قصص وحواديت

قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة

قصص اطفال قصيرة ومفيدة

تبحث الأمهات دائمًا عن قصص اطفال قصيرة ومفيدة للصغار من عمر 3 أعوام إلى 15 عام، لكي تزرع في فكر الطفل أجمل الصفات والمبادئ التي يتعلمها ويفهمها.

 الكلب الطماع

يحكى أن في يوم كان في كلب قد سرق قطعة لحم من إحدى المنازل،
ثم فر مسرعًا حتى لا يراه أحد ويلحقه وأخذ يركض ويركض حتى تم وصوله إلى النهر،
وحاول أن يعبر النهر حتى يصل إلى منزله ويأكل قطعة اللحم ويستمتع بأكلها،
ولكن الكلب رأى صورته في النهر منعكسة.



فاعتقد أن يوجد كلب آخر غيره يمسك قطعة اللحم،
فذهب إلى الماء لكي يأخذ قطعة اللحم من الكلب الآخر،
ولكن عندما لمس الماء من الخارج وقعت منه قطعة اللحم في الماء وذهبت بداخل النهر،
وحاول الكلب أن يمسك بها ولكنه لا يتمكن من إلحاقها،
وبسبب جشعه وطمعه فقد قطعة اللحم.

هذه كانت قصة جميلطة من قصص اطفال قصيرة ومفيدة تعلمهم عدم حمل صفة الجشع والطمع.

الراعي الكذاب

كان يوجد راعي يقوم برعاية الغنم خارج القرية كل يوم وهذا الراعي كان صغير في السن،
ولكنه أصبح يمل من عمله فكان يفكر ماذا يفعل حتى يضيع الوقت ويتسلى،
فخطر بباله فكرة وقال لابد أن أقوم بتنفيذها فنادى على أهل قريته وقال لهم بأعلى صوت الذئب الذئب سيأكلني أنقذوني أغيثوني الذئب سيأكلني.



فذهب أهل القرية مسرعًا حتى ينقذوه وينجدونه،
وعندما ذهبوا إليه لا يشاهدوا أي ذئب هناك والراعي الكذاب ضحك عليهم في سره مما عملوا فيهم،
وأهل القرية عادوا إلى مكان ما أتوا وكان على وجوهم علامات الغضب الشديد مما فعله الراعي الكذاب معهم،
ولكن الراعي الكذاب أعجبته الفكرة.

ولم يمر إلا أيام قليلة وعاد ينفذ ذات الفكرة من جديد،
وعندما سمعوه يستغيث للمرة الثانية ذهب أهل القرية من جديد حتى ينقذوه ولا يجدوا ذئب أيضًا للمرة الثانية،
وفي يوم من ذات الأيام ظهر بالفعل ذئب حقيقي وكان الراعي هو وغنمه وبدأ الراعي يستنجد ويستغيث بأهل قريته.

ولكن أهل القرية لم ينتبهوا له وتجاهلوه تمامًا واعتقدوا أنه يكذب عليهم مثل كل مرة، والذئب أكل الكثير من غنم الراعي حتى شعر بالشبع، فالكذاب لا أحد يصدقه حتى لو صدق.

هذه قصة من قصص اطفال قصيرة ومفيدة تحث الطفل على عدم الكذب حتى لا يضر بنفسه.

يمكنك مشاهدة ايضاً: قصص اطفال قبل النوم مكتوبة من أجل إسعاد طفلك قبل النوم

الدجاجة الذهبية

كان مزارع وزوجته لديهم دجاجة جميلة في مزرعتهم لونها ذهبي،
وكل يوم كانت هذه الدجاجة تبيض بيضة وكانوا يأخذوا هذه البيضة ويبيعونها ويقيمون بتسديد حاجتهم.

وفي يوم من الأيام فكر المزارع في فكرة أنه يقوم بذبح هذه الدجاجة حتى يحصل على جميع البيض الذهبي الذي يوجد ما في بطنها لكي يبيعه ويحصل على المال الكثير من خلاله.

فأخبر زوجته عما يفكر فيه فقالت له زوجته لا تفعل هذا ونصحته،
ولكن هو لم يقبل نصيحتها وأحضر السكين وقام بشق بطن الدجاجة لكي يخرج البيض الذهبي ولم يجد من هذا شيء غير أحشاء الدجاجة والدم،
فجلس هو وزوجته يندبان ويندمان على ما هو فعله وبسببه فقدوا الدجاجة الذهبية التي هي كانت مصدر رزقهم كل يوم، ولكن خسرها بسبب الجشع والطمع.

شاهدي ايضاً: طرق تعليم الحروف للاطفال مجربة في الروضة

لا تخف عبد الله فإن الجزاء من جنس العمل

في إحدى القرى كان يوجد رجل شيخ كبير السن وهو أب لثلاثة من الرجال قام بتربيتهم على أكمل وجه حتى تم زواجهم وكان رجل واحد من هذه الرجال يذهب مع زوجته إلى منزل أبيه حتى يقيمون برعايته وتلبية احتياجاته.

وفي يوم من الأيام الابن الصغير طلب أن يأخذ أباه إلى منزله ولكن أخواته الأثنين لم يوافقون على طلبه وعندما عرض عليهم أن يأخذون منه نصيبه في ورث أبيه لم يعترض أخواته عن هذا العرض وتم موافقتهم.

ولم يبقى أباهم كثيرًا حتى فارق الحياة فحزن كثيرًا عليه الابن الأصغر على فراقه، وهو كان نائمًا على فراشه شاهد حلم يشبه الحقيقة وهو أن أباه يقوم بدفن صندوق ممتلئ بالذهب في حديقة منزله، ولما استيقظ الابن الصغير حكي كل ما رآه لزوجته حتى يستشيرها ويأخذ بنصيحتها.

فقالت له اذهب ربما تكون هذه الرؤية علامة من الله عز وجل واذهب وشاهد ماذا ترى فذهب الابن الصغير إلى حديقة منزله ورأى كل ما كان يحلم به بالفعل حقيقة وحمل الصندوق وذهب به إلى أخواته الكبار، ولكن هما طلبوا منه أن يقوم بالتنازل عنه مثل ما تم تنازله عن ميراثه من قبل فوافق على طلبهم من غير تفكير.

وفي يوم من الأيام كان جالسًا على الشاطئ من البحيرة وجد دينارًا فأخذه وذهب به إلى أخواته الكبار حتى يخبرهم بما حمله معه، فقالوا له نحن في غنى عنه، وهو عائد في طريقه إلى منزله وجد صياد يحتار بسمكتين ولم يبيعهم وكان على وجه علامات الحزن الشديد.

فذهب له واشترى منه السمكتين وذهب إلى المنزل وأعطاهم إلى زوجته حتى تعدهم لهم طعام للعشاء، ولكن حدث شيء معجزة زوجته رأت في هذين السمكتين جوهرة ثمينة في كل واحدة منهم، فهذا يدل على أن الجزاء من جنس العمل.

هذه كانت قصة من قصص اطفال قصيرة ومفيدة العبرة منها أن توعي الاطفال بأن من يعمل عمل حسن يأجر على هذا العمل ويعطيه الله أكثر منه.

المزارع المخادع

كان مزارع يوجد في أرضه بئر ماء فقام ببيعه لجاره أمام مبلغ كثير من المال، ولكن عندما جاره ذهب إلى الأرض حتى يستخدم الماء من هذا البئر، فقال له المزارع أذهب عن وجهي أنا قد قمت ببيع البئر لك ولكن لم أبيع لك المياه التي توجد بداخل هذا البئر.

فاندهش جاره وذهب إلى الحاكم حتى يشتكي من المزارع المخادع وما قد فعله به بعد ما حاول كثير معه بإقناعه أن البئر وما بداخله من ماء من حقه، وعندما سمع القاضي بشكوى الرجل جار المزارع أمر بإحضاره إليه في الحال، وعندما حضر قال له القاضي أعطي جارك بئره فرفض المزارع.

فقال له الحاكم حسنًا خذ مائك من بئر هذا الرجل وهو يأخذ بئره، فعندما سمع المزارع بهذا القول جن جنونه، وعلم أن الخديعة لا تفيد ولكن تضر بصاحبها.

هذه قصة من قصص اطفال قصيرة ومفيدة تنصح الطفل بعدم الخداع لأنه هكذا يخدع نفسه.

هذه كانت نهايتنا عن سرد قصص اطفال قصيرة ومفيدة ومن هذه القصص الكلب الطماع والمزارع المخادع والراعي الكذاب ولا تخف يا عبد الله أن الجزاء من جنس العمل.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق