البحار والمحيطات

كيفية تصفية ماء البحر بالطرق الحديثة

كيفية تصفية ماء البحر ،تحلية أو تصفية مياه البحر من التقنيات التي توصل إليها الكثير من أجل فصل ماء البحر عن الكثير من الشوائب والعوالق النباتية والحيوانية التي تؤثر على نقاء الماء وصلاحيته للاستخدام ولك في موقع محيط كل ما يرتبط بطرق تصفية مياه البحر ومعالجتها.

كيفية تصفية ماء البحر

كيفية تصفية ماء البحر
كيفية تصفية ماء البحر

تعرف عملية تحلية الماء في بحر على أنها عملية معقدة تعمل على فصل الماء وتصفيته باستخدام الكثير من العمليات الأخرى للحد من كثرة البكتيريا والحشرات والحيوانات الميته والتي تقل من جودة المياه وصلاحيتها للعديد من الاستخدامات كما أن عملية تحلية مياه البحر تعتمد على فصل الأملاح الذائبة كما إن عملية تحلية مياه البحر تتطلب الكثير من الإمكانات المادية والبشرية التي تسهم بدورها في التوصل للماء العذب يصلح للجميع وبالرغم من وجود آثار سلبية لتلك العملية إلا أنها أصبحت ضرورة الآن.



العمليات التكنولوجية لتنقية ماء البحر

كما سبق الذكر أن هناك العديد من العمليات التكنولوجية الخاصة بتنقية ماء تتمثل في التقطير ذو مراحل متعددة وعملية التناضح العكسي:-

أولاً: عملية التقطير

  • تمثل عملية التقطير العملية التي يتم من خلالها تبخر المياة والحصول على ماء عذب وتعد تلك العملية من العمليات التي تستهلك طاقة كبيرة جداً وتستخدم في الشرق الأوسط بشكل كبير كما أنها تسعى للتخلص من الأملاح ذو درجة حرارة مرتفعة باستخدام محطات الطاقة يمكنك الحصول على نفس العملية ولكن بتكلفه أقل.

ثانياً: التناضح العكسي



  • تطورت تقنيات تحلية ماء البحر من التقطير وصولاً إلى تقنية التناضح العكسي الذي برز دوره في القرن الماضي كما أن نسبة الحصول على ماء داخل العديد من المنشآت الحالية تقع على عاتق تلك العملية وتعتمد عملية التناضح العكسي على الإنتشار للمحاليل واستخدام أغشية تسمح بمرور الماء من خلالها والعمل على حجب أي جزيئات أخرى مما يجعل تدفق الماء كافي الضغط الهيدروليكي والضغط الأسموزي.

مراحل وخطوات التحلية

كيفية تصفية ماء البحر
كيفية تصفية ماء البحر

تمر عملية تحلية الماء بالعديد من المراحل والإجراءات التي تتمثل في الآتي:

  • المعالجة بشكل أولي للماء

ويتم ذلك من خلال العمل على إزالة العوالق الظاهرة من تراب ومواد غير مألوفة وتتم هذه المعالجة  من خلال بعض المواد الكيمياوية التي يتم إضافتها من قبل المختصين.

  • إزالة الأملاح الذائبة في الماء

وفصل المواد الكيميائية والعضوية وتتم عملية إزالة الأملاح من خلال استخدام أغشية أو تقطير صناعي.

  • المعالجة النهائية

تتم المعالجة النهائية من خلال إضافة الملح وبعض المواد التي تمكنك من استخدام الماء في العديد من العمليات كالشرب أو صناعة الأدوية الكيميائية.

التكاليف المطلوبة لتحلية مياه البحر

  • هناك مجموعة تكاليف يجب حسابها من أجل الحصول على عملية تحلية لمياه البحر جيدة وتتأثر تلك التكلفة بمجموعة من العوامل سواء المجتمع أو البيئة كما أن المياه العذبة تتطلب العديد من المراحل الهامة للحصول عليها ولكل منها تكلفه اقتصادية خاصة بها بالإضافة لنوع الوقود المختار لتشغيل محطة المياه والبنية التحتية وغيرها من الإمدادات المستوردة التي تكلف المنشآت مبالغ باهظة.
  • ومن الجدير بالذكر أن التكاليف انخفضت الفترة الأخيرة بسبب تطور التكنولوجيا وحصولهم على مواقع مشتركة تعمل على توليد الكهرباء وتوفيرها بأقل تكلفة.
  • هناك من يرى أن معالجة المياه لها آثار سلبية على صحة الإنسان وذلك باستخدام بعض المواد الكيميائية التي تضر بالكائنات الحية والبيئة بشكل عام.
  • كما أن عملية تحلية مياه البحر تقتل ما لا يقل عن ٣ مليار وسحب الماء من البحر بشكل مباشر قد يؤدي بالعديد من العوالق والنباتات والسمك وزيادة ملوحة البحر والتي تلحق الكثير من الأضرار بالبحر والكائنات البحرية.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق