الدول العربية

تعرف على مدن شمال سوريا

تعتبر مدن شمال سوريا من أقدم المدن تعرف على المزيد من خلال موقع مُحيط، حيث تعتبر سوريا من أعرق بلدان العالم وعاصمتها دمشق، ويعتبر موقعها استراتيجياً حيث يحدها من الشمال تركيا ومن الجنوب الأردن وفلسطين ومن الشرق العراق ومن الغرب البحر المتوسط وتعتبر لبنان جزء من الأراضي السورية ويبلغ عدد سكان سوريا ثلاثة وعشرون مليون نسمة.

مدن شمال سوريا

تتميز سوريا بمناخها المعتدل وتربتها الخصبة وتتنوع أرضها بين السهول والجبال والصحاري وكانت قبل الحرب من البلدان المزدهرة والمتطورة.



ولكن الحرب التي نشأت فيها أدت إلى تدمير الكثير من المدن فيها وهجرة أهلها إلى خارج سوريا وخاصةً إلى البلدان الأوروبية.

وذلك بحثاً عن مكان آمن للعيش فيه، ومن أهم مدن شمال سوريا نجد: حلب، الحسكة، الرقة، رأس العين، جرابلس وغيرها الكثير.

مدينة حلب الشهباء

تعتبر مدينة حلب من أكبر مدن شمال سوريا وعددها السكاني قرابة أربعة مليون نسمة، وقد كانت قبل الحرب العاصمة الاقتصادية للجمهورية العربية السورية واشتهرت بمنتجاتها وصناعتها التقليدية مثل صناعة صابون الغار الحلبي وزيت الزيتون والنسيج.



كما اشتهرت أيضاً بصناعتها المتطورة مثل صناعة السيراميك والألبسة وقطع السيارات والسجاد وصناعة الأجهزة الكهربائية.

مثل البرادات والغسالات وصناعة البلاستيك والمواد الغذائية بجميع أنواعها وصناعة القطع الخشبية مثل الآلات الموسيقية وغرف النوم وصناعة الآلات الزراعية والصناعية.

ولقد كانت مدينة حلب مهداً للحضارات القديمة وفيها الكثير من الآثار والأماكن الأثرية مثل قلعة حلب والجامع الأموي وبرج الساعة وقلعَة دير سمعان والأسّواق المسقوفة والجسور والكنائس.

ومن أهم المدن الحلبية اعزاز ومنبج وتل حافر وعين العرب وعفرين وجرابلس ومدينة تل رفعت، حيث تعتبر حلب مدينة سياحية يقصدها السياح من كل مكان للتمتع بالطبيعة الجميلة والأنهار والينابيع ورؤية الآثار التي تعود إلى آلاف السنين.

مدن شمال سوريا
مدن شمال سوريا

قد يهمك الاطلاع على الآتي: أهم مدن سوريا | ومعالمها الطبيعية والتاريخية

مدينة الحسكة

من أهم مدن شمال سوريا يبلغ عدد سكانها قرابة مليون ونصف نسمة أكثرهم عرب وفيها أقليات كردية وتركمان وأرمن شراكس وسريان.

وتعتبر مدينة الحسكة من المحافظات السورية النائية ويعتمد سكانها على الزراعة بشكل أساسي وفيها زراعة الخضروات والفواكه والقمح والقطن.

كما يعتمد سكانها بشكل كبير على تربية المواشي وصناعة الألبان والأجبان من حليبها، وتعتبر محافظة الحسكة من المدن السورية الغنية بالآبار النفطية والغاز والبترول، ومن مدن الحسكة القامشلي وعامودا والمالكية والشدادي.

مدينة الرقة

تعد مدينة الرقة من مدن شمال سوريا وتقع على نهر الفرات من جهة الضفة الشمالية ويبلغ عدد سكانها حوالي خمسة وثمانين ألف نسمة وتتميز هذه المدينة بالمساحات الخضراء الواسعة والحدائق المنظمة.

وقد قسمت إلى عدة مناطق المنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية والمنطقة الشرقية والمنطقة الغربية والمنطقة الوسطى.

وتعتمد الرقة في اقتصادها على حقول البترول فهي منطقة غنية بمشتقات النفط بالإضافة إلى الزراعة وتربية المواشي.

ويوجد في مدينة الرقة العديد من الآثار والأماكن الأثرية مثل قصر البنات وباب بغداد ومتحف الرقة وقصر المعتصم وقلعة جعبر وقصر هرقلة والجامع العتيق والرصافة.

من أهم مدن مدينة الرقة هي الثورة ومعدان، عين عيسى وتل أبيض والخاتونية والكرامة وخنيز.

مدن شمال سوريا
مدن شمال سوريا

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: اكبر مدينة في سوريا ومعالمها السياحية

مدينة رأس العين

تقع مدينة رأس العين على الحدود التركية السورية وهي من مدن شمال سوريا تابعة لمدينة الحسكة وهي مدينة أثرية قديمة فيها عيون ماء كثيرة.

وأشهر هذه العيون عين الزرقاء وعين الحصان، ويبلغ عدد سكان هذه المدينة حوالي ثمانون ألف نسمة منهم عرب ومنهم أكراد ومنهم أرمن وسريان آشوريين.

وتشتهر هذه المدينة بوجود نبع مياه كبريتية اسمه نبع الكبريت وهو نبع غزير درجة حرارتها 27 درجة مئوية وتساعد مياه هذا النبع على علاج أمراض الجلد والمفاصل والروماتيزم، حيث تحتوي مياه هذا النبع على الكثير من المعادن وأهمها الكبريت.

مدينة جرابلس

تقع مدينة جرابلس على الحدود التركية السورية على نهر الفرات من جهة الضفة الغربية وهي من مدن شمال سوريا التابعة لمدينة حلب.

يبلغ عدد سكانها حوالي تسعين نسمة أغلبهم عرب بالإضافة إلى شركس تركمان وأرمن ويعتمد أهلها في اقتصادها على الزراعة مثل زراعة القطن.

وتتميز مدينة جرابلس بمناخها المعتدل وبوجود الأماكن الأثرية مثل القصر الملكي ومغارة الصريصات معبد آلهة العاصفة تاونزا.

مدن شمال سوريا
مدن شمال سوريا

تابع قراءة المزيد حول: أجمل المناطق السياحية في سوريا بلد الياسمين

مدينة الباب

من مدن شمال سوريا التابعة لمحافظة حلب وهي مدينة  قديمة يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة يعملون بتربية المواشي والزراعة مثل زراعة القمح والشعير والرمان والزيتون،

وتشتهر منطقة الباب بغناها بِالألبان والأجبان التي تصدرها إلى المناطق المجاورة، وتقسم مدينة الباب إلى عدة مناطق وهي المنطقة الشمالية والمنطقة الغربية والمنطقة الجنوبية والمنطقة الشرقية.

وبهذا نكون قد ذكرنا جميع مدن شمال سوريا وما يميز كل مدينة من مدن وآثار وأماكن أثرية، حيث تعد سوريا من البلدان العربية العريقة التي يسكنها العرب منذ آلاف السنين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق