ADVERTISEMENT

ما هي اصغر دولة عربية

اصغر دولة عربية والتي يمكن التعرف عليها باسم دولة البحرين، وتعتبر الدولة الأصغر في المساحة الكلية لها من بين كل الدول العربية الأخرى، كما أن هذه الدولة تعتبر الثالثة من حين صغر المساحة في قارة أسيا التي تقع فيها، وتمتاز هذه الدولة بالكثير من المزايا عن مثيلاتها من الدول العربية الأخرى، تعرف على المزيد عبر موقع محيط.

اصغر دولة عربية

كما تم الذكر في السابق أن أصغر الدول العربية هي دولة البحرين، وذلك بناءًا على حساب مساحتها الذي تم تقديره حوالي 934.57 كيلو مترًا مربعًا،

ADVERTISEMENT

تقع في قارة آسيا على جنوب الخليج العربي، وقد يمكن اعتبارها جزيرة، ولك لكونها محاطة بالمياه من جميع أركانها.

 ويمكن ملاحظة أكثر من ثلاثون جزيرة صغيرة الحجم تحيط بها من مختلف الأنحاء، كما أنها بالرغم من صغر حجمها إلا أنها تعد من الدول الغنية نظرًا لكونها من أكبر الدول في إنتاج النفط.

اصغر دولة عربية
اصغر دولة عربية

اقرأ أيضاً: ما هو عدد سكان البحرين

ADVERTISEMENT

أهم المواقع في مدينة البحرين

توجد العديد من المواقع الجغرافية الهامة والمميزة في مدينة البحرين، ومن هذه المواقع:

جزيرة البحرين:

يعد اسم هذه الجزيرة هو السبب الرئيسي في اسم اصغر دولة عربية ككل، وتعد هذه المنطقة هي أكثر المناطق سكانًا، وهي من المناطق الساحلية،

كما أنها تعد من المناطق الجبلية إلى حد كبير، وتشتهر هذه المنطقة بجبل الدخان البالغ مائة أربعون مترًا طولًا.

جزيرة المحرق:

تقع في المنطقة الشمالية لمدينة البحرين، وهي من الأماكن المنخفضة في المدينة، وبالتالي يؤثر هذا عليها في أوقات ارتفاع المنسوب المائي للجزيرة، بأن تدخل المياه إلى داخلها وتتسبب في توقف المسير بها.

جزيرة أم الشجر وجزيرة الشُجيرة:

موقعهم في المنطقة الجنوبية الشرقية لمدينة البحرين، وهي من الجزر الساحلية في المنطقة وتمتاز بكثرة الصيادين بها،

وكانت من أوائل المدن في المنطقة، وفي الوقت الحالي تم العمل على طرق لربط البحرين المعروفة اصغر دولة عربية بالجزيرتين، وذلك حتى تأهل المنطقة بالسكان بشكل جيد.

جزيرة سترة:

كانت منفصلة عن باقي الجزر البحرينية في بداية تأسيس المدينة، ولكن في الحقبة الخمسينية الماضية تم ضمها إلى الجزر التابعة لمدينة البحرين،

وبعده تم اكتشاف النفط في أراضيها، وهو ما ساعد على ربط الجزيرة بالمدينة للتسهيل من عمليات الحركة بين المدينتين.

جزيرة جدة:

من الجزر الصخرية في المدينة، وتقع في الشمال الغربي لها، وتمتاز هذه الجزيرة بالأراضي الزراعية المنتشرة بها.

جزيرة أم النعسان:

تعد الثانية من حيث المساحة في دولة البحرين، ولها طبيعة رملية مميزة لها، وتم بناء عدد من الجسور لتسهيل التحرك بين المدينتين.

اصغر دولة عربية
اصغر دولة عربية

اطلع على: أين يقع سوق واقف في البحرين

الحالة المناخية لمدينة البحرين

يعد المناخ في اصغر دولة عربية المعروفة بالبحرين حار مداري، وفى فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة وتتسبب في برودة الجو، وتبدأ من شهر ديسمبر حتى شهر مارس، ولكن تبدأ فترة انخفاض الحرارة بداية من شهر أغسطس.

كما أنه يمكن الشعور ببعض الرياح الصيفية الهادئة في الفترة من شهر يونيو ويوليو، وتتساقط الأمطار على الدولة في الفترة من شهر نوفمبر في منتصف فترة فصل الشتاء.

الصفة التاريخية لدولة البحرين

بدأت الدولة البحرينية بداية من الحضارة السومرية، وتدعى الحضارة البحرينية بدلمون، وكانت تعتبر المركز التجاري بين الدول القديمة.

في فترة حكم الإسكندر الأكبر كانت الدولة واحدة من الدول التي كانت تحت حكمه، وهذا بعد السيطرة عليها، وفي القرن السابع ميلاديًا انضمت اصغر دولة عربية إلى الفتح الإسلامي،

وعليه فإنه كانت بداية دخول مواطنيها في الإسلام وعليه بدأ السكان في تعلم اللغة العربية والتحدث بها.

وفى الفترة ما بين عامي 1522 حتى 1602 ميلاديًا تم احتلال دولة البحرين على يد البرتغال، وفي العام 1820 ميلاديًا قامت الدولة البريطانية بوضع يدها على الأراضي البحرينية

وقامت باحتلالها، وبالتالي فإن غالبية ثرواتها أصبحت أحقية للمحتل ليستغلها، واستمر الوضع حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.

وفي العام 1971 ميلاديًا حصلت دولة البحرين على استقلالها الكامل، وتم هذا بعد الكثير من المحاولات التي قامت بها الحكومة في دولة البحرين للحصول على الاستقلال لكل من دولتها ومواطنيها.

وفي العام 1973 ميلاديًا تم العمل على وضع الدستور الأول إلى اصغر دولة عربية والذي قد تم بناؤها عليه بالكامل، وفى العام 2002 ميلاديًا تحول النظام الأميري البحريني ليحل مكانه النظام الملكي.

قد يهمك قراءة التالي: أين تذهب في البحرين وأهم أماكنها السياحية التاريخية 2023

محاور دولة البحرين

المحور السياحي:

تتمتع دولة البحرين بحضارة خاصة ومميزة، وبالتالي فإنه يوجد عدد من المتاحف المتواجدة بها والتي يمكن التعرف على هذه الحضارة فيها،

كما أنه يوجد عدد من القلاع والآثار القديمة والتي تشير إلى الحضارات التي تواجدت في دولة البحرين.

المحور الاقتصادي:

يعد اقتصاد الدول الأساسي قائمًا على النفط بها، ولكن هناك أيضًا جزء من الدخل الدولي يأتي من وسائل النقل وخدمات الاتصالات والأعمال القائمة بالدولة،

كما أن هناك الغاز الطبيعي والذي تنتجه الدولة وتقوم بتصديره إلى مختلف الدول، وبالتالي يعمل هذا على رفع العائد الدولي بشكل كبير أيضًا.

وفى النهاية فإن دولة البحرين والتي تعتبر اصغر دولة عربية ولكنها قد تكون من الدول الكبرى في كثير من النواحي الأخرى، من حيث التاريخ الخاص بها، وأيضًا من حيث مواردها المتاحة فيها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق