ادعية واذكار

دعاء ليلة القدر مكتوب وأهم علامات تلك الليلة

دعاء ليلة القدر مكتوب وقبل الحديث عن ليلة القدر وأفضل الأدعية، دعونا نذكر شهر رمضان المبارك، شهر الخير والبركة والإحسان، الذي ينتظره الجميع من العام إلى العام، يتهافتون عليه ويتسابقون في فعل الخير والطاعات، حتى تأتي ليلة القدر، أفضل ليالي السنة فمن شهدها وهو على دين وإيمان من القلب فقد شهد الفوز بالجنة، الجميع يذكرون الله بأفضل الأدعية في تلك الليلة بغرض التقرب إلى الله -عز وجل-.

ما هي ليلة القدر

هي أعظم ليلة في العام، تكون في شهر رمضان المبارك، تكون في العشر الأواخر من الشهر المبارك، وتكون في ليلة فردية، يتحراها الجميع قال:



(تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ)، فهي ليلة لها فضل كبير حيث قال -عز وجل- في القرآن الكريم {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3)}.

لها فضل كبير فهي أفضل من ألف شهر، كما أنها مباركة نزل فيها القرآن الكريم.

كما أن الله سبحانه وتعالى ذكر ليلة القدر وعظمتها في سور عديدة لعظم شأنها وفضلها الكبير، لذلك يجب على الجميع أن يستعدوا لتلك الليلة ويبحثون عن دعاء ليلة القدر مكتوب التي يساعد على التقرب من الله في هذه الليلة العظيمة.



يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم كامل مكتوب

فضل ليلة القدر

دعاء ليلة القدر مكتوب
دعاء ليلة القدر مكتوب

بعد معرفة قيمة ليلة القدر، يجب علينا معرفة فضل تلك الليلة على الإنسان من خيرات، فهي ليلة عظيمة حث عليها النبي وكان يوصي بها أصحابه وزوجاته، لما فيها من مميزات وفضائل لم تحدث إلا في تلك الليلة، ومن هذه الفضائل:

نزول القرآن الكريم في تلك الليلة: حيث نزل على الرسول متفرقًا ولكن في ليلة القدر اكتمل نزوله حيث قال تعالى-: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)، أي أنزلنا القرآن الكريم.

وقال أيضًا في كتابة العزيز(إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ*فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ*أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ).

تعد من الليالي الفاصلة: في تلك الليلة يقوم الله بكتابة أقدار الإنسان قال -تعالى-: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ)، تكتب الملائكة في اللوح المحفوظ كل ما يخص الإنسان من الأعمار، الرزق، السعادة، وغيرها.

هي ليلة البركة والخير: فضلها الله بالخير والرحمة على عباده، من ثواب القيام والدعاء حيث يضاعف الله لمن يشاء في تلك الليلة، حيث قال -تعالى-: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).

ليلة العفو والغفران علي العباد: حيث وعد الله عباده بتلك الليلة بالعفو وتجاوز السيئات.

ليلة الاطمئنان والسلام، تلك الليلة تنزل الملائكة من أعلى السموات إلى الأرض، فتنتشر الخير والبركة والهدوء والسلام على العباد، حيث قال الله تعالى -: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)، وقال سلام لما فيها من خير واطمئنان.

وبعد ذكر كل تلك الفضائل يجب علينا التقرب إلي الله في تلك الليلة من صلاة وذكر، ولابد أن نبحث جاهدين عن أفضل دعاء ليلة القدر مكتوب

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: دعاء للميت قصير للواتس للتهوين من عذابه

دعاء ليلة القدر مكتوب

دعاء ليلة القدر مكتوب
دعاء ليلة القدر مكتوب

بعد معرفة فضل ليلة القدر وقيمتها العظيمة على الإنسان، يجب علينا جميعا أن نستعد لتلك الليلة الفضيلة، ومن أفضل الاستعدادات هو الدعاء.

فالدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها الإنسان إلى الله سبحانه وتعالى، بالخشوع والتذلل، وهنا سوف نجد بعض من دعاء ليلة القدر مكتوب كما يلي ليغفر الله ذنوبك:

  • اللهم أكرم علينا بفضل ليلة القدر، وارزقنا طاعتك في جوف الليل ومطلع النهار، وأغفر لي ذنوب ما أعلنت وما أخفت، واجعلني من عبادك الصالحين المقربين.
  • اللهم إني أسألك في ليلة القدر الخير كلة ورحمتك التي وسعت كل شيء، واجعل آخر أيام على طاعتك.
  • اللهم اجعلني ممن عتقت رقابهم من النار في تلك الليلة المباركة، واجعلني من سعداء الدنيا والآخرة، واجعل آخر أعمالي وأنا ساجد.
  • اللهم كما قسمت بفضل هذه الليلة المباركة، لا تخرجني منها إلا وقد عفون عني وتقبلت سجودي، وركوعي وغافر لذنبي، وارفع درجتي في الجنة مع حبيبك المصطفى.
  • اللهم ارزقنا عمًرا مديدًا، ننشغل به في عبادتك وطاعتك، وقربني من جناتك، واجعلني من عبادك الخاشعين.
  • اللهم أكرم علينا بفضل هذه الليلة، واجعل طريقي يسر ولا تعسر علي ما لا أطيقه، وتقبل قلة حيلتي وضعفي، واعف عن ذنوبي وتقبل أعمالي.
  • اللهم أكرم علي بلطف كرمك، واجعلني من أوليائك المقربين، وأكرمني بفضل تلك الليلة بضعف حسناتي وتجاوز عن سيئاتي.
  • اللهم لك الحمد دائمًا وأبدًا في الخير والشر، اغفر لي خطيئتي، أعني على طاعتك، وفرج عن همومي، وأعف عني.
  • اللهم اجعل قلبي على دينك، ولا تزغه عن طاعتك.
  • اللهم أنر قلبي بطاعتك، ورطب لساني بذكرك، وسخر لي ما يقربني منك.
  • أعوذ بك من عذاب النار وفتنة القبر، وغور الحكم، وغلبة الدين، وشر الفقر، فتنة المسيح الدجال، ونقني من أخطائي وبعدني عن المعاصي.
  • اللهم أني أسألك الهمة على الطاعات، وأعوذ بك من العجز على العبادات، والعزم على الفتن والشهوات.
  • اللهم ارزقني من الخير كله، وأبعد عني ما يغضبك عني، اللهم تقبل دعائي، واغفر ذنوبي.
  • اللهم صل وبارك على سيدنا محمد وحبيبنا المصطفي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: دعاء ختم القرآن مكتوب بالكامل

ما هي علامات ليلة القدر

دعاء ليلة القدر مكتوب
دعاء ليلة القدر مكتوب

وضع الله في تلك الليلة بعض العلامات التي تختص بها ليلة القدر، فتظهر بعض العلامات التي يتحراها الإنسان التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم، ومن تلك العلامات الآتي:

  • الشمس: تظهر الشمس في ليلة القدر بشكل مختلف عن باقي ليالي العام، تطلع الشمس في تلك الليلة في مطلع النهار تشبه القمر من البياض كالبدر في تمامه، ولا يوجد شعاع في السماء، وتكون مستديرة، لا يتعب من النظر إليها، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا)، أي في الشمس.
  • الاطمئنان والهدوء الذي يعم: فيحدث حاله من السلام في تلك الليلة لا مثيل لها، تميزها عن غيرها من الليالي، بسبب نزول الملائكة، لذلك يجب علينا معرفة أفضل دعاء ليلة القدر مكتوب أو مذكور عن النبي.
  • تتميز ليلتها بالاعتدال: حيث قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم بأن ليلتها لا تكون حر منفر ولا برد يجزع به الإنسان، عن النبيّ أنّه قال: (إني كنتُ أُرِيتُ ليلةَ القَدْرِ ، ثم نُسِّيتُها وهي في العَشْرِ الأَوَاخِرِ من ليلتِها ، وهي ليلةٌ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ لا حارَّةٌ ولا باردةٌ).
  • تكون الرياح في ليلة القدر رياح هادئة.

وفي ختام ما ذكرناه عن دعاء ليلة القدر مكتوب وفضل ليلة القدر، الليلة التي تتنزل فيها الملائكة من فوق سبع سموات، وبعد معرفة كل هذه الفضائل يجب علينا الخشوع إلي الله والتذلل له بالدعاء، وكل ما يقربنا إلى الله في تلك الليلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق