قصص وحواديت

اعرف قصص امثال عربية مشهورة وقديمة

قصص امثال عربية مشهورة

تمثل الحكم والأمثال الشعبية التجارب التي قد مرت بها الشعوب، كما أنها تعكس حال الأمم والناس بمختلف أطيافهم، لذا فهناك ما يسمى بـ قصص امثال عربية مشهورة.

حيث أنه يكمن وراء كل مثل شعبي قصة أدت لقوله، وتجد الكثير من المؤرخين والأدباء تعتبر الحكم والأمثال الشعبية أشد وقعًا على نفوس الناس من أي كلام آخر على مر العصور المختلفة.



قصص امثال عربية مشهورة

وراء كل مثل شعبي قصة خاصة به وهذا ما سنتعرف عليه من خلال موقع محيط.

اللي استحوا ماتوا

يعتبر هذا المثل أحد الأمثال الشعبية التي تقال في كثير من مواقف التهكم أو في المواقف المخلة بالعادات والتقاليد، ويطلق عليه بالمصرية ( اللي اختشوا ماتوا) حيث أن هذا المثل يعود إلى عصر المماليك.

في مصر كانت البيوت لم يكن بها حمامات، ولكن كان هناك الحمامات العامة، وفي يوم ذهبت مجموعة من السيدات إلى الحمامات العامة، فاندلع فيها حريق فخرجت الكثيرات عاريات للنجاة، ولكن هناك بعض السيدات استحين من الخروج عاريات فماتوا على ذلك ومن هنا جاء المثل.



عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة

يطلق هذا المثل على الأفراد الذين يطمعون بما يمتلكه غيرهم، مما قد يؤدي هذا الأمر إلى خسارة ما بأيديهم أيضًا.

يقال أن كان هناك أحد الأفراد كان يمسك بيده عصفور، ثم شاهد مجموعة من العصافير على إحدى الأشجار، فطمع هذا الرجل بالعصافير الأخرى الموجودة على الشجرة، فرمى العصفور الموجود بيده، ثم بعدها طارت مجموعة العصافير الموجودة على الشجرة، ولم يستطع الحصول على أياً منها.

ثم بعدها عاد هذا الرجل حزينًا على العصفور الذي كان موجودًا بيده، فقال: عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة.

أجمل قصص امثال عربية مشهورة

قصص امثال عربية مشهورة
قصص امثال عربية مشهورة

عادت حليمة إلى عادتها القديمة

تعتبر هذه القصة من أجمل قصص امثال عربية مشهورة، ويقال هذا المثل حينما يعود الشخص إلى عمل أو فعل ما كان يفعله.

حليمة هي هذه المرأة التي كانت زوجة حاتم الطائي الذي عُرف بكرمه وجوده، ولكن كانت حليمة على عكس زوجها، فكانت بخيلة جدًا، ولكن في يوم من الأيام أراد زوجها أن يعودها ويعلمها الكرم.

فجاءها ذات يوم وقال لها أن الناس يقولون أن المرء عندما يزيد من عدد ملاعق السمن في الطعام فهذا يطيل العمر، فأخذت هذه المرأة تضاعف كمية السمن في الطعام وتعودت على الكرم.

وفي يوم توفى ولدها الوحيد الذي كانت تحبه أكثر من نفسها، فأخذت تقلل من كمية السمن في الطعام حتى يقصر الله من عمرها، وكانت تتمنى الموت، فقال ضيوف زوجها (عادت حليمة إلى عادتها القديمة) وأصبح هذا القول مضربًا للأمثال لمن يعود إلى فعل سابق قد تركه.

على نفسها جنت براقش

يقال هذا المثل على الأفراد الذين يجلبون الشؤم على أهلهم وعلى أنفسهم.

براقش هي كلبة امتلكها بعض العربان، حيث أنهم وقعوا في مصيبة في يوم من الأيام، وحُكم عليهم بالتعويض بمبلغ مالي ولم يكونوا يمتلكون هذا المبلغ، فحملوا أمتعتهم ورحلوا عن ديارهم، فألحق بهم جندي فاختبئوا منه ولم يدركهم الجندي، لكن كلبتهم براقش نبحت بصوت عالي فاستدل الجندي على مكانهم فأسروهم وقتلوا براقش.

تعرف على قصص امثال عربية مشهورة

مسمار جحا

يطلق هذا المثل عندما يتخذ شخص ما حجة ضعيفة حتى يحقق أهدافه، حتى وإن كان هذا باطلاً.

ذات يوم كان جحا يمتلك بيتًا وأراد أن يبيعه ولكن في نفس الوقت لا يريد جحا أن يتركه فوضع بعض الشروط على الشاري وهو أن يترك لجحا مسمار في الحائط ضمن المنزل، ووافق المشتري على ذلك الطلب الخبيث من جحا.

بعد عدة أيام طرق جحا الباب ففتح له الشاري وسأل جحا عما يريد، فقال له جحا أنه يريد أن يطمئن على مسماره، وعندما أطال جحا مدة بقائه في المنزل فقال له أنه يريد أن ينام تحت ظل مسماره، وتكرر هذا الموضوع كثيرًا بين جحا وبين المشتري.

بعد فترة ضاق على المشتري الحال فترك المنزل بما فيه وهرب من ثقل دم جحا ومسماره، وهكذا ذُكر مثل (مسمار جحا) على ألسنة الكثيرين عندما يتخذون الأعذار الباطلة والواهية للحصول على الأشياء بالباطل.

إقرأ أيضًا: قصة سيدنا عمر بن الخطاب كاملة

اللي ميعرفش يقول عدس

يقال هذا المثل للتعبير عن أقوال وكلام غير صحيح، صادر عن من لا يفقهون ما يتحدثون به.

يعتبر هذا المثل أحد الأمثال الشعبية المصرية والدارجة، حيث أنه كان يوجد ذات يوم تاجر حبوب وبقوليات وخاصةً العدس، فهجم على هذا التاجر لصوص وسرقوا منه نقوده، ولكن التاجر قد لاحقهم فوقع أحد اللصوص بسبب تعثره في كيس ممتليء بالعدس.

وعندما شاهد الناس التاجر يجري وراء اللصوص ظنوا أن هذا الرجل يلاحقهم من أجل العدس، فرد التاجر في ذلك الوقت قائلاً ( اللى ميعرفش يقول عدس)، ومن ذلك الوقت أصبح هذا المثل دارج على ألسنة الناس.

أفضل قصص امثال عربية ومشهورة

كداب كدب الإبل

يقال هذا المثل بين المصريين عندما يجدون شخص كثير الكذب.

حيث أن كان قديمًا أيام البدو العرب كانوا يتجولون في الصحراء يرعون إبلهم، كانت الإبل تضلل الرعاة يمينًا ويسارًا وكانت توهم الرعاة أنها تأكل، فيضل الراعي ويعتقد أن الإبل قد وجدت ما تريده من حشائش.

كانوا يفرحون بأنهم سوف يخيمون ويأخذوا قليلاً من الراحة حتى تأكل الإبل، وبعد ذلك يكتشفون أن الإبل كانت تلاعب شفتيها فقط ولا تأكل وأنه لا يوجد أي أعشاب، ومن هنا ظهر هذا المثل حتى يصف الأشخاص كثيرة الكذب الذين يضللون الناس بأحاديثهم الكاذبة.

 ما هي كوسة

يقال هذا المثل للتعبير عن الواسطة.

حيث أن في عصر المماليك كان الحرس يقومون بإغلاق أبواب المدينة في المساء ويمنع المتأخرين من التجار من الدخول ويجبرونهم على البقاء خارج المدينة مع بضائعهم حتى صباح اليوم التالي.

ولكن كان هناك فئة من التجار يستثنون وهم تجار الكوسة، ويرجع السبب في ذلك أن الكوسة سريعة الفساد إذا ظلت لمدة طويلة، ومن ذلك الوقت تداول المصريين هذا المثل كناية عن الواسطة، ومحاباة شخص دون الأخر.

قصص امثال عربية مشهورة وقديمة

قصص امثال عربية مشهورة
قصص امثال عربية مشهورة

عامل نفسه من بنها

تعتبر قصة هذا المثل من أفضل قصص امثال عربية مشهورة، حيث أنه كان يوجد قطار يتجه من القاهرة إلى مدن الوجه البحري، والذي كانت من أهم محطاته محطة بنها، فمهما كانت وجهة هذا القطار كان لابد من أن يتوقف في بنها.

حيث كان هناك مجموعة من الركاب المتجهين إلى بنها لم يحالفهم الحظ في الجلوس في المقاعد، فكانوا يطلبون من أصحاب المقاعد الجلوس خلال هذه المسافة القصيرة من القاهرة إلى بنها، ثم ينزل ركاب بنها، ويعاود أصحاب الأماكن إلى أماكنهم لاستكمال طريقهم.

ومن ذلك الوقت اتخذ معظم الركاب فكرة الجلوس والتحايل على أصحاب المقاعد بأن محطتهم التي سوف ينزلوا بها هي بنها، ومن هنا أصبح هذا المثل يقال على من يريد الجلوس على كرسي في قطار مزدحم.

أقلب القدرة على فمها تطلع البنت لأمها

حيث كان قديمًا يوجد امرأة شديدة القلق على مستقبل فتاتها، وقبل زواج هذه الفتاة بفترة قصيرة أرادت الأم أن تتعرف على مستقبل ابنتها وذهبت السيدة بالفعل إلى إحدى العرافات، حيث قامت العرافة بوضع الحصى داخل الغرة ثم قامت بقلبها على فمها، فخرجت من الجرة حصوتين متشابهتين واحدة كبيرة والأخرى صغيرة، فقالت لها العرافة ابنتك سوف تكون مثلك ولودة وودودة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق