صحة عامة

ما هي تكلفة عملية ظفرة العين ؟

تكلفة عملية ظفرة العين 

توجد العديد من الحالات المصابة بظفرة العين في المناطق الحارة وخاصة منطقة شبه الجزيرة العربية، ودائمًا يتساءل الكثيرون عن تكلفة عملية ظفرة العين، وظفرة العين تكون عبارة عن تجمع للشعيرات الدموية بكثافة ونموها في منطقة الملتحمة.

ومن الممكن أن تشمل زاوية العين  وطرف القرنية أيضًا، وذلك بالرغم من أن الظفرة بالعين تعتبر مرض بسيط ولكنها قد تشكل خطرًا ويجب إزالتها وذلك عندما تؤثر على قدرة البصر الفعالة.



ما هو ظفر العين

قبل أن نتعرف على تكلفة عملية ظفرة العين، فلابد أن نتعرف أولاً عن تعريف ظفرة العين، حيث أنها عبارة عن مرض يصيب العين بسبب نمو أغشية بها وهذه الأغشية تعمل على تغطية بياض العين والقرنية مع نموها، وتسمى علميًا بالظفرة.

كما أنها حالة غير خبيثة ولكنها حميدة، وتظهر بها الأنسجة التي تنمو على شكل ظفر، ولذلك تم تسميتها بهذا الاسم، في الغالب ينشأ ظفر العين في المنطقة الموجودة في منتصف العين والتي تكون مجاورة للأنف، ولكن هذا لا يمنع احتمال ظهوره في المنطقة الموجودة في النصف الآخر القريب من الأذن.

كما أنه من الممكن أن ينشأ في واحدة من العينين أو الاثنين معًا، ومشكلة ظفر العين تعد من المشاكل الشائعة والغير خطيرة، وفي العادة تتلاشى هذه المشكلة بدون أي تدخل علاجي، ولكن من الأفضل أن يتم القيام باستئصال هذه الخلايا التي تنمو في حالة إن بدأ ظفر العين يؤدي إلى حدوث مشكلة تعيق النظر.

عملية ظفرة العين

تكلفة عملية ظفرة العين 
تكلفة عملية ظفرة العين

عملية ظفرة العين هي عملية يتم إجراؤها في العين، لإزالة الظفرة الموجودة في العين، وأحيانًا يجب اختيار الإزالة الجراحية وذلك في الحالات التي يكون بها الظفرة كبيرة ويكون شكلها غير جيد ومزعجة للشخص المريض حتى لو لم تؤثر على جودة البصر أو على القرنية.

كما تعد جراحة إزالة الظفرة من ضمن الجراحات السهلة والبسيطة والتي يقوم بإجراءها جراح العيون بكل سهولة وبمخدر موضعي، فيقوم الجراح بإزالة التجمع الدولي الموجود في العين وترميم الجرح ويستطيع المريض أن يرجع إلي منزله في نفس اليوم الذي تم  إجراء العملية به.

كما أنه من الممكن للمريض أن يرجع بطريقة مباشرة عمله أو دراسته بعد أسبوع من بعد إجراء العملية، كما أن الطبيب قد يحتاج إلى إعطاء جلسات بالإشعاع للشخص المريض، وذلك يكون بعد الانتهاء من العملية، حتى يمنع ظهور الظفرة بالعين ثانيًا.

كما يقوم الطبيب بإضافة رقعة من منطقة الملتحمة حتى تساعد على التئامها بسرعة ولكي يتم تعويض الذي فقد من العين بعد استئصال الظفرة منها، وأحيانًا يقوم الطبيب بإضافة مواد خارجية حتى تساعد على منع إعادة نمو الظفرة ثانيًا بعد أن تم استئصالها.

وبعد أن يتم الانتهاء من العملية ويرجع المريض للفندق قد تظهر لديه بعض الأعراض الجانبية المؤقتة كالشعور بالألم وهذا الشعور قد يستمر لمدة يومين ، أو يشعر بجفاف العين والذي يمكن أن يمتد حتى 30 يومًا، ومن الممكن أن يشعر أيضًا بعدم وضوح الرؤية ولكن ذلك يكون بشكل مؤقت.

ويوجد الكثير من الأدوية والتي يقوم الطبيب بوصفها للمريض حتى يتم السيطرة على كل هذه المضاعفات وأيضا لكي تستعيد العين كل كفاءتها بسرعة وفي أقرب وقت، وسوف يتم التعرف على تكلفة عملية ظفرة العين، من خلال موقع محيط.

أسباب ظفر العين

قبل أن نتكلم عن تكلفة عملية ظفرة العين، فلابد أن نتكلم عن أسباب ظفر العين، ففي الغالب فهذه الأمور سوف تعمل على الرفع من فرص الإصابة بظفر العين ومنهم ما يلي:

  • أن يتم التعرض بصورة مفرطة لأشعة الشمس بدون أي حماية.
  • جفاف العين بصورة مستمرة وبدون أي علاج.
  • التعرض بصورة مستمرة لعوامل تؤدي إلى تهيج العين، مثل الدخان والغبار والرياح والرمال.

وبصفة عامة لو كان الشخص يعيش في دول يوجد بها أشعة شمس قوية فهذا قد يعمل على تحفيز الإصابة بظفرة العين، مثل الدول العربية، ففي الغالب تكون الأشعة الفوق بنفسجية هي التي تكون مسؤولة عن تحفيز نمو الأنسجة التي تظهر في ظفر العين.

إقرأ أيضًا: كيف تتم عملية زرع الشعر وما هي المخاطر وكم التكلفة

أعراض ظفر العين

قبل أن نتعرف على تكلفة عملية ظفرة العين، فلابد أن نتعرف أولاً على أعراض ظفر العين أيضًا، ففي الغالب لا تظهر أي أعراض ترافق الإصابة بظفر العين، وخصوصًا عند المصابين بالحالات المتوسطة أو الحالات الخفيفة من هذا المرض، ولكن يوجد بعض الحالات التي تحدث عندما تتطور هذه الحالات، فقد تظهر هذه الأعراض الآتية:

  • شعور المصاب بالحرقة والحكة في العينين.
  • حدوث التهاب واحمرار في العين.
  • حدوث تشوه في سطح العين بالإضافة لإعاقة الرؤية.

ومن الممكن أن ينمو ظفر العين حتى يغطي جزء كبير جدًا من القرنية في حالة تعيق النظر مما يتسبب في عجز الشخص عن ارتداء العدسات اللاصقة.

علاج ظفر العين

تكلفة عملية ظفرة العين 
تكلفة عملية ظفرة العين

في العادة لا يتطلب ظفر العين علاج، إلا عندما تتطور الحالة لدرجة أنها أصبحت تعيق رؤية الشخص المصاب وتتسبب له انزعاج لا يستطيع تحمله، والحلول العلاجية المحتملة تكون كما يلي:

  • قطرات العين التي تحتوي على الستيرويدات حتى تعمل على التخفيف من الالتهاب.
  • قطرات العين العادية التي تعمل على توفير الرطوبة للعين عندما تكون جفافه.
  • العمليات الجراحية.

تكلفة عملية ظفرة العين

يمكن أن تلجأ للجراحة إذا لم تجد في قطرات العين أي نفع، وإذا زاد حجم الظفر في العين بطريقة مزعجة ولكن يجب أن تعرف بعض الأمور في البداية قبل أن تفكير في  الجراحة:

  • من الممكن أن تترك الجراحة العين جافة بعد التعافي لمدة طويلة من الوقت.
  • قد تترك الجراحة بعض الندوب المزعجة في العين.
  • قد يرجع ظفر العين مرة أخرى بعد الخضوع للجراحة وبنسيج كبير الحجم وحاد.
  • من الممكن أن تعمل الجراحة على التحفيز من ظهور مشاكل في رؤية العين.
  • وفي الغالب تستغرق العملية الجراحية وقتاً يتراوح بين ثلاثين إلى خمسة وأربعون دقيقة، وقد تكون بحاجة لارتداء واقي للعين لمدة يومين تقريبًا.
  • كما أن تكلفة عملية ظفرة العين تبلغ حوالي ستة مائة دولار في دولة إيران، كما يوجد هناك الكثير من المستشفيات التي يتم بها إجراء هذه العملية.

الحماية من ظفر العين

بعد أن تم التعرف على تكلفة عملية ظفرة العين، فلابد أن نتعرف على طرق الحماية من ظفرة العين، حيث تستطيع حماية نفسك من الإصابة بظفر العين عن طريق اتباع بعض الإجراءات الوقائية التالية:

  • أن يتم ارتداء نظارات الشمس حتى تحمي عينيك من أشعتها.
  • أن يتم ارتداء قبعة في الأماكن الخارجية لأن أشعة الشمس تكون شديدة جدًا.
  • أن يتم ارتداء نظارات للشمس في السيارة أيضًا.
  • أن لا يتم التعرض للشمس في وقت الظهيرة على قدر المستطاع وبطريقة مباشرة.
  • أن يتم التأكد من نظافة العين بصورة مستمرة وغسيل العيون بماء بارد.
  • البعد على قدر الإمكان عن الدخان.
  • ولو كنت مصاب بظفر العين، فحاول أن تقوم بالتخفيف من التعرض للأشعة الفوق بنفسجية.
  • ولابد أن تتخذ جميع الاحتياطات التي تعمل على حماية العين من الغبار والرياح والشمس.

كما يتم إجراء هذه العملية في الكثير من المستشفيات ومراكز العيون المتخصصة في الهند يوميًا، كما تعد نسبة نجاح هذه العملية في الهند من أعلى المعدلات في العالم، كما أن تكلفة ظفرة العين هناك منخفضة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق