إسلاميات

علامات ليلة القدر 2022 في رمضان بعد صلاة التراويح في السماء

علامات ليلة القدر 2022 في رمضان بعد صلاة التراويح في السماء مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك أصبح جميع المسلمين يتحرون ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان كما أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم، من خلال الاجتهاد في الطاعات وذلك بالصيام وقيام الليل وذكر الله وقراءة القرآن وتهذيب النفس بالبعد عن المحرمات، مع كثرة الدعاء، حيث أنها ليلة “خير من ألف شهر”.

فضل ليلة القدر

تتعلق قلوب المؤمنين والمسلمين في كل مكان بالعديد من الآمال والأحلام والتي نحرص على أن يتقبل الله دعواتنا من أجل تحقيق ما نتمنى،

ويعتبر شهر رمضان وخصوصًا ليلة القدر من الليالي الغالية والفرص الثمينة التي يجب على كل مسلم ومسلمة أن يغتنمها، وفيما يلي فضل ليلة القدر بالتفصيل:

  • يكثر في تلك الليلة الدعاء من أجل أن يكشف الله عنا الضر ويفرج جميع الهموم ويكتب لنا الخير وصلاح الأحوال في شتى الأمور في الدنيا والآخرة.
  • تعتبر من الليالي التي قد يتبدل فيها قدر المؤمن وتتحسن جميع أموره.
  • ليلة العفو والغفران والعتق من النار، وقد قال الله تعالى عن فضلها في سورة القدر” ليلة القدر خير من ألف شهر”، فهي الليلة التي تنزل فيها القرآن الكريم على نبي العالمين محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: ما هي ليلة القدر ولماذا سميت بهذا الاسم

علامات ليلة القدر 2022 في رمضان بعد صلاة التراويح في السماء

علامات ليلة القدر
علامات ليلة القدر

هناك العديد من العلامات التي تظهر في السماء بعد صلاة التراويح والتي تؤكد على أن الليلة هي ليلة القدر دون غيرها، وقد ورد من بعض علامات ليلة القدر: “سكون في النفس، صفاء في السماء، وعدم نزول النيازك والشهب”،



وفيما يلي نوضح بالتفصيل علامات ليلة القدر:

الطمأنينة والسكون

  • “سلام هي حتى مطلع الفجر” يشعر المؤمن في ليلة القدر بالسكينة والطمأنينة وانشراح الصدر، فلا نجد مشاحنات أو خلافات بين المسلمين، كما تكون الرياح ساكنة وهادئة.
  • يشعر المؤمن خلال ليلة القدر بلذة في قيام الليل وأداء الفرائض والنوافل والطاعات أكثر من أي ليلة دون ليلة القدر، كما لا نسمع عواء الكلاب أو نهيق الحمير خلال تلك الليلة.

تطلع الشمس في الصباح بدون أشعة

قد وضح النبي صلى الله عليه وسلم أن سبب ظهور الشمس كأنما يغطيها بعض الضباب الخفيف، حيث تصعد الملائكة إلى جو السماء بعد قضاء ليلة القدر مع أهل الأرض،

حيث أخبر الله الملائكة أن تنزل في ليلة القدر: “تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر”.

مع صعود الملائكة تحجب أشعة الشمس، فيظهر قرص الشمس باللون المائل إلى الأخضر، كما يقول ابن هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم “أن الملائكة تلك الليلة أكثر من عدد الحصى”.

لا حر فيها ولا برد

يقول عبادة بن الصامت عن علامات ليلة القدر أنها تكون: ” صافية بلجة، كأن فيها قمرا ساطعا، صافية لا حر فيها ولا برد، ولا يحل لكوكب يُرمى به فيها،

ومن أماراتها أن الشمس في صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر، ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ”.

تعرف على: أعمال ليلة القدر والأحاديث الدالة على ذلك

موعد ليلة القدر

لقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن تتحرر ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، كما قال إنها أحد الليالي الوترية، ولذلك فإن موعد ليلة القدر قد تم حصره في خمس ليال فقط من العشر الأواخر من رمضان، وهي:

  • ليلة الحادي والعشرين من رمضان: وهي الليلة التي تبدأ من مغرب يوم الخميس 20 رمضان والموافق 21 من شهر أبريل 2022، ثم تنتهي فجر يوم الجمعة 21 رمضان الموافق 22 أبريل.
  • ليلة الثالث والعشرين من رمضان: وهي الليلة التي تبدأ من مغرب يوم السبت 22 رمضان والموافق يوم 23 من أبريل، وتنتهي مع فجر يوم الأحد 23 رمضان الموافق 24 من أبريل.
  • ليلة الخامس والعشرين من رمضان: وهي الليلة التي تبدأ منذ مغرب يوم الإثنين 24 رمضان والموافق 25 من أبريل الحالي، ثم تنتهي مع فجر يوم الثلاثاء 25 رمضان والموافق 26 من أبريل.
  • ليلة السابع والعشرين من رمضان: وهي ليلة تبدأ مع فجر يوم الأربعاء 26 من رمضان الموافق 27 أبريل، ثم تنتهي مع بزوغ فجر يوم الخميس 27 رمضان الموافق 28 أبريل، وهي الليلة التي في الغالب ما تظهر بها علامات ليلة القدر في رمضان بعد صلاة التراويح في السماء في معظم الأعوام.
  • ليلة التاسع والعشرين من رمضان: وهي الليلة الأخيرة التي من المحتمل أن تكون هي ليلة القدر، وتبدأ منذ مغرب يوم الجمعة 28 رمضان والموافق 29 من أبريل، وتنتهي مع فجر السبت 29 رمضان.

ننصحك بقراءة: دعاء ليلة القدر قصير جدًا وماهي علامات ليلة القدر

هل ليلة القدر هي ليلة 27 رمضان؟

يقول الدكتور علي جمعة مفتي جمهورية مصر العربية السابق وعضو هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر الشريف، أنه بعد غروب يوم السادس والعشرين من شهر رمضان وبعد أن يفطر الصائمون تبدأ ليلة وترية جديدة،

ومن المحتمل أن تكون هي ليلة القدر، كما أقر الدكتور علي جمعة أن العلماء وجمهور الفقهاء قد اتفقوا على أن ليلة القدر تكون ليلة وترية في العشر الأواخر من رمضان.

قد أوصانا الدكتور علي جمعة بضرورة الاجتهاد من خلال الأعمال الصالحة التي تقربنا إلى الله تعالى خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، عن طريق قراءة القرآن وقيام الليل وبر الوالدين وكثرة الدعاء وإخراج الصدقات وصلة الأرحام،

وإزالة البغضاء والخصومات والمشاحنات، لعلنا ندرك ليلة القدر فيكون لنا الفوز مع الفائزين بالعفو والعتق من النار.

كما يقول الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم بموعد ليلة القدر، إلا أنه أمرنا أن نتحرى ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان،

وذلك حتى يواصل المؤمن الطاعات والعبادات والتقرب إلى الله تعالى بفعل الخيرات وترك المنكرات، كما أجمع جمهور السلف على أن ليلة القدر متغيرة من خلال تحري علاماتها في ليال مختلفة، إلا أن جابر بن عبد الله الأنصاري قد أقر بأنها ليلة 27 رمضان.

خير دعاء ليلة القدر

قبل ظهور علامات ليلة القدر 2022 في رمضان بعد صلاة التراويح في السماء، يجب علينا تحري ليلة القدر اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال الصلوات والتسبيح والدعاء، ومن أفضل الدعاء في ليلة القدر:

  • “اللهم أنك عفو تحب العفو فاعف عني”.
  • “اللهم إنا نسألك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدرونا، اللهم ذكرنا منه ما نسينا وعلمنا منه ما جهلنا، واجعلنا ممن يتلون القرآن حق تلاوته”.
  • “اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا الى النار مصيرنا”.
  • اللهم أنى عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر مستجاب وأهم فضائل تلك الليلة

خير الأعمال في ليلة القدر

هناك العديد من الأعمال المستحبة التي يمكن أن يقوم بها المسلم خلال العشر الأواخر من رمضان، وهي من الأعمال التي نتخذها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الأبرار:

  • قيام الليل من خلال كثرة الصلوات مثل صلاة التراويح وصلاة التهجد.
  • الاعتكاف عن الناس والتفرغ للعبادات.
  • الإكثار من الصلوات والتسبيح والدعاء.
  • الإكثار من قراءة وترتيل آيات القرآن الكريم.
  • كثرة الاستغفار والدعاء للنفس والأهل.
  • كثرة الصدقات والإنفاق في سبيل الله.

لا يفوتك الإطلاع على: صور ليلة القدر اجمل ادعية ليلة القدر بالصور

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، بعد أن قدمنا لكم من خلاله الكثير من المعلومات عن علامات ليلة القدر 2022 في رمضان بعد صلاة التراويح في السماء، مع خالص دعواتنا القلبية أن يتقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال وأن يبلغنا ليلة القدر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق