قصص وحواديت

قصص اطفال قبل النوم

قصص اطفال قبل النوم

دائمًا يريد الأطفال سماع بعض القصص قبل النوم، حيث أنهم يستمتعون جدًا بهذه القصص، كما تمتاز القصص قبل النوم بكونها نوع من أنواع الأدب الفني، وهذا الأدب يستوحي من الواقع أو الخيال.

كما تعد قصص اطفال قبل النوم من ضمن الوسائل التعليمية والتربوية الممتعة للأطفال، حيث توجد بها قيم أخلاقية وتعليمية جيدة وتعمل على توسيع الآفاق الفكرية لديهم وتجعل لهم قدرة كبيرة على التخيل.



القطة الحائرة من قصص اطفال قبل النوم

قصص اطفال قبل النوم
قصص اطفال قبل النوم

في يوم من الأيام كان يوجد قطة جميلة، وكانت هذه القطة تدعى قطقوطة، ولكن هذه القطة لم تكن تحب شكلها فكانت تتضايق كثيرًا عندما تنظر لنفسها بالمرآة، كما أنها كانت تقضي دائمًا وقتها في مراقبة الحيوانات المختلفة.

وكانت تحلم بأن تقدر على الطيران مثل الطيور، وفي يوم ما كانت تحلم أنها قادرة على السباحة مثل الأسماك، ويوم آخر كانت تحلم أنها تستطيع الجري بسرعة كبيرة مثل الفهد في الغابات، وكل هذه الخيالات كانت تمنعها من معرفة ما تتميز به عن غيرها من المخلوقات.

وفي يوم من الأيام كانت قطقوطة تلعب بالقرب من بحيرة فرأت بطة صغيرة تقوم بالسباحة في البحيرة فتمنت أن تكون قادرة على السباحة في البحيرة مثل البط، وحاولت بالفعل ذلك ولكنها لم تستطيع أن تسبح جيدًا فقامت بالخروج من الماء ومشيت وهي غاضبة متجهة إلى المنزل.



شاهدت أرنب يقوم بالقفز وهو مسرور ويتناول الجزر وهو يتلذذ به، فتمنت قطقوطة أن تصبح أرنبًا، وعندما حاولت أن تقفز مثل الأرنب لم تستطيع ذلك فقالت سوف أتناول الجزر مثل الأرنب ولكن طعمها لم يعجبها، وذلك لأن القطط لا تحب الجزر فمشيت قطقوطة متجهة إلى منزلها فرأت قطيعًا من الخراف التي أعجبت بصوفها الكثيف وشكلها الجميل وتخيلت نفسها عندما تصبح خروفًا وذهبت إلى المنزل بسرعة.

وظلت تبحث عن قطعة من الثوب الصوف في دولاب البيت، وعندما وجدتها قامت بلفها حول نفسها ومشيت وهي مسرورة مع القطيع، ولكن هذا الصوف جعل قطقوطة تشعر بالحر الشديد التي لم تقدر على احتماله فحزنت كثيرًا وأزالت هذا الصوف عنها ومشيت وهي حزينة.

وهي ماشية في الطريق وجدت شجرة وجلست تحتها وقامت بالغناء فمرت عليها زرافة فقالت لها يا إلهي صوتك جميل أتمنى لو أستطيع أن أغني مثلك أيتها القطة فابتسمت القطة وكانت مسرورة جدًا لما سمعته.

ولكنها سمعت صوت عجوز يقول أنقذوني فذهبت مسرعة إلى مكان الصوت، حيث وجدت أفعى كبيرة تحاول أن تلدغ هذه المرأة العجوز وهي لا تقدر على الدفاع عن نفسها واستطاعت القطة أن تضرب هذه الأفعى بمخالبها القوية.

واستطاعت بالفعل أن تنقذ القطة المرأة العجوز من الأفعى، وفرحت العجوز لذلك وشكرت القطة على ما فعلته وقالت لها أشكري ربك على هذه المخالب القوية، وعندما وقفت القطة على الباب وجدت سلحفاة متعبة فسألتها ما بك فقالت السلحفاة سمعت صوتك أيتها الجدة ولكني لم أستطيع إنقاذك ولم استطيع الوصول في الوقت المناسب بسبب حركتي البطيئة، فشكرت القطة ربها على سرعتها في سرها.

وردت الجدة على السلحفاة وقالت لها فقد أنقذتني القطة ولكنني متأكدة أنني سوف أحتاج إليك يا سلحفاة في يوم ما حيث أن الله خلق كل مخلوق وله وظيفته في هذه الحياة التي خلق من أجلها فلابد أن تشكري الله على النعم التي أنعم عليك بها، وابتسمت القطه والسلحفاة وقالوا نعم أيتها الجدة بالفعل نحن محظوظين بكل النعم التي أنعم الله علينا بها ولا ننسى أن نشكر الله على كل هذه النعم.

ولابد أن نتعلم من قصة القطة الحائرة من قصص اطفال قبل النوم أننا لابد أن نشكر الله على نعمه.

الثعلب المكار من قصص اطفال قبل النوم

في يوم من الأيام كان هناك غابة كبيرة جدًا وكان يوجد بها أسد يخاف منه كل الحيوانات لأنه يؤذيهم فاجتمع كل حيوانات الغابة وقرروا أن يتعاونوا مع بعضهم لكي يصطادوا هذا الأسد وبالفعل خرجوا وقاموا بوضع خطة لكي يقوموا بالقضاء على هذا الأسد عن طريق حبسه في قفص وبالفعل نجحت خطتهم وعاش الحيوانات في أمان وسعادة.

وفي يوم مر بجانب القفص أرنب صغير فقال الأسد للأرنب ساعدني أيها الأرنب على الخروج من القفص، فرد عليه الأرنب وقال له لا لن أخرجك أبدًا لأنك تعذب الحيوانات، فرد عليه الأسد وقال له أعدك بأنني لن أفعل ذلك مرة أخرى وسأكون صديق لكل الحيوانات ولن أذي أحد منهم فصدقه الأرنب وفتح له القفص وأخرجه منه وبعد أن خرج الأسد مسك الأرنب وقال له أنت فريستي، فصاح الأرنب يستغيث.

فكان هناك ثعلب ذكي بالقرب منهم فجاء مسرعًا لكي يساعده وبعد أن وصل قال له لقد سمعت أنك كنت محبوس في هذا القفص فقال له نعم لقد حبستني الحيوانات، فرد عليه وقال له الثعلب ولكن أنا لا أصدق هذا فكيف استطاع الأسد الكبير أن يدخل في هذا القفص الصغير أنت تكذب فرد عليه الأسد وقال له لست أكذب وسوف أثبت لك هذا وقام بالدخول إلى القفص مرة أخرى فاقترب منه الثعلب وقفل عليه الباب بسرعة وحبسه مرة أخرى وقال للأرنب لا تصدق هذا الأسد ثانياً.

وبذلك نكون قد انتهينا من قصة الثعلب المكار من قصص اطفال قبل النوم.

إقرأ أيضًا: اعرف قصص امثال عربية مشهورة وقديمة

الأسد والفأر من قصص اطفال قبل النوم

قصص اطفال قبل النوم
قصص اطفال قبل النوم

في يوم من الأيام كان ملك الغابة نائم فصعد فأر على ظهره وبدأ الفأر يلعب فوق الأسد فشعر به الأسد وأمسك به وقرر أن يأكله، فخاف الفأر وبدأ يعتذر من الأسد وطلب منه أن يحرره ولا يأكله ووعدوه بأنه لن يفعل ذلك مرة أخرى، وأنه سوف ينقذه في يوم من الأيام فضحك الأسد وقال كيف لك وأنت فأر صغير أن تساعد أسد قوي ثم تركه يمشي بدون أن يأكله.

وبعد مدة جاءت مجموعة من الصيادين وأمسكوا بالأسد ووثقوه بالحبال حتى يقوموا بإحضار قفص لكي يوضع به فرأى الفأر ذلك وتذكر وعده له ثم قام بالاقتراب من الأسد، وقام بقرض الحبال فقطعها كلها قبل أن ينتبه إليه الصيادين ونظر الفار للأسد وقال له ألم أخبرك أنني سوف أنقذك في يوم ما، وندم الأسد على استهزائه لكلام الفأر وشكره كثيرًا.

المزارع المخادع من قصص اطفال قبل النوم

في يوم من الأيام كان يحكى أن هناك مزارع وكان هذا المزارع مخادع وقام ببيع بئر من الماء الموجود في أرضه لأحد جيرانه مقابل مبلغ ضخم من المال، وعندما جاء هذا المزارع الذي قام بشراء البئر حتى يستخدم الماء الذي يوجد به في اليوم الثاني قال له الرجل المخادع أذهب من هنا أيها الرجل فأنا قد بعت لك البئر فقط ولكنني لن ادع لك الماء التي توجد في هذا البئر.

واندهش الرجل من ذلك واتجه إلى القاضي، حتى يشتكي له خداع المزارع بعد محاولاته الكثيرة حتى يقنعه بأن البئر والماء الذي اشتراهم من حقه، وبعد أن سمع القاضي بهذه القصة أمر القاضي الرجل المخادع بالحضور وطلب منه أن يقوم بإعطاء الرجل البئر ولكنه رفض ذلك فقال له القاضي حسنًا فلو كانت الماء لك والبئر له فعليك أن تقوم بإخراج ماءك من هذا البئر.

فجن جنون الرجل المخادع وقد عرف من ذلك أن الخداع لا تضر إلا صاحبها فقط، وبذلك نكون انتهينا من قصص اطفال قبل النوم.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق