريطانيا، وفي تاريخ الثاني وعشرون من حزيران، تعرضت فرنسا وألمانيا للوقوع في كومبين.

عام 1941م

قامت ألمانيا بشن الهجوم على البلقان، وفي يوم الثاني وعشرون من حزيران قام هتلر بالهجوم على روسيا، وفي السابع من شهر كانون الأول، قامت القوات اليابانية بالهجوم على قاعدة بيرل هاربور في الفلبين، وأدى هذا الأمر إلى دخول الولايات المتحدة الحرب.

عام 1942م

في الخامس عشر من شباط، قامت بريطانيا بتسليم مدينة سنغافورة إلى اليابان، وفي التاسع من شهر نسيان، استلمت القوات الأمريكية في شبه جزيرة باتان في منطقة الفلبين، وفي السادس من شهر أيار، استلمت القوات الأمريكية والفلبينية في جزيرة كوريجيدور في خليج مانيلا لليابان، وفي العاشر من حزيران قام النازيون بتدمير قرية ليديس في تشيكوسلوفاكيا.

عام 1943م

في الفترة ما بين يوم أربعة عشر إلى يوم أربع وعشرون من شهر كانون الثاني، اتفق تشرشل مع روزفلت على الاستسلام الغير المشروط، وفي أول شهر شباط قام الجيش الألماني بالاستسلام، وبالنسبة إلى متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟ فقد انتهت في أفريقيا يوم اثنين عشر من شهر أيار.

إقرأ أيضًا: هل يوجد مقابر فرعونية في ارض طينية

أسباب الحرب العالمية الثانية

قبل البدء في التعرف على متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟ نتعرف على أسباب نشوب الحرب، وهي:

  • تم اشتعال الحرب العالمية الثانية بسبب توتر العلاقات بين الدول وكان السبب الرئيسي هو الأزمة الاقتصادية، وبسبب مخلفات معاهدة فرساي.
  • فرض معاهدات صلح على الدول التي هزمت في الحرب العالمية الأولى، فقد ضمنت هذه المعاهدات قيودًا مالية وعسكرية على الدول التي هزمت.
  • اشتعال المواجهة السياسية والاقتصادية بين بريطانيا وفرنسا وأمريكا من ناحية، وبين ألمانيا واليابان وإيطاليا من ناحية أخرى.
  • يرجع السبب أيضًا إلى التوسع الياباني في منطقة منشوريا في دولة الصين.
  • قامت إيطاليا بغزو أثيوبيا.
  • انتشار النازية في ألمانيا، وانتشارها في إيطاليا عام 1922م.
  • أخذ أرض من دولة تشكوسلوفاكيا والنمسا وامتداد مساحة الدولة الألمانية.
  • ظهور حلف جديد دولي تم إطلاق عليه اسم دول المحور.
  • إقامة حلف المحور بين روما وبرلين وطوكيو.

متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟

متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟
متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟

يبحث البعض لمعرفة متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟ فقد انتهت الحرب في اليوم الثاني من شهر أيلول من عام ألف وتسعمائة خمسة وأربعون ميلاديًا، فكانت دولة اليابان هي أخر الدول التي هزمت في الحرب، وذلك بعد تعرض مدينة هيروشيما وناغازاكي للسقوط بواسطة قنبلتين ذريتين.

أدى ذلك إلى استسلام اليابان ورفع علم الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة طوكيو، وفي هذا الحين تم الانتهاء من الحرب العالمية الثانية عام 1945م.

نتائج الحرب العالمية الثانية

بعد التعرف على متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟، نتعرف إلى نتائج الحرب العالمية الثانية الأكثر تأثير في العالم وبالأخص في دولة أوروبا.

  • فقدان الكثير من الخسائر البشرية التي وصل إلى حوالي سبعة عشر مليون عسكري، بالإضافة إلى ملايين من الأفراد المدنية، وبالإضافة أيضًا إلى ملايين من الجرحى.
  • النصيب الأكبر من خسائر الأرواح البشرية كان لدول الإتحاد السوفييتي والصين وبويلونا وألمانيا واليابان.
  • تم تدمير البنية التحتية التي أدت إلى تراجع الخام الوطني في الدول المتصارعة.
  • بالإضافة إلى ظهور فكرة تأسيس هيئة الأمم المتحدة وذلك كان من خلال الولايات المتحدة الأمريكية.
  • تم تغير الخارطة السياسية لدولة أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.
  • تم انقسام دولة ألمانيا إلى دولتين، أحدهم ألمانيا الشرقية الاشتراكية بفعل دول الحلفاء، والأخرى ألمانيا الغربية الرأسمالية.
  • تم إنشاء أنظمة موالية للاتحاد السوفيتي في دولة أوروبا الشرقية، وتسبب ذلك في نشوب الحرب الباردة.
  • استبدال عصبة الأمم بمنظمة الأمم المتحدة، وتأسيس أجهزة داخلية في منظمة الأمم التي كان منها الجمعية العامة ومجلس الأمن وصندوق النقد الدولي ومنظمة العمل الدولية.
  • قامت ألمانيا بالخضوع إلى التقسيم إلى أربع مناطق، وهي أمريكية وسوفيتية وفرنسية وبريطانية.

نهاية الحرب العالمية الثانية

تم التعرف على متى انتهت الحرب العالمية الثانية ؟ فكانت الحرب العالمية الثانية في الفترة ما بين عام 1939م إلى عام 1945م، فكانت تلك الحرب من إحدى الصراعات التي تمت في كل جزء من أجزاء العالم بشكل تقريبي، فكانت بين قوى المحور، وقوى الحلفاء، فقد تم استمرار الحرب بسبب عدد كبير من نزاعات غير مستقرة التي لم تتمكن الحرب العالمية الأولى من حلها.

تعد الحرب العالمية الثانية من أشد الصراعات الدموية عبر التاريخ، فقد وصل الوفيات بشكل تقريبي من أربعين مليون نسمة إلى ما يصل إلى خمسين مليون نسمة، لذلك تم تصنيفها من الحروب الكبرى في العالم ومن الحروب الأكثر دموية في تاريخ البشرية.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق